اهم 6 نصائح للعناية بالشعر للمحجبات

0

تحتاج المحجبة الى العناية بشعرها من اجل المحافظه عليه من التساقط والتقصف في رمضان في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح للمحجبة للعناية بالشعر

اهم 6 نصائح للعناية بالشعر للمحجبات

ارتداء الحجاب من العادات الجميلة التي تعبر عن الالتزام بالتقاليد الدينية في معظم بلادنا العربية. لكن خلال الطقس الحار وارتفاع درجات الحرارة، قد تعاني بعض الفتيات من مشكلات الشعر الشائعة كقشرة الرأس وتقصف النهايات. لكن مع ذلك، هناك بعض الخطوات الضرورية التي ستساعدك للتغلب على تلك المشكلات والحفاظ على صحة وحيوية شعرك أسفل الحجاب.

لشعر صحي وحيوي مع ارتداء الحجاب.

تناول الغذاء الصحي

صحة الشعر تعكس صحة جسمك الداخلية، لذلك عليكِ اتباع العادات الصحية وتناول الغذاء الصحي. تأكدي من إدراج الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة لتغذية الشعر وفروة الرأس. كما ينبغي الاهتمام بشرب كميات وفيرة من الماء للحفاظ على الترطيب.

غسيل الشعر وتمشيطه بطريقة صحيحة

تأكدي من تمشيط شعرك يوميًا للتخلص من التشابكات بعد تجفيفه. كما ينصح بعدم الإفراط في غسيل الشعر، مرتين أسبوعيًا تكفي. قبل غسيل الشعر، قومي بتمشيطه لتجنب تلف الشعر. اختاري أنواع الشامبو الخالية من الكيماويات الضارة. كما ينبغي الحرص على استخدام البلسم بعد غسيل الشعر للحصول على الترطيب اللازم وحماية الشعر من الجفاف والتلف.

اهم 6 نصائح للعناية بالشعر للمحجبات

حمام الزيت الساخن

من أفضل العلاجات الفعّالة للعناية بالشعر وعلاج مشكلاته المختلفة هي حمام الزيت الساخن. حضري حمام الزيت الساخن لشعرك مرة واحدة شهريًا. قومي بتسخين أي من الزيوت الطبيعية التي تفضلينها كزيت الزيتون، زيت السمسم، زيت اللوز، زيت جوز الهند أو زيت الخروع قليلًا. استخدمي كمية مناسبة من الزيت لتدليك فروة الرأس مع توزيعه على خصلات الشعر، ثم يلف الشعر بمنشفة ساخنة ويترك لمدة ساعتين أو طوال الليل. يمنحك حمام الزيت الساخن شعر صحي، قوي ويحميه من النهايات المتقصفة والتساقط.

تصفيف الشعر أسفل الحجاب بطريقة صحيحة

قبل ارتداء الحجاب، لا بد من الحرص على عدم تطبيق أي من التسريحات المحكمة كالضفائر أو ذيل الحصان. ينصح بتصفيف الشعر على هيئة كعكة غير محكمة لتسمح للشعر بالتنفس. احرصي كذلك على اختيار أنواع ربطات الشعر المصنعة من مواد طبيعية بعيدًا عن المطاط أو البلاستيك. ولا بد من التأكد من تجفيف الشعر جيدًا قبل ارتداء الحجاب.

خامات الحجاب المناسبة

اختاري أنواع الحجاب المصنعة من خامات لطيفة على الرأس لتحافظ على فروة الرأس بعيدًا عن التعرق الزائد، والذي قد يؤدي لظهور قشرة الرأس.

تهوية الشعر لبعض الوقت

قدر الإمكان، يراعى خلع الحجاب داخل المنزل لتعرض الشعر للهواء الطبيعي كي يتنفس. كما ينصح بتهوية الشعر كل عدة ساعات مع التمشيط برفق.

اهم 6 نصائح للعناية بالشعر للمحجبات

اخطاء تضر الشعر

  • ربط الشعر بعد غسله مباشرة، وتغطيته بالحجاب وهو رطب، لأنّ هذه الخطوة تؤدّي إلى تلف الشعر وتقصّفه، كما أنها تؤدّي إلى تساقطه.
  • ارتداء أكثر من طبقة بشكل يمنع الشعر من التنفّس. إنّ مثل هذا الخطوة تمنع بشرة فروة الرأس من التنفّس، ما يؤدّي إلى تساقط الشعر وعدم قدرة الشعر على التجدّد، إذ تمنع بصيلات الشعر من النمو.

  • وضع غطاء الرأس القطني نفسه لأكثر من مرة. هذا الخطأ تقع فيه الكثيرات من النساء، وهو يُشكّل خطراً على فروة الرأس كون الغطاء القطنيّ يمتصّ الموادّ الدهنيّة، ما يؤدّي ـ بعد ارتدائه أكثر من مرة ـ إلى مراكمة الموادّ الدهنية فيه، وإلى حجبه الهواء عن الشعر.

  • ربط الشعر بشكل قاسٍ وشدّه كثيراً لضمان عدم تحرّره. إنّ هذه الخطوة التي تقوم بها النساء لضمان ثبات غطاء الرأس تؤثر في الشعر وتؤدّي إلى تقصّفه وتكسّره، كما إلى تساقطه، لأنّه يضغط على البصيلات ويؤدّي إلى إضعافها.

-عدم تعريضه للهواء ومنحه فرصة التنفس من وقت لآخر، ما يؤدّي في بعض الأحيان إلى التهاب فروة الرأس وإصابة الشعر بالقشرة، التي تؤدّي إلى تساقط الشعر وضعف وهوان الشعر وعدم تألّقه.

اهم 6 نصائح للعناية بالشعر للمحجبات

نصائح اساسية للمحجبة

1- لا تغسلي شعرك لأكثر من مرتين أسبوعيًا حتى في فصل الصيف حتى تستطيع فروة الشعر إفراز الزيوت الطبيعية لضمان استمرار حيويته ونضارته.
2- لا تحملي وضع السيرم أو الكريم المرطب بعد كل استحمام ويفضل وضع القليل جدًا منه كل يومين.
3- لا تستخدمي الزيوت إلا في صورة حمامات زيوت قبل الاستحمام ولا تضعيها على الشعر المبتل.
4- مشطي شعرك يوميًا مرتين عند الاستيقاظ من النوم وقبل النوم وليكن التمشيط في مختلف الاتجاهات لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.
5- استخدمي مشطًا أو فرشاة من الخشب وليست من البلاستيك حتى لا يتسبب في تقصف الشعر.
6- قلمي أطراف شعرك وقصيها باستمرار كل 3 أشهر لضمان عدم التقصف.
7- تناولي طعامًا صحيًا ومارسي رياضة يومية فصحتك العامة هي أهم ما يحافظ على بشرتك وشعرك.
8- الفيتامينات والمعادن هما سلاحك لبشرة نضرة وشعر مميز.
9- لا تشدي شعرك بقوة أثناء التمشيط.
10- لا تكثري من استخدام السشوار والمكواة وغيرها من أدوات فرد الشعر.

اهم 6 نصائح للعناية بالشعر للمحجبات
11- خل التفاح في شطف الشعر بعد الشامبو من أهم عوامل لمعانه ومنع ظهور القشرة فيه. امزجيه بماء الشطف بعد غسل شعرك من الشامبو، ثم اشطفيه مرة أخرى بماء جارٍ.
12- اختاري نوعًا جيدًا من الشامبو مع البلسم الخاص به واستشيري طبيب الجلدية إن لزم الأمر عن الأنواع الجيدة.
13- لا تختاري دبابيس شعر أو ربطات شعر قوية تشده بعنف.
14- وبالنسبة للمحجبات تحديدًا، ثقي أن الحجاب ليس هو ما يتلف شعرك، لكن طريقة تعاملك مع شعرك، بل إن العكس صحيح فقد يحمي الحجاب شعرك من التراب والغبار والشمس وغير ذلك.
15- لا تغسلي شعرك قبل الخروج مباشرة ثم تغطيه بالحجاب وهو رطب فهذا يؤدي لتقصفه وتساقطه.
16- لا ترتدي أكثر من إيشارب واحد فهذا يمنع الهواء عن الشعر، ويفضل أن تجعلي الغطاء الملامس لشعرك من القطن ثم الإيشارب الملون أيًا كان.
17- غيري غطاء شعرك القطني الملامس للشعر بعد مرتين أو ثلاثة على الأكثر من ارتدائه لأنه أكثر ما يمتص العرق والدهون وبذلك يجب أن يكون لديك ثلاثة أغطية على الأقل للتبديل بينها.
18- اتركي شعرك يجف بصورة طبيعية دون سيشوار أو بيبي ليس أو مكواة
19- قومي بتدليك فروة الرأس بشكل متكرر حتى وهو جاف في غير وقت الاستحمام.
20- ضعي كل أسبوع أو كل أسبوعين قناعًا على شعرك بمواد طبيعية من البيض وزيت الزيتون والعسل، أو العسل والزبادي وزيت الزيتون.

اهم 6 نصائح للعناية بالشعر للمحجبات

ماسكات للشعر

ماسك المايونيز: يعرف المايونيز بكونه من أهم المواد التي تضفي اللماعية والكثافة على مظهر شعرك. لذلك، لا تتردّدي في اعتماده. امزجي بضع قطرات من أي من الزيوت الاساسية مع ربع كوب من المايونيز. ثم، طبقي هذا المزيج على كامل خصلات شعرك وغطي رأسك بالغطاء البلاستيكي لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك، اغسلي شعرك جيداً بالشامبو لتتخلّصي من مشكلة التلف المزعجة.

ماسك المايونيز والبيض للشعر: لشعر صحي ولامع من دون النهايات المتقصّفة، اعتمدي على ماسك البيض والمايونيز. أولاً، امزجي صفار بيضتين مع ملعقة كبيرة من المايونيز. ثم، طبّقي هذه الخلطة على أطراف شعرك المبلّلة. بعد ذلك، غطي كامل رأسك لمدة 15 دقيقة واغسلي بعدها شعرك جيداً بالماء والشامبو لمظهر صحي ولامع.

ماسك الموز والافوكادو للشعر: أكثر ما يحتاجه الشعر التالف والجاف هو الترطيب الضروري ليستعيد عافيته وحويته. لذلك، كل ما تحتاجينه هو نصف كوب من الافوكادو، نصف موزة، ملعقة كبيرة من زيت بذرة القمح، ربع كوب من الشمام وملعقة كبيرة من الزبادي. امزجي هذه المكونات جيداً بواسطة الخلاط الكهربائي وطبّقي هذا المزيج على كامل شعرك. بعد ذلك، غطّي رأسك لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي شعرك جيداً بالماء والشامبو. ننصحك بتطبيق هذا الماسك مرة في الاسبوع لنتائج مدهشة.

اهم 6 نصائح للعناية بالشعر للمحجبات