ايهما افضل للوجه زيت اللوز الحلو ام زيت المر ؟

0

من الشائع عن الفوائد الكثيرة لزيت اللوز للبشرة و لكن ايهما؟ هل الحلو ام المر؟ و هذا ما سنجيبك عليه بالتفصيل حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.
00000777
زيت اللوز
إن زيت الّلوز هو أحد أهمّ أنواع الزّيوت، ويتمّ استخراجه من ثمار اللوز، وهنالك نوعان من زيت اللوز: النّوع الأوّل هو زيت الّلوز الحلو ويستخرج من ثمرة الّلوز القابلة للأكل، والنّوع الثّاني هو زيت الّلوز المرّ ويُستخرج من ثمرة الّلوز المُرّة التي لا تؤكل وإنّما تُستخدم كلّ ثمارها في إنتاج الزّيت، ولكلٍّ منهما أهميّة كبيرة في الجسم؛ لما يحتوياه من فيتامينات ومعادن وبروتينات كلّها مفيدة للصحّة، وفي موضوعنا سنتناول فوائد زيت الّلوز الحلو؛ فهو غنيّ بفيتامين ( A, E, D)، وغنيّ بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والدّهون غير المشبعة.
فوائد صحية لزيت اللوز وتشمل:
يبطئ من عملية الشيخوخة
يخفف تهيج الجلد والالتهابات
يحسن البشرة وملمس الجلد
يساعد في التخلص من الهالات السوداء
علاج طبيعي لتشقق الشفتين والطفح الجلدي
يخفف من التوتر في العضلات
يحفز نمو الشعر
يقلل من مستويات الكوليسترول الضار
يحسن امكانيات الجهاز العصبي
يساعد على التخلص من الإمساك
يخفف زيت اللوز من اضطرابات الجلد مثل الصدفية، التهاب الجلد والأكزيما

– زيت اللوز الحلو:
زيت اللوز الحلو هو واحد من أكثر الزيوت العطرية شهرة وانتشارا ويستخرج من بذور نبات اللوز الذي يحتوي على القليل من الزيوت وله رائحة خفيفة ولون أصفر خفيف , ويختلف زيت اللوز الحلو كلية عن زيت اللوز المر (يمكنك الإطلاع على مقال زيت اللوز المر) ويستخدم زيت اللوز الحلو بشكل أساسي في الأغراض الخارجية مثل الجلد والشعر حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ و ب1 و ب2 و ب6 وفيتامين هـ , وهو الأمر الذي يجعله مفيدا للغاية في علاج مشاكل الجلد والشعر. وهنا سوف نتعرف على فوائد زيت اللوز الحلو للجسم واستخدامات وفوائد زيت اللوز الحلو للشعر وأيضاً زيت اللوز الحلو للوجه وللبشرة وللرموش وللهالات السوداء ولتبييض الوجه وغيرها من فوائد لزيت اللوز الحلو.
فوائد زيت اللوز الحلو للبشرة
يستخدم زيت اللوز الحلو بشكل أساسي في الأغراض الخارجية مثل الجلد والشعر حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ و ب1 و ب2 و ب6 وفيتامين هـ , وهو الأمر الذي يجعله مفيدا للغاية في علاج مشاكل الجلد والشعر
7777
زيت اللوز الحلو للجسم
يستخدم زيت اللوز الحلو على نطاق واسع في تدليك الجسم بما يحتوي على كميات لا بأس بها من الفيتامينات والمعادن والعناصر المغذية الهامة حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامينات أ و ب و هـ وكذلك أحماض دهنية مثل الأوليك واللينوليك , كما يحتوي أيضا على بعض المواد المضادة للأكسدة , ويناسب تقريبا كل أنواع البشرة من البشرة الدهنية والحساسة والجافة.

فوائد زيت اللوز الحلو للشعر
يمكن أن يوفر زيت اللوز الحلو غذاء صحيا لشعرك حيث أنه يعمل على تحسين الدورة الدموية بفروة الرأس ومن ثم إنتاج شعر أقوى , كما أنه يضيف بريقا ولمعانا ويفيد أيضا في إطالة الشعر وعلاج حكة الرأس , ويساهم أيضا في علاج تساقط الشعر والصلع حيث يحتوي على فيتامين ب6 المعروف بقدرته على تحسين نمو الشعر , بالإضافة إلى وجود بعض العناصر المعدنية الأخرى مثل الحديد الماغنيسيوم والدهون الثلاثية غير المشبعة.
ويتم استخدام زيت اللوز الحلو للشعر عن طريق إضافة حوالي ثلاث أو أربع قطرات منه إلى راحة اليد ثم تدليك فروة الرأس جيدا , وتركه لمدة 20 دقيقة قبل غسل الشعر جيدا , ويمكن استخدامه مرتين أسبوعيا للحفاظ على صحة الشعر وليونته.

فوائد زيت اللوز الحلو للوجه
يختلف زيت اللوز الحلو عن الكثير من الزيوت الأخرى حيث أنه لا يترك أثارا على البشرة , وهو يفيد كثيرا البشرة لغناه بمحتواه من فيتامين هـ , وهو مناسب لكل أنواع البشرة سواء الدهنية أو الجافة أو الحساسة , ويمكن استخدامه في التخفيف ببعض الزيوت الأخرى أو باستخدامه كأساس لتدليك الجلد , ويعمل زيت اللوز الحلو على ترطيب البشرة وعلاج التهابات الجلد وتأخير أعراض الشيخوخة على الجلد والتخفيف من الهالات السوداء على الجلد والحكة ويغذي البشرة ويجعلها أكثر نعومة , وكذلك فهو يعمل على علاج تشققات الشفاه وعلاج الطفح الجلدي.
ويمكن استخدام زيت اللوز الحلو لتدليك البشرة كل ليلة وذلك بإضافة بضع قطرات منه إلى راحة اليد وتدليك الوجه به , وكذلك يمكن أن تدلك به وجهك للتخلص من الهالات السوداء التي تكون حول العين , ويعمل أيضا على تحسين الدورة الدموية بالجلد. ونتيجة لهذه الخصائص فإنه يدخل في صناعة الكثير من أنواع الصابون الكريمات ومرطبات الجلد.

فوائد زيت اللوز الحلو للتبييض ولتفتيح البشرة
ثير من النساء يعانون من بشرتهم الداكنة التي يمكن أن تكون بسبب وراثي أو بسبب اضطرابات بالجلد أو نتيجة أشعة الشمس , وهناك الكثير من المنتجات التي تستخدم في تفتيح البشرة والتي لا يعرف مدى أمانها , لذا يمكن اللجوء إلى استخدام بعض المنتجات المنزلية التي تكون أكثر أمانا مثل زيت اللوز الحلو , ويمكن عمل هذا عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الحليب الجاف إلى ملعقة صغيرة من العسل بالإضافة إلى ملعقة من عصير الليمون الحلو ونصف ملعقة من زيت اللوز الحلو , ويتم خلطهم جيدا ثم وضعه على الوجه ثم ترك الخليط نحو ربع ساعة ثم الشطف جيدا , حيث أن هذا الأمر سيساعد على لمعان الجلد ويزيل أيضا اللون الداكن.
5555
فوائد زيت اللوز الحلو للرموش
كانت المرأة ولا زالت تحاول على مدى قرون على جعل الرموش تنمو أكثر من المعتاد , والآن يمكن هذا مع كثير من المنتجات مثل الماسكارا والخلطات العشبية , إلا أنه يفضل الابتعاد عن العلاجات الكيميائية التي يمكن أن تسبب أثارا سيئة على المدى البعيد , ويفضل اللجوء إلى المنتجات الطبيعية , ومن بين أفضل هذه المنتجات هو زيت اللوز الحلو الذي يعمل على نمو الرموش عندما يستخدم بشكل منتظم لفترة من الزمن.
وتنمو الرموش على دورات معينة , وفي المتوسط تأخذ الرموش بضع أسابيع لإعادة نموها من جديد , وكل رمش يأخذ تقريبا نحو ست شهور قبل سقوطه الطبيعي , ولذلك يعتبر زيت اللوز الحلو هو الوسيلة المثلى لترطيب الرموش وتشجيع نموها بشكل منتظم حيث أنه غني بفيتامين هـ والدهون والماغنيسيوم والكالسيوم مما يجعله مرطبا جيدا ويضيف البريق للرموش.
ويتم استخدام زيت اللوز الحلو من أجل نمو الرموش بغسل الوجه جيدا ليلا وإزالة جميع طبقات الماكياج ثم غمس فرشاة صغيرة خاصة بالرموش في الزيت وتمشيطها بعناية , مع الحذر من عدم التنقيط في العين , وترك الزيت على الرموش طيلة الليل , وينصح بعمل هذا الموضوع كل ليلة لمدة شهر واحد وسترين الفرق في نمو الرموش.

زيت اللوز المر
تتعدّد استخدامات الزيوت باختلاف أنواعها وباختلاف مكوّناتها، ومن الزيوت شائعة الاستخدام زيت اللوز المر، ويتم استخراج زيت اللوز المر من شجرة اللوز المر، والموطن الأصلي لهذه الشجرة هو إيران، وتنتشر زراعتها أيضاً في المناطق الغربيّة من آسيا والمناطق الشماليّة من أفريقيا وتحديداً في مناطق تركيا ومصر وتونس والمغرب وإسبانيا، ومن الجدير بالذكر أنّ زيت اللوز المر يختلف عن زيت اللوز الحلو، حيث إنّ زيت اللوز المر يتم استخدامه بشكلٍ أكبر، كلاهما له درجة عالية من السميّة إلّا أنّ زيت اللوز المر يكون أكثر سميّةً من زيت اللوز الحلو، ولذلك فإنّ أكثر استخداماته تكون بالتطبيب الخارجيّ وليس الداخليّ، إذ إنّ استخدامه داخلياً يجب أن يتم بحذر وبجرعاتٍ مُحددة.
استخراج زيت اللوز المر
أمّا عن طريقة استخراج زيت اللوز المر فإنّ ذلك يتم عن طريق إزالة القشرة عن حبّات اللوز، ومن ثُمّ يتم سحقها، وتقطير المسحوق الناتج واستخلاص الزيت منه، وهناك ثلاث مركبات أساسيّة في زيت اللوز وهي جلايكوسايد أميدجادلين، ومركب الهيدروسيانيك أسد Hydrocyanic acid وبنزالدهايد Benzaldehyde، ويُعتبر مركب الهيدروسيانيك أسد مركباً ساماً وقاتلاً إذا ما تم تناوله مركزاً وبصورته الخام، ولذلك فإنّ صانعي الزيت يعمدون إلى التخلص من هذا التأثير عن طريق استخدام الحرارة لتدمير سميّة هذا المركّب، وبعض الدول تحظر بيع هذا الزيت من دون تكريره والتخلص من هذا المركب، للّوز المر فوائد محدودة للشعر والبشرة والجسم، وفي هذا المقال سنتطرّق لفوائد هذا الزيت للبشرة والوجه.
– فوائد زيت اللوز المر:
– فوائد زيت اللوز المر للحمى:
منذ أقدم العصور يتم استخدام العناصر المرة مثل “الكينين” للتخلص من الحمى , وقد يكون السبب في هذا هو أن جمع العناصر المرة تحتوي على مركبات قلوبة وعلى مواد أكثر سمية وهي التي تعمل بشكل فعال على منع النمو الجرثومي وبالتالي خفض حرارة الجسم , ويمكن استخدامه في هذا الشأن بنسب ضئيلة للغاية حيث أنه غاية في السمية.
22111
– فوائد زيت اللوز المر للشعر:
نظرا لخصائصه المضادة لنمو الجراثيم فإنه يمكن استخدامه في التخلص من الأمراض التي يمكن أن تصيب الشعر بفعل الجراثيم وتبقيه كذلك في حالة صحية عالية , ويمكن استخدامه بوضع تركيز منخفض للغاية منه مع خليط من الماء ثم تدليك الشعر بهذا الخليط , ثم إزالة أثار الزيت من على الشعر.
– فوائد زيت اللوز المر للوجه وللبشرة وللهالات السوداء:
يمكن استخدام زيت اللوز المر للتخلص من الهالات السوداء بالبشرة والوجه , إلا أنه نظرا لسميته فإنه يجب الحذر في استخدامه بشكل كبير حيث ينص دستور الأدوية البريطاني على أنه يجب أن يخلط قطرة واحدة منه إلى نحو 30 مل من زيت آخر قبل استخدامه , وينبغي على الحوامل والأطفال تجنب استخدامه تماما , ويمكن استخدامه على الجلد للتخلص من الهالات السوداء والالتهابات الفطرية والبكتيرية وكذلك الأرق وتشنج العضلات.
– فوائد زيت اللوز المر للتخلص من الديدان:
إن المرارة التي توجد بزيت اللوز وحدتها تعتبر فعالة للغاية في قتل الديدان المعدية , إلا أنها يجب أن تكون في جرعات منخفضة تماما وتحت إشراف مختص.
– فوائد زيت اللوز المر لمكافحة السرطان:
أظهرت أحدث الأبحاث أن سمية زيت اللوز المر بما يحتوي على حمض الهيدروسيانيك يمكن أن يعمل على تثبيط نمو الخلايا السرطانية في بعض أنواع السرطان.
– فوائد زيت اللوز المر كمهدئ ومسكن:
يعتبر زيت اللوز المر باحتوائه على مركب جلوكوزات الأميجدالين مؤثرا على الأعصاب ومن ثم التخلص من الآلام , بسبب أنه يحدث تسكينا وتخديرا , وينبغي استخدامه لهذا الغرض خارجيا فقط دون تناوله عن طريق الفم.
– اضرار زيت اللوز المر:
يعتبر مركب سيانيد الهيدروجين الذي يوجد بزيت اللوز المر هو سم قاتل , وأثبتت الدراسات أن تناول نحو 7.5 مل من زيت اللوز المر كفيل بالقضاء على حياة الإنسان , لذا يجب توخي الحذر جيدا عند استخدامه سواء داخليا أو خارجيا , لأن أي جرعة زائدة قد تؤدي إلى الموت المباشر , ولا ينبغي أن يستخدمه الأطفال أو الحوامل أو كبار السن , ولا يتم تناوله بصورة منفردة ويفضل خلطه مع زيت البرتقال والمشمش.
00000
ايهما افضل للوجه زيت اللوز الحلو ام زيت المر ؟
من المعروف ان اللوز يخرج من شجرة مزهرة، فالثمار التي تنتج من الأزهار بيضاء اللون تعطي اللوز الحلو ، أما الأزهار الوردية فهي تعطي ثمار اللوز المر .
استخدامات زيت اللوز الحلو :
– انه من المعروف ان زيت اللوز الحلو هو من أفضل الزيوت للعناية بالبشرة والشعر ايضا حيث انه يحتوي على نسبة عالية من البروتين و الفيتامين والأملاح المعدنية مثل : الكالسيوم والمغنسيوم والفوسفورو هذه المواد تحتاج البشره منها نسب كبيره لتكون صحية و نضره دائما ، هذا بالإضافة إلى فيتامين E ومجموعة فيتامين B المتكاملة
– يستخدم ايضا زيت اللوز الحلو في امور الطهي والشعر وتدليك البشرة والعناية بها
-كما انه يضاف الي مستحضرات التجميل المختلفة مثل منتجات ترطيب الشفاه وحمامات الزيت و أحمر الشفاه ومنتجات تنظيف البشرة وزيوت التدليك ومنتجات الوقاية من أشعة الشمس
– كما انه يستخدم كشربة او مطهر معوى للاطفال الرضع لشربه كما هو كمية قطارة صغيرة لغسل المعدة بعد الولادة وتنظيف امعاء الرضيع ويساعد على قتل الديدان ايضا

استخدامات زيت اللوز المر :
– يحتوي زيت اللوز المر على مركبات سامة وقد تكون قاتلة إذا لم يتم استخدامها بالطريقه الصحيحه
و لذلك يجب عليك قبل استخدام زيت اللوز المر ان تلجأ للطبيب و تستشيره اولا
– يتميز زيت اللوز المر بالعديد من الفوائد العلاجية ، فهو مضاد للفيروسات والجراثيم و الحكة ومضاد للتشنج ايضا ، كما انه يستخدم في الطب كثيرا، كما انه يضاف للأدوية
من ناحية أخرى يستخدم البعض زيت اللوز المر كأحد الزيوت العطرية ولكن إن كنت تنوين فعل ذلك فتوخي الحذر من الكمية التي ستضعيها علي بشرتك أي اكتفي بقطرة أو اثنين على الأكثر فهو له رائحة نفاذة
00