اهم الفيتامينات للعناية بالشعر

0

يعتبر الشعر من اساسيات جمال المراة و لهذا يجب العناية به دائما من خلال وصفات و اغذية صحية نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

85

لا يكفي أن تسرح المرأة شعرها وأن تلوّنه بأجمل الالوان وتزيّنه بالاكسسوارات اللمّاعة والمرصعة بالاحجار الكريمة بل الاساس هو نوع الشعر وكيفية العناية به لأن الشعر المغذى ينعكس جمالاً وتألقًا على التسريحة وعلى المرأة بحد ذاتها.

خطواتٌ عديدة وخلطاتٌ طبيعية متعددة تساعد النساء العربيات على المحافظة على شعرها الجميل خاصةً اللواتي يحرصن على الحفاظ عليه طويلاً. وفي خلال بحثي عن نصائح للعناية بالشعر وقعت على كتابٍ غنيّ بالمعلومات التي أثارت في نفسي الدهشة ولفتت انتباهي إلى أمورٍ وعاداتٍ خاطئة تسبب الأذى للشعر، إنه كتاب “العناية بالشعر” الصادر عن دار الفراشة للكاتب “د. شيف دوا”.

بعض الحقائق والنصائح التي يجب إتباعها:

“إن أفضل عناية للشعر هي تلك التي تقدّمها العلاجات المنزلية.
غسل الشعر باللبن الرائب يضفي على الشعر اللمعان ويحول دون تساقطه.
تناولي الاطعمة الغنية بالبروتين والكاروتين وتناولي الحديد والسيليكا والزنك والفيتامينات B، C وE والاحماض الدهنية المفيدة مثل الاوميغا 3.
لا تكثري من احتساء المشروبات الباردة (الغازية)، فهي تزيد حموضة الدم وتحرم الشعر من المعادن.
لا تربطي الشعر بشكل شديد، فربط الشعر بإحكام يؤدي الى تساقطه.
الحصول على قسط وافر من النوم الهانئ وتسريح الشعر وتمشيطه بنعومة، يمنحه عمرًا أطول.
دلكي شعرك بانتظام بالزيت قبل غسله أو بعده. ولا تدلكي براحة يدك كلها بل برؤوس الاصابع، مع تفريق الشعر تدريجيًا ووضع الزيت.
يؤدي التوتر الى انقباض عضلات فروة الرأس ويحول دون وصول الدم المحمّل بالعناصر الغذائية الى بصيلات الشعر. وهكذا تتقلص جذور الشعر الجائع فيسقط.
بعد غسل الشعر، دعيه يجف بشكلٍ طبيعي، فاستخدام مجفف الشعر لفترات طويلة وتوجيه الهواء الساخن الى الشعر يؤذيان صحة الشعر.
من الافضل أن تتجنبي تغيير لون الشعر أو تجعيده أو تمويجه أو لفّه أو استخدام اللفائف الساخنة أو تجفيفه الخ في المنزل، واستعيني بخبير متخصص لمثل هذه الأعمال.
في حال قررت أن تصبغي شعرك بنفسك في المنزل اتبعي التعليمات التي وضعها مصنّع الصبغة. في حال صبغ الشعر في صالون التجميل، اختاري المنتجات المعدّة من الاعشاب والتي تحتوي على مواد كالحنّة، والصبغات النباتية الاخرى.
قد ينجم ظهور القشرة أو تساقط الشعر عن مرض في الجسم وعن استخدام مواد تجميل مؤذية وعن الضغط النفسي وعن سوء التغذية فضلًا عن آثار بعض الأدوية الجانبية.
ولعلّ تساقط الشعر الكثيف ناجم عن إصابة بالفطريات كالقوباء الحلقية Ringworm وغيرها.
يمكن التخلص بسهولة من إفراز الشعر المفرط للدهون عبر غسل الشعر بالمياه المقطرة وعصير الليمون الحامض.
يمكن التخلص بسهولة من القمل عبر استخدام مشط خاص للقمل.
إذا ترافقت مشاكل الشعر مع أعراض كخسارة الوزن أو التعب المزمن، فمن الافضل أن تستشيري الطبيب.”
حقائق قيّمة وجديدة تساعد المرأة على حسن العناية بشعرها والحفاظ عليه رمزًا من رموز جمالها وعنوانًا دائمًا لأنوثتها.

نصائح خبراء الجمال للعناية بالشعر

لكي تتلافي مظهر الشعر المدمر والباهت اتبعي النصائح والحيل الجمالية التالية:

1. احمي شعرك دائما من أشعة الشمس فوق البنفسجية بإستخدام قبعة أو وشاح أنيق.

2. قومي بتمشيط شعرك من الجذور وحتى الأطراف ليلا، إن ذلك يسمح بتوزيع الزيوت المرطبة من جذور الشعر حتى أطرافه مما يمنحه مظهرا صحيا.

3. كوني واضحة فيما يتعلق بتسريحة شعرك عند المصفف، حددي بالضبط ما تريدينه واصطحبي معك بعض الصور من المجلات توضح التسريحة التي ترغبينها.

4. إذا كنت ستصبغين شعرك بنفسك فلا تختاري لونا بعيدا جدا عن اللون الحالي حتى لا ينتهي الأمر بخطأ صعب الإصلاح، يكفي تغيير اللون درجة أو درجتين واتركي باقي المهمة لمصفف محترف.

5. مشطي شعرك كالمحترفين بتناول مجموعة من الخصلات في كل مرة و تسريحها من الجذور وحتى الأطراف.

6. قومي بوضع مكيف الشعر على الأطراف وقومي بشطفه بالماء البارد لغلق مسام الشعر والحفاظ على الترطيب داخله.

7. قومي بإخفاء أطراف شعرك الباهتة والمرهقة عن طريق تجعيد الثلث الأخير من الشعر بدلا من تملسيه بشكل مستقيم.

8. إذا كنت تعتمدين تسريحة بشعر منفوش يمكنك أن تجعليها تدوم لوقت أطول بالنوم على وسادة مكسوة بالساتان أو الحرير.

9. إذا كان شعرك خفيفا وترغبين بعمل تسريحة أنيقة، يمكنك الحصول على الكثافة بأخذ مجموعة من الشعر في مقدمة الرأس و تمشيطها من الخلف بمشط ضيق للحصول على مقدمة شعر منفوش.

10. لتجنب تطاير الشعر استخدمي مشطًا واسع الأسنان خاصة لو كان شعرك جافا.

11. إذا قمت بصبغ شعرك تأكدي من خلو الشامبو والمكيف الذي تستخدمينه من مركبات الكبريت حتى لا يسبب فساد لدرجة اللون.

12. تخلصي من تطاير الشعر بتمرير قطعة من القماش القطني على شعرك لامتصاص الطاقة الاستاتيكية التي تسبب تناثر شعيرات رأسك.

13. قومي بعمل حمام زيت للشعر قبل غسله بثماني ساعات.

14. استخدمي الشامبو المحتوي على مادة البانتينول إذا كنت تعانين من ضعف الشعر.

15. ينصح بإستخدام الأمشاط الخشبية لأنها لا تحمل أي شحنات استاتيكية تسبب تلف الشعر.

16. تجنبي استخدام الجيل و مثبتات الشعر حيث تقوم بالتسبب في زيادة تساقط الشعر.

17. لصحة شعرك تأكدي من حصولك على كفايتك اليومية من فيتامين B المركب واليود والزنك وذلك بتناول الحبوب الكاملة و الخضراوات و اللحوم.

18. قومي بتدليك فروة الرأس بحركة دائرية لتحفيز الدورة الدموية وتعزيز نمو الشعر.

19. لا تبالغي في تناول مكملات الفيتامينات من دون استشارة الطبيب، فزيادة فيتامين A في الجسم تسبب تساقط الشعر و الرموش.

20. عندما يكون الشعر مبتلا يكون في اضعف حالاته لذا يفضل عدم لفه بالمنشفة حتى لا يتكسر ويكتفي بالضغط عليه لإخراج الماء الزائد منه.

21. قومي بشطف الشعر بماء مضاف إليه ملعقة خل بعد الشامبو وذلك لإزالة كل الآثار العالقة من الشامبو في الشعر حتى لا تسبب بهتان الشعر و فقدان بريقه.

22. تناولي الكثير من المياه والخضراوات الطازجة لمنح شعرك النضارة والترطيب اللازم داخليا.

23. يؤثر التوتر و الضغط النفسي بشكل خطير على صحتك وأيضا على لون شعرك. قومي بتنظيم وقتك والسيطرة على ذلك للتخلص من الضغوط النفسية الناتجة عن ضيق الوقت. يمكنك إجراء تمارين استرخاء مثل التأمل، أو الخروج إلى الطبيعة لمساعدة في تحقيق صحة أكبر وتوازن عقلي أكبر. تأكدي من حصولك على نوم كافٍ ومريح لان ذلك يساعد بشكل كبير على نمو و تجدد الشعر.

24. تتعرض أطراف الشعر الجاف للتكسر والتقصف لذا قلمي أطراف شعرك كل ستة أسابيع للتخلص من تطاير الشعر و لتعطي فرصه لتجديد نمو الخصلات وللمحافظه على تألق مظهره دائما.

25. يجب آن تقللي من عدد مرات صبغ شعرك والاكتفاء بصبغه مره كل ست إلى سبع أشهر فالصبغات تعمل على تقصف الشعر و تسبب جفافه و تفقده زيوته ومرطباته الطبيعيه.

86

الشعر والتغذية: معتقدات صحيحة وأخرى خاطئة

الشعر الهش، الخفيف والذي ينمو ببطء شديد، قشرة الرأس وغيرها من المشاكل يمكن أن ترتبط بنظامنا الغذائي ولكن هناك العديد من المعتقدات الخاطئة والمنتشرة حول هذا الموضوع. في ما يلي توضيح لبعضها:
الشعر الدهني سببه تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون: خطأ!

الدهون التي نتناولها لا تظهر بالضرورة على الشعر وعلى عكس ذلك يمكن للناس الذين يأكلون أطعمة صحية أن يمتلئ شعرهم بالدهون! الشعر الدهني وقشرة الرأس الدهنية يمكن أن يكونا نتيجة لعوامل هرمونيّة.

رأي خبير
تقول تريز إلول-فيراري، أخصائية تغذية، أنه “ليس هناك صلة مؤكدة بين الدهون أو السعرات الحراريّة المستهلكة والشعر الدهنيّ. ومع ذلك، لتجنب هذه المشاكل، يمكن أن ننتبه لوجود بعض العناصر الغذائية في طعامنا، مثل الفيتامينات A و B6 أو حامض السيستين الأمينية التي تنظم إنتاج حامض الزهم. وهي توجد بشكل خاص في الثوم، حبوب القمح، بيض الدجاج والمشمش.”
المكملات الغذائية فعالة ضد تساقط الشعر: صحيح وخطأ!

ليس هذا هو الحال دائمًا. إذا كان تساقط الشعر ناتجًا مثلا عن وجود مشكلة هرمونية ليس للمكمّلات الغذائيّة حينها أي فائدة تذكر. ومع ذلك، إذا كان ذلك ناتجًا عن نقص في التغذية قد تكون المكملات الغذائية فعالة. أول ما يمكن فعله هو استشارة طبيب لتحديد سبب تساقط الشعر. وإذا لزم الأمر، يمكن أن يطلب منكم اختبارًا لتحليل الدم للكشف عن أي قصور.

رأي خبير
تعتبر تريز إلول-فيراري، أخصائية التغذية أنه “قبل برمجة أي مكملات من الأفضل مراجعة النقص في النظام الغذائي الذي نتبعه. في الواقع، أثبت أنه بفضل المواد الغذائية الطبيعية يمكن لنا استيعاب المغذيات بشكل أفضل”.
يمكن أن يكون الريجيم سببا لفقدان الشعر: صحيح!

إذا كان الريجيم المتبع غير متوازن يمكن إذا أن يضعف الشعر إلى أن يؤدي إلى تساقطه. ولكن هذا لا يعني أن زيادة الوزن تحسّن نوعية الشعر! إذا لاحظت بعض النساء أن لديهن شعر أجمل أثناء فترة الحمل فهذا يرجع أساسًا إلى التغيرات الهرمونية وليس بسبب الزيادة في الوزن.

رأي خبير
“الرّيجيم يخلق نقصًا في الحديد أو المغنيسيوم وهذا ما قد يكون سببًا لفقدان الشعر. وإذا كان الشعر يفتقر للفيتامينات فيمكن أن يؤدي هذا إلى جفافه. الأشخاص الذين يتبعون ريجيمًا يستند على التخفيض من السعرات الحرارية طيلة العام بدون إشراف طبي، يمكن أن يتسبب لهم ذلك في مشاكل صحية خطيرة.”
بعض الأطعمة لها تأثيرات مضادة للقشرة: صحيح!

تتمثل القشرة في وجود جلود بيضاء رقيقة متأتية من فروة الرأس. ويمكن أن تكون هذه الجلود جافة وتقع عند تمرير المشط أو دهونية فتبقى عالقة على الجمجمة والشعر.

قد يكون هذا غريبًا ولكن فعلا بعض المواد الغذائية تحد من تشكل قشرة الرأس. يمكن المراهنة على ثلاثة منها: فيتامين B6 (في الكبد والسلمون)، وفيتامين E (في الجوز واللّوز) وفيتامين A (في البيض ومنتجات الألبان).

مع ذلك يمكن أن تكون القشرة ناتجة عن العديد من العوامل الأخرى التي لا علاقة لها بالتغذية: الشامبو القوي، الهرمونات، الأمراض الجلدية وغيرها.
الشعر الهش يمكن أن يعكس نقصًا في التغذية: صحيح!

اتباع نظام غذائي متوازن يوفر جميع العناصر الغذائية اللازمة (كالفيتامينات والمعادن كما يمنح الشّعر مظهرا جميلا وملمسًا ناعمًا. وعلى العكس، إذا كنا نستهلك القليل جدًا من بعض العناصر الغذائيّة سوف يستخدمها جسمنا في المقام الأوّل لتغذية الأجهزة الأكثر أهمية. وبما أن بصيلات الشعر ليست ذات أولوية للحفاظ على الجسم لن تصلها هذه العناصر. وينتج عن ذلك: تساقط الشعر، تقصفه، وضعفه، إلى غير ذلك.
يمكنك المراهنة على بعض الأطعمة لتسريع نمو الشعر: صحيح!

بعض المغذيات تؤثر بشكل خاص على نمو الشعر. الأطعمة الغنية بالفيتامينات من المجموعة B مفيدة بشكل فعال. عمومًا، المغذيات التي تساهم في تشكيل الشعر هي:
– الفيتامين A والبيتا كاروتين التي نجدها في الأسماك، زيوت الأسماك، الفواكه والخضروات.
– بروتينات اللحوم والأسماك والبقول (الفاصوليا البيضاء والعدس).
– الزنك والنحاس الموجودين في فواكه البحر، والأسماك، والقمح.
– الأحماض الدهنية الأساسية للزيوت النباتيّة والأسماك.
– فيتامين E الموجود في الجوز واللوز.
إذا قمت بتغيير نظامي الغذائي سوف يصبح شعري الطويل أكثر جمالا في غضون أيام قليلة: خطأ!

النظام الغذائي يلعب دورًا أساسيًا خلال تكون الشعر في بصلة الشعر. تغيير النظام الغذائي إذًا لن يؤدي إلى تحقيق نتائج فورية على الشعر كله. الشعر ينمو بمعدل سم واحد في الشهر وبهذا سوف تلاحظون تحسنا في مستوى جذور الشعر بعد مرور شهرين أو ثلاثة.

إذا كنت تريدين العمل على تحسين كافة الشعر فعليك تطبيق علاج مباشر على طول الشعر واختاري ما يتكيف مع نوعية شعرك: دهني، جاف، متقصف…
ما يجب أن نتذكره

يمكن أن يؤثر النظام الغذائي على خاصية الشعر وتساقطه ولمعرفة ما إذا كنتم تعانون من نقص في المواد الغذائيّة، قد يطلب منكم الطّبيب إجراء تحليل للدم.
وإذا تغيّر مظهر شعرك خلال بضعة أشهر، أخبري طبيبك.

إليكِ أفضل أنواع الزيوت لتعزيز صحة شعرك

زيت الزيتون البكر

استخدام زيت الزيتون على الشعر يساعد على نمو الشعر بشكل أسرع. حيث أن مكونات زيت الزيتون والتي تشمل فيتامين D وفيتامين E، وفيتامين B تساعد على التخلص من الصلع في فروة الرأس عن طريق تدليك فروة الرأس يومياً بزيت الزيتون.

فيتامين E في زيت الزيتون يساعد على تحسين تدفق الدم إلى فروة الرأس الذي يحفز نمو الشعر.

زيت الزيتون غني أيضاً بالدهون الأحادية الغير مشبعة الذي تعمل على تقوية جذور الشعر ومنع تساقطه وتزيد من بريق الشعر ولمعانه.

زيت الجوز

زيت الجوز يساعد على علاج الشعر التألف ويقلل من تساقط الشعر بشكل ملحوظ، عند استخدامه في تدليك فروة الرأس يومياً.

زيت العصفر

زيت العصفر معروف بقدرته على تحسين سماكة وقوة الشعر، لأحتوائه على حمض الأوليك الذي يعمل على جعل الشعر ناعم ولامع وأكثر صحة.

يساعد زيت العصفر على توسيع الأوعية الدموية، مما يسهل توريد المواد الغذائية إلى بصيلات الشعر، مما يساعد على تحفيز نمو الشعر.

تدليك الشعر ببضع قطرات من زيت العصفر يعمل على ترطيب الشعر الجاف والمجعد.

زيت الأركان

زيت الأركان غني بالفيتامينات وخاصة فيتامين E، واستخدامه على الشعر يجعل الشعر ينمو بشكل صحي وقوي.

يحتوي زيت الأركان على فيتامين A الذي يساعد على منع تساقد الشعر، ويستخدم زيت الأركان لعلاج الشعر التالف، وتجديد الشعر، والتخلص من الشعر المجعد، والحفاظ على صحة الشعر.

زيت الأفوكادو

يحتوي زيت الأفوكادو على الفيتامينات التي تعزز من صحة الشعر، كما أنه يحتوي على الأحماض الأمينية التي تغذي بصيلات الشعر وتعزز من نمو الشعر بشكل أسرع.

العناصر الغذائية المختلفة في زيت الأفوكادو تعمل على حماية الشعر من التلوث البيئي.

يعمل زيت الأفوكادو على إضفاء الحيوية على الشعر التالف نتيجة استخدام العلاجات الكميائية مثل الأصباغ.

زيت الخروع

الأحماض الأمينية الموجودة في زيت الخروع تعمل كمرطب، مما يساعد على منع جفاف فروة الرأس.
عند استخدام زيت الخروع بإنتظام يساعد على إعادة نمو الشعر.

عند وضع زيت الخروع على فروة الرأس قبل النوم، وارتداء غطاء من البلاستيك ، وتغطية الشعر، وتركه حتي الصباح، ثم غسل الشعر بشامبو خفيف. مع التكرار، سوف تلاحظ تحسن كبير في نمر الشعر.

زيت اللوز

زيت اللوز يعمل على تغذية الشعر ومنع تساقطه وتعزيزه وتنشيطه عن طريق تدليك الشعر.

زيت اللوز الحلو يساعد على اعتراض الرطوبة في الشعر، فهو يساعد على منع جفاف الشعر.

الجمع بين زيوت الشعر

الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تساقط الشعر، يمكنهم استخدام خليط من ويت الخروع، وزيت جوز الهند، وزيت الزيتون بكميات متساوية ثم مزجها. ويتم تسخين الخليط لبعض الوقت. ويترك للتبريد حتي يصبح دافئاً، و تطبيقه على فروة الرأس، والتدليك لمدة 5- 10 دقائق لتغذية فروة الرأس.

أطعمة وفيتامينات لعلاج تقصف الشعر وتساقطه خلال شهر

فيتامين أ

من أهم العناصر التي تعمل كمضادات قوية للأكسدة بالجسم، كما انه يساعد في تقوية الشعر وتغذيته جيدًا لإحتوائه على البيتا كاروتين التي تساعد في مد الشعر بالقوة والصحة اللازمة، وهناك الكثير من الأطعمة التي تمد الجسم بنسب عالية من فيتامين أ منها الجزر والمانجو والفلفل الحلو والكثير من الخضروات والفواكه الطازجة الاخرى.
بذر الكتان

تعد بذور الكتان أحد العلاجات السحرية التي تساعد في علاج الشعر والتخلص من العديد من المشكلات التي تضر بالشعر وتؤذيه، ويرجع ذلك لأن بذور الكتان غنية بمادو الاوميغا 3 بالإضافة الى فيتامين ب واحتوائها على الزنك والحديد بنسب عالية.
الموز لشعر ناعم طويل وصحي
البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من مضادات الاكسدة والبيتاكاروتين وكلاهما يعملان على تغذيه الشعر وتقوية جذوره.
الجوجوبا

تستخدم الجوجوبا في علاج تقصف الشعر وحل مشكلاته، ويمكن عمل ماسك للشعر مكون من ملعقتين من زيت الجوجوبا مع القليل من زهور الميرمية، يتم وضع زهور الميرمية في لتر من الماء على النار حتى يغلى لمدة 10 دقائق، ثم يتم تصفية الخليط ويضاف الى الماء زيت الجوجوبا ويقلب جيدا، يترك حتى يبرد ثم يوضع على الشعر لمدة 20 دقيقة، يتم تكرار تلك الطريقة على الاقل مرتين اسبوعيا حتى تحصلين على شعر ناعم خال من التقصف.

فيتامين د

يساعد فيتامين د على سهولة امتصاص الكالسيوم من الطعام والذي يعمل على تقوية العام وتحفيز نمو الشعر وتغذيته، وهناك الكثير من العناصر التي تمد الجسم فيتامين د واهمها هو اشعة الشمس، فيمكنك التعرش المباشر لاشعة الشمس على الاقل لمدة نصف ساعة مرتين اسبوعيا، كما ان هناك العديد من الاطعمة الغنية بفيتامين د مثل الاسماك ومنتجات الالبان المختلفة.

البيض

يحتوي البيض على كميات عالية من الفيتامينات والتي تلعب دور هام جدا في تقوية الشعر وتغذيته كما انها تساعد كثيرًا في التخلص من تقصف الشعر وتساقطه وتمنجه اللمعان والنعومه، كما يمكن عمل ماسكات طبيعية للشعر من البيض للحصول على فوائده بالكامل.

87