بذور الكتان للتخسيس – اهمية بذرة الكتان لفقدان الوزن

0

تشتهر بذرة الكتان بفوائدها الكثيرة خاصة لفقدان الوزن والتخلص من الدهون في هذا المقال تعرف على اهمية بذرة الكتان للتخسيس وطرق استخدامها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
بذور الكتان للتخسيس - اهمية بذرة الكتان لفقدان الوزن
لطالما اشتهرت بذور الكتان ومنذ القدم لدى الاغريق والفراعنة بكونها احد اهم انواع البذور الطبية ذات الفوائد العديدة التي تعود على الجسم. وقد استخدمت في علاج الالتهابات وتخفيفها، وفي الوقاية من الامساك ،وعلاج الجروح الخارجية عند وضعها في ضمادات. ومع تقدم وتطور العلم وجد لها المزيد من الفوائد المهمة، نسبة الى محتواها وخصائصها المضادة للالتهابات، فما هي اهم فوائد بذور الكتان ؟ وما القيمة الغذائية التي تحويها هذه البذور؟!

القيمة الغذائية لبذور الكتان:
كل 100 غم من بذور الكتان يحوي على ما يقارب 520 سعرة حرارية.وتحتوي على 33%-43% من زيوت غير مشبعة ، وتعد المصدر الاغنى والاشهر بالاحماض الدهنية غير المشبعة، مثل اوميغا 3 واوميغا 6، حيث ان كل 100 غرام من زيت بذور الكتان يحتوي على ما يقارب 55 غرام اوميجا 3، كما وتحوي مجموعة جدا مفيدة من مضادات الاكسدة و فيتامينات A ،B ، D و E، بالاضافة الى معادن مختلفة، و20٪ بروتين والياف غذائية.

وما يجدر ذكره هو بان الاحماض الدهنية التي تحتوي عليها بذور الكتان حساسة للاكسدة، ويجدراستخدامها في فترة لا تزيد عن اسبوعين منذ شرائها مطحونة. ويستخرج زيت من هذه البذور يماثل زيت الزيتون الاحادي في ففوائده وتركيبه يعرف بالزيت الحار او زيت السيرج ويمكن استخدامه بدل زيت الزيتون وزيت عباد الشمس.
بذور الكتان للتخسيس - اهمية بذرة الكتان لفقدان الوزن

فوائد بذور الكتان في التنحيف وغيره :

بالطبع اشتهرت فوائد بذور الكتان بدورها في تخفيف الوزن والتنحيف، حيث انها غنية جدا بالالياف الغذائية، وتحوي كمية منخفضة من الكربوهيدرات (السكر). ومن هنا اصبحت تدرج ضمن اعشاب التخسيس وتدخل ضمن خطط تخفيف الوزن، في حين ان محتوى الدهون في بذور الكتان هو في النهاية عالي الا انه من الدهون الجيدة للجسم والمفيدة جدا لصحته، وهذا ما جعلها خيارا ممتازا سواء بالنسبة للصحة او لفقدان الوزن.
وتحتوي بذور الكتان بالاضافة للالياف الغذائية على مادة صمغية، والتي عند نقعها بالماء واكلها فهي تساعد بالفعل على امتلاء المعدة وبالتالي الاحساس بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم.
وعادة ما ينصح بتناولها قبل وجبة الطعام بنصف ساعة حيث ان اليافها ستملا المعدة وتساعد على الشعور بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناولة لاحقا ، ولكن يجب الانتباه الى ان الجسم لا يستفيد من مضادات الاكسدة القوية التي تحتويها ،عندما يتم تناولها على شكل حبوب وانما يجب اخذها مطحونة.
والطحن يمكن ان يتم بواسطة ماكنة طحن القهوة او التوابل ومن ثم يفضل حفظها في الثلاجة.

والجرعة الموصى بها من بذور الكتان هي ما يقارب 2الى 3 ملاعق في اليوم، ويفضل شرب كوب من الماء قبلها او بعدها.بذور الكتان المطحونة تستخدم كمسهلات خفيفة وخاصة في حالات الامساك. ومن الممكن تناولها من خلال اضافتها الى الخبز والارز والحبوب الكاملة مثل حبوب الافطار، والسلطات واللبن.
وبجانب الدور الذي تلعبه بذور الكتان في التنحيف فقد اثبت العلم الحديث بانها تساعد في الحد من خطر الاصابة بامراض القلب والشرايين. فغناها بالاوميغا 3 والاحماض الدهنية والالياف المفيدة يساعد في تعزيز صحة القلب وتقليل ضغط الدم وتخفيض نسبة الكولسترول السيء في الجسم، كما واثبت بان قشرتها لها دور كبير في محاربة السرطان والوقاية منه.كما ووجد بانها تساعد في تخفيف اعراض سن الياس، وتحسين الوظائف الادراكية، ومعالجة مشاكل الجلد مثل الاكزيما، ودعم جهاز المناعة، وعلاج السعال والمشاكل الهرمونية. ( تعرف على طرق تنحيف البطن)
وبالاضافة الى فوائد بذور الكتان وغنى الكتان بالالياف القابلة للذوبان، يعتبر اغنى مصدر نباتي بحمض الالفا لينولينيك ( ALA ) الدهني.مما يجعله من اكثر البذور ومصادر الزيوت المفيدة جدا لتعزيز صحة القلب والشرايين والاوعية الدموية.
ويعد حمض الالفا لينولينيك ( ALA ) الدهني ، حمض دهني حيوي موجود فقط في الاغذية النباتية، ولا يستطيع الجسم تصنيعه بنفسه ،ولذا يجب ادخاله الى النظام الغذائي اليومي.
كما وتحوي بذور الكتان المطحونة على عدد كبير من المركبات الكيميائية الفعالة جدا والمعروفة باسم (ليجانين) والتي اثبتت الابحاث بان لها دور في تثبيط عملية تطور ونمو خلايا سرطان الثدي والوقاية منه.

تحتوي كل مائة غرام من بذور الكتان على حوالي 250 سعراً حراريّاً ، وما يقترب من 40% من الزيوت غير المشبعة، و 50 غراماً من الأحماض الدهنيّة غير المشبعة من أهمّها أوميغا3، بالإضافة إلى 20% من البروتين، إلى جانب فيتامينات (A، B، D، E) مع العديد من المعادن ونسبة عالية من الألياف الغذائية، وتتمتّع كذلك بنسبةٍ منخفضة من الكربوهيدرات. استخدام بذور الكتان في التنحيف إنّ تلك المكوّنات التي تشتمل عليها بذور الكتان جعلت منها من أهمّ البذور التي تستخدم في الأنظمة الغذائية الخاصة بالتنحيف، وذلك بسبب انخفاض كميّة الكربوهيدات بها مع احتوائها على نسب عالية من الألياف، وبالنسبة للدهون التي تحتوي عليها بذور الكتان فهي دهون غير مشبعة يحتاجها الجسم، وممّا يُذكر أنّ عنصر أوميغا 3 الّذي يوجد بنسبةٍ عالية في بذور الكتان هو من أهمّ المكوّنات التي تفيد الدورة الدموية، وتحسّن من بناء البشرة، وتساهم في محاربة أعراض الشيخوخة، وتقليل نسبة الكولسترول الضار في الجسم، ولذلك ينصح به بشكل أساسي لمرضى القلب والشرايين.

ويتمّ وصف بذور الكتّان في التنحيف لسبب آخر أساسي، وهو احتواؤها على مواد صمغيّة تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء في المعدة، ومن ثمّ تقليل كميّات الطعام التي يتناولها الفرد في الوجبات المختلفة؛ حيث يُنصح بتناول ملعقةٍ من مطحون بذور الكتان قبل وجبات الطعام الأساسيّة بنصف ساعة من أجل الشعور بالشبع، مع ملاحظة وجوب تناول بذور الكتّان مطحونة حتى يستفيد منها الجسم. كذلك من الهام عدم طحن كميّات كبيرة من بذور الكتان والاكتفاء بطحن كميّة مناسبة للوجبة.

بذور الكتان للتخسيس - اهمية بذرة الكتان لفقدان الوزن


طريقة تطبيق رجيم بذرة الكتان لتخسر 6 كيلو في شهر

الخطوة الاولى: الإفطار
مزج حبوب الإفطار مع كوب حليب مضاف إليه ملعقة متوسطة من مسحوق بذرة الكتان، يمد هذا المزيج الجسم بإحتياجاته من الغذاء الأساسي ويرسل اشارات الشعور بالشبع الى المخ، كما تمنع الألياف الموجودة في بذرة الكتان الشعور بالجوع بين الوجبات

الخطوة الثانية: السلطة

تناول قبل الغداء بنصف ساعة سلطة خضراء ( ورقيات خضراء وخيار) خالية الطماطم مضاف إليها ملعقة من مسحوق بذرة الكتان ، وصوص مكون من ( قليل من زيت الكتان مع الخل)، تمنح هذه السلطة الشعور بالشبع وتبطئ عملية الهضم وتسرع الأيض وتحرق الدهون

الخطوة الثالثة: المافن

تحضير مافن أو بان كيك لكن يجب استبدال الزيت النباتي أو الزبدة بزيت الكتان واضافة مسحوق بذرة الكتان للطحين أثناء التحضير. (طريقة تحضير المافن وطريقة تحضير البان كيك) وبفضل تناولها عند الشعور بالجوع في أي وقت فهي تقضي على الشعور بالرغبة في تناول السكريات

الخطوة الرابعة : الميلك شيك

بعد تناول وجبة الغداء بساعة بفضل شرب ميلك شيك خاص مكون من (ملعقة متوسطة من مسحوق الكتان وملعقة متوسطة من زيت الكتان وكوب حليب قليل أو خالي الدسم والفاكهة المفضلة كالفراولة مثلاً بالإضافة إلى بعض قطرات الفانيلا، يمنحك هذا المشروب الطاقة لإستكمال اليوم بالإضافة إلى الشعور بالشبع لمدة أطول.
بذور الكتان للتخسيس - اهمية بذرة الكتان لفقدان الوزن

وصفات بذور الكتان للتنحيف

بذور الكتان مع الجوز والكمّون
المكوّنات كمّيّة من بذور كتان محمّصة جيّداً ومطحونة. مئة غرام من الجوز المطحون. ملعقة طعام واحدة من كمون مطحون.

طريقة التحضير نقوم بمزج جميع المكوّنات الموجودة لدينا، ثمّ نحفظها في حافظة من الزجاج ونغلقها جيّداً، ثمّ نضعه داخل الثلاجة، وهذه الخلطة غنيّة بمجموعة من الموادّ المهمّة مثل: الفوليك أسيد، ويمكن تناول ملعقة من هذه الخلطة مع السلطة أو مع اللبن قليل الدسم، أو يمكن أن تُضاف إلى كأس من البارد، وتُشرب قبل الأكل،هذه الخلطة مهمّة في تليين المعدة والأمعاء حيث تقوم بامتصاص السوائل في المعدة وتكون كتلة هلاميّة الشكل تملأ المعدة وتخفّف من الشهيّة، كما أنّها تحافظ على ضبط الكولسترول في الجسم، وتذيب الدهن في الجسم.

بذر الكتان مع الزبادي

المكوّنات نحتاج إلى علبة من الزبادي. كمّيّة من بذور الكتان.

طريقة التحضير تُطحن بذور الكتان بشكل جيّد حتّى تصبح مثل الطحين تماماً، وتخلط مع بذور الكتان المطحون، ويتمّ تناول الكمّيّة كاملة قسم منها صباحاً قبل الأكل، والباقي قبل النوم وذلك لمدّة أسبوعين تقريباً.

وصفة بذور الكتان للتنحيف

وما يلي وصفة لتخفيف الوزن باستخدام بذور الكتّان
المكوّنات 25 غرام من بذور الكتان المحمصة والمطحونة 100 غرام من الجوز المطحون ملعقة صغيرة من الكمون المطحون

طريقة التحضير يتم خلط المكونات السابقة ووضعها في مرطبان وإحكام إغلاقه وحفظهِ في الثلاجة، ويتم تناول ملعقة كبيرة من الخلطة يوميّاً مع كأس كبيرة من الماء، حتى نفاذ الكمّية المُحضّرة. وبعد نفاذ الكمّية يجب الإنتظار أسبوعاً ومن بعدها تجديد الكمّية والبدء بتناولها مجدداً، وهكذا حتّى الوصول إلى النتيجة المرجوّة.

ويمكن إستبدال بذور الكتّان للأشخاص الذين لا يستسيغون طعمهُ، أو لا يفضّلون تناولهُ بزيت بذر الكتّان الحار الذي يحتوي على أحماض أوميجا 3 وأوميجا 6 .


منقوع بذور الكتان

يمكن تناول منقوع بذور الكتان وذلك من خلال نقع البذور في الماء المغلي وتغطيتها جيّداً، ثمّ تركها فترة المساء، ثمّ تناول كوب من منقوع بذر الكتان صباحاً قبل تناول الطعام، مع الحرص على عدم إتباعه بالطعام إلا بعد ساعة تقريباً، وتُستخدم هذه الطريقة لمدّة ثلاثين يوماً للحصول النتائج المرغوب بها.

الأشخاص الممنوعين من تناولها:

– الحامل أو المرضع يجب أن تتجنب تناول أي شيء يحتوي على بذرة الكتان، لأنها تحتوي على مركب عضوي وظيفته تشابه وظيفة هرمون الاستروجين

– كل من يعاني من النزف سواء باللثة أو قولون تقرحي أو انزفه رحمية لأنها تعطي نتائج عكسية

– مرضى السكر إذا أكثر من تناول بذرة الكتان يسبب هبوط في السكر

– كل من يعاني تضخم أو تورم في الأمعاء أو المريء أو إلتواء المصران، لأن بذرة الكتان تحتوي على ألياف قد تسبب مضاعفات خطيرة

– تمنع عن كل من لدية مرض حساس للهرومونات مثل بعض السرطانات

– تمنع عن كل من يعاني من ارتفاع بنسبة الدهون الثلاثية
بذور الكتان للتخسيس - اهمية بذرة الكتان لفقدان الوزن