اهم الفيتامينات للشعر – فيتامينات للمحافظة على الشعر

0

لكل من ترغب بالحصول على شعر صحي وكثيف وخالي من التقصف والتساقط في هذا المقال تعرف معنا على اهم الفيتامينات للشعر للمحافظة عليه وحمايته من التساقط حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
اهم الفيتامينات للشعر - فيتامينات للمحافظة على الشعر
عندما يتعلّق الأمر بالحصول على شعر صحي لا بد من الخروج من أخذ الحمام المعتاد والتوجه إلى المطبخ للحصول على التغذية المناسبة للشعر ، فالشعر يصبح جافاً ومقصفاً ويبدأ بالتساقط ما لم يتم الإعتناء به بالشكل المطلوب ، وإذ كنت تعانين من المشاكل السابقة فتغيير نظامك الغذائي وتناول الفيتامينات سيحسن صحة شعرك ومظهره .


أهم أسباب تساقط الشعر:

– الضغط والإجهاد – الحالة الصحية – سوء التغذية – خلل هرمونات الغدة الدرقية – الولادة – إلتهابات فروة الرأس – استخدام مواد كيميائية ضارة للشعر
ما هي المواد الغذائية المفيد للشعر :
إن الشعر عبارة عن بروتين وإن كان يعتبر ميتا إلا أن بصيلات الشعر وجذوره مازالت حية ومن ثم يكون الاهتمام بها عاملا مهما جدا في نمو الشعر ومن أهم العناصرالتي تساعدك في الحفاظ على شعر صحي هي كالآتي:
الفيتامينات – البروتينات الحديد كما أن اكثرها فاعلية وتأثيرا على نمو الشعر وصحته هي الفيتامينات فأنت بحاجة إلى تناول قدر مناسب من الفيتامينات كي تحافظ على شعرك ونحن نذكر لك هنا

أهم الفيتامينات التي يجب تناولها للحفاظ على شعرك:

1- فيتامين أ
يلعب فيتامين A دورا هاما جدا في نمو الشعر فهو يحافظ على بريقه ولمعانه كما أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تعمل على ترطيب فروة الرأس وتمنع جفاف الشعر، كما أن له دور هام أيضا في زيادة كثافة الشعر. أهم المواد الغذائية الغنية بفيتامين A: البطاطا والجزر -الكبدة – صفار البيض – الحليب – السبانخ – المشمش المجفف المانجو

2- البيوتين (فيتامين B7):

وهو يعرف بفيتامين نمو الشعر لما له من تأثير ممتاز على نمو الشعر فهو يعالج الشعر التالف ويعمل على زيادة كثافته كما يساعد على إنتاج الأحماض الدهنية بالخلايا ونمو الخلايا والعديد من العمليات المرتبطة بالبروتينات والأحماض الأمينية ويساعد أيضا في إنتاج الجلوكوز. ولذلك فأخذ كمية كافية ومناسبة من فيتامين B7 يؤدي إلى: – زيادة معدل نمو الشعر.
– يكسب الشعر كثافة ولمعان. – فرد الشعر وعدم تقصفه. ومن أهم المواد الغذائية الغنية بفيتامين B7: – البيض – الخميرة – القرنبيط – التوت -الموز -الجوز -اللوز
– كيف تستخدمي زيت الخروع لزيادة نمو الشعر

3- فيتامين B12:

وهو مهم جدا في حماية الشعر من التساقط ويساعد الجسم على امتصاص الحديد لأن نقص الحديد بالجسم يؤدي إلى تساقط الشعر. ومن أهم المواد الغذائية الغنية بفيتامين B12: – اللبن واللبن الرائب – البيض -الجبن

4- فيتامين جـ :

وهو كذلك مهم جدا للشعر لأنه لدية القدرة على علاج الشعر الجاف بكفاءة ويجب أن تتناول كمية مناسبة من فيتامين C من خلال المواد الغذائية أو المكملات الغذائية كي تحافظ على شعرك من الجفاف والتساقط. أهم المواد الغذائية المحتوية على فيتامين C – الليمون -الجوافة -اليوسفي -الفرولة

5- فيتامين ب

وهو فيتامين أساسي في نمو الشعر لأنه يعالج الشعرالجاف والخشن ويحافظ عليه صحي ولامع كما أنه يحافظ على فروة الرأس ويقوي الدورة الدموية أهم المواد الغذائية الغنية بفيتامين E – اللوز -السمك -الحليب -الفول السوداني -السبانخ المطبوخة -بذور دوار الشمس -الأعشاب المجففة
– مجموعة من الاطعمة الاساسية لنمو الشعر

6-حمض الفوليك:

وهو ينتمي أيضا إلى مجموعة فيتامينات B والتي يطلق عليها (فيتامينات الشعر)، وحمض الفوليك له دور قوي وفعال في زيادة كثافة الشعر ولمعانه ويرطبه ويمكنك الحصول على حمض الفوليك من أي مصدر من مصادر فيتامين B كما يمكنك أن تجده أيضا في حبوب القمح والنشويات. إذا فالفيتامينات هامة جدا لنمو الشعر ويجب الإشارة أيضا إلى العناصر الغذائية الأخرى التي تساعد على نمو الشعر وصحته والتي يتم امتصاصها في الجسم بمساعدة الفيتامينات وهي: – الحديد -البروتينات

أ‌- الحديد:

لقد وجد الباحثون أن مرض الثعلبة والذي يعاني فيه المريض من تساقط حاد للشعر سببه هو نقص عنصرالحديد ولذلك يجب أن تحرص على تناول كمية مناسبة من الحديد يوميا لأنه ينظم الدورة الدموية كما أنه يساعد على إعادة نمو الشعر. أهم المواد الغذائية الغنية بالحديد: – اللحوم الحمراء -الخضراوات -الفول – لحوم الديك الرومي -الفواكه المجففة

ب – البروتينات

البروتينات هي عناصر أساسية ومهمة لنمو وصحة الشعر وتعطي الشعر مظهر لامع وصحي وبإضافة الحديد معه يعمل على تقوية الشعر وبدونه يكون الشعر معرض للتقصف والتساقط ومن أهم المواد الغذائية الغنية بالبروتنيات: الحليب والكرنب
كما أنه من الصعب الحصول على البروتينات من مصادرها الطبيعية بشكل مباشر ولذلك يمكنك استخدام المكملات الغذائية وأن تستشير طبيبك الخاص لمعرفة ماهي كمية البروتينات المناسبة التي يحتاجها جسمك لأن احتياج الجسم من البروتينات يختلف حسب السن والوزن والنوع.
اهم الفيتامينات للشعر - فيتامينات للمحافظة على الشعر


7- الفيتامين B

يعتبر الفيتامين B واحد من أفضل الفيتامينات المتاحة لتعزيز نمو الشعر الصحي. ذلك لأنه يقوم بعدد من الوظائف الهامة داخل الجسم أهمها تحفيز نمو وتنفس الخلايا. الفيتامين B هو فيتامين مركب من عدة فيتامينات تتواجد كلها في نفس الأطعمة.
يتوفر الفيتامين B في اللحوم، البيض، الألبان والمأكولات البحرية.

8-الفيتامين B3

يعرف الفيتامين B3 باسم النياسين اذ يساعد على تحسين الدورة الدموية وتحفيز وصول الدم إلى بصيلات الشعر وفروة الرأس، مما يؤدي إلى تجديد الشعر، وبالتالي فهو عنصر رئيسي في نمو شعر صحي. يقوم الجسم بافراز كميات كافية من الفيتامين B3 وبالتالي فمعظم الناس لا تحتاج الى تناول مكمل غذائي من هذا الفيتامين.
يتوفر الفيتامين B3 في الدجاج، لحم البقر، سمك السلمون، البيض، الأفوكادو، التمر، الطماطم، الهليون، الفطر، والمكسرات.

9-الفيتامين C

فيتامين C ضروري لتطوير الخلايا ونمو الأنسجة، ولهذا السبب فإنه ضروري لتعزيز نمو الشعر. نقص الفيتامين C يضعف بصيلات الشعر ويجعله عرضة للتكسر، الانقسام وتساقطه في نهاية الامر.
يتوفر الفيتامين C في البابايا، الفلفل، القرنبيط، الفراولة، البرتقال والكيوي.

10-الفيتامين E

الفيتامين E هو فيتامين مهم جدًا لنمو الشعر. وظيفته الرئيسية هي زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس وتحفيز بصيلات الشعر مما يؤدي إلى نمو الشعر بشكل أسرع. يساعد الفيتامين E في الحفاظ على نظام مناعي صحي مما يؤثر بشكل مباشر على زيادة نمو الشعر. كما يعمل الفيتامين E على تحسين الحالة العامة للشعر من خلال الحفاظ على الرطوبة وزيادة ترطيب الشعر نفسه.
يتوفر الفيتامين E في بذور عباد الشمس، اللوز، الزيتون، السبانخ، والبابايا.

11-الفيتامين H

يعرف الفيتامين H باسم البيوتين وهو فيتامين يلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على شعر صحي من خلال تحفيز نمو الخلايا وزيادة التمثيل الغذائي. كما يعمل البيوتين على تحسين مرونة الشعر وزيادة حجمه.
يصعب الحصول على كميات كافية من الفيتامين H من الأطعمة لذلك يفضل تناوله في صورة أقراص المكملات الغذائية.
اهم الفيتامينات للشعر - فيتامينات للمحافظة على الشعر

نصائح عامة للمحافظة على الشعر :

غذي شعرك الضغيف بواسطة استخدام السيليكون
ان الشعر الضعيف، الجاف والخالي من الحيوية بطبيعته، لا يحب مكيفات الهواء بتاتا. حيث يؤدي تكييف الهواء الى ابقاء الشعر متعبا وعديم الشكل. ينصح بتغذية الشعر عن طريق استخدام قطرات او رذاذ السيليكون قبل تشغيل المكيف الهوائي. حيث يمنح السيليكون مرونة وتالقا للشعر كما انه يقوم بحماية الشعر من المكيفات الهوائية.

تناولي الحبوب والمكسرات

الحبوب، المكسرات، اوميجا 3، البروتينات، السمك، الاوراق الخضراء، الفاصوليا، والخضروات الاخرى هي جيدة جدا للشعر. فهي تقوم بتعزيز الياف الشعر وتمنحه مظهرا صحيا وجميلا.
وبالمقابل فان الحميات الغذائية السريعة تسبب ضررا هائلا للشعر. كذلك فقد يؤدي نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم مثل الزنك والبيوتين او البروتينات، الى تكسر وسقوط الشعر.

الحفاظ على الشعر ولمعانه بواسطة استخدام الماء الدافئ

يقوم الماء الساخن بتنظيف فروة الراس من الدهون المتراكمة عليها وتنظيفها. ولكن في الوقت نفسه تمنح هذه الدهون اللمعان والبريق للشعر. ولذلك فان الحل الاوسط هنا هو استخدام الماء الدافئ. اغسلي شعرك بالماء الدافئ بدلا من الماء الساخن واثناء ذلك قومي بتدليك فروة راسك بلطف.

قومي باصلاح اطراف الشعر المتقصفة عن طريق تناول البروتين

تسريحات شعر، صبغ الشعر، تفتيح لون الشعر،التعرض لاشعة الشمس، تمويج الشعر، تمليس الشعر، قد تؤدي جميعها الى تضرر الشعر وتسبب بتقصف اطراف الشعر. للحفاظ على اطراف الشعر ومنع تقصفها، ينصح باستخدام مستحضرات الشعر التي تحتوي على البروتينات. فهي تخترق الى اعماق الشعر وتمنع تقصفه. اما اطراف الشعر المتقصفة مسبقا فينصح قصها بالمقص.

لا تعالجي قشرة الراس بواسطة الزيت

بما ان سبب نشوء القشرة هو في الواقع البشرة الدهنية وليس بسبب البشرة الجافة، فان دهن الزيت على فروة الراس سيؤدي فقط الى تفاقم ظهور القشرة. لذلك استخدمي الشامبو المخصص للعناية بقشرة الراس. واذا كانت قشرة الراس شديدة فبامكانك التوجه للطبيب من اجل الحصول على وصفة طبية لشامبو طبي.

قومي بخفض درجة حرارة مجفف الشعر

عند ذهابنا لشراء مجفف الشعر، فاننا دائما ما نرغب بشراء مجفف الشعر الاكثر قوة وطاقة من اجل تجفيف الشعر بسرعة. ولكن في الواقع فانه كلما كانت قوة مجفف الشعر اكبر، فان الشعر يتضرر بقوة وسرعة اكبر. مجفف الشعر ذا قوة منخفضة جدا قد يضيع لك بضع دقائق ثمينة في الصباح ولكنه سيقلل من حدة ضرر شعرك.
اهم الفيتامينات للشعر - فيتامينات للمحافظة على الشعر

كيفية الحفاظ على الشعر؟ تجنبي تسريحات الشعر التي يمكن ان تضر به

قد تسبب تسريحة ذيل الحصان المشدودة والضفائر بتكسر الشعر وحتى سحبه من فروة الراس. الشعر الرطب هو اكثر هشاشة من الشعر الجاف ولذلك يستحسن تجنب مشط الشعر الرطب وربطه بواسطة الاربطة المطاطية.

استخدمي صبغة الشعر الخالية من الامونيا

ينصح بصبغ الشعر بواسطة صبغات شعر معتدلة تحتوي على اقل ما يمكن من المواد الكيميائية حتى لا تتسبب بتلفه. كلما تقدمنا في السن ومع ظهور الشعر الابيض، فان صبغ الشعر يصبح من الانشطة الاكثر شيوعا مما يزيد من تلف الشعر. ينصح باستخدام الصبغة التي ستحافظ على صحة الشعر وصحتنا عندما نشم رائحة ابخرة هذه المواد. اذا كنت تصبغين شعرك، فعليك استخدام الشامبو المخصص للشعر المصبوغ.

استخدمي ملطف الشعر لمنع الكهرباء الساكنة

ان الكهرباء الساكنة قريبة من الرطوبة. فمثلما هنالك مستحضرات للشعر المعدة لخفض حجم الشعر في اعقاب زيادة الرطوبة في فصل الصيف، فانه يوجد مستحضرات للشعر المعدة للحفاظ عليه من الامتداد على الجوانب بسبب الكهرباء الساكنة.

للحفاظ على الشعر المجعد لا تمشطيه بالفرشاة

يميل الشعر المجعد الى التكسر، ولذلك ينصح بعدم تمشيطه بواسطة الفرشاة. استخدمي المشط البلاستيكي من اجل ترتيب الشعر المجعد. واذا رغبت دائما بان يكون شعرك املسا، بامكانك تمليسه بواسطة مملس الشعر، ولكن لا تبالغي في استخدامه لان الاستخدام المفرط بمملس الشعر قد يسبب ضررا جسيما في الشعر وحتى انه قد يغير من لونه.

تجنبي صبغ شعرك بالوان متطرفة

كلما قمت بتغيير لون شعرك فانك تلحقين به الضرر، لذلك ينصح بعدم تغيير لون الشعر باوقات متقاربة. يوصي اطباء الجلد بصبغ الشعر بالوان مماثلة للون الشعر الطبيعي وليس ضدها تماما.

حافظي على شعرك من اشعة الشمس

قبل كل خروج من البيت في كل فصول السنة، ينصح باستخدام مستحضرات الشعر التي تحتوي على مستوى عال من عامل الحماية الشمسية SPF.

بللي شعرك قبل الدخول الى حوض السباحة او البحر

يمتص الشعر المبلل كمية اقل من المواد الكيميائية والاملاح مقارنة بالشعر الجاف. ولذلك قبل الدخول الى المياه في البحر او في حوض السباحة ينصح بترطيب الشعر ومن ثم الدخول او يمكن استخدام قبعة البحر
اهم الفيتامينات للشعر - فيتامينات للمحافظة على الشعر