ايهما افضل البشرة الدهنية او البشرة الجافة ؟

0

ايهما افضل البشرة الدهنية او البشرة الجافة ؟ سؤال يطرحع الكثير من الفتيات و لمعرفة مميزات كل واحدة منهما تابعينا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.
00000555
مفهوم البشرة العلمي:
وهي الطبقة العليا في الجلد، فطبقة البشرة تزدحم فيها الخلايا وليس لديها اوعية دموية ولا اعصاب وتستقر على غشاء قاعدي ومتكونة من طبقات مثل الحائط المكون من احجار فوق بعضها. وهي تنتج نوع من البروتينات المعقدة التي تسمى بالكيراتين.
خصائص البشرة الدهنية
البشرة الدهنيّة مشكلة شائعة لدى الشابّات والفتيات، خاصّة بعد سن 12 عاماً. وهي نتيجة النشاط المفرط للغدد الدهنيّة. والبشرة الدهنيّة سميكة ولامعة. وهي أقلّ حساسيّةً للطقس وللمواد الكيميائيّة، ولكنّها تلتقط البكتيريا والإلتهابات بسرعة. وعلى الرغم من الفكرة السائدة عن البشرة الدهنيّة، إلا أنّ لها مزاياها، فهي صلبة وناعمة، وتبدو أكثر شباباً لفترة طويلة.
وغالباً ما يكون الجبين والأنف والذقن والظهر والكتفين والجزء الوسط من الصدر، دهنيّين لدى ذوي البشرة الدهنيّة.
عند العناية بالبشرة الدهنيّة، عليك إيلاء اهتمام خاص لتنظيم نشاط الغدد الدهنيّة، وتحسين تدفّق الدم.
مميزات للبشرة الدهنية
تتميز البشرة الدهنية بعدة مميزات منها ما يلى :-
الدهون التى تفرزها البشرة بصفة عامة هى الكريم الطبيعى الذى خلقه الله لنا والذى يرطب البشرة كلها لذا تتميز البشرة الدهنية انها الاكثر ترطيباً
البشرة الدهنية مقاومة للتجاعيد و علامات السن حيث ان الدهون تملىء الخطوط الرفيعة التى قد تظهر مع السن و تساعد على ترطيب الجلد و زيادة ليونته مما يؤخر من ظهور التجاعيد و الشيخوخة المبكرة التى يعانى منها اصحاب البشرة الجافة مما يجعل اصحاب ابشرة الدهنية يظهرون أصغر سنا.
البشرة الدهنية هى البشرة الاكثر نضارة نتيجة اللمعة الطبيعية التى تتمتع بها , و ان كانت اللمعة زائدة بصورة مزعجة يمكن علاج ذلك ببعض المستحضرات الطبية التى تمتص الزيوت من على سطح البشرة .
تلعب الدهون ايضا دورا مهما فى المحافظة على صحة الجلد بالحفاظ على الرطوبة و تقليل تبخر الماء من الجسم و الحماية من الالتهابات الناتجة عن بعض انواع الفطريات البكتريا .
البشرة الدهنية لا تعانى من التشققات و الحكة نتيجة لقلة الترطيب و الجفاف فى فصل الشتاء ، كما أنها تبقى مرنة مدة طويلة نظرا لإرتفاع نسبة الزيوت والدهون فيها.
لن تتمكن أشعة الشمس من الاختراق و الوصول إلى طبقات الجلد الداخلية بسهولة ولهذا فانها لا تحترق بسهولة فى فصل الصيف اذا ما اهتممنا بوضع واقى الشمس المناسب لها طبعا.
وفيما يتعلّق بعلاجات البشرة الدهنيّة، فمهمّتها التخلّص من الرؤوس السوداء (لا تزيليها بنفسك بل دعي الأمر لاختصاصيّة التجميل). من المهمّ أيضاً حماية البشرة الدهنيّة كلّ يوم في المنزل، باستخدام منتجات العناية المناسبة لها، واتّباع أسلوب حياة صحّي. وتحتاج البشرة الدهنيّة إلى عناية ومنتجات خاصة، ويجب تجنّب أشياء معيّنة. وغالباً ما تشمل منتجات العناية بالبشرة الدهنيّة ،الزنك والنحاس والكبريت.
الزنك
يساعد البشرة على التخلّص من زيادة الزهم (المادة الدهنيّة)، ويوازن درجة الحموضة في البشرة. وله خصائص مضادّة للإلتهابات أيضاً، ويقلل احتماليّة التغيّرات السلبيّة للبشرة.
النحاس
ينظّم إفراز الزهم، ويخلّص البشرة من اللمعان في المناطق الدهنيّة.
الكبريت
يعمل على الغدد الدهنيّة ،حيث ينظّم إفراز الزهم.
00000
كيفيّة علاجها والسيطرة عليها
تحتاج البشرة الدهنيّة إلى علاج واهتمام خاصّين. ويمكنك السيطرة عليها باستخدام منتجات خاصة، ووضع روتين خاص للعناية. فيما يلي كيفيّة علاج البشرة الدهنيّة والسيطرة عليها.
تمتلك المنتجات المخصّصة للبشرة الدهنيّة خصائص علاجيّة، وفيما يلي بعض التوصيات:
استخدمي كريماً للوجه مخصّصاً للبشرة الدهنيّة، فهي تحتوي على مواد دهنيّة أقلّ بنسبة 30 %، أو تكون خاليةً من الزيوت.
استخدمي ملطّفاً للوجه زيتيّا (مضاداً للبكتيريا) بعد غسل الوجه (وخلال النهار للشعور بالإنتعاش). إذا كنت تريدين استخدام ملطّف الوجه يحتوي على الكحول، إحرصي على ألاّ تتجاوز نسبة الكحول 10 %.
استخدمي كريماً لإطفاء لمعان الوجه خلال النهار، وكريماً لتنظيم الغدد الدهنيّة خلال الليل.
استخدمي الجل أو الكريم حول العينين، والكريم المغذّي للرقبة.
استخدمي قناعاً مقشّراً ومنظّفاً للوجه، مرّةً في الأسبوع.
استخدمي مستحضرات لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجيّة الطويلة والمتوسّطة، في فصل الصيف.
إذا كنت لا تعانين من مشاكل في ضغط الدم وتوسّع الأوعية الدمويّة، يمكنك إجراء الساونا.
زوّدي البشرة بكميّة كافية من الأكسجين.
نظّفي الماكياج دائماً عن وجهك.
استخدمي المياه المعدنيّة لغسل الوجه.
محظورات العناية بالبشرة الدهنيّة
لا تستخدمي الماء والصابون لغسل الوجه.
لا تستخدمي المطهّرات التي تحتوي على الكحول.
لا تأخذي حمّامات شمس كثيرة.
لا تزيلي الرؤوس السوداء والبثور بنفسك.
لا تلمسي وجهك بيديك إذا لم يكن هناك ضرورة.
قلّلي الأشياء التي تثير البشرة، مثل التوابل الحارّة والتدخين.
3 فوائد جمالية للبشرة الدهنية
1-تقلل من ظهور علامات تقدم السن .. تعتبر أولى إيجابيات أصحاب البشرة الدهنية أن البشرة الدهنية تساعد في عدم ظهور علامات تقدم السن، حيث أن المواد الزيتية التي تظهر على البشرة تساعدك في اختفاء تجاعيد البشرة وعلامات تقدم السن والتي تجعلك تبدو أصغر سنًا، ومن أجل الحفاظ على بشرتك استخدام منظف لطيف على البشرة وذلك بدلًا من الكريمات التي تضر البشرة.

2-تجعلك أكثر نضارة ..البشرة الدهنية تجعلك بشرتك رطبا دائمًا فتجمل شكل البشرة وتجعلها نقية دائمًا، كما أن ما يقلل نضارة البشرة هو استخدامك كريم أساس صنع خصيصًا من أجل البشرة الدهنية والتي تستخدم من أجل وضع المكياج فيقلل من لمعانها ونضارتها.

3-الحماية من أشاعه الشمس والأتربة ..كما تعد البشرة الدهنية بمثابة الحاجز الذي يبعد الأتربة والغبار عن البشرة والحفاظ عليها ضد أي ميكروب يضر بها، كما أنها تحمى بشرتك ضد أشاعه الشمس القوية وليس من السهل أن تصل إلى بشرتك بسهولة بسبب الطبقة التي تصنعها البشرة الدهنية.
00000777
البشرة الجافة
أسباب جفاف البشرة
بعض حالات جفاف البشرة تحدث بسبب عوامل مرضية،و بعضها ينتج من سوء العناية و الإهتمام،حيث أن هناك العديد من العادات الخاطئة التي يقوم بها الناس مثل التعرض لأشعة الشمس القوية لفترات طويلة ، و التعرض للمواد الكيميائية مثل مواد التنظيف و غيرها.
كما أن الإستحمام بالماء الحار لأكثر من مرة في اليوم يعمل على إزالة الطبقة الدهنية التي تزيد من محتوى الرطوبة، فإأن الحرارة تعمل على تبخير نسبة من الماء الموجود في خلايا الجسم و تزيد من نسبة الجفاف .
إضافةً إلى ذلك فإن استخدام بعض أنواع الصابون القلوية التي تحتوي على العطور و التي تقل فيها نسبة المواد المرطبة تساهم في جفاف البشرة أيضاً
أما بالنسبة للعوامل المرضية ؛هناك بعض الحالات التي تتسبب في جفاف الجلد مثل الخلل في العمليات الأيضية مثل قلة نشاط الغدة الدرقية ، أو عدم إفراز كميات كافية من الدهون من الغدد الدهنية وقد تبين أن لمرض السكري أثره حيث يساهم في ظهور أعراض جفاف البشرة إضافةً إلى ذلك فإن التقدم في السن يقلل من قدرة البشرة على الإحتفاظ بالماء و ذلك بسبب رقة الجلد الذي يؤدي إلى تقليل عدد الخلايا التي تحتوي نسبة من الدهون و تساهم في إبقاء كمية أكبر من الماء في الجلد
المشاكل التي تواجه البشرة الجافة
بهتان البشرة و قلة النضارة
خشونة في الجلد خاصةً في أوقات البرودة و الحرارة
حكة و شعور بعدم الراحة
إحمرار الجلد و تهيجه
ظهور التجاعيد و علامات التقدم بالعمر بسرعة
كيف تتعامل مع البشرة الجافة
عند الإستحمام استخدم الماء الدافئ و ليس الحار، و تجنب الإستحمام لفترات طويلة و استخدام أنواع الصابون الذي يحتوي مواد تزيد الجفاف أكثر من استخدام الأقنعة المرطبة التي تحتوي على مرطبات طبيعية مثل العسل و ماء الورد و زيت اللوز
استخدام واقي الشمس الذي يحتوي على مواد مرطبة و واقية من تأثير الشمس المجفف استعمل الزيوت المرطبة الطبيعية مثل زيت اللوز و زيت الزيتون النقي لعمل مساجات للبشرة أو استعمل الكريمات المرطبة التي تزيد رطوبة الطبقة الخارجية للجلد ل
ا تستخدم المواد التجميلية التي تحتوي على العطور و استبدلها بتلك الخالية من الكحول و العطور
اتبع نظام غذائي متوازن من الخضار و الفاكهة و خصوصاً الحمراء و الصفراء كالبرتقال و الليمون و الطماطم ،و أكثر من المكسرات و حبوب القمح
ابتعد عن التدخين حيث أن مادة النيكوتين الموجودة في الدخان تقلل من كمية الأكسجين الواصل إلى البشرة وتعمل على تجفيف البشرة من الخارج
استبدل الملابس الصوفية و الخشنة التي تسبب تهيج الجلد و البشرة بملابس قطنية ناعمة
استخدم أغطية لحماية اليد عند استخدام مواد التنظيف و المواد الكيميائية يشكل عام
أكثر من التمارين الرياضية حيث أنها تساعد في تنشيط الدورة الدموية و وصول المواد الغذائية إلى الخلايا عن طريق الدم
اعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة كل فترة للإبقاء على نضارة البشرة وحيويتها
مميزات البشرة الجافة:البشرة الجافة لا تظهر بها الحبوب او البقع السوداء واذا تم العناية بها ومنحها الترطيب الكامل تصبح من افضل انواع البشرة حيث تمتاز بانها مشدودة .
عيوب البشرة الجافة:عيوبها على عكس مميزاتها تماما فاذا لم يتم الاعتناء بها وترطيبها تصبح اكثر عرضة للشيخوخة وظهور الخطوط والتجاعيد
777