اوجاع العمود الفقري-ارتاح من آلام عمودك الفقري بطريقة سليمة و صحية

0

انتشرت في الاونة الاخير اوجاع في منطقة الظهر و خاصة في العمود الفقري و هذا لنقص الوعي الصحي و عدادات يومية خاطئة تتعرفين على كل ذلك مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل كلي شيء عن اوجاع الظهر و كيفية التخلص منه.
7899
معروف أن العمود الفقري هو أساس هيكل الظهر. وهذا العضو يتألف من 33 فقرة منها:
7 فقرات عنقية.
12 فقرة صدرية.
5 فقرات قطنية.
4 فقرات عجزية.
وتتألف الفقرة من الجسم والقوس، ويتوضع بين كل فقرتين قرص (دسك) Disc. ويمتد على طول العمود الفقري رابطتان Ligaments أمامية وخلفية تساعدان على حماية العمود الفقري أثناء الانثناء.
جسم الفقرة:
وهو عبارة عن كتلة عظمية قصيرة اسطوانية، يلتصق كل جسم بالذي يليه بواسطة قرص يبلغ سمكه ما بين ثلث أو خمس جسم الفقرة، ويتكون هذا القرص من الغضروف الليفي، ومن كتلة مركزية من نسيج لين، وتعمل هذه الاقراص على التقليل من الثقل على اجسام الفقرات، كما أنها تكسب العمود الفقري قابلية الانثناء والحركة.
قوس الفقرة:
هو الجزء العلوي الخلفي للجسم، ويتألف من جزأين:
الأول: قصير دائري ويتجه للخلف ويدعى سويقة Pedicle.
الثاني: وهو على شكل صفيحة يدعى الصفيحة Lamina.
تلتقي الصفيحة مع الصفيحة من الجهة الأخرى، فيتشكل من تلقائها ثقب Foramen، وتتوالى هذه الثقوب فوق بعضها البعض مكونة «القناة الشوكية» التي يمر عبرها النخاع الشوكي.
بينما يوجد أسفل كل سويقة نقرة Notch، وكل نقرتين في فقرتين فوق بعضهما البعض يكونان حفرة أو ثقباً Hole تمر منه الاعصاب والأوعية الدموية المغذية للنخاع الشوكي.
ويختلف حجم الثقب من نقطة لأخرى، فيبدي اتساعين، أحدهما «التوسع العنقي» والثاني «التوسع القطني» حيث تخرج منهما الاعصاب الكبيرة المتجهة للأطراف العلوية والاطراف السفلية.
ومن المعروف أن الجنين يكون داخل الرحم في وضع انثناء تام، وهذا يؤدي إلى ايجاد تقعرين أوليين للأمام أحدهما قبيل العجز والآخر في العجز نفسه، ثم يتكون تقعران ثانويان يتجه تحدبهما للأمام وهما التقعر العنقي و التقعر القطني.
والفقرتان الأوليتان لهما خاصيات منفردة توجب التعريف بهما.
الفقرة الاولى: الفقهة Atlas:
وهي الفقرة العنقية الاولى، وتحمل الجمجمة، وليس لها جسم، وإنما تتكون من كتلتين عظميتين جانبيتين ترتبطان بواسطة قوس أمامي وقوس خلفي. وكل كتلة لها سطح علوي (مقعد) تربض عليه الجمجمة، والسطح السفلي دائري ومنبسط يتمفصل مع سطح شبيه له من الفقرة الثانية «المحور» وعلى الجانبين يوجد نتوء عظمي ترتبط به الرابطة القوية للأطلس فتقسم الثقب إلى جزأين، أمامي صغير وخلفي كبير.
الفقرة الثانية: المحور Axis:
وتمتاز بوجود نتوء عظمي يشبه الضرس غير حاد، يصدر من جسمها، وهو في حقيقته جسم الاطلس الذي انفصل عنها وارتبط بجسم الفقرة الثانية «المحور». ويدخل هذا النتوء في الثقب الأطلسي فيشكل محوراً لها يسمح لها بالحركة المدارية والدائرية حوله.
أعراض الإصابة بآلام الظهر:
آلام في العضلات على طول العمود الفقري من العنق وحتى أسفل الظهر
عدم القدرة على الوقوف بشكل مستقيم دون الإحساس بالكثير من الألم خاصة بعد الوقوف من جلسة طويلة
الإحساس بطعنات في الظهر
الإحساس بالألم أسفل الساقين
عدم القدرة على ممارسة أي حركات مرنة
ألم في منتصف أو أسفل الظهر خاصة بعد الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة
آلام أسفل الظهر التي تمتد إلى الأرداف والفخذين حتى قد تصل إلى أسفل القدمين
بالطبع لن تشعر بكل الأعراض في وقت واحد ولكن قد تنطبق عيك بعض الأعراض في مواقف مختلفة ولكن هناك بعض الحالات التي يجب أن تذهب إلى الطبيب عندما تتستمر الآلام لفترة طويلة أو عندما تشعر بفقدان الوزن أو عندما تشعر بالإنهاك الشديد أو أي عرض غريب غير معتاد
7888
اسباب آلام الظهر:
إجهاد العضلات والأربطة:
تكرار حمل الأوزان الثقيلة أو تكرار تنفي الحركات المفاجئة يمكن أن يؤدي إلى إجهاد عضلات الظهر والأربطة بين الفقرات. إن كانت حالتك الجسدية ليست كما ينبغي يمكن أن تؤدي هذه الأفعال إلى شد وإجهاد في عضلات الظهر مما يشعرك بالألم
إنتفاخ أو تمزق الوسائد أو الغضاريف:
تعمل الوسائد أو الغضاريف كبطانة بين كل فقرة وما فوقها وما تحتها حتى تقلل الإحتكاك والتآكل بينها بشكل طبيعي ولكن في بعض الأوقات هذه المادة الناعمة تتزحزح عن مكانها الصحيح أو تتمزق مما يضغط بشكل كبير على الأعصاب وبما أنه ليس من الضروري أن تكون سبب آلام الظهر فعادة ما يتم إكتشافها بشكل متأخر فقط عند القيام ببعض الفحوصات والآشعة
إلتهاب المفاضل:
إلتهاب المفاصل قد يصيب فقرات العمود الفقري أيضًا مما يؤدي إلى ضي المساحة حول الحبل الشوكي ويؤدي إلى آلام الظهر وفي هذه الحالة تسمى تضيق العمود الفقري
أفعال خاطئة:
قد تؤدي بعض التعاملات الخاطئة مع الهيكل العظمي إلى التحميل بشكل كبير على العمود الفقري مما يؤدي إلى إنحرافه إلى أحد الجانبين مما يؤدي إلى آلام الظهر ولكنها في الأغلب حالة نادرة
هشاشة العظام:
عندما يصاب المرء بهشاشة العظام كمرض يؤثر هذا على قوة تحمل الفقرات للضغط مما يؤدي إلى تشرخها وتؤدي إلى آلام الظهر
أحيانًا تكون آلام الظهر هي أحد أعراض الإصابة بالأورام السرطانية
الجلوس بشكل غير صحيح لفترات طويلة قد يؤدي إلى الشعور بآلام الظهر
أحيانًا تؤدي بعض الأمراض مثل أمراض الكلى وأمراض الرحم إلى الشعور بآلام العمود الفقري
كيف تتخلص من آلام أسفل الظهر ؟
أولا: تشخيص المشكلة:
1-اكتشف ما يسبب الألم:

معظم آلام أسفل الظهر تختفى مع الوقت. ان استمر الألم لأكثر من أسبوعين استشر طبيب الأسرة الذى سيقوم بتحويلك لأخصائى للتشخيص. يكون الألم عادة فى أسفل الظهر ومنتشر وليس ألم بالعمود الفقرى أو عضلاته.
قد تسببه العديد من العوامل مثل:
تقدم السن.
التهاب المفاصل.
الغضروف.
كسور.
مرض مثل انحناء العمود الفقرى.
ان كنت غير واثق من السبب أو تعتقد أن أحد العوامل السابقة هى المؤثرة,استشر طبيبك. سيصف لك أدوية مسكنة حتى يمكنك تخفيف الألم ومساعدتك بعلاج طبيعى.
2-الراحة:
يتم استخدام عضلات أسفل الظهر بطريقة مباشرة عند الانحناء للأمام والخلف وبطريقة غير مباشرة بالتمرن والتحرك. بالرغم من أن تلك العضلات قوية إلا أنها تحتاج للراحة.
أحيانا يقل الألم تماما عندما تحصل على راحة كافية. و يؤخذ فى الاعتبار أنك قد تكون اذيت ظهرك أثناء النوم.
هناك بعض الطرق تساعد على راحة الظهر أثناء النوم:
نم على جانبك.
وضع وسادة صغيرة بين قدميك. حيث ستدعم ظهرك بفرد قدميك أثناء النوم.
استخدام مرتبة متوسطة الصلابة حيث أنها الأقل ارهاقا للظهر.
0001
3-صحح من أى وضع خاطئ:
قد يكون الوضع الخاطئ هو السبب أو يساهم فى حدوث آلام أسفل الظهر. و أسفل الظهر معرض دائما لآلام ناتجة من الأوضاع الخاطئة لأنه يحمل أغلب وزن الجسم.
الوضع السليم أن يكون العمود الفقرى منحنيا للداخل عند أسفل الظهر بشكل بسيط, وللخارج عند أعلى الظهر ثم للداخل مرة أخرى عند العنق.
ارجع كتفيك للخلف حتى يكونا فى المنتصف. تأكد من وضعيات جسمك باستمرار طوال اليوم: صدرك مرفوع وقائم. رأسك مرفوع وفى المنتصف. كتفيك فى وضع مريح.
4-تأكد أن مكان عملك يدعم راحتك و سلامتك :
لنواجه الامر نحن نقضى ساعات لا تحصى فى العمل عادة فى أوضاع غير جيدة للظهر واليدين والقدمين. صحح من مكان عملك لتحسين وضع جسمك وتخفيف آلام الظهر.
اجعل قدميك مسطحتان على الأرض. و سيعتمد هذا على ارتفاع المقعد. غير من وضعك باستمرار.فالجلوس لفترة طويلة فى وضع واحد ليس صحيا.
اجلس فى وضع مستقيم لمعظم الوقت ولبعض الوقت غير من هذا.
خصص وقتا للوقوف. كل ساعة خذ خمس دقائق استراحة قدر المستطاع و تجول بالأنحاء. اكسر روتين الجلوس لساعات طويلة.
ثانيا: معالجة الأعراض:
1- عالج تشنج العضلات:
يحدث عندما تنقبض العضلات الملساء نتيجة للتنبيه العصبى و عادة ما يكون مؤلما.وهو عرض لمزق فى العضلة.
مدد أسفل الظهر بلطف وتحرك للخلف والأمام لتكسر دورة التشنج.فالتمدد يساعد على تحسين انقباض العضلة ان سبب التمدد زيادة الألم توقف واذهب للطبيب.
2-تناول مضادات التهاب غير استيرودية:
مثل الاسبرين حيث يخفف الالتهاب ويقضى على الألم بمنعه لتأثير بعض الانزيمات. تناول الأدوية التى لا تحتاج لأمر الطبيب كما هو موصوف على العلبة مثل البروفين.
الاسبرين لا يجب أن يعطى للأطفال أقل من 12 عام لتجنب متلازمة (راى) حيث تسبب أضرار بالكبد والمخ. فائدة اضافية للاسبرين أنه يحسن من تدفق الدم فيمنع الاصابة بالأزمات القلبية.
3-استخدم الثلج لمعالجة الألم:
يساعد على انقباض الأوعية الدموية تحت الجلد,,فيخفف من التورم والألم.
هناك العديد من الطرق لاستخدام الثلج أسفل الظهر.
منشفة بها تلج: بلل المنشفة بالماء البارد وضعها فى كيس بلاستيكى,و ضع الكيس فى الفريزر لمدة 15 الى 30 دقيقة. أخرجها من الكيس وضعها على ظهرك.
استخدم قربة ثلج مصنوعة فى المنزل. ضع رطل من الثلج فى كيس بلاستيكى,,صب عليه الماء حتى تغطى الثلج أخرج الهواء الزائد ثم أغلقها جيدا و ضعها على ظهرك.
استخدم خضروات مجمدة,,وخاصة البازلاء تعمل بشكل جيد.
اخلط 3 أكواب من الماء وكوب من الكحول المخفف فى علبة بالفريزر وقبل أن تتجمد تماما ضعها أسفل ظهرك.
7899
4-استخدم الحرارة لمعالجة الألم:
يمكن للحرارة أن تكون وسيلة فعالة للراحة وازالة الألم. يمكنك التبديل بين الحرارة والبرودة للحصول على أفضل النتائج. استخدم الحرارة المعتدلة لمدة 15-20 دقيقة مثل البخار وقربة المياه تعمل أفضل من الهواء الساخن.
اشترى رباط حرارى و لفه طوال اليوم. لا تغفل وانت تستخدم جهاز حرارى كهربائى,,استخدمه بدرجة منخفضة أو متوسطة واظبط منبها حتى لا تغفو وهو لا يزال يعمل.
ثالثا: تخفيف الألم:
1-جرب التمدد:

آلام أسفل الظهر قدت تدخلك فى دائرة مفرغة. الألم الذى يجعلك غير قادر على الحركة مما يضعف العضلات ويجعلها أكثر عرضة للألم و أقل قوة.
جرب احد التمارين الآتية وتوقف إذا تسبب أحدها بالشعور بالالم.
تمرين الفراشة:
اجلس واثن ركبتيك وضم قدميك وحاول الوصول غلى الأرض بيدك, ثم امسك قدميك واهبط بكتفيك تجاه رجلك و استمر على هذ الوضع لمدة 15 ثانية ثم عد ببطء.
الطفل السعيد:
استلقى على ظهرك ,ارفع رجلك و اثن ركبتيك حيث يكون فخذيك موازيين للأرض ورجلك عمودية,وامسك مشط رجلك بيدك,واستخدم قوتك لتجعل ركبتيك أقرب للأرض 15 ثانية ثم اتركها ببطء.
الحمامة:
اجلس واجعل رجلك اليسرى فوق اليمنى وتأكد أن الفخذ الأسفل موجه لأسفل و اجعل يديك على فخذيك و اثنى ظهرك بلطف ثم حرك يديك أمامك وحرك جسمك أسفل ركبتيك.
تجنب التمارين الاتية:
تمرين الجلوس بساق مستقيمة.
الساق المنحنية.
الساق المرفوعة.
التفاف العضلة ذات الراسين.
لمس الأصابع فى وضع الوقوف.
2-مارس رياضة المشى:
تمشى لمدة ساعة على جهاز الركض أو بالخارج ولكن لا تقسو على نفسك وتوقف ان شعرت بالألم. يعتبر أفضل التمارين لالآم الظهر حيث يقوى من الدورة الدموية ويقوى عضلات الظهر.
3-اختبر علاجات أخرى
بالاضافة للمشى تمدد الظهر قد يضيف راحة من الألم.
-التدليك(المساج):
هناك أنواع عديدة مثل المساج السويدى يخفف من الألم,وشاتسو مساج غير جيد لاصابات الظهر لذا استشر خبير التدليك أو الطبيب.
-معالجة العمود الفقرى:العديد يستفيدون من تلك المعالجة,و يجب أن يتشاور أخصائى العلاج الطبيعى أو خبراء التدليك مع طبيبك الخاص لتقديم أفضل طريقة علاجية.
الابر الصينية:من طرق العلاج الصينية القديمة و تستخدم فيها الابر مع الضغط حتى تصل الى موضع الألم و تثبتت الاحصائيات أن كثير ممن يعانون من آلام الظهر قلت نسبة الألم بعد استخدام الابر الصينية.
4-تخلص قدرما تستطيع من الضغط الجسدى والنفسى:
تقليل التوتر يساعدك على التخلص من آلام الظهر بشكل أسرع. فالأشخاص المصابين بالاكتئاب يواجهون مصاعب فى الشفاء مما يجعلهم مكتئبين يشكل أكبر..وندخل فى دائرة مفرغة جديدة.
تمارين فعالة للتخلص من آلام الظهر
ممارسة اليوغا لتعزيز الدورة الدموية: تساعد تمارين اليوغا على استرخاء العضلات وتمدد العمود الفقري بلطف، مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية واختفاء الآلام.
ممارسة تمارين شدّ العضلات: أثبت باحثون أميركيون أن ممارسة تدريبات شدّ العضلات بانتظام تساعد على تخفيف آلام الظهر خلال فترة قصيرة، مقارنة بأولئك الذين لا يمارسون هذه الرياضة. ووفقاً لموقع “أبوتيكن أومشاو” الألماني، فإن الباحثين أكدوا أن تأثير هذه التمارين في شفاء آلام الظهر يستمر لعدة أشهر.
انتقاء الفرش بشكل مناسب: لدى شراء فرش السرير، يجب مراعاة أن تكون قاسية والابتعاد عن شراء الفرش الطرية، فالفرشة القاسية تساعد النائم على تقليل الحركة أثناء النوم وبالتالي تجنب حدوث انزلاق في الفقرات بسبب القيام بحركة خاطئة أثناء النوم.
السير حافي القدمين: مهما كان الحذاء مريحاً، فهو يحدث تغييراً في شكل القدم، مما قد يؤثر على العمود الفقري ويؤدي على الإصابة بآلام في الظهر. لذا ينصح خبراء الصحة بالإكثار من المشي حافي القدمين، فهذا يساعد على تصحيح شكل القدم ويساعد على استقرار المفاصل ويحقق توازناً أفضل، شريطة المشي في مكان نظيف وخالي من مسببات الجروح مثل الحجارة والقطع الحادة.
الابتعاد عن وضعية جلوس محددة: فالجلوس بشكل مستقيم وشدّ الكتفين نحو الخلف ليس من الضروري أن يكون صحياً، بل ينصح خبراء الصحة بتغيير وضعيات الجلوس، إذ من الممكن الجلوس بشكل منحن نحو الأمام أو اتخاذ وضعية الاسترخاء، فهذا يساعد على تحريك العمود الفقري.
48156
وصفات طبيعية فعالة في علاج من الام الظهر
عندما تشعر بألام الظهر ، قد يترتب عليها الشعور بصعوبة القيام بالأنشطة يوماً بعد يوم و لكن العلاجات الطبيعية توفر للجسم الإغاثة الطبيعية السريعة من الألم و الإستمتاع بالحياة مرة أخري .
الزنجبيل لعلاج الم الظهر :
جذور الزنجبيل ، و التي يتم إستخدامها كعلاج للقئ يمكن أن تستخدم أيضاً في علاج ألام الظهر و ذلك لأن الزنجبيل يحتوي علي مركبات مضادة للإلتهابات ، تعمل علي تخفيف ألام الظهر .
قم بتطبيق عجينة من مسحوق الزنجبيل علي المنطقة المصابة ، ثم تطبيق زيت الكافور .
تقطيع الزنجبيل إلي شرائح ووضعها في وعاء من الماء المغلي ، و تركه علي نار هادئة و تركها علي النار حتي تغلي لمدة 5 – 10 دقائق . ترك الخليط حتي يبرد و يصبح مثل درجة حرارة الغرفة . ثم إضافة العسل إليه و تناوله مباشرة .
يمكنك تناول شاي الزنجبيل كل يوم مرتين أو ثلاث مرات لمدة بضع أيام حتي تري تحسن . يمكنك عمل شاي الأعشاب وإضافة نصف معلقة صغيرة من الفلفل الأسود و نصف معلقة صغيرة من القرنفل و معلقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل.
أوراق الريحان : يمكن أن تخفف أوراق الريحان أيضاً من ألام الظهر بسهولة .
طريقة الإستخدام :
إضافة 8 – 10 أوراق الريحان و ضعها في كوب من الماء و تركه حتي يغلي و يتبخر و تصل كمية الماء إلي النصف .
تركها حتي تبرد في درجة حرارة الغرفة ثم إضافة القليل من الملح .
ثم تناولها مرتين في اليوم لتخفيف الألم .
الزيت العشبي : يمكنك تدليك ظهرك بالزيت العشبي لمساعدة العضلات علي الإسترخاء و تخفيف الألم . يمكنك إستخدام أي زيت عشبي مثل زيت الكافور ، زيت اللوز ، زيت الزيتون ، زيت جوز الهند. فقط قم بتسخين الزيت علي نار هادئة و التدليك بلطف علي المناطق المؤلمة .
الثوم : الثوم ، عنصر طبيعي أخر يساعد في تخفيف الألم . بمجرد تناول 2-3 فصوص من الثوم كل صباح علي معدة فارغة . او تدليك الظهر بزيت الثوم . يمكنك خلط زيت الثوم مع زيت جوز الهند أو زيت الخردل أو زيت السمسم علي نار هادئة و إضافة 10 فصوص ثوم إليهم و القلي حتي يصبح لون الثوم بني ، يتم إستخراج الزيت و تركه حتي يبرد في درجة حرارة الغرفة ، ثم تدليك الظهر بلطف بالزيت ، و تركه لفترة ، ثم غسل الظهر .
القمح : يحتوي القمح علي مركبات تعمل علي تكسين و تهدئة الألم. نقع حفنة من القمح في الماء طوال الليل ، و في الصباح قم بوضع عشب الكزبرة و إضافة كوب من الحليب و الغلي لمدة دقائق حتي يسخن ، و شرب الخليط مرتين في اليوم .
كمدات الثلج لعلاج الم الظهر :
الكمادات الباردة ، لا تصبح فعالة في تخفيف الألم بدون إستخدام الثلج . يمكنك أيضاً إستخدام كيس من الخضروات المجمدة .. قم بوضع وعاء من الثلج المجروش في كيس بلاستيك و لفه عليه منشفة ثم وضعه بالضغط علي المناطق المصابة علي ظهرك لمدة 10 – 15 دقيقة يمكنك تكرار ذلك بصورة مستمرة ولكن ترك نصف ساعة بين كل مرة في اليوم .
بالمثل يمكنك تطبيق كمدات ساخنة ، لتخفيف ألام الظهر.
الملح الإنجليزي : يمكن أن يخفف الملح الإنجليزي من الألم و الإلتهابات . فقط قم بخلط كمية من الملح الإنجليزي مع الماء الساخن لعمل عجينة سميكة ، و نقع منشفة في الخليط ، ثم وضع المنشفة علي ظهرك في مكان الأل يمكنك أيضاً تخفيف الألم من خلال نقع 2 كوب من الملح الإنجليزي في ماء الإستحمام و نقع ظهرك فيها لمدة ساعة أو إثنين .
شاي البابونج : يساعد كوب من الشاي البابونج الساخن ، يعمل علي إسترخاء أنسجة العضلات المتوتر و التي تكون سبب في ألام الظهر . قم بوضع معلقة كبيرة من البابونج في كوب من الماء المغلي و تركه لمدة 10 دقائق .يمكنك تناول 1 -3 أكواب يومياً .
الحليب : الحليب مصدر غني بالكالسيوم الذي يحتاجه الجسم لتقوية العظام و العضلات الصحية .لذلك يجب أن تتأكد من أن جسمك يحصل علي كمية كافية من الحليب .
يمكنك تناول الحليب و تحليته بالقليل من العسل . حاول تجربه هذه العلاجات المختلفة فهي ناجحة في التحكم في الألم .
788