بذور القرع – فوائد واضرار بذور اليقطين

0

لبذور القرع او بذور اليقطين الفوائد العديدة وبذور اليقطين غنية بالمكونات الغذائية المهمة لصحه الجسم في هذا المقال تعرف اكثر على فوائد واضرار بذور اليقطين حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

بذور القرع - فوائد واضرار بذور اليقطين
تعرف بذور اليقطين ايضا بلب القرع أو لب الكوسة أو اللب الأبيض أو بذور القرع العسلي وهي البذور الموجودة في ثمرة اليقطين او المعروفة بالقرع او (الدباء) وهي ثمرة تشبه البطيخ ولكنها ملساء وذات لون أصفر غامق ذكرت في القرآن قال الله تعالى: {وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ }, بذور القرع او اليقطين من الوجبات الخفيفة والتي لها مزايا صحية عديدة فهي تحتوي على العناصر التي يحتاجها الجسم من معادن وبروتينات فتحتوي بذور القرع على الماغنسيوم والمنجنيز والنحاس والبروتين والزنك كما أنها تحتوي على المركبات النباتية المعروفة باسم فيتوسترولس والمواد المضادة للاكسدة والتي تمنع الجذور الحرة, وتعتبر بذور اليقطين من الوجبات الخفيفة التي تستطيع ان تسطحبها معك اينما تكون فلا تحتاج الى التبريد لحفظها.


الفوائد الصحية لبذور اليقطين:

النشاط المضاد للأكسدة
السرطان هو احد الامراض الأكثر خطورة التي تؤثر على الجنس البشري، بينما تتميز بذور اليقطين بإحتوائها على عدد من الخصائص والمكونات المضادة للسرطان، بما في ذلك مركبات الفينول التي تنسب مباشرة إلى كسح الجذور الحرة في اختبار المواضيع التي أعطيت لمستخلصات بذور اليقطين.
وهناك عناصر مضادات الاكسدة وهي المواد القوية التي تخلص الجسم من الجذور الحرة، من خلال عملية الأيض الخلوية التي يمكن أن تؤدي إلى مجموعة من الأمراض، بما في ذلك السرطان!
وعلاوة على ذلك، بذور اليقطين هي جيدة لتخفيف أعراض تضخم البروستات.

الطفيليات

بذور اليقطين تقدم عناصر مهمة للقضاء على تلك الديدان، والتي يمكن أن تؤدي إلى سوء التغذية، وأنماط النمو الغير صحيحة، التي تؤدي إلى الموت.

حصى الكلى

بذور اليقطين تؤثر على انخفاض السموم في الجسم، نظرا لخصائصها التي تؤدي إلى ادرار البول ، فضلا عن النشاط المضاد للأكسدة. وعلاوة على ذلك، فإنها تحفز الدورة الدموية وزيادة سرعة وتجهيز الكبد والكلى.
ولذلك يتم إزالة حمض اليوريك ومختلف السموم الأخرى من الجسم، وهو ما يعني أنها لا يمكن أن تتراكم في حصى الكلى خطيرة أو أشكال أخرى، مثل النقرس والتهاب المفاصل، كما سبق ذكره.
بذور اليقطين تعزيز صحة الكليتين وتساعد على إزالة السموم من الجسم من الأعلى إلى الأسفل.

التمثيل الغذائي في الجسم

وظائف الجسم لدينا في اعلى مستوياتها عند جميع أنظمتنا لتعمل بكفاءة وصحيا.
ووجود كمية مستقرة وكافية من البروتين في النظام الغذائي أمر ضروري، لأن تكون البروتينات من الأحماض الأمينية، والتي يمكن استخدامها في عمليات الآلاف من الأنزيمية والاستقلابية كل يوم. من دون تلك الأحماض الأمينية الأساسية والبروتينات تؤثر على أجسادنا.

القلق والأرق
إذا كنت تشعر سلكية أو لوشدد بعد يوم طويل، يمكنك اللجوء إلى بذور اليقطين لتهدئة أنت إلى أسفل، وتساعدك على الحصول على ليلة نوم جيدة. بذور اليقطين هي مصادر غنية من كلا المغنيسيوم و التريبتوفان ، وكلاهما يرتبط ارتباطا وثيقا التخدير وتسكين الصفات التي تحفز النوم. يمكن أن بذور القرع تساعد ضرب رأسك على وسادة بطريقة سلمية دائمة بسبب هذين المكونات الحيوية.

الكولسترول وصحة القلب

واحدة من المركبات العضوية الفريدة من نوعها في بذور اليقطين هو فيتوسترولس، والتي ترتبط مباشرة لخفض مستويات الكولسترول LDL، والذي يمنع جلطات الدم وتصلب الشرايين، مما يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
وعلاوة على ذلك، فإن مستويات عالية من النحاس زيادة عدد كريات الدم الحمراء في الجسم وتحسين مرور الأكسجين من الدم من خلال الأوعية.
يمكن معرفة الحقيقة، جنبا إلى جنب مع المحتوى المنخفض من الصوديوم، وزيادة صحة القلب عن طريق خفض ضغط الدم، لذلك ينبغي النظر بذور اليقطين معززة القلب والأوعية الدموية قيمة.


بأهميتها لصحة القلب:

حيث إنّ مقدار رع كوب من بذور اليقطين تحتوي من المغنيسيوم نصف ما يحتاجه الجسم باليوم، حيث إنّ هذا العنصر يدخل في التركيبة للحامض النووي والذي يساعد في عمليات ضخ القلب وتكوين الأسنان وصحة العظام وتحفّز وظائف الأمعاء، ويضاف إلى ذلك دور المغنيسيوم في علاج ضغط الدم ويقي من النوبات القلبية والجلطات والسكتات الدماغية.

لجهاز المناعة في الجسم:

حيث إنّها غنية بالزنك والذي يقوم على تقويّة جهاز المناعة ويساعد على النوم ويعدل المزاج ويساعد في تحسين الإبصار ويقوم بتنظيم الأنسولين بالإضافة إلى دوره في تقويّة الجنس عند الذكور، ومن المعروف أن نقص الزنك يؤدّي إلى نزلات البرد والتعب والأنفلونزا وظهور حبوب الشباب.

بذور اليقطين غنية بالأوميجا 3:

هي حمض ألفا لينو لينيك والتي تساعد في زيادة التركيز وقوّة الذاكرة.

مفيدة للبروستاتا:

وذلك بإحتوائها على الزنك والذي هو مفيد لصحة الرجال والبروستاتا ممّا يساعد في منع تضخم البروستاتا أو سرطان البروستاتا.


فائدة بذور اليقطين للذين يعانون من مرض السكري:

حيث يوجد بعض الدراسات التي تثبت بأنّ تناول بذور اليقطين تساعد مرضى السكري في تنظيم معدلات الأنسولين وتحد من مضاعفات السكر وذلك لاحتواء بذور اليقطين على مضادات الأكسدة.

للنساء ما بعد سن اليأس فهو مفيد لهن ، حيث يعمل على رفع نسبة الكوليسترول الجيد ويقلّل من الضغط والصداع وألم المفاصل وغير ذلك من علامات انقطاع الطمث لديهن.

مفيدة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد عندما يتم إضافتها مع بذور الكتان.

تعدّ بذور اليقطين مفيدة في منع الالتهابات والحد منها وذلك لأنها تحتوي على مضادات الإلتهاب مثل الإندو ميثاسين.

تعتبر بذور اليقطين جيدة لمن يعانون من اضطرابات في النوم، حيث تحتوي على مواد تساعد على النوم المريح.
بذور القرع - فوائد واضرار بذور اليقطين


فوائد صحية لا تعرفها عن بذور القرع ( اليقطين )

1- فوائد بذور القرع للقلب (الماغنسيوم)

ربع كوب من بذور القرع (اليقطين) تحتوي على نصف الكمية المطلوبة للجسم من الماغنسيوم والتي لها وظائف فسيولوجية والعديد من الفوائد الصحية والذي يدخل في تركيب الحامض النووي وعملية ضخ القلب وسلامة العظام وتكوين الاسنان واسترخاء الأوعية الدموية ووظائف الامعاء الغليظة.
الماغنسيوم له دور في علاج ضغط الدم كما انه يساعد في الوقاية من النوبات القلبية والقبضة القلبية المفاجئة ويقي من الجلطة او السكتة الدماغية وفي دراسة ان 80% من الأمريكان لديهم نقص في الماغنسيوم والضروري لصحة القلب.

2- فوائد بذور القرع للمناعة (الزنك)

بذور اليقطين غني بالزنك وعنصر الزنك يحتاجه الجسم في وظائف كثيرة وأهمها تقوية المناعة ونمو وانقسام الخلية والزنك يساعد على النوم وتعديل المزاج ويدخل في وظائف حاستي الشم والتذوق ويحسن الرؤية ومفيد للبشرة وينظم الأنسولين ويقوي الجنس لدى الرجال.
والذين يعانون من نقص الزنك بسبب آثار المخدرات او النباتيون يسبب لهم نزلات البرد والانفلونزا، والتعب المزمن، والاكتئاب، وحب الشباب، وانخفاض وزن الرضيع عند الولادة، ومشاكل التعلم وضعف الأداء المدرسي لدى الأطفال.

3- بذور القرع غني باوميجا 3

غنى بذور القرع او اليقطين يجعله من المصادر النباتية المهمة التي تحتوي على الاوميجا 3 من نوع ALA اي حمض ألفا لينولينيك لكنه لا يغني عن اوميجا 3 الحيواني الموجود في القشريات.

4- فوائد بذور القرع للبروستاتا

تعتبر بذور اليقطين او القرع من اهم الأغذية الهامة لصحة الرجل فارتفاع محتوى الزنك في بذور القرع مهم لصحة البروستاتا لذلك تعتبر بذور القرع او زيت بذور القرع وقاية وعلاج لتضخم البروستاتا او ورم البروستاتا الحميد

5- فوائد بذور القرع لمرضى السكري

تشير الدراسات على الحيوانات أن بذور اليقطين قد تساعد على تحسين تنظيم الأنسولين وتساعد على منع مضاعفات السكري بسبب وجود مواد مضادة للأكسدة.

6- فوائد بذور اليقطين للنساء بعد سن اليأس

زيت بذور اليقطين غني بـ phytoestrogens والتي تشير الدراسات أنه يؤدي الى زيادة في الكوليسترول الجيد HDL بالاضافة انه يخفض ضغط الدم ويقلل من الهبات الساخنة والصداع وآلام المفاصل وغيره من أعراض انقطاع الطمث عند النساء.

7- فوائد بذور القرع لمرضى الكبد والقلب

بذور القرع غنية بالدهون الصحية ومضادات الأكسدة والألياف والتي تساعد على صحة الكبد والقلب خاصة عند اضافتها مع بذور الكتان.

8- بذور القرع من أجل نوم مريح

بذور القرع مصدر غني بعنصر التربتوفان وهو حمض أميني والذي يقوم الجسم بتحويله الى السيروتين ثم الى الميلاتونين وهو هرمون النوم لذلك عليك بتناول بذور القرع قبل ساعات قليلة من النوم خاصة لو مع قطعة من الفاكهة تساعدك على نوم عميق ومريح حيث يوفر لجسمك التربتوفان اللازمة لإنتاج الميلاتونين والسيروتونين الخاص للمساعدة في تعزيز النوم لليلة مريحة.

9- بذور القرع مضاد للالتهابات

في دراسة على الحيوانات أثبتت أن زيت بذور القرع يحتوي على مضادات للالتهابات كدواء الإندوميثاسين فهو يعالج الالتهابات والتهاب المفاصل بدون آثار جانبية.

اضرار بذور اليقطين

بذور اليقطين هي عالية جدا في السعرات الحرارية ، لذلك يمكن أن يؤدي إلى تفاقم البدانة. أيضا، هناك أدلة محدودة أنها يمكن أن تسبب مشاكل القذف لبعض الرجال.
بذور القرع - فوائد واضرار بذور اليقطين