بذور الشمر و التخسيس

0

بذور الشمر و التخسيس علاقة وطيدة من الاف السنين فبذور الشمر لا تحرق الشحوم فقط بل تخفف بروز الكرش و  تشد البشرة  و تخرج الغازات بطريقه قوية .

بذور الشمر

lemon tea

فوائد بذورالشمر

فقر الدم

الحديد و الحامض الاميني ، وهو من الأحماض الأمينية الموجودة في الشمر، وكلاهما مفيد في علاج فقر الدم. في حين الحديد هو رئيس المكونة من الهيموغلوبين، الحامض الاميني يحفز إنتاج الهيموغلوبين، ويساعد أيضا في تشكيل مختلف مكونات أخرى من الدم.

عسر الهضم

هو ممارسة شائعة، وبخاصة في شبه القارة الهندية، لمضغ بذور الشمر بعد الوجبات. ويتم ذلك ل تسهيل عملية الهضم والقضاء على رائحة الفم الكريهة.

انتفاخ البطن

الشمر تحظى بشعبية كبيرة باعتبارها مضاد تطبل البطن، وذلك بسبب خصائص طارد للريح من حمض الأسبارتيك وجدت في الشمر. استخراج لها يمكن استخدامها من قبل الجميع، من الرضع إلى كبار السن، كوسيلة للحد من انتفاخ البطن وطرد الغازات الزائدة من المعدة. وهي تستخدم عادة في الأدوية للحد من أعراض عسر الهضم غير قرحة وانتفاخ البطن عند الرضع والأطفال الصغار.

الإمساك

بذور الشمر، ولا سيما في شكل مسحوق، يمكن أن تكون بمثابة ملين . ونخالة اضحة تساعد الأمعاء، في حين أن يساعد تأثيره تحفيز الحفاظ على الحركة تحوي الصحيح للأمعاء، مما يساعد تعزيز إفراز السليم من خلال تحفيز العصارة المعدية وإنتاج الصفراء. كما تم العثور على الشمر عادة في الأدوية التي تعالج آلام في البطن، الإسهال، متلازمة القولون العصبي (IBS)، والقضايا المعوية الأخرى.

أمراض القلب

الشمر هو مصدر كبير من الألياف، كما ذكر أعلاه، ولكن إلى جانب المزايا لهضم الألياف التي يقدمها، كما أنه يساعد على الحفاظ على صحي مستويات الكوليسترول في مجرى الدم. هذا يعني أنه يمكن أن تحفز إزالة الكوليسترول LDL الضار، والذي هو عامل رئيسي في الإصابة بأمراض القلب، والسكتات الدماغية.

السرطان

الخضار الخام نفسها لم تدرس على نطاق واسع في ما يخص الوقاية من السرطان، ولكن استخراج بذور الشمر له، والنتائج المتعلقة الوقاية من السرطان ومثيرة للإعجاب للغاية. فإنه يدل على أن استخراج لا يمكن أن تمنع فقط نمو الأورام، وذلك بفضل لتركيزات لها من الفلافونويد، قلويدات، والفينول، ولكن هذا يمكن أن يكون حتى نوعا ما الكيماوي واقية ضد الآثار الضارة للإشعاع أثناء علاج السرطان. تم العثور على استخراج بذور الشمر ليكون وقائي من سرطان الثدي ومختلف سلالات سرطان الكبد.

ضغط الدم

الشمر هو مصدر غني جدا من البوتاسيوم ، وهو مادة مغذية أساسية في أجسامنا وحيوي لعدد من العمليات الهامة. واحدة من سمات البوتاسيوم هو جودته باعتباره عائي، وهو ما يعني أنه يرتاح توتر الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم. يرتبط ارتفاع ضغط الدم إلى مجموعة واسعة من القضايا الصحية، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتة الدماغية.
أيضا، لمرضى السكري، يمكن للمسائل ضغط الدم جعل إدارة مستويات الانسولين والجلوكوز صعبة للغاية، ويمكن أن يكون سبب العديد من المضاعفات القاتلة. سوف كوب من الشمر لمبة في نظامك الغذائي اليومي ضخ لكم كامل من البوتاسيوم، وجميع الفوائد التي تأتي معها.

وظيفة الدماغ

البوتاسيوم، وجدت في مستويات عالية في المصابيح الشمر وبذور، هو بالكهرباء ، وهو ما يعني أنه يسهل زيادة التوصيل الكهربائي في جميع أنحاء الجسم. وهذا يشمل وصلات في الدماغ، وهي لوحة مفاتيح حقيقية من التيارات الكهربائية. البوتاسيوم يمكن أن تساعد في زيادة وظيفة الدماغ والقدرات المعرفية من خلال هذه النوعية. أيضا، الشمر هو عائي، وهو ما يعني المزيد من الأوكسجين يصل إلى الدماغ والنشاط العصبي يمكن أن تعمل في وظيفة الأمثل.

الإسهال

الشمر مفيد في علاج الإسهال إذا كان سببه عدوى بكتيرية، وذلك لأن بعض مكونات الزيوت الأساسية في الشمر مثل anetol وسينول دينا مطهر وخصائص مضادة للجراثيم. يمكن لبعض الأحماض الأمينية، مثل الحامض الاميني، والمساعدة في الهضم وحسن سير العمل في الجهاز الهضمي، مما يساعد على التخلص من الإسهال نتيجة لعسر الهضم. منذ فترة طويلة تستخدم الشمر من قبل ثقافات الشعوب الأصلية باعتبارها وسيلة للقضاء على الإسهال.

المغص

جزيئات البوليمر والثقيلة هي مفيدة في علاج المغص الكلوي. تم العثور على هذه البوليمرات، وتسمى أيضا فيتويستروغنز، في أنيثول، وهو مكون من الزيوت الأساسية في الشمر. هذه السمة من الشمر يجعلها مفيدة جدا في علاج المغص الكلوي. الشمر لديه بعض الصفات مضاد للتشنج والتي تساعد أيضا على استرخاء العضلات الملساء والحد من التوتر المصاحب للحالة.

جهاز المناعة

1 كوب من الشمر لمبة يحتوي على ما يقرب من 20٪ من الاحتياجات اليومية من فيتامين-C، مما يجعل الشمر جدا مصدرا غنيا من هذا العنصر مفيد من غذائنا. فيتامين C يحسن صحة الجهاز المناعي عامة، وتنتج وإصلاح أنسجة الجلد، ويساعد على تشكيل الكولاجين، وأيضا يحمي جدران الأوعية الدموية باعتبارها المضادة للأكسدة ضد الآثار الضارة من الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي في كثير من الأحيان إلى مرض القلب!

اضطرابات الدورة الشهرية

الشمر هو أيضا Emenagogue، وهذا يعني أنه يخفف وينظم الحيض بشكل صحيح من خلال تنظيم عمل الهرمونات في الجسم. وعلاوة على ذلك، يتم استخدام الشمر في عدد من المنتجات للحد من آثار الدورة الشهرية ، وكما انها تستخدم تقليديا بمثابة مسكن للآلام ومهدئ وكيل الاسترخاء للنساء بعد انقطاع الطمث.

العناية بالعين

استخدام الشمر في الغذاء يساعد على حماية العينين من الالتهاب، وكذلك المساعدة على الحد من الاضطرابات المتصلة بالشيخوخة المبكرة والضمور البقعي. ويرجع ذلك إلى وفرة عالية من المواد المضادة للاكسدة (فيتامين-C والأحماض الأمينية مثل أرجينين التي هي مفيدة جدا لتجديد الأنسجة والوقاية من الشيخوخة)، detoxifiers والمنشطات هذا. هم أكثر تحديدا في الشمر من الضروري النفط، فضلا عن المعادن مثل الكوبالت والمغنيسيوم. وأخيرا، فإن عصير من أوراق الشمر والمصنع نفسه يمكن تطبيقه خارجيا على العينين لتقليل تهيج وتعب العين.

الشمر هو أيضا مصدر غني لل مركبات الفلافونويد ، التي هي مفيدة جدا في حماية ضد الخلايا الصبغية يموتون بسبب الوفاة التأكسدي للإجهاد الناجم. من خلال حماية ضد هذا تدمير الخلايا الصبغية، ويمكن أن تصنف بأمان الشمر فعالة في صحة العين لأسباب عديدة.

اضطرابات الجهاز التنفسي

الشمر مفيد في اضطرابات الجهاز التنفسي مثل احتقان والتهاب الشعب الهوائية، والسعال بسبب وجود سينول وAnetol التي هي مقشع في الطبيعة، وبين لهم فضائل أخرى كثيرة. يمكن بذور الشمر ومسحوق يساعد على تفتيت البلغم وتخفيف الفوري من السموم وتراكم من الحلق والممرات الأنفية للتخلص من الجسم وتعافيا أسرع من أمراض الجهاز التنفسي.

فوائد اخرى

يحتوي الشمر على الأحماض الأمينية والحديد لذا فيستخدم في علاج فقر الدم أو الأنيميا، وكما نعرف أن الحديد هو المكوّن الرئيسي للهيموغلبين.

تعطي القوة التي يحتاجها الجسم للقيام بمختلف الأعمال.

تحتوي بذور الشمر على مضادات الأكسدة والتي تقوم بدورها في مقاومة العديد من الأمراض. كما تحتوي البذور على نسبة جيّدة من الألياف الغذائية والتي تعمل على تحسين عملية الهضم في الجسم.

تعمل على الوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية.

تعمل بذور الشمر على الحيلولة من امتصاص الكولسترول في الشرايين، وبالتالي فهي تقي من الأمراض التي قد تصيب القلب والشرايين مثل تصلب الشرايين والجلطات.

تحتوي على مادّة النحاس والتي تقوم بدورها في مساعدة الجسم في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

تحتوي بذور الشمر على مادة السينول وميرسين، والتي تعمل على مساعدة الجسم على الهضم. طاردة للغازات وردود الفعل المضادة للأكسدة في الجسم، كما أنها تقي الجسم من الأمراض التي قد تصيب الجهاز العصبي.

تحتوي على مادة البوتاسيوم والتي تساعد في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي للجسم وبالتالي تنظيم ضربات القلب وبقائها في الوضع الطبيعي. تدخل في العديد من الوصفات والأكلات كنوع من أنواع المنكهات كما أنّه يقوم على تنظيف المعدة جيداً.

بذور الشمر و التخسيس

يتم استخدام بذور الشمر للأشخاص الذين يريدون أن يتخلصوا من الوزن الزائد لديهم، إذ تعمل بذور الشمر على إدرار البول وبالتالي التخلص من السوائل التي تكون في الجسم، ويعمل أيضاً على شد الجسم المترهل نتيجة فقدان الجسم، فيمكن القيام بغلي كوب من الماء ووضع ثلاث ملاعق من بذور الشمر به ثم تغطيته ونتركه ساعة تقريباً ومن ثم تناول كوب منه قبل تناول الوجبات بربع ساعة تقريباً وقبل النوم مباشرة أيضاً. كما يمكن أن نقوم بطحن البذور طحناً خشناً، ثم تناول ملعقة متوسطة منها بعد كل وجبة ثم شرب كوب من الماء الدافئ بعده ونكرر تلك العملية ثلاث مرات يومياً، وهنا يجب التنويه إلى أنه يجب أن لا تتعدى الجرعة ثلاثة أكواب في اليوم لأنّها قد تتسبّب في مشاكل صحية وخاصة عند المرأة.

++65

مشروب الشمر والقرفة لخسارة الوزن الزائد

المكونات:

2 ملعقة صغيرة شمر مجفف
كوب من الماء المغلى
1 ملعقة صغيرة قرفة

الطريقة:

– انقعى كل المكونات فى كوب الماء المغلى ويغطى ويترك لمدة 5 دقائق.

– يتم تناول هذا المشروب 3 مرات يومياً قبل تناول كل وجبة بربع ساعة.