اهم الفيتامينات المغذية للبشرة

0

اذا كنت تبحثين عن اهم الاغذية و الفيتامينات لعلاج بشرتك و ترطيبها نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل اهم الفيتامينات المغذية للبشرة.

60

فيتامينات تحتاجها المرأة :

فيتامين ب12 : من الفيتامينات الهامة جدا للمرأة بعد سن الاربعين حيث يعمل على تقوية الذاكرة وزيادة التركيز وعلاج اضطرابات النوم وتقوية الاعصاب وعلاج الانيميا وتقوية وحماية العظام من الهشاشة ، يوجد فيتامين ب12 في المؤكلات البحرية و الكبد والدواجن واللحوم الحمراء وجميع مشتقات الالبان والبيض ، كما توجد انواع مختلفة من فيتامين ب12 في الصيدليات .

فيتامين هـ : يعمل فيتامين هـ على زيادة الاكسجين في الدم وتحسين الدورة الدموية كما يعمل على محاربة الجزيئات الحرة والشيخوخة ورفع مناعة الجسم ، يعالج فيتامين هـ مشاكل البشرة المختلفة ويقلل من ظهور التجاعيد ، كما يعمل على علاج مشاكل الشعر وتاخير ظهور الشيب ، كما يعمل ايضا على تقوية القلب والاوعية الدموية ، يوجد فيتامين هـ في المكسرات والسبانخ والهليون والافوكادو والزيتون والفاصوليا والحبوب الكاملة .

فيتامين أ : يعمل فيتامين أ على زيادة المناعة وتقوية العظام وتجديد الخلايا الميتة كما يعمل على تحسين الرؤية وتحسين اداء الجهاز التناسلي والحفاظ على الانسجة والخلايا من التلف ، كما يعمل على تحسين وعلاج البشرة والشعر ، يحافظ على صحة القلب والاوعية الدموية ، يوجد فيتامين أ في الجزر ومشتقات الحليب و زيت السمك وزيت كبد الحوت والبيض والكبد والملفوف والجوز والفاصوليا واللوز والمشمش والموز والسبانخ والهليون والخس .

فيتامين ج : يعمل فيتامين ج على مقاومة الشيخوخة ومحاربة الجزيئات الحرة المتسببة في تلف الخلايا ، كما يعمل على ظبط ضغط الدم ويحافظ على الاوعية الدموية وصحة القلب كما يعمل على تقليل الشعور بالاجهاد وتوزان انظمة الجسم ويزيد من تدفق الدم ويعمل ايضا على تقوية جهاز المناعة وحماية البشرة والجلد ، يوجد فيتامين ج في البرتقال والجريب فروت والليمون والطماطم والفراولة والقرنبيط والفلفل والكيوي والشمام والبطاطا .

فيتامين د : فيتامين د من الفيتامينات الهامة جدا للمرأة بعد سن الاربعين ، حيث يعمل على الوقاية من هشاشة العظام ، يعمل على تقوية الذاكرة والحماية من الزهايمر والاكتئاب ، كما يعمل ايضا على الحد من فرص الاصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وتصلب الانسجة ، يوجد فيتامين د في الاسماك الدهنية والبيض والحليب الصويا ، والفطر ، وحليب جوز الهند ، كما يمكن الحصول على فيتامين د عند التعرض لضوء الشمس لمدة 10 دقائق .

الكالسيوم : من العناصر الهامة للحفاظ على صحة وسلامة العظام ، حيث يعمل الكالسيوم على الوقاية من آلام المفاصل وهشاشة العظام ، كما يعمل على توزان مستوي الحموضة ومكافحة الامراض المزمنة ، ويزيد الكالسيوم من معدل التمثيل الغذائي وبالتالي فقدان الوزن ، يوجد الكالسيوم في الالبان ومشتقاتها كما يوجد في البقوليات والارز البني و البروكلي والكرنب .

الاوميجا 3 : تعمل الاوميجا 3 على تقوية الذاكرة والحد من فرص الاصابة بالزهايمر ، كما تعمل على صحة وسلامة القلب والاوعية الدموية ، تنظم ضغط الدم وتعالج الالتهابات ، تقاوم الشيخوخة والجزئيات الحرة، تقلل فرص الاصابة بالاكتئاب وتخفف التهاب الاوتار العضلية ، تحسن المزاج والصحة النفسية ، تقلل الكوليسترول الضار وتحد من الاصابة بالسكتات الدماغية ، توجد الاوميجا 3 في بذور الكتان والاسماك الدهنية وفول الصويا والخضروات داكنة اللون مثا السبانخ والبروكلي .

الحالات التي تبين نقص الفيتامينات و المعادن بالجسم

أولًا / الإمساك : يرجع بشكل أساسي لخلل في تناول الألياف الغذائية حيث أفادت الدراسات أن الذين يتناولون اقل من 25 جرام من الألياف في حميتهم الغذائية يتعرضون للإمساك لهذا يجب تناول الفاكهة و الخضروات و البقوليات و الحبوب الكاملة لتزويد الجسم بالألياف يمكل أخذ مكمل غذائي خميرة لمدة اسبوعين ثم التوقف بالإضافة إلى تناول الألياف معها إذا استمرت المشكلة عليك اللجوء إلى طبيب .

ثانيًا / جفاف الشفتين و تشقق زوايا الفم : هذا ينذر بنقص في فيتامين B الذي يأخذه الجسم عن طريق اللحوم الحمراء و البقوليات و الأسماك كالسلمون و البيض و أيضًا قلة شرب المياة بمعدلها الطبيعي لترين يوميًا .

ثالثًا شحوب البشرة : نتيجة لنقص فيتامين ب12 و نقص الحديد يوجد تلك الفيتامين في المصادر النباتية و اللحوم و الدواجن و الأسماك و صفار البيض و الزبيب و الخضروات الورقية الداكنة اللون و البذور الغنية بالحديد الفوصوليا و العدس ، مع الإكثار من شرب الكافيين الذي يؤثر بشكل كبير على امتصاص الحديد .

رابعًا هشاشة الأظافر و الشعر : نتجة لنقص البروتين الذي ينتج مادة الكيراتين التي تساعد على صحة الشعر و الأظافر ، مصادر البروتين البيض و الخميرة و سمك السردين و المكسرات و البقوليات كالفول و البازلاء و الفاصوليا و عيش الغراب و القرنبيط .

خامسًا التشنجات العضلية : ترجع لنقص الكاليسيوم و الماغنسيوم ، يتواجد الكاليسيوم بالألبان و مشتقاتها و الاسماك و البروكلي و الخضروات أما المغنيسيوم في الجوز الخضروات و فول الصويا و البازلاء .

أعراض نقص فيتامين د : يتسبب نقص فيتامين د في تقوس الساقين و هشاشة العظام و مشاكل في الجلد و الأسنان و إلتهابات الجهاز التنفسي و عدم إنتظام النوم إلتهابات الجيوب الانفية ، يوجد فيتامين د في زيت كبد الحوت و الاسماك كالسردين و السلمون و التونة و منتجات الألبان و قد ياتي نتيجة لعدم التعرض للشمس .

أعراض نقص فيتامين B6 : نادرًا ما ينقص هذا الفيتامين في الجسم و لكنه ينقص عند متناولي الخمور لان المواد التي يحتوي عليها الكحل تساعد على تحلل الفيتامين .

أعراض نقص فيتامين ب 2 : فقر الدم و الإضطربات الجلدية و خساسية الضوء بالعين و ضعف النشاط البصري و التهابات الفم و الأغشية المخاطية

أعراض نقص فيتامين هـ : عسر الولادة و الاجهاض و الشلل عند الاطفال .

أعراض نقص فيتامين ج : انتقاخ اللثة و تخلخل الأسنان و نزيف تحت الجلد قصر التنفس و آلام العظام و بعض الأمراض العصبية كما أن تلك الفيتامين ينقص أكثر عند المدخنين فيكونون عرضة للإصابة بأمراض الرئة .

أعراض نقص فيتامين ك : تاخر إلتئام الجروح و ضمور الاغشية المخاطية المعوية و الصفراء و امراض البنكرياس و النزيف عند المواليد .

أعراض نقص فيتامين أ : جفاف القرنية و تدمير شبكية العين نقص معدل النمو عند الأطفال و بطء تطور الجهاز العظمي و الاسهال المزمن و عدم قدرة الجسم على قتل الكائنات الحية التي تنمو به .

أعراض نقص فيتامين ب 12 : الإعتلال العام و ضعف الذاكرة و ضعف التركيز و تنميل اليد و القدمين و الإضطربات النفسية فقدان الشهية أصفرار لون العين و رعشة و إهتزاز الجسم إضطربات المعدة و كثرة خروج الغازات .

إذا كنت تعاني من حالة أو بعض حالات من السابقة الذكر لابد من استشارة طبيب أو خبير تغذية لوضع حمية غذائية تتضمن جميع العناصر الغذائية اللازمة لحاجة الجسم لتعويضه العنصر الذي يفتقده .

اهم الفيتامينات المغذية للبشرة

فيتامين A

يعتبر فيتامين A من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم بشكل يومي للحفاظ على صحة العظام والنظر والجهاز المناعي، أما عن فائدة فيتامين A بالنسبة لصحة البشرة فهو يساعد في تجديد خلايا البشرة الميتة أو المصابة بالبقع الغامقة ، ولهذا ينصح خبراء العناية بالبشرة بالاستعانة بالمكونات التي تحتوي على هذا الفيتامين للتخلص من آثار الحروق والالتهابات.
فيتامين B

فيتامين B الذي يشتهر به اللوز والحليب من الفيتامينات الضرورية للحصول على بشرة نضرة، حيث إنه يساعد في تنشيط الدورة الدموية بها مما يساعد على إضافة اللون الوردي عليها، كما يساعد فيتامين B في علاج بعض المشكلات التي تواجه البشرة كحب الشباب والبثور.
فيتامين C

يشتهر فيتامين C أهميته في تقوية الجهاز المناعي وقدرته على علاج أمراض البرد والإنفلونزا، أما بالنسبة لفائدة فيتامين C بالنسبة للبشرة فإنه يساعد في التخلص من علامات الشيخوخة ويعمل على شد البشرة وتنقيتها من السموم والأتربة التي تتسبب في التأثير على مسامات البشرة، كما يساعد في التخلص من شحوب البشرة التي تفقدها نضرتها وجاذبيتها.
فيتامين E

يعتبر فيتامين E من الفيتامينات الهامة والتي يحتاجها الجسم بشكل عام لقدرته على تنشيط الدورة الدموية بالجسم وهذا ما يزيد من نشاط الأجهزة به، وبالنسبة لفوائد فيتامين E جماليًا فإنه يزيد من نضرة البشرة ويعمل على التخلص من علامات الإجهاد والتعب التي تظهر نتيجة الإصابة بالأرق والقلة النوم.

 58

فيتامينات لمكافحة الشيخوخة

1. فيتامين سي :
فيتامين C ليس فقط يقدم فوائد تفتيح البشرة ، بل هو أيضا فيتامين نشط مضاد للتأكسد الذي يقلل من ظهور الخطوط والتجاعيد ، فيتامين C الغني في الجلد يعمل على تنشيط المواد المضادة للتأكسد التي تتحدى بقع الشمس أيضا ، أن هذا الفيتامين يمكن أيضا ان ينظيم إنتاج الميلانين في الجلد البشري ، ويعزز إنتاج الكولاجين في الجلد ، الكولاجين دافعا لعملية الإصلاح ، والجلد يستعيد مرونته المفقودة ولمعانة ، وفيتامين C يجعل جلدك أكثر جمالا

2. فيتامين E :
فيتامين E هو فيتامين الجمال ، وبالاشتراك مع فيتامين C يعتبر درع للجلد ضد أضرار أشعة الشمس ، أضرار أشعة الشمس تتسبب في تدمير الكولاجين وإنتاج الميلانين ، النتائج النهائية هي ان يصبح الجلد ممل ويكون جافا ، وغامق ، مقشر وتظهر عليه علامات تقدم العمر ، فيتامين E يعكس جميع العلامات الواضحة من أضرار أشعة الشمس ، فهو يجعل البشرة شبابا ، رطبة وأكثر عدلا ، هذا الفيتامين هو فيتامين مضاد للشيخوخة ضروري جدا ، هذا لأنه يشفي التجاعيد ، والشقوق والخطوط الدقيقة

3. فيتامين A :
يجب أن تعرف أن فيتامين (أ) هو مستودع نشط من الكاروتين الذي لا يحسن فقط مرأى العين ، ولكن أيضا يجعل الجلد شباب ، الكاروتين يعمل على تحسين الدورة الدموية ، وهذا يزيد من إمدادات الأوكسجين إلى أنسجة الوجه ، ونتيجة لذلك فإنه يخلص من الجلد الميت ، الأكسجين يتسبب في إنتاج الكولاجين ، وإصلاح أنسجة الوجه التالفة ، والتجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع السوداء بالتساوي مع استخدام فيتامين (أ) على مدى فترة من الزمن

4. فيتامين B3 :
فيتامين B3 هو فيتامين نموذجي مضاد لحساسية البشرة وجفافها ، الجلد الجاف المعارض لعلامات الشيخوخة المبكرة ، يصبح الجلد جاف ، مقشر ، ممل وأحيانا أحمر غير عادي ، فيتامين B3 يحسن هذا الشرط للجلد الجاف من خلال التسبب في إنتاج السيراميد والأحماض الدهنية ، هذين العنصرين معا يعملون على إعداد مخطط للجلد مرة أخرى ، انه يعمل على التئام جفاف الجلد وأشرق التجاعيد ، بقع العمر ، والخطوط الدقيقة ، والدوائر السوداء والبلادة ، وهكذا فإن الجلد يبدو أصغر سنا وأكثر عدلا

5. فيتامين K :
فيتامين K يعمل بنشاط ، أنه يضفي قوة على الشعيرات الدموية في الوجه ، هذا يعزز الدورة الدموية على نحو أفضل في جميع أنحاء الوجه ، كما يمنع الدوائر السوداء تحت العين ، وتصبح الشعيرات الدموية قوية بما فيه الكفاية ، وهكذا يحسن نسيج الجلد

6. فيتامين B1 :
فيتامين B1 أو الثيامين هو فيتامين ودي للجلد ضروري أن يجعل البشرة مشرقة ونزيهة وأصغر سنا ، كما أنه يحسن الدورة الدموية ، مما يجعل الجلد يحصل على ما يكفي من الأوكسجين ، ويؤخر ظهور التجاعيد ، بقع العمر وجفاف الجلد بشكل طبيعي

7. فيتامين B12 :
فيتامين B12 أو كوبالامين هو فيتامين رائع للجلد الذي يجعل الجلد أكثر عدلا ، أصغر سنا ورطب ، إنه يحفظ الجلد في مأمن من أضرار أشعة الشمس أيضا ، وهكذا فإنه يوفر حماية لا مثيل لها ضد الشيخوخة المبكرة

8. فيتامين B5 :
فيتامين B5 أو حمض البانتوثنيك يعمل بمثابة فيتامين مضاد للشيخوخة للبشرة الجافة ، الجلد الجاف يخلو من الرطوبة التي تجعله ممل ، التجاعيد والقشاري ، فيتامين B5 يستعيد مستوى PH الطبيعي لجلد الإنسان ، وهذا يجعل البشرة ناعمة ، نضرة ورطبة ، وبالتالي التجاعيد وبلادة تذبل على مدى فترة من بضعة أسابيع

9. فيتامين H :
فيتامين H أو البيوتين يجعل البشرة ناعمة ، مشرقة ، وحتى أكثر عدلا ، بشكل طبيعي يزيد من مناعة الجسم أيضا . ونتيجة لذلك ، يجعل الجلد تلقائيا يبدو أصغر سنا ومنعم بشكل جيد

جميع هذه الفيتامينات تلعب دورا رئيسيا في الحفاظ على البشرة الشابة لفترة طويلة ، معظم هذه الفيتامينات هي المكونات النشطة لمكافحة الشيخوخة

مخاطر الإفراط في تناول الفيتامينات :

1- فيتامين أ : لا شك أن فيتامين أ من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان ، ويتواجد هذا الفيتامين في الكبد واللبن ومنتجاته كلها ولكن الإفراط في تناوله من الممكن أن يؤدي إلى الشعور بالصداع وجفاف الفم وسقوط الشعر وفي بعض الحالات يتسبب في وجود نزيف وللأسف تضخم الكبد و تضخم الطحال .

2- فيتامين د : يتواجد هذا الفيتامين وبكثرة في خلاصة الكبد ولكن كثرة تناوله سواء عن طريق أكل الكبد أو تناول الوحدات الدولية يؤدي إلى تكلس في أنسجة الجسم المختلفة بالإضافة إلى تكوين حصوات بالكلى بشكل سريع جدا .

3- فيتامين هـ : والتي تتواجد في السبانخ والبروكلي والطماطم والفلفل الرومي وغيرها من الخضروات الطازجة ولكن الإكثار من تناولة يؤدي إلى أمراض خطيرة منها صفار الجلد والذي يصيب الأطفال بشكل خاص وحديثي الولادة .

4- فيتامين ب : ويتواجد فيتامين ب في الدقيق والمخبوزات بشكل عام ، كما أنه يتواجد أيضا في البيض واللحوم ، وتناول فيتامين ب بكثرة يؤدي إلى وجود أمراض مماثلة لأعراض زيادة الغدة الدرقية مما يتسبب في مخاطر كبيرة جدا للجهاز العصبي .

5- فيتامين ج أو سي : معروف أن هذا الفيتامين مهم جدا لتقوية المناعة ، يتواجد في الموالح مثل البرتقال والليمون ، والإفراط في تناوله يؤدي إلى التأثير على التوازن الطبيعي للجسم ، كما يؤدي إلى اضطرابات في القولون كالإسهال وأيضا تكوين الحصوات في الكلى .

6- فيتامين ب6 : وهذا الفيتامين مهم جدا خاصة للأمهات المرضعات فهو مفيد جدا في إدرار اللبن ولكن الإفراط في تناولة من الممكن أن يؤثر على الجهاز العصبي لذلك لابد من أخذ جرعات محددة جدا تفي بالغرض .

57