اهم 4 اسباب للصداع في نهار رمضان

0

يعاني الكثير من مشكلة الصداع خلال فترة الصيام وله عده اسباب التي يمكن تفاديها في رمضان في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اسباب الصداع في رمضان

اهم 4 اسباب للصداع في نهار رمضان

صيام شهر رمضان هو من اركان الإسلام الذي حثنا عليها ديننا الحنيف , وخلال هذا الشهر يصوم المسلمون من شروق الشمس الى غروبها , والكثير من الاشخاص الذين يصومون خلال شهر رمضان يعانون من صداع خفيف أو معتدل نتيجة لعوامل عديدة منها نقص السكر في الدم ، و نقص مادة الكافيين ، وتغير أنماط النوم والإجهاد من الصيام .

في دراسة استطلاعية اجريت على مدى أربعة أشهر في جامعة مالايا , وهذه الاشهر الأربعة شملت شهرين قبل رمضان وشهر رمضان وشهر بعد رمضان , وتم دراسة الصداع في ثلاثة وثمانين شخص خلال هذا الوقت ، وفي نهاية كل شهر كانت شدة الصداع تزداد مع ازدياد الألم المزمن , ووجد الباحثون أن شدة الألم تزداد 48 ٪ , ووجد ان الصيام خلال شهر رمضان يكون سببا للصداع .
بداية الصداع غالبا ما تحدث في فترة ما بعد الظهر أو في المساء قبل كسر الصيام , و تردد الصداع يزيد عاده خلال فترة الصيام .
الأشخاص المعرضون للصداع في أوقات أخرى من السنة هم الأكثر تعرضا للإصابة بالصداع في فترة الصيام , وأيضا بعض المرضى الذين يعانون من الصداع خلال هذا وقت الصيام لا يكون لديهم تاريخ للصداع أو الصداع النصفي .

اهم 4 اسباب للصداع في نهار رمضان

النوم

من أهم عناصر الاستمتاع بصوم صحي النوم، حيث يعتبر هو الوقت الوحيد الذي يمكن للجسم أن يرتاح فيه بشكل كامل، ومع تعدد المهام في شهر رمضان وضيق الوقت تقل ساعات النوم مع المهام المنزلية مما يزيد من الشعور بالصداع نتيجة عدم الحصول على النوم بشكل كافي، لذلك احرصي على النوم بشكل جيد ولمدة لا تقل عن 6 ساعات ولا تزيد عن 8 للاستمتاع بصوم صحي.

اهم 4 اسباب للصداع في نهار رمضان

السكر

تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر في شهر رمضان يتسبب في الإصابة بالصداع خلال فترات الصوم، لذلك احرصي على تناول كميات متوازنة من الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر للحفاظ على صحة جسمك ولتجنب الشعور بالصداع أثناء الصوم.

المياه

عدم الحصول على الكمية التي يحتاجها الجسم من المياه بين وجبتي الفطور والسحور يتسبب في الإصابة بالصداع أثناء فترة الصوم، لذلك احرصي على تغذية جسمك وترطيبه بالمياه والعصائر الطبيعية لتجنب الشعور بالصداع أثناء فترات الصوم.

الكافيين

بالطبع التعود على تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين قد يتسبب في الإصابة بالصداع عند التوقف عن تناولها خلال فترة الصوم في شهر رمضان، ولتفادي الشعور بالصداع الناتج عن عدم تناول تلك المشروبات يمكنك التقليل من تناولها في الأيام الأولى من رمضان بين وجبتي الفطور والسحور للاستمتاع بصوم صحي وخالٍ من الشعور بالصداع.

اهم 4 اسباب للصداع في نهار رمضان

كيفية القضاء على الصداع أثناء الصيام خلال شهر رمضان :

انسحاب الكافيين من الأسباب الأكثر شيوعا للصداع أثناء الصيام , و يمكن للمرضى أن يتجنبوا الإصابة بالصداع عن طريق الحد من استهلاك الكافيين خلال الأسابيع التي تسبق شهر رمضان ، في حين أن شرب كوب من القهوة قبل بدء الصوم أثناء السحور قد يمنع انسحاب الكافيين والصداع , ولكن الكافين له اضرار لأنه يمكن ان يسبب الجفاف وانسحاب الماء من الجسم .

نقص سكر الدم (انخفاض نسبة السكر في الدم ) يمكن أيضا أن تسبب الصداع في كثير من الأشخاص خصوصا في وقت الصيام , إذا تم تناول وجبة ذات محتوى عالي من السكر قبل بدأ الصيام ، فإنه يمكن أن يسبب ارتفاعا سريعا في مستويات السكر في الدم يتبعه انخفاض سريع بسبب انتاج كمية كبيرة من هرمون الأنسولين , مما يؤدي إلى الصداع , و تناول وجبة ذات محتوى سكر منخفض قبل الصوم قد يمنع الصداع أثناء النهار .

الجفاف هو سبب اخر من أسباب الإصابة بالصداع ، وعدم وجود كمية كافية من السوائل قبل بداية الصيام يمكن أن يسبب الصداع , وذلك لأن الدماغ البشري يحتوي على أكثر من 75٪ من المياه ، كما أنه حساس جدا لكمية المياه في الجسم , و عندما يكتشف الدماغ أن إمدادات المياه منخفضة جدا ، فإنه يبدأ في إنتاج الهيستامين الذي يسبب الألم والتعب المباشر وخصوصا الصداع , ولتجنب ذلك يجب الحصول على كمية كافية من السوائل خصوصا قبل البدأ في الصيام وقت السحور , كما انه عند كسر الصيام يجب شرب كمية كافية من المياه وذلك لأن الجسم يكون قد فقد كميات كبيرة من السوائل خلال الصيام .

اهم 4 اسباب للصداع في نهار رمضان

الذين يعانون من الصداع خصوصا وقت الصيام ينبغي عليهم تجنب التعرض لمحفزات تسبب الصداع مثل احتباس السوائل، والإجهاد، والتعب وقلة النوم خلال شهر رمضان ، حيث أن اغلب الدراسات بينت ان الراحة والنوم في كثير من الأحيان تساعد على منع التعرض للصداع والألم في كثير من الأحيان .

الأدوية الصيدلية :

يمكن استخدام دواء وقائي يستمر لفترة اثني عشر ساعة كاملة من الصيام وهذا الدواء عبارة عن قرص من نابروكسين الصوديوم ، و التي تؤخذ على شكل جرعة واحدة من 500 ملجم .

الحاجة الى زيارة الطبيب :

اذا كان الصداع يؤثر عليك سلبا اثناء الصيام فيمكنك الإفطار وتعويض اليوم بعد رمضان , و إذا استمرت الصداع بعد شهر رمضان أو أصبح أشد عن الطبيعي ، ينصح المرضى بزيارة الطبيب فورا .

اهم 4 اسباب للصداع في نهار رمضان

لتجنب الصداع خلال شهر رمضان ، يجب اتباع النصائح التاليه :

• الحفاظ على تناول السحور في أوقات منتظمة وتأخيره قدر الإمكان قبل صلاة الفجر كما وصانا النبي محمد صلى الله علية وسلم ، كما أن السحور يجب أن يحتوي على مستويات عالية من السكر , و الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري يجب عليهم عمل فحوص منتظمة لنسبة السكر في الدم لضبط جرعات الأدوية ، وأوقات وجبات الطعام , والتأكد من تناول بعض الأدوية خلال السحور للحفاظ على مستوى السكر في الدم ثابت لفترة طويلة ، وبالتالي منع الصداع اثناء نهار رمضان .

• تقليل تدريجي للمنشطات مثل الكافيين ، حتى أن الأشخاص الذين اعتادوا على تناول مشروبات الكافين يوميا , عليهم تقليل الكميات تدريجيا حتى تقل مستويات الكافيين في الدم تدريجيا ، وتجنب خفض الكافين بشكل مفاجئ لأن هذا يؤدي إلى سوء المزاج خلال نهار رمضان اثناء الصيام .

• تناول جرعة كافية من فيتامين B2 لأن هذا يمنع الصداع الناجم عن الجوع ، في حين أن الفيتامينات G و H تقلل أيضا أثر الصداع .

اهم 4 اسباب للصداع في نهار رمضان

• محاولة النوم 7 ساعات في اليوم الواحد ، حيث اثبتت الدراسات ان الأشخاص المعرضون لسوء المزاج والصداع الدائم ينامون أقل من 5 ساعات .

• حاول أن تتناول وجبك سحورك في ساعة متأخرة، بحيث تتضمّن الأغذية الصحية والمتوازنة.

• أكثر من شرب الماء والسوائل الأخرى المختلفة؛ حتى تعوض النقص في سوائل جسمك.

• ابتعد عن تناول الأشربة التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين كالقهوة والشاي أو المشروبات الغازية والشوكولاتة.

• قلّل من عدد الساعات التي تتعرض خلالها لأشعة الشمسن واحرص على ارتداء النظارة الشمسية أو قبعة الرأس إذا اضطررت للظهور فيها.

• تجنّب الأمور التي تسبب لك التوتر العصبي؛ لأنه يسبب أصعب حالات ونوبات الصداع.

اهم 4 اسباب للصداع في نهار رمضان