اهم الزيوت للشعر – افضل الزيوت لتكثيف وتقوية الشعر

0

يحتاج الشعر الى الكثير من العناية والرعاية للمحافظة عليه من التقصف والتساقط وفي هذا المقال تعرف على اهم الزيوت التي يحتاجه الشعر للمحافظة عليه من التساقط حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

اهم الزيوت للشعر - افضل الزيوت لتكثيف وتقوية الشعر

كثيرات هن من يعانين من الشعر الخفيف ، و دائما ما يبحثن عن طرق لزيادة كثافة الشعر ، و إستخدام الزيوت الطبيعية لزيادة كثافة الشعر هي أحد أفضل الطرق المفيدة في ذلك ، و هي تقوم أيضا بتغذية الشعر و ترطيبه و إضافة لمعان له ، و في مقالنا اليوم ستجدون أفضل الزيوت التي تساعد على تكثيف الشعر .

افضل الزيوت لتكثيف الشعر :

زيت جوز الهند coconut oil :

لآلاف السنين إستخدم زيت جوز الهند لحماية و تنظيف و تغذية الشعر ، و هو يتميز بإختراقه للشعر بعمق ، و هذا يسمح لزيت جوز الهند بمنع فقدان البروتينات و إستبدال زيوت الشعر الطبيعية التي تفقد بسبب التعرض اليومي للسموم و الشامبو المتكرر ، و التدليك الموضعي بزيت جوز الهند الطبيعي هو أفضل طريقة للإستخدام ، و هو يقوم بالحفاظ على شعر صحي فهو ليس فقط يمنع فقدان الشعر ، و لكن قد يساعد على إعادة نمو الشعر .

زيت الزيتون olive oil :

هرمون ديهدروتستوسترون (DHT) يقلل من حجم بصيلات الشعر ، و يعتبر عموما جزء كبير من السبب في صلع الذكور ، و زيت الزيتون يشجع على نمو الشعر الطبيعي ، و زيت الزيتون ملئ بمضادات الأكسدة و يحفز الدورة الدموية و يجلب المواد المغذية لفروة الرأس و بصيلات الشعر .

زيت اللافندر lavender oil :

فضلا عن كونه الزيت العطري الأكثر شعبية ، فهو واحد من العلاجات الطبيعية الأكثر فعالية للوقاية من تساقط الشعر ، و يسمح لإعادة نمو بشكل كبير للشعر في غضون أشهر من الإستخدام المنتظم ، جنبا إلى جنب مع الآثار الوقائية ، و زيت اللافندر هو مطهر قوي يعمل على محاربة الميكروبات و الفطريات و الفيروسات الأخرى .

زيت الخروع caster oil :

على الرغم من أنه معروف لإستخدامه بمثابة ملين طبيعي ، زيت الخروع هو أيضا فعال جدا في علاج تساقط الشعر ، حيث يحتوي زيت الخروع على حمض رسينولايك و هو مضاد للبكتيريا و مضاد للفطريات قوي ، و هو يحمي الشعر و فروة الرأس من الإلتهابات ، و يحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 9 و له خصائص مرطبة و مغذية للشعر و يترك الشعر لامع و قوي .

زيت الجوجوبا jojoba oil :

و هو مشتق من بذور نبات الجوجوبا ، و هو مرطب / مكيف ينتج بشكل طبيعي من قبل أجسامنا ، على عكس معظم الزيوت الأخرى المستخدمة في علاج نمو الشعر و زيت الجوجوبا لا يخترق الشعر بل يهتم بأطرافه و نهاياته أكثر .

زيت اللوز almond oil :

و يقف جنبا إلى جنب مع زيت الزيتون لقدرته على حماية و ترطيب الشعر عند تدليك الشعر ، و زيت اللوز يزيل تراكم خلايا الجلد الميتة الذي يخفف إلتهاب فروة الرأس و يسمح للشعر أن ينمو بحرية ، على الرغم من أن زيت اللوز غير معروف لإعادة نمو الشعر ، فهو يقوم بحماية و تحفيز نمو بصيلات الشعر الموجودة مما يجعلها أقل عرضة للكسر ، و زيت اللوز هو أيضا فعال جدا في علاج الأمراض الجلدية ، و الناس الذين يعانون من الحساسية للمكسرات يجب توخي الحذر عند إستخدام زيت اللوز و التوقف عن إستخدامها في حالة حدوث أي رد فعل حساسية الجلد .

زيت إكليل الجبل rosemary oil :

يقطر زيت إكليل الجبل من عشبة إكليل الجبل ، و هو عضو في عائلة النعناع ، و له الكثير من فوائده الصحية الداخلية و الخارجية ، و من المعروف أنه يقوم بتمدد الأوعية الدموية و تحفيز إنقسام الخلايا ، و هذا بدوره يشجع بصيلات الشعر لإنتاج شعر جديد ، و هو أيضا يمنع كل من تساقط الشعر و الشيب بالإضافة إلى إزالة قشرة الرأس الجافة و تهدئتها ، و له خصائص مطهرة تساعد أيضا في منع البكتيريا و الكائنات الضارة الأخرى على الشعر و فروة الرأس .

زيت السمك fish oil :

و هو يحتوي على 2 من الأحماض الدهنية الأساسية أوميجا 3 ، حمض الدهني (EPA) و حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) ، و هو معروف منذ زمن طويل ليكون عنصرا هاما للصحة ، على عكس الزيوت الأساسية الأخرى لا يتم إستخدام زيت السمك موضعيا ، حيث يؤخذ ذلك في شكل كبسولات .

زيت النعام emu oil :

و قد تم إستخدامه للأجيال المتوالية في إستراليا من قبل قبائل السكان الأصليين للتجدد و خصائص علاجية ، و له جوانب مضادة للفطريات و مضادة للبكتيريا فعالة في جعل فروة الرأس صحية .

اهم الزيوت للشعر - افضل الزيوت لتكثيف وتقوية الشعر

زيت شجرة الشاي tea tree oil :

زيت شجرة الشاي وضعه في محلول مخفف يساعد على منع عن إنسداد المسام على فروة الرأس ، و هو يرطب الجلد أيضا ، و له خصائص مضادة للبكتيريا لحماية الجلد من العدوى البكتيرية و الفطرية ، من خلال تعزيز الصحة العامة للشعر و فروة الرأس ، فضلا عن تعزيز نظام مناعة الجسم بأكمله ، و زيت شجرة الشاي فعال جدا في شفاء الشعر التالف و السماح له أن ينمو طويلا ، و يجعله سميك و قوي و صحي .

زيت شجرة الأركان:

زيت الأركان هو زيت يستخرج من لوز شجر الأركان وهو شجر نادر يتواجد بسهل سوس المغربي، وهذا الزيت معروف بخواصه المغذية والمعالجة والتجميلية للبشرة والشعر لكنه غالي الثمن قليلا ومتوافر عند محال العطارة.

-يستعمل زيت شجرة الاركان لتعزيز نمو الشعر وتقويتة ومنع تساقط الشعر ويساعد فى علاج مشكلة تقصف الشعر ،بالاضافة الى انة غنى بفيتامين هـ الذى يساعد على ترميم الشعر المتهالك والهايش

-ضعي ملعقة من الزيت فى يديك ثم دلكيهما معا لتدفئة الزيت وابدئي فى توزيع الزيت على الشعر بداية من الجذور حتى الاطراف، ويمكن الاستعانة بالمشط او الفرشاة لتوزيع الزيت بشكل أفضل فى حالة الضرورة. لفي شعرك بمنشفة جافة لمدة ساعة كاملة ثم اغسلي شعرك بالشامبو كالمعتاد.

زيت الزيتون:

يساعد زيت الزيتون على تغذية الشعر وترطيبة وتقوية خصلات الشعر ويمنع تساقط الشعر ويساعد فى التخلص من قشرة الشعر .

-املئي نصف كوب بزيت الزيتون ثم أضيفي عدة قطرات من زيت اللافندر أو الروزماري. امزجي الزيوت جيدا ثم اتركيه فى مكان مظلم وبارد لمدة 24 ساعة ثم ضعى قليل من المزيج على راحة يديك ودلكى بها شعرك لعدة دقائق ولفى الشعر بكيس بلاستيك لمدة نصف ساعة ثم اغسلى الشعر بالطريقة المعتادة .

زيت الخروع:

من الزيوت المشهور للعناية بالشعر لمنع تساقط الشعر وتنيعم وفرد الشعر ،يتعمل زيت الخروع لعمل حمام زيت للشعر مرتين شهريا .

-قومي بتدفئة زيت الخروع واستخدميه لتدليك فروة الرأس. بعد ذلك، غطي شعرك بفوطة ساخنة واتركيه لمدة 20 دقيقة على الأقل. بعد ذلك يشطف جيدًا بالماء الدافئ. عند استخدامك لزيت الخروع على شعرك بشكل يومي، فستحصلين بعدها على شعر كثيف، ناعم، صحي ولامع.

زيت اللوز:

زيت اللوز من الزيوت المفيدة للشعر، فهو غني بفيتامين e والدهون الصحية. مما يساعد على نعومة، صحة ولمعان الشعر. إلى جانب ذلك، فيمكن خلط زيت اللوز مع الزيوت الأخرى لتحضير الخلطات الطبيعية للعناية بالشعر، فهو سهل الاستخدام.

-تدليك فروة الرأس باستمرار بزيت اللوز يساعد على ترطيبه وتقويته، كما انه يخلصك من القشرة والخلايا الميتة بفروة الرأس تاركا الشعر لينمو بشكل طبيعى.

زيت الجوجوبا:

يساعد زيت الجوجوبا على ترطيب الشعر وحماية الشعر من التلف ومن مميزات زيت الجوجوبا للشعر انة ينظف فروة الراس ويمنع ظهور القشرة ويساعد زيت الجوجوبا للشعر على تنعيم وفرد الشعر طبيعيا للحصول على شعر صحى ومتزن .

اهم الزيوت للشعر - افضل الزيوت لتكثيف وتقوية الشعر

زيوت سحرية للعناية بجمال شعرك

– زيت الزعتر:

زيت الزعتر من الزيوت التى استخدمت منذ عصور من أجل نمو الشعر، فتدليك الشعر بزيت الزعتر ينشط الدورة الدموية بفروة الرأس. ويساعد زيت الزعتر على إعادة اللمعان والجمال لشعرك بجانب التخلص نهائيا من البكتيريا والطفيلات التى قد تصيب فروة الرأس وتسبب التهاب سطحها. لا تترددى فى استخدام هذا الزيت السحرى لعلاج تساقط الشعر.

– زيت الزيتون:

زيت الزيتون من أشهر الزيت الطبيعية لعلاج تساقط الشعر والتعزيز من نموه، والمواظبة على استخدام هذا الزيت يساعد على إنعاش جذور الشعر والمساعدة على نموه. ويحتوى وزيت الزيتون على العديد من الفيتامينات مثل “فيتامين د” و “فيتامين هـ” و “فيتامين ب” والتى تحمى من مشاكل تساقط الشعر والصلع. وتدليك الشعر يوميا بزيت الزيتون يساعد على تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس وهو ما سينعكس بالإيجاب على نمو الشعر.

– زيت اللوز:

تدليك فروة الرأس باستمرار بزيت اللوز يساعد على ترطيبه وتقويته، كما انه يخلصك من القشرة والخلايا الميتة بفروة الرأس تاركا الشعر لينمو بشكل طبيعى.

– زيت السمسم:

اما إذا كنت تعانين من انتشار الشعر الأبيض فى شعرك وتساقطه، فزيت السمسم هو العلاج المثالى لك إذا كنت ترغبين فى الحصول على شعر قوى جذاب وفروة رأس نظيفة خالية من الطفيلات والبكتيريا والإلتهابات وغيرها من المشاكل.
وبجانب الزيوت السابق ذكرها فهناك الكثير من الزيوت الأخرى التى حتما ستجدى نفعا بشعرك مثل زيت شجر الشاى، وبذور العنب والنعناع وزيت زبدة الشيا وبذور الرمان وزيت الخروع.

اهم الزيوت للشعر - افضل الزيوت لتكثيف وتقوية الشعر

وهناك العديد من الخلطات والوصفات التي تعمل على تكثيف الشعر وتقويته، سنقوم بعرض أهم الطرق التي تؤدي الى ذلك:

1. خلطة الجرجير:

نقوم بإحضار حزمتين من الجرجير، ونقوم بتنظيفهم بشكل جيد بالماء، ثمّ نقوم بضرب الحزمتين على الخلاط الكهربائي، وبعدها يتكون لدينا خلطة متكاثفة، نضعها على الشعر، ونغطي الرأس بغطاء بلاستيكي ونضعه على الشعر لمدة مناسبة ولا تقلّ عن ثلاث ساعات، ثمّ نغسل الشعر بالماء والشامبو جيدًا.

2. خلطة زيت الخروع:

وهي عبارة عن زيت الخروع، زيت بذر الكتان، زيت السدر، زيت اللوز، زيت الجرجير. نأخذ كمية متساوية من الزيوت كلّها، ونقوم بوضعها على النار أو تسخّن في حمام مائي، وتوضع على الشعر لمدة طويلة وهي 7 ساعات، وبعدها تقوم بغسل الشعر، ونلاحظ بعدها الفرق في الشعر.

3. خلطة الثوم:

نأخذ رأس من الثوم كامل، وندقه، نضيف إليه زيت الزيتون، ونقوم بوضع الزيوت في زجاجة ونحكم إغلاقها، ونتركها عشر أيام، ثمّ نضعها بالثلاجة. وفي ثاني أسبوع نقوم بوضع الخلطة يوم بعد يوم، وفى الأسبوع الثالث نقلل استخدامها، ومن بعدها نستخدمه كل أسبوع مرة، وسوف نلاحظ نبات الشعر وكثافتهن ونعومته.

4. خلطة الزنجبيل:

حيث أنّ الزنجبيل يعمل على زيادة تدفّق الدمّ للبصيلات في الشعر، ويعمل على تكثيف نموّ الشعر، نقوم بعمل عصير الزنجبيل، ونضيف زيت الزيتون إليه، نضع الخلطة على فروة الرأس، ونتركه لمدة لا تقل عن خمس عشرة دقيقة.

اهم الزيوت للشعر - افضل الزيوت لتكثيف وتقوية الشعر