اهم المشروبات التي تساعد على تصغير المعدة – اطعمة تساعد على تقليل الوزن

0

لكل من يرغب بالتخلص من الوزن الزائد والحصول على جسم رشيق ووزن مثالي في هذا المقال اهم الاطعمة والمشروبات التي تساعد في تصغير المعدة حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
اهم المشروبات التي تساعد على تصغير المعدة - اطعمة تساعد على تقليل الوزن

عصير الليمون المثلج :

له تأثير جيداً في تقليل حجم البطن. تحتوي ل 20 أوقية من عصير الليمون المثلج علي 250 سعرة حرارية و 68 جرام من السكر . و هناك الكثير من المشروبات المنعشة في الصيف التي يمكنك تناوله بدون الشعور بالذنب و قد يساعدك في إنقاص الوزن و فيما يلي مشروبات و اطعمة تساعد على تصغير المعدة

تناول المياه :

يجب أن تحاول تبقي جسمك رطب عندما تحاول إنقاص وزنك . و ذلك لأن تناول الكثير من الماء يساعد في الإحتفاظ بتوازن السوائل في الجسم ، و يؤدي إحتفاظ الجسم بالماء إلي البطون المنتفخة ، بل و يزيد من الشعور بالشبع . و أيضاً للحصول علي قيمة غذائية عالية يمكنك تناول ماء الزهورات أو الماء بالأعشاب الطازجة أو إضافة الحمضيات ، حتي تشجعك علي تناول المزيد من الكميات .

تناول عصير البطيخ :

عصير البطيخ عنصر مهم جداً ، ليس فقط لأنه مرطب طبيعي لمحتواه المائي ،و أيضاً البطيخ محمل بالعناصر الغذائية ، مثل الليكوتين و هو مادة فعالة في مقاومة السرطان . فضلاً عن الأحماض الأمينية المعروفة بإسم الأرجينين . و قد وجدت دراسة في مجلة التغذية بأن الأرجنين يقلل من الدهون الموجودة في الجسم و تعمل علي زيادة قوة العضلات يمد البطيخ الجسم بحوالي 56 سعرة حرارية .

شاي النعناع المثلج :

هذا الخليط هذه الفاكهة تمكنك من القضاء علي عطشك في يوم صيفي حار . بالإضافة إلي ذلك فإن النعناع فعالة في تقليل دهون المعدة . حتي أنه يساعد علي هضم الأطعمة التي تحتوي علي الدهون مثل البرغر و شرائح اللحم . و يساعد أيضاً علي منع حدوث إنتفاخ المعدة .

فرابيه الأناناس :

يمكنك تناول فرابيه الأناناس عند قضاء ليلة صيفية علي الشاطئ و يحتوي علي المكونات التي تعمل علي حرق دهون البطن . يحتوي الإناناس علي البروميلين وهو يساعد علي تكسير البروتين و سهولة هضمه و التخلص من الإنتفاخ .

تناول الشاي الأخضر :

إلي جانب أن الشاي الأخضر يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان و القلب . و بذلك فإن الشاي الأخضر مفيد للجسم كله حيث يحتوي علي مضادات الأكسدة .و أثبتت الدراسات أن مضادات الأكسدة تساعد تقليل دهون البطن . لذلك يمكنك تناول الشاي الأخضر قبل تناول الطعام لكي تزيد من حرق الدهون و أيضاً قبل ممارسة التمارين الرياضية .

الفول :

وجدت دراسة في طب مرضي السكر 2011 عن تأثير البروتينات النباتية الموجودة في الفول تساعدك في التحكم في النظام الغذائي الخاص بك لمدة 6 أشهر . و بذلك فهو عنصر فعال للغاية في حرق دهون البطن و تحفيز فقدان الوزن . و يعمل النظام الغذائي النباتي علي زيادة سرعة حرق الدهون وخصوصاً البطن .

الحليب قليل الدسم :

تساعد منتجات الألبان قليلة الدسم علي بناء عضلات قوية . و لكن إذا كنت تريد إنقاص وزن الخصر فهو يساعد علي حرق السعرات الحرارية . و ذكرت مجلة التغذية عام 2011 ، عند تناول 7 حصص يومياً من منتجات الألبان قليلة الدسم يعطي حوالي 30 % من السعرات الحرارية .

الحبوب الكاملة :

ذكر الباحثون في جامعة بنسلفانيا ، بأن المتطوعين علي برنامج إنقاص الوزن لمدة 3 أشهر ، و كانت التعليمات بتناول الحبوب الكاملة . و أظهرت النتائج أن الحبوب الكاملة تقلل دهون البطن بشكل ملحوظ و ذلك لأنها غنية بالمغنسيوم و هو عنصر رئيسي في تنظيم التمثيل الغذائي للدهون .

الفلفل الأحمر :

في دراسة أجريت مؤخراً في مجلة التغذية ، طلب الباحثون الهولنديون من حوالي 374 رجل حول الأطعمة التي يتناولوها باإستمرار و جدوا أن الوجبات الغذائية التي تحتوي علي البيتا كاروتين و الليكوتين هي كل من الجزر البرتقالي ، و الفلفل الأحمر و الطماطم ) و هذه العناصر مضادات أكسدة قوية و تساعد في حرق دهون البطن. و يذكر الباحثين أنها تساعد في التخلص من المركبات الضارة التي تعزز من تخزين الدهون .
اهم المشروبات التي تساعد على تصغير المعدة - اطعمة تساعد على تقليل الوزن

طريقك الى معدة مسطحة

أكثر ليس التوتر الخارجي السبب الوحيد الذي يحفز الجسم على افراز الكورتيزول وتخزين الدهون عند البطن كما تقول الدكتورة مارلين غلينفيل اخصائية التغذية ومؤلفة كتاب ‘دهون حول الوسط’ فطريقة ووقت تناول الطعام مهمان ايضا. تضيف الاخصائية قائلة: يرتفع مستوى الكورتيزول عندما ينخفص السكر في الدم او عند شرب الكافيين وقد صممت خطة تناول الطعام هذه لمحاربة ذلك:

-لا تتبعي حمية:فايقاف الحريرات بشكل مفاجئ يمكن ان يؤدي الى الشعور بالجوع الشديد الذي يؤدي بدوره الى ابطاء الايض وزيادة التوتر. اذا اردت ان تخسري الوزن الزائد فعليك بتناول الاطعمة المتنوعة، ولكن بأقل بالربع من كمية الطعام التي اعتدت تناولها.

-تناولي كميات قليلة في فترات متقاربة: سوف تساعد ثلاث وجبات في اليوم مع وجبتين خفيفتين في الصباح والعصر على المحافظة على مستويات سكر الدم والطاقة مستقرة. لا تجعلي الفترات بين الوجبات تمتد الى اكثر من 3 ساعات – وجدت دراسة في جريدة نيو انغلند الطبية ان تناول الطعام كل 3 ساعات ادى الى خفض مستويات الكورتيزول بنسبة 17% خلال اسبوعين.

– دائما تناولي وجبة الافطار:يكون مستوى سكر الدم في الصباح في ادنى مستوياته ويمكن لعدم تناول وجبة الافطار ان يسبب هبوطا مفاجئا في سكر الدم مما يجعلك تبحثين عن بديل سكري وبسرعة.

– توقفي عن تناول السكر والكربوهيدرات المكررة: تزيد الاطعمة السكرية والمهدرجة نسبة السكر في الدم بشكل كبير ولكن لفترة قصيرة. وعندما ينخفض السكر في الدم يفرز الجسم الادرينالين والكورتيزول للمحافظة على استقراره. تساعد الكربوهيدرات المركبة مثل الحبوب الكاملة على المحافظة على استقرار السكر في الدم.

– تناولي البروتينات مع كل وجبة:تستغرق الجزيئات المركبة الموجودة في البروتينات فترة اطول حتى يستطيع الجسم تحليلها، مما يؤدي الى ابطاء وتيرة هضم الطعام – بما في ذلك الوقت الذي يحتاجه الجسم الى معالجة الكربوهيدرات.

– لا تتجاهلي الدهون الاساسية:اذا كنت امضيت فترة طويلة وانت تتبعين حمية قليلة الدسم فعلى الارجح انك تستهلكين كمية اقل من الدهون المشبعة ولكن ذلك يعني ايضا ان الاحماض الدهنية الاساسية لديك منخفضة. توجد هذه الاحماض في المكسرات والسمك والبذور والافوكاتو.

– أوقفي الكافيين: يحفز الكافيين افراز الكورتيزول، وينطبق ذلك على المشروبات السكرية. توقفي تماما عن تناولها اذا كان ذلك ممكنا.

– تغلبي على الانتفاخ:قللي من تناول الأطعمة التي تسبب الغازات مثل الفاصولياء والملفوف والكراث والعدس.

– تجنبي الأطعمة كثيرة الدسم والمشروبات الغازية:تتطلب الأطعمة المشبعة بالدسم وقتا طويلا للهضم كما ان المشروبات المهدرجة مليئة بالغازات، فكلاهما يجعلك منتفخة ولا تشعرين بالراحة.

– لا تمضغي العلكة:لأنك سوف تبتلعين هواء أثناء المضغ. وسيكون لإحداث أصوات أثناء الشرب أو استخدام الشاروقة أو التكلم وأنت تتناولين الطعام أو تناول الطعام على عجلة التأثير نفسه.

– تناولي الطعام ببطء وامضغيه جيدا:حيث يجهد ازدراد الطعام المعدة أثناء عملية الهضم. بالتالي سيكون حدوث النفخة والغاز أمرا حتميا.

– حاربي الإمساك:بتناول الأطعمة الغنية بالألياف والكثير من الماء، أي شيء يبطئ حركة الأمعاء سيؤدي الى الانتفاخ.
اهم المشروبات التي تساعد على تصغير المعدة - اطعمة تساعد على تقليل الوزن

نصائح تساعد في تقليل الوزن

تناول الوجبات الصغيرة
حيث إنه عند تقسيم الطعام إلى ثلاث وجبات رئيسية وثلاث وجبات خفيفة، فبهذا تضمن عدم استهلاك كميات كبيرة من الطعام في آن واحد، فتبدأ المعدة بالتقلص، ويبدأ شعورك بالشبع لدى تناولك كميات أقل من الطعام.
وينصح بالحفاظ على تباعد زمني يعادل ساعتين أو ثلاث بين الوجبة والوجبة التي تليها.


احذر من التخمة

يبقى من الضروري الانتباه إلى الشعور بالشبع أثناء تناول الطعام، لذا ينبغى التوقف عن استهلاك الطعام قبل الوصول إلى درجة الشبع، فبالتالى تتعود على استهلاك كميات أقل من الطعام فيتقلص حجم المعدة تدريجيًا.


مضغ الطعام جيدا وببطء

حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول الطعام ببطء يتسبب باستهلاك كمية أقل من الطعام وبانخفاض في مستوى السعرات الحرارية المستهلكة بمعدّل 130 سعرا حراريا أقل للوجبة، كما أن المضغ الجيد يزيد من درجة الاستمتاع بالطعام، ويسهّل عملية الهضم فلا يمكث الطعام في المعدة طويلا، فتبدأ بالتقلّص التدريجي.


تجنب الأغذية المشبعة الدهون

حيث إنه عندما تستهلك حلويات أو أطعمة مقلية، تقل سرعة تفريغ الطعام من المعدة بسبب وجود كمية عالية من الدهون التي تستغرق وقتا أطول للهضم وبهذا فإن جدار المعدة يتمدد لفترات أطول فتزيد سعة المعدة على مدى الأيام.


الإكثار من تناول الخضراوات والأطعمة الغنية بالألياف

نجد أن الخضراوات فقيرة بالسعرات الحرارية كما أنها تهضم بسرعة في المعدة وسرعان ما يتم تفريغها ليعود جدار المعدة إلى وضعه الطبيعي، لذا يبقى من المهم تناول كمية كافية من الخضراوات في الوجبات الغذائية، أما بالنسبة للأغذية الغنية بالألياف الغذائية مثل البقوليات والحبوب الكاملة، فإنها تساعد على الشعور بالشبع واستهلاك كمية أقل من الطعام والسعرات الحرارية، فتمنع بذلك تمدد جدار المعدة وتقل سعتها بالتدريج.
اهم المشروبات التي تساعد على تصغير المعدة - اطعمة تساعد على تقليل الوزن