اهم 10 اطعمة غذائية مهمة للحامل

0

تحتاج المرأه الحامل للعناية بنظامها الغذائي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة الغذائية المهمة لصحه المرأه الحامل

اهم 10 اطعمة غذائية مهمة للحامل

تعدّ الأيام الأولى من الحمل غير واضحة بالنسبة للأم الحامل، وذلك بسبب عدم ظهور الأعراض الواضحة للحمل بالبداية، لذلك لا تتّبع السيدة الحامل النظام الغذائيّ الخاص بهذه المرحلة، وتبقى على طبيعة الغذاء المتبع قبل الحمل، وتحصل في هذه المرحلة بعض المضاعفات التي تضرّ بصحّة الحامل، ومنها: تساقط الشعر، والدوار المبكّر، وضعف في قوّة الدم؛ لذا يفضّل من السيدة التي ترغب باالإنجاب أن تكون حذرةً، وتتّبع نظاماً غذائيّاً متوازناً وسليماً.

على المرأة الحامل أن تعتني بصحّتها جيداً؛ حيث إنّ الأسابيع الأولى من الحمل حتى نهاية الشهر الثالث تتعرّض المرأة للغثيان والإقياء وهو ما يعرف بفترة الوحام؛ حيث إنها في هذه المرحلة تفقد الكثير من الفيتامينات والمعادن الموجودة بالأطعمة لعدم استقرارها بالمعدة، وتعاني كذلك من الجفاف في الجلد والبشرة بسبب سوء التغذية، ولا تظهر الزيادة بالوزن بشكل واضح في هذه الفترة من الحمل، لذا يفضّل على المرأة الحامل اتّباع نظامٍ غذائيّ متوازن يحتوي على الألياف والمعادن والفيتامينات اللازمة للجسم، وللتّخفيف منى عمليّة الغثيان والإقياء يفضّل تناول الوجبات بشكل متقطّع؛ أي تناول خمس إلى ستّ وجبات في اليوم، وتكون خفيفةً وتخلو من الدهون والبهارات.

اهم 10 اطعمة غذائية مهمة للحامل

1- البيض تحتوي البيضة الواحدة على 90 سعر حراري إلى جانب وجود أكثر من 12 من العناصر المغذية كالفيتامينات والمعادن ويحتوي على نسبة عالية من البروتين الهام لنمو خلايا الجنين، كما يحتوي على مادة الكولين الهامة لنمو مخ الطفل ويحتوي على على نسبة من الحمض الدهني أوميجا 3 ولذلك فالبيض يعتبر غذاء هام جدا للمرأة الحامل.

2- سمك السلمون بالإضافة إلى احتواء السلمون على نسبة عالية من البروتين إلا أنه إلى جانب ذلك يحتوي على نسبة عالية أيضا من الحمض الدهني أوميجا ٣ وهو هام جدا لنمو الطفل ويساعد على تحسين مزاج الأم الحامل، وهو بعكس أنواع السمك الأخرى فهو يحتوي على نسبة منخفضة جدا من ميثيل الزئبق التي تضر تطوير النظام العصبي للجنين، ولذلك يجب أن تحرص الأم الحامل على تناول السلمون أسبوعيا وكذلك سمك التونة أيضا.

3- الفاصوليا تحتوي الفاصوليا على نسبة عالية من البروتين والألياف أكثر من كل الخضراوات الأخرى، وهذه الألأياف تحتوي على عناصر مغذية وتساعد في تجنب الإمساك والبواسير التي تكون صعبة في حالة الحمل كما أن الفاصوليا تحتوي على نسبة جيدة من العناصر المعدنية الهامة لصحة الجسم وصحة الجنين مثل كالحديد وحمض الفوليك والكالسيوم والزنك.

4- البطاطا تكتسب البطاطا لونها من صبغ الكاروتينات الموجود بها والذي يتحول إلى فيتامين أ في الجسم، وقد يخطر إلى بالك أن فيتامين أ يمكن الحصول عليه من أطعمة أخرى كالكبدة مثلا والحليب والبيض ولكن الكاروتينات تختلف عنهم حيث أنها تقوم بتحويل الجزء الذي يحتاجه الجسم فقط من فيتامين أ، كما تعتبر البطاطا مصدرا هاما أيضا لفيتامين ج وحمض الفوليك والألياف.

5- الحبوب الكاملة الحبوب الكاملة مهمة جدا للمرأة الحامل حيث أنها تحتوي على نسبة من الألياف وفيتامين E والسيلينيوم، والبروتينات فاحرصي أيتها المرأة الحامل على تناول القمح والشوفان أيضا

6- المكسرات تعتبر المكسرات مصدرا هاما للحمض الدهني أوميجا 3 الهام لصحة المرأة الحامل ولصحة الجنين وهي كذلك مصدرا جيدا للبروتين والألياف.

7- الزبادي تحتوي الزبادي على نسبة من البروتينات كما أنها مصدرا هاما لعنصر الكالسيوم حيث أن عنصر الكالسيوم يعتبر هاما جدا لصحة عظامالمرأة الحامل وينتقل أيضا إلى الجنين.

8- الخضراوات ذات الأوراق الخضراء السبانخ والملوخية وغيرهما من الخضراوات الورقية مليئة بالمواد المغذية والفيتامينات مثل فيتامين أ ، ج، ك، وكذلك حمض الفوليك تحسن من صحة العين وهي هامة ومفيدة لذلك لصحة المرأة الحامل.

9- اللحوم الحمراء (الخالية من الدهون) تعتبر اللحوم مصدرا مهما جدا للبروتينات وهي هامة جدا للمرأة الحامل وخصوصا اللحم البقري حيث أنه بالإضافة إلى البروتينات تحتوي على مادة الكولين ولذلك يجب أن تحرص المرأة الحامل على تناول اللحوم الخالية من الدهون وأن يتم طهيها جيدا لقتل الطفيليات الضارة الموجودة بها.

10- الفواكه والخضراوات الملونة إن تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضراوات ذات اللون الأخضر والأحمر والبرتقالي والبنفسجي وغيرها تضمن وصول كمية كبيرة من المواد المغذية إلى الجنين، حيث أن كل لون يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والعناصر المعدنية المختلفة، كما أن هناك ميزة أخرى لتناول هذه الفواكه والخضراوات وهي أن الجنين في مراحل الحمل الأخيرة يستطيع أن يتذوق هذه الأطعمة المختلفة مما يجعله بعد ذلك لديه القابلية لتناول هذه الأطعمة بعد ولادته.

أفضل غذاء للحامل

  • تناول الخبز المحمّص أو النخالة كبديل عن الخبز الأبيض مفيد للحامل؛ وذلك لسرعة هضمه، ويمكن تناول البسكويت المملح لتفادي الغثيان والدوخة الصباحيّة التي تتعرض لها المرأة بهذه الفترة، ويجب تناول حبوب الفوليك أسيد قبل فترة الحمل بمدّة لا تقل عن شهر حتّى نهاية الشهر الثالث من الحمل؛ لمنع تشوّهات الأجنة، وللحفاظ على مستوى كريات الدم الحمراء في الجسم.
  • في المرحلة الثانية من الحمل، وهي من الشهر الثالث حتى السادس، تكون المرأة بحالة الاستقرار النفسي والجسدي؛ حيث إنّ الغثيان والقيء يختفيان تماماً، ويتمّ تناول جميع الأغذية بشكل طبيعي، ويفضّل تناول الأغذية المتوازنة بكلّ فترات الحمل، وفي هذه الفترة يتمّ أخذ الفيتامينات والكالسيوم على شكل حبوب للحصول على الحصّة والكميّة التي تلزم الجسم.

اهم 10 اطعمة غذائية مهمة للحامل

  • في المرحلة الأخيرة من الحمل؛ ي من الشهر السادس حتّى التاسع تصبح حاجة الأم والطفل أكثر للطعام والكربوهيدرات، واللحوم والأطعمة المحتوية على الألياف؛ لتجنّب حدوث الإمساك بهذه المرحلة، غير أنّه يتم إضافة حبوب الحديد والكالسيوم والفيتامينات بهذه الفترة للحفاظ على نسبة الدم في الجسم مرتفعةً لتجنّب حدوث النزيف خلال الولادة .
  • على السيّدة الحامل أن تأخذ حاجتها فقط من الطعام دون الزيادة أو نقصان؛ حيث لا تتم الاستفادة من هذا الطعام الزائد بشكل عام، وإنّما يتمّ تخزينه في الجسم على شكل دهون متراكمة سوف تعاني منها الحامل بعد الولادة، وعلى الحامل أن تأكل حاجتها فقط دون المبالغة في ذلك؛ للحفاظ على الجسم وعلى الوزن بعد الولادة، ويجب تجنّب الحميات الغذائية بكلّ أشكالها، ويفضل ممارسة التمارين الرياضيّة البسيطة المخصّصة للمرأة الحامل، ومن أفضل الرياضات التي تناسب صحة الأم والجنين هي: المشي البطيء، والسباحة، ولكن يفضّل استشارة الطبيب عن نوع الرياضة التي تناسب صحة الأم والجنين، ولا تتردّدي أيتها الأم بسؤال طبيبك عن أيٍّ من الأمور الّتي تفكّرين بها وتخصّ الحمل .

  • نصائح للمرأة الحامل

    _ على المرأة الحامل الحرص تماماً على صحتها ، ففي اعتناءها بنفسها وصحتها ، سبب قوي في الحفاظ على جنينها ، وعدم تعرضه لأي أذى .

    _ المرأة الحامل يجب عليها القيام بأخذ قسط كافي من الراحة لجسدها ، فيجب عليها الخلود إلى النوم ، نوماً متواصلاً لا يقل عن ال 6 ساعات .

    _ يجب على المرأة الحامل أن تقوم بالمحافظة على صحتها ، من خلال قيامها بتناول غذاءً صحياً ، وأن لا تقدم أبداً عن التوقف على تناول الطعام ، وأن تكثر من تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم والبروتينات والحديد والفيتامينات ، فهي في فترة حملها في أشد الحاجة إلى العناصر الغذائية جميعها .

    _ على المرأة الحامل الابتعاد تماماً عن التدخين بكافة أشكاله ، ففيه خطر شديد على صحتها وعلى صحة جنينها ، إذ إن المواد التي يحويها الدخان فيها خطر شديد على جنينها وعلى قصباتها الهوائية ، وعلى قدرة جنينها على التنفس ، وأحياناً يصاب الجنين نتيجة تدخين أمه بحالات الإختناق ، ونقص كمية الأكسجين اللازمة له ، وتلوث الدم الذي يتغذى عليه وكثير من الأضرار التي يكون عرضة لها .

    _ احرصي دوماً على تناولك كميات كبيرة من الماء أثناء اليوم فالماء مهم جداً لصحة المرأة الحامل .

    _ قومي بتناول الأطعمة الغنية بالسكريات ، فالسكر مهم جداً لجسمك ؛ فالأرز والبطاطا والالخبز من الأغذية الغنية بالسكر الذي تحتاجينه .

    _ المرأة الحامل يجب أن تبتعد عن تناول المنبهات كالقهوة والشاي وغيرها ، فإن لم تستطع الابتعاد عنها تماماً ، اعملي على تخفيض الكمية المتناولة منها بشكل كبير .

    _ المرأة الحامل يجب أن تقوم بتناول الفواكه، والخضراوات خاصة الخضراء منها بكافة أشكالها وأنواعها ، فهي من الأغذية المهمة التي يجب عليها المداومة على تناولها ، والتي تعمل على تسهيل وتسريع عملية الهضم لديها.

    _ يجب على المرأة الحامل الحرص على نسها وعدم تعرضها لأي علاج كيميائي ففيه ضرر كبير على صحتها .

    _ صبغات الشعر من أكثر الأضرار التي تهدد المرأة الحامل ، والتي تؤذي جنينها .

    _ الحليب من أكثر المشروبات المهمة لجسد المرأة الحامل فيجب عليها القيام بتناول 4 أكواب على الأقل يومياً ، ويساعد في عملية بناء جسد جنينها وتغذيته .

    _ المرأة الحامل يجب عليها الابتعاد عن جميع الألبسة الضيقة التي تسبب لها عدم الراحة وصعوبة في الحركة ، وضيق في التنفس ، وتأثيرات سلبية عليها وعلى جنينها .

    _ اعملي على تناول الأدوية التي تحوي مقويات لجسدك ، وتكون باستشارة طبيبك أولاً ، فهي مفيدة جداً للمرأة في فترة حملها .

    _ قومي بمراجعة طبيبك من وقت لآخر واجعليه دائم الإطلاع على جميع التطورات في حملك .

    _ لا تقدمي على تناول أي نوع من الأدوية قبل أن تقومي بسؤال طبيبك أولاً .

    _ على المرأة الحامل الابتعاد عن ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي ففيها ضرر كبير لصحتها .

    _ ابتعدي أيضاً عن الجلوس في الأماكن ذات درجة حرارة عالية ، فحرارة الشمس القوية تؤثر سلباً عليك .

    _ يجب على المرأة الحامل الابتعاد عن تناول التوابل أو الإكثار منها في تحضير أطباقها ، وأن تتجنب المأكولات ذات الطعم الحارق ، فهي تؤثر على معدتها وتضرّ القولون وتهيج جهازها الهضمي ، وتجعل هناك صعوبة في عملية مضغ الطعام وتؤثر على أعصاب الجسم .

    _ ابتعدي عن السهر فهو ضارّ بصحتك وبحملك .

    _ يجب عليك الحذر من حمل أشياء ثقيلة ، أو القيام بالأعمال الشاقة .

    اهم 10 اطعمة غذائية مهمة للحامل