ايهما افضل لشعرك المشط ام الفرشاة

0

هناك فرق كبيرعن تمشيط الشعر بالمشط او بالفرشاه في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على الفرق بين التمشيط بالمشط والفرشاه

ايهما افضل لشعرك المشط ام الفرشاة

ما هو الفرق بين المشط والفرشاة ؟

الغرض :

يجب أن تدرك بأنه تم تصنيع المشط لتحقيق أغراض تختلف عن الأغراض التي تحدثها الفرشاه . في البداية يتم إستخدام المشط لكي يساعدك في التخلص من تشابك الشعر . لأنك سوف تواجه صعوبة عند محاولة فك التشابك بالفرشاه . بعد فك تشابك الشعر يمكنك تنظيف أسنان الفرشاه وإستخدامها لكي تعمل علي تحفيز الإفراج عن الزيوت الطبيعية للشعر وخصوصاً مع تدليك فروة الرأس جيداً لتنشط الدورة الدموية . غالباً ما تقوم فرشاة الشعر الخشن بهذه المهمة .

تصفيف الشعر :

يتم إستخدام المشط والفرشاة بشكل مختلف عند تصفيف الشعر . حيث يتم إستخدام المشط لتقسيم وندف الشعر، في حين يتم إستخدام الفرشاة عند الرغبة في عمل تجعد الشعر والأشكال المختلفة الأخري . وعند إستخدام منتجات تصفيف الشعر مثل الكريمات أو المواد الهلامية فإنه يجب إستخدام مشط الشعر، حيث يقوم بالتوزيع المنتجات علي الشعر بالكامل . ثم يتم إستخدام الفرشاه أثناء التجفيف وعمل تسريحة الشعر التي تمضي لعدة ساعات .

هل المشط أفضل أم الفرشاة أم العكس ؟ حسناً، كلاهما لازم للشعر لكي تحصل علي شعر صحي ولامع ومع ذلك يجب الإنتباه وإستخدام كل منهم الإستخدام الصحيح والمناسب له .

لكي تتأكد من إستخدام الأداة المناسبة في الوقت المناسب قم بالإطلاع علي المعلومات المذكورة أدناه :

متي تستخدم المشط ؟

عندما يكون الشعر رطب .
توزيع منتجات تصفيف الشعر .
لضمان الحصول علي سلس وناعم .
لإزالة عقد الشعر .
لتقسيم الشعر .
لندف الشعر .
لاشك بأن الوقت الأكثر أهمية عند إستخدام المشط دائماً هو عندما يكون الشعر رطب . لأنه عند إستخدام الفرشاة علي الشعر الرطب يؤدي إلي إلحاق الضرر بالشعر وتكسر الأطراف . كما أن المشط يسهل من عملية التخلص من عقد وتشابك الشعر لتحقيق أقل قدر من التلف . حاول أن تختار مشك واسع الأسنان والبدء من النهايات حتي تصل إلي الجذور بخفة .

لأن المشط له صف أسنان واحد فهو أداءة مثالية للتوزيع منتجات تصفيف الشعر وغيرها من وظائف تصميم الشعر حيث يحقق سيطرة أفضل علي الشعر بشكل كامل .

فوائد تمشيط الشعر بالمشط الخشب :

عند إستخدام البلاستيك أو المعادن تضر بفروة الرأس لأنها مصنوعة من مادة خشنة . ولكن الأمشاط الخشبية ناعمة ومصقولة وأخف بكثير من الفرشاة أو المشط البلاستيك . وخصوصاً إذا كان لديك حساسية فروة الرأس فإن الأمشاط الخشبية هي الخيار الأمثل لأنها تمنع حدوث أي تجريف لفروة الرأس .
تساعد الأمشاط الخشبية في توزيع الزيت في فروة الرأس بشكل جيد . كما تقوم بتوزيع الزهم الذي تنتجه فروة الرأس وبالتالي يمنع حدوث فروة الرأس الدهنية .
للشعر الطويل، الأمشاط الخشبية هي الخيار الأمثل لأنها توزع الزيت بالتساوي علي طول الشعر وبالتالي يبدو الشعر لامع وبراق .

متي يتم إستخدام الفرشاة ؟

عمل تسريحات الشعر المختلفة .
لضمان الحصول علي شعر سلس .
عند إستخدام مجفف الشعر .
عند تصفيف شعر ناصية الوجه (القُصة) .
لتوزيع الزيوت الطبيعية .
بالرغم من أن الأفراد الذين يمتلكوا شعر خشن وقصير من الأفضل لهم إستخدام المشط إلا أن الأفراد أصحاب الشعر الطويل والمتموج يمكن أن يستفيدوا من إستخدام الفرشاة .

تساعدك الفرشاة في تمشيط الشعر وتوزيع الزيوت الطبيعية من الجذور إلي الأطراف وبالتالي يساعدك في تحقيق نظرة أكثر جمالاً لشعرك .

فوائد تمشيط الشعر بالفرشاة :

هناك مجموعة من الفوائد المختلفة لتمشيط الشعر بالفرشاة يومياً وهي كالأتي :
هذا الروتين يساعدك في تنظيف الشعر بشكل أفضل من أي شامبو صناعي .
يساعدك في إزالة النفايات من الشعر بما فيها رواسب اليوريك والأحماض الأخري وغيرها من الشوائب التي تتجمع في فروة الرأس .
تحفز من الشعيرات الدموية وتنشيط الدورة الدموية للعمل علي نقل المواد الغذائية والأكسجين إلي جذور الشعر والبصيلات .
تعمل علي تحفيز مختلف الغدد الدهنية والهرمونات الموجودة في الشعر وبالتالي الحفاظ علي مسام الشعر وفروة الرأس مفتوحة وحفاظ الشعر علي الزيوت الطبيعية .تضفي علي الشعر المزيد من الجمال .

ايهما افضل لشعرك المشط ام الفرشاة

طرق خاطئة لتمشيط الشعر :

عندما تواجه أي مشكلة في الشعر تلجأ إلي تغير الشامبو الذي تستخدمه او منتجات تصفيف الشعر أو حتي طريقة تصفيف الشعر . ولكن الخدعة الحقيقة تمكن في تغير الطريقة التي يتم بها تمشيط الشعر .

بالرغم من أن تنظيف الشعر لدينا أصبح أمر روتيني كما تعتقد . نوضح لك الأمور الخاطئة التي تقوم بها عند تمشيط الشعر وتغيرها .

تفريش الشعر من الجذور إلي الحافة :

عند البدء في تفريش الشعر من الجذور إلي الحافة يعمل علي شد الشعر من المسام بدلاً من ذلك يمكنك البدء من النهايات لفك التشابك أولاً ثم الوصول للجذور لتفادي سقوط المزيد من الشعر .

تمشيط الشعر عندما يكون رطب :

عندما تصبح ألياف الشعر رطبة يتسبب في تمدد الشعر وتكسيره لأن خيوط الشعر أضعف وتصبح أسهل للكسر . بدلاً من ذلك الإنتظار قليلاً حتي يجف الشعر ويصبح أسهل عند فك التشابك .

العمل علي فك تشابك الشعر بالفرشاة المجداف :

الفرشاة المجداف قاسية جداً علي الشعر سواء كان رطب ام جاف. يجب إستخدام فرشاة ذات أسنان واسعة مع تطبق منتجات تصفيف الشعر لفك التشابك لتسهيل عملية تمشيط الشعر .

تمشيط الشعر بفرشاة كبيرة :

يجب أن تنتبه عند إستخدام الفرشاة وإختيار نوع ملائم لشعرك حتي تقلل من الضرر الناتج عنها .

إستخدام الفرشاة الخاطئة :

قد تكون المعدات التي تستخدمها في تمشيط الشعر هي المشكلة . فمثلاً إستخدام فرشاة مصنوعة من شعر خشن صناعي يجب إستبدالها بالفرشاة بشعر طبيعي لكي تضمن لك أفضل توزيع للزيوت الطبيعية وخصوصاً للشعر الطويل

نصائح وطرق غسل الشعر

  • لا ينصح بغسل الشعر بشكل يومي ومفرط، إلّا إذا كانت فروة الشعر والشعر دهني جدا.
  • كل يومين هي المدة المثالية لغسل الشعر إلّا إذا كان نوع الشعر يتطلب غير ذلك.
  • يجب اختيار نوع الشامبو بعناية حسب نوع الشعر، وكذلك الكوندشنر.
  • لا ينصح بغسل الشعر بقوة، حتى لا يؤدي ذلك لتشابكه ثم يصعب تمشيطه، ويؤدي ذلك لتساقطه وتكسره.
  • يجب التوازن بين استعمال الشامبو والكوندشنر، ويكون ذلك بمرتين شامبو ومرة واحدة كوندشنر.
  • لا يجب استعمال مياه باردة ولا ساخنة جداً عند الغسل.
  • لا يجب الغسل بالصابون المخصص للجسم لأن ذلك يضر بفروة الرأس.
  • يوضع الشامبو والكوندشنر من الجذور وحتى أطراف الشعر.
  • لغسل الشعر الدهني، يجب غسله يوماً بعد يوم وليس أكثر من ذلك لأن تراكم الدهون به يعطيه مظهراً متسخاً وغير لائق، ويجب عدم استعمال الشامبو شديد الكثافة وكذلك الكوندشنر، حتى لايزيد من خاصيته الدهنيه وحتى لايظهر على الشعر بأنه لم يتم تنظيفه.
  • لغسل الشعر الجاف، يجب استعمال نوع شامبو يعالج التلف وجفاف الشعر، وكذلك استعمال الكوندشنر الذي يعطي الشعر صحة ويجعله رطباً وتكون نوعيته تتغلغل بالشعر وتصل فروة الرأس.
  • ويتعرض الشعر للجفاف بسبب أشعة الشمس واستعمال مجفف الشعر.
  • لغسل الشعر المجعد، ويعتبر من أصعب أنواع الشعر لفقدانه بريقه ولمعانه، لذلك يجب العناية به عند غسله ويجب الانتباه بتوزيع الشامبو والكوندشنر جيداً على كل الشعر ويمكن استعمال مشط ذو مسننات عريضة لهذه الغاية، ويستعمل الشامبو والكوندشنر الذي يعطي الشعر صحة وانسياباً ويخفف من التجعد.
  • لغسل الشعر الخفيف المالس ،وهذا الشعر يجب غسله يومياً ووضع الكوندشنر على الشعر نفسه وليس على فروة الرأس.
  • وقص أطرافه من فترة إلى أخرى لغسل الشعر الكثيف، يجب الانتباه بأنك قمت بغسله جيدا، لإن ذلك يؤدي إلى وجود حكة بسبب تواجد بقايا من الشامبو داخل الشعر.

ايهما افضل لشعرك المشط ام الفرشاة