اهم الفيتامينات للشعر

0

للحصول على شعر صحي وخالي من المشاكل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفيتامينات المهمة لصحه الشعر والمحافظة عليه

اهم الفيتامينات للشعر

 

اهم الفيتامينات للشعر

يحتاج الشعر شأنه شأن كافّة أعضاء الجسم الأخرى إلى العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائيّة الهامّة، والتي تضمن نموه وكثافته وقوته، حيث تعتبر الفيتامينات أحد أهمّ المقوّمات الأساسية التي يُشترط توافرها بتركيز وكميّات مناسبة للحصول على شعر صحيّ، وإنّ أيّ نقص واختلال في معدلات هذه الفيتامينات يؤدّي إلى نتائج خطيرة تتمثل في مشاكل الشعر المختلفة كالتساقط وانعدام النمو والكثافة والضعف، وتختلف طرق الحصول على تلك الفيتامينات ما بين الطرق الطبيعية أي من خلال الأطعمة المختلفة، وغير الطبيعية أو المصنعة معمليّاً في مصانع الدواء والتي يُطلق عليها طبياً اسم المكملات الغذائية.

فيتامين A

يعتبر أساساً للحيلولة دون جفاف فروة الرأس ومنحها الرطوبة اللازمة والمطلوبة، وذلك عن طريق تعزيز جذور وبصيلات الشعر على إنتاج المواد الدهنية وحمض الريتينوك الأساسي للنمو الشعر ونعومته ولونه المشرق، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال تناول الكبد بأنواعها المختلفة، والمنتجات الحيوانية بشكل عام والبيض وبعض انواع الخضار كالجزر، والبروكلي، والبطاطا الحلوة، واللفت، والسبانخ، والقرع، وبعض أنواع الفواكه كالبابايا والمانجا وغيرها.

فيتامين B

يعد واحداً من أقوى الفيتامينات المطلوبة لنمو الشعر بصورة طبيعية وصحي، نظراً لتحفيزه للخلايا المسؤولة عن النمو والتكاثف، علماً بأنّ هذا الفيتامين يعتبر جُملة من الفيتامينات المركبة التي تتواجد بنفس النسب في العديد من الأطعمة على رأسها مشتقات الحليب، والألبان، واللحوم بأنواعها والبيض وكذلك المأكولات البحريّة المختلفة.

فيتامين B3

الذي يُعرف علمياً باسم النياسين حيث يعتبر من الفيتامينات الهامة جداً لتنشيط الدورة الدموية وتقوية بصيلات الشعر من خلال إمدادها بالدم اللازم، ويوجد بشكل كبير في اللحوم البقرية، والدجاج، والمأكولات البحريّة بما فيها سمك السلمون بشكل خاص، وفي البيض، والحليب ومشتقاته، وفي بعض أنواع الفواكه الطازجة والخضار بما فيها البندورة كذلك في التمر والفطر، والمكسّرات.

فيتامين B12

الشهير والذي يشيع نقصه بين معظم الأشخاص وخاصّة في مجتمعاتنا العربية، ويعتبر من أهمّ الفيتامينات المطلوبة لتقوية الشعر وصحته، حيث يحفّز على إنتاج كريات الدم الحمراء التي ترتبط بشكل وثيق في معدلات الطاقة في جسم الإنسان، ويمكن الحصول على كميّات كبيرة منه من خلال تناول اللحوم المختلفة وخاصّة لحوم الغزال وكبد العجل، وبعض المأكولات البحرية كالسردين وسمك السلمون.

فيتامين C

الضروري جداً لنمو الأنسجة وتحفيز نشاط خلايا الجسم بما فيها الشعر، حيث يؤدّي نقص هذا الفيتامين إلى ضعف بصيلات الشعر وتكسّرها وبالتالي تساقطه بكثافة، ويتوفر بشكل أساسي في الحمضيات بأنواعها المختلفة والبابايا، والفلفل، القرنبيط، الفراولة وكذلك الكيوي.

الفيتامين E

الفيتامين E هو فيتامين مهم جدًا لنمو الشعر. وظيفته الرئيسية هي زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس وتحفيز بصيلات الشعر مما يؤدي إلى نمو الشعر بشكل أسرع. يساعد الفيتامين E في الحفاظ على نظام مناعي صحي مما يؤثر بشكل مباشر على زيادة نمو الشعر. كما يعمل الفيتامين E على تحسين الحالة العامة للشعر من خلال الحفاظ على الرطوبة وزيادة ترطيب الشعر نفسه. يتوفر الفيتامين E في بذور عباد الشمس، اللوز، الزيتون، السبانخ، والبابايا.

الفيتامين H

يعرف الفيتامين H باسم البيوتين وهو فيتامين يلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على شعر صحي من خلال تحفيز نمو الخلايا وزيادة التمثيل الغذائي. كما يعمل البيوتين على تحسين مرونة الشعر وزيادة حجمه.
يصعب الحصول على كميات كافية من الفيتامين H من الأطعمة لذلك يفضل تناوله في صورة أقراص المكملات الغذائية.

اهم العناصر الغذائية التي تساهم في تغذية الشعر وتقويته:

  • الحديد: فيما يتعلق بمبنى الشعرة، مرونتها ونوعيتها- ينصح باستهلاك الاطعمة الليفية مثل خبز القمح الكامل والخضروات الخضراء. هذه غنية بالحديد الذي يساعد على وقف تساقط الشعر، تحسين مظهر الشعر والحصول على شعر صحي.
  • الاحماض الدهنية: الاوميغا 3 تساعد على توسيع وتفعيل نسيج الجلد الذي ينتج طبقة ال- cuticola – الغلاف الذي يحمي الشعر. يمكن العثور على الاوميغا 3 في السمك مثل: السلمون، السردين او السول او من النباتات مثل بذور الكتان. الغذاء الذي اوصي به جدا للحصول على شعر صحي هو الجوز. يمكن اكل عشر حبات من الجوز يوميا لمدة ثلاثة اشهر- والتغيير في مظهر الشعر سوف يكون ملحوظا.

  • البروتينات: الشعر مبني من البروتين، لذلك فان استهلاك البروتينات كجزء من النظام الغذائي اليومي ضروري لصحة الشعر. فهو دائما يحتاج للاحماض الامينية، والتي تشكل لبنات بناء البروتينات. اكبر كمية من البروتينات موجودة في الحليب، الجبن، البيض واللحوم. النباتيون يمكنهم ايضا الحصول عليه من مصادر نباتية مثل الجوز البرازيلي، على سبيل المثال. هذه الاطعمة تحتوي على كمية كبيرة من البروتين التي تساعد على توسيع الاوعية الدموية في فروة الراس. هذا التوسع يحافظ بشكل افضل على بصيلات الشعر، اطرافه الداخلية من فروة راسه. كلما كانت بصيلات الشعر اقوى- يقل تساقط الشعر. في حالة تساقط الشعر لدى الرجال، والتي هي طبيعية ومهمة اكثر- فيفضل ايضا استخدام كريمات وحبوب مخصصة.

  • فيتامين E : يحسن نمو الشعر وجودته.

اهم الفيتامينات للشعر

  • فيتامين C : هو مضاد مهم للاكسدة، مسئول عن توسع الشعيرات الدموية في فروة الراس والنقل السليم للدم، الاكسجين والغذاء الى بصيلات الشعر. استهلاكه ضروري لصحة الشعر. وقد اظهرت الدراسات التي اجريت حول هذا الموضوع ان الاشخاص الذين يعانون من الصلع لديهم مستويات منخفضة من فيتامين C و E.
  • فيتامين B: ضروري لانتاج خلايا الدم الحمراء (الهيموجلوبين) والتي تتمثل وظيفتها في حمل الاكسجين من الرئتين الى انسجة الجسم المختلفة ومن ضمنها الشعر ايضا. كذلك له دور في انتاج الكيراتين، المادة التي تبنى منها الشعرة. في النهاية الحصول على شعر صحي وحيوي يعتمد على امدادات ثابتة ودائمة من الدم والاكسجين، وبالتالي فمن المهم توفير فيتامينات B للشعر. وهي متوفرة بكثرة في الحبوب الكاملة، المكسرات والبقوليات.

  • الزنك: يزيد انتاج الكيراتين ويثبط الانزيم 5 الفا مختزلة- 5-alpha reductase، الانزيم الذي يعيق امدادات المواد الغذائية من خلال الشعيرات الدموية الى جذور الشعر. الزنك موجود بنسبة عالية في اليقطين، عباد الشمس، المكسرات والاسماك.

  • البيوتين: مادة تشارك في استقلاب الاحماض الامينية الضرورية لنمو وتغذية الشعر الصحي. المصادر الغذائية للبيوتين هي البقوليات، العدس، المكسرات، الخميرة والبيض. في حالات نقص البيوتين يحدث تساقط الشعر.

  • نصائح للمحافظة على الشعر

    1- غسيل الشعر بالطريقة الصحيحة

    استخدام الماء الساخن لغسيل الشعر يتسبب في جفافه ويجعله أكثر عرضة للتكسر. تأكدي من استخدام الماء الفاتر ولا تعرضي شعرك للحرارة المرتفعة لفترات طويلة، حتى أثناء الاستحمام. كما ينصح أيضًا بعدم الإفراط في غسيل الشعر، يكفي غسله كل يومين أو ثلاثة أيام. حيث تحتاج الزيوت الطبيعية داخل فروة الرأس لبعض الوقت كي تتغلغل داخل النهايات، مما يعمل على حمايتها كما ينبغي.

    2- لا تجففي شعرك بعنف باستخدام المنشفة

    فرك الشعر بشدة أثناء تجفيفه باستخدام المنشفة يتسبب في إضعافه. فقط قومي بالربت على شعرك برفق للتخلص من الماء الزائد، كما ينبغي استخدام بعض الأقمشة الخفيفة للف شعرك بدلًا من المنشفة.

    3- لا تمشطي شعرك المبلل

    الشعر المبلل يكون في أضعف حالاته. لذلك، تخلي عن عادة تمشيط الشعر بعد الاستحمام مباشرةً واتركيه حتى يجف. بدلًا من ذلك، استخدمي أصابعك لفك التشابكات، واتركي الشعر كي يجف تلقائيًا بتعريضه للهواء.

    4- تجنبي الأدوات الحرارية

    التجفيف، التمليس، التجعيد والمكواة هي كلها من العوامل الأساسية لتلف الشعر. لذلك، ينبغي تحديد بعض الفترات لراحة الشعر من استخدام تلك الأدوات عدة مرات خلال الإسبوع.

    5- ترطيب الشعر

    استخدمي منتجات العناية بالشعر من الشامبو والبلسم الغنية بالمرطبات، كما يؤكد الخبراء كذلك على ضرورة استخدام سبراي العناية بالشعر قبل استخدام الأدوات الحرارية كالمكواة أو السشوار.

    6- قصات الشعر

    لتجنب النهايات المتقصفة، عليكِ قص شعرك كل 6-8 أسابيع. وهي من أفضل الطرق التي تحافظ على صحة وحيوية الشعر. لكن لا ينبغي القيام بذلك بنفسك، حيث تحتاجين لبعض الأدوات المتخصصة. قومي بزيارة صالونات التجميل للحصول على قصات متميزة لشعرك، أو فقط قومي بقص الأطراف.

    اهم الفيتامينات للشعر