اهم النصائح للمحافظة على البشرة

0

للحصول على بشرة نضرة وصحية وخالية من المشاكل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح والطرق للحصول على بشرة نضرة وصحية

اهم النصائح للمحافظة على البشرة

لا بد من العناية بالبشرة جيداً من أجل ظهورها بصورة مشرقة ونضرة، فالجمال هو محور اهتمام المرأة ، فعملية الإهتمام والعناية بالبشرة تبدأ مبكراً وليس كما تعتقد بعض السيدات أنها في مرحلة الشباب لا تحتاج بشرتها إلى عناية وإهتمام وإنما العناية تكون في فترة الشيخوخة فقط ، فالعناية بالبشرة باكراً يُجنِّب المرأة فقدان جمالها عندما يتقدم بها العمر، ففصول السنة على اختلافها تحمل معها أنواع مختلفة من الجراثيم والفيروسات والأمور المختلفة التي تسبب المشاكل للبشرة، فلا يوجد وقت محدد من أجل الإهتمام بالبشرة والعناية بها.

أهم النصائح للحفاظ على نضارة البشرة

  • الاهتمام بنظافة البشرة: وهي أهمّ نصيحة نقدّمها لك، لذلك يجب تنظيف البشرة مرتين يومياً صباحاً ومساءً؛ لنخلّصها من الأتربة والشوائب والخلايا الميتة العالقة بها، ونسمح لها بالتنفس، وذلك باستخدام نوعٍ جيّد من المنظفات.
  • استخدام التونك مرّتين إلى ثلاث مرات يومياً، ويمكن لتمرير مكعبٍ من الثلج أن يفي بالغرض.
  • التأكّد من إزالة جميع مساحيق التجميل من البشرة فوراً، وقبل الذهاب إلى النوم.
  • ترطيب البشرة بعد كلّ عملية تنظيف؛ حتى لا تتعرّض للجفاف، وذلك بوضع الكريم المرطب النهاري والليلي.
  • المواظبة على تقشير البشرة أسبوعياً؛ لتجديد خلايا البشرة وإصلاح الخلايا التالفة فيها، ويمكن استخدام الوصفات الطبيعيّة لذلك، ولعل أسهل وصفة لتقشير البشرة هي مزج السكّر البني والماء، وذلك عن طريق تدليك البشرة به بلطف، وبعدها غسل الوجه بالماء الفاتر.
  • الابتعاد عن استخدام الماء الساخن عند غسل البشرة؛ لأنه يعمل على تسريع شيخوختها، بالإضافة إلى أنّه يصيبها بالجفاف.
  • تناول كمياتٍ وافرةٍ من المياه بحيث لا تقّل عن ثمانية أكواب في اليوم.
  • الابتعاد عن التوتر والقلق النفسي والإجهاد مع الحصول على قدرٍ كافٍ من النوم خلال الليل.
  • الابتعاد عن التدخين أو أماكن تواجد المدخنين؛ لأنّه عندما يتمّ استنشاق الدخان يعمل على تقليص الشرايين، وبالتالي تقل كمية الأكسجين التي تصل إلى البشرة، وتضعف تغذيتها بالعناصر الغذائية الخاصة بها.
  • تناول الفواكه يومياً؛ لأنها تحتوي على العناصر المهمّة لنضارة البشرة مثل الفيتامينات والألياف.
  • استخدام الكريم الواقي من أشعة الشمس يومياً، وقبل الخروج من المنزل بعشرين دقيقة.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة بشكلٍ يومي، فهي تنشط الدورة الدموية في الجسم كافّةً بما فيها البشرة.

اطعمة مهمة لصحه البشرة

الجزر

يعتبر الجزر من أهم الخضروات الصحية والذي يحتوي على مادة البيتاكاروتين المهمة جدا لاستعادة نضارة البشرة والتي يستخدمها الجسم ويحولها إلى فيتامين أ ، والمعروف أن فيتامين أ مناسب جدا لإعادة إصلاح أنسجة الجلد ووقاية البشرة من الجفاف والتجاعيد، ويمكن تناول الجزر كثمرة أو في السلطة أو تناوله عصير.

الافوكادو

ثمرة الأفوكادو هي من الثمار المغذية جدا والمتعددة الفوائد حيث يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من فيتامين e بالإضافة إلى الأحماض الدهنية الأساسية والتي تدخل في تركيبته، ومن الفوائد المتعددة للأفوكادو للبشرة هي حماية البشرة من الدهون خاصة أغشية خلايا الجلد، كما يساعد أيضا على منع ظهور الرؤوس السوداء والبثور وتنقي الجلد، ويحتوي أيضا على مضادات الأكسدة المفيدة والتي تعمل كمضاد للالتهابات.

اللوز

يعتبر اللوز من أهم المكسرات التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المناسبة للبشرة، وفي نفس الوقت يعتبر اللوز مصدر كبير للأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين e والتي تعمل على حماية البشرة من الدهون كما يعمل أيضا على ترطيبها الترطيب المناسب والمعروف عن اللوز أنه من المكسرات الصحية.

البندق البرازيلي

يعتبر البندق البرازيلي من أهم المصادر الأساسية لمادة السيلينيوم والتي تعمل أيضا كمضاد للأكسدة وهو من العناصر
الغذائية المفيدة جدا للبشرة لأنها تساعد على حماية البشرة من الالتهابات كما تمنح البشرة الترطيب الفعال والمناسب وتجدد خلايا البشرة أيضا.

السمك

يعتبر السمك من أكثر الأكلات الصحية والخفيفة جدا فهو المناسب جدا للحصول على القيمة الغذائية التي يحتاج إليها الجسم من الفوسفور والكالسسيوم والبوتاسيوم والزنك وأحماض دهنية أوميجا3 ، ويمكن تناول كافة أنواع السمك كالتونة والسلمون والمكاريل والبلطي أيضا.

اهم النصائح للمحافظة على البشرة

الماء

يعتبر الماء من أكثر السوائل التي يحتاج إليها الجسم لأنه المرطب الأولي للبشرة حيث يعطي للبشرة الترطيب الفعال، وأن تناول كميات كبيرة من المياة يساعد على تنقية البشرة وتصفيتها من الشوائب وحمايتها من الجفاف لذلك لا يمكن التنازل عن شرب كميات كبيرة من الماء يوميا.

البيض

يعتبر البيض من أهم المصادر الغذائية والضرورية جدا لجسم الإنسان حيث يحتوي البيض على مادة البيوتين وفيتامين b6 والذي يعمل على تشكيل خلايا الجلد والبشرة والأظافر، لذلك فهو مناسب لتنقية البشرة وتصفيتها، وفي نفس الوقت فإن البيض يحتوي على مادة السيلينيوم والتي تمنع ظهور البقع أيضا.

الفراولة

تعتبر الفراولة من أهم أنواع الفواكة التي تحتوي على فيتامين سي وهو من أهم العناصر الغذائية المفيدة لصحة البشرة حيث تعمل الفراولة على محو آثار أشعة الشمس كما يقوي الشعيرات الدموية مما تجعلها تغذي البشرة ، كما تحتوي الفراولة أيضا على فيتامين e المناسب في حماية خلايا الجلد من التلف .

كيفية العناية بالبشرة

  • شرب كميات كبيرة من الماء، فالماء هو العصب الرئيسي المكوِّن لجسم الإنسان وخلايا البشرة جزء من هذا الجسم ، وبالتالي فهي تحتاج إلى الماء من أجل أن تبقى نضرة ، كما أنَّ الماء يحميها من الجفاف، ويساعد في تخلّص الجسم من السموم التي تؤثر على بشرة الإنسان.
  • التركيز على تناول الغذاء الصحي الغني بالفواكه والخضراوات الطازجة، فالبشرة تحتاج إلى بعض العناصر الغذائية الموجودة في الطعام الصحي ، والإبتعاد عن الأطعمة الجاهزة و المقلية.

  • التقليل من شرب المنبهات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، فهي تعمل على إدرار البول وبالتالي فقدان الجسم للسوائل وإصابة البشرة بالجفاف.

  • الإبتعاد عن التدخين وأماكن تواجد المدخنين.

  • الإبتعاد عن الأماكن التي يكثر فيها الأتربة والغبار والجراثيم.

  • الإبتعاد عن التعرّض للضغوطات النفسية والقلق والتوتر. العمل على تنظيف البشرة بشكل يومي للتخلص من الجراثيم التي تتجمع عليها من الجو.

  • العمل على تقشير البشرة للتخلص من الخلايا الميتة المتجمعة على سطح البشرة ، فهذه الخلايا الميتة قد تسبب ظهور الحبوب بسبب إغلاقها لمسام البشرة وبالتالي تجمع الزيوت و الدهون وظهورها على شكل بثور.

  • عدم العبث بالبثور إذا ظهرت على البشرة ، فقد يسبب العبث بها على انتشار البكتيريا والفيروسات الموجودة داخلها إلى جميع مناطق البشرة أو ترك ندوب بعد إختفائها.

  • استخدام الكريمات الواقية من الشمس ، وتجنب التعرض لأشعة الشمس في وقت الظهيرة بالذات ، فهذه الفترة تحتوي أشعة الشمس على المواد التي تضر بالبشرة كما أنها تسبب التجاعيد.

  • استخدام كريمات الترطيب لبشرة الجسم بشكل عام وخاصة اليدين والرجلين للمحافظة على ترطيبها وطراوتها ، كما يجب الإبتعاد عن استخدام مواد التنظيف الكيميائية باليدين مباشرة وإنما ارتداء قفازات واقية.

  • استخدام الخلطات والماسكات الطبيعية للعناية بالبشر وتغذيتها.

  • في حال ظهرت مشاكل لم تستطع حلها يجب مراجعة الطبيب المختص من أجل تقييم الحالة وتقديم العلاجات والنصائح والإرشادات ، وعدم استخدام العلاجات دون استشارة الطبيب، فليس ما ناسب شخص معين بالضرورة أن يناسب بشرتك.

اهم النصائح للمحافظة على البشرة