بذور الكتان – فوائد ومضار بذور الكتان

0

لبذور الكتان فوائد عديدة فهي تساعد في تقليل الوزن بالاضافة الى فوائد علاجية اخرى في هذا المقال تعرف على ابرز فوائد بذور الكتان واستخداماتها بالاضافة الى بعض اضرار الافراط في تناول بذور الكتان حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
بذور الكتان - فوائد ومضار بذور الكتان

تعريف بذرة الكتان :-

هي من اغنى المصادر النباتية بالأوميجا 3 والاوميجا 6 , وهي من المصادر الغنية جداً بالمعادن , فيتامين ب , والألياف. يعتبرها الكثيرون احد اهم المصادر النباتية على الإطلاق
, وتستخدم من العديد من الاشخاص , وهي من المصادر التي تقلل من نسبة الدهون بالجسم. لها العديد من الأنواع , فمنها النوع الاصفر , منها النوع البني , بعضها يأتي على شكل بذور كاملة , بعضها يأتي شبه مطحون.

انواع بذور الكتان :

بذور الكتان البنية
بذور الكتان الصفراء

فوائد بذرة الكتان :-

تستخدم بذور الكتان لعدة اسباب طبية, حيث أن بذور الكتان غنية بالزيت 32-43%، لونه مختلف حسب طريقة استخراجه. المستخرج على البارد لونه أصفر، ويستعمل للتغذية. والمستخرج على الساخن داكن اللون، يستعمل في الصناعة. طعم زيته لاذع، يعرف بالزيت الحار، يستخدم عند طحنه كلصقة على الصدر، لعلاج التهاب القصبات الهوائية،وللتدفئة.

يحتوي الزيت في بذوره على حموض أوميغا -3،وزيت الكتان يوفر أعلى تركيز لهذه الحموض في الأطعمة غير الأسماك.كما يحتوي على حمض اللينوليك والبروتين.ويحتوي الكتان أيضا على الليغنان المسمى الأستروجين النباتي التي تشبه الإستروجين البشري وهي تستطيع منع تكون سرطان الثدي، فضلا ْ عن أنها مضادة للأكسدة.

يقلل خطر الإصابة بنوبات القلب الميتة، ويعمل على تليين الشرايين، يخفف التهاب الشرايين, يقلل تجلطات الدم، ويزيد الشعور بالشبع ويقلل الشعور بالحاجة إلى الطعام , ويساعد على حرق المزيد من السعرات الحراريةز

تستعمل بذوره في الحالات التالية:

1- التهاب الجهاز التنفسي والسعال وأعراض الحصبة
2- تشنجات الجهاز الهضمي والإمساك، وخاصة في القولون العصبي .حيث تلطف التهيج وتمتص السوائل وتنتفخ مما يشكل كتلة هلامية تعمل كملين فعال.
3- نوبات المغص الناجمة عن حصاة الكلوة و المرارة
4- يستعمل ***خات لعلاج ألم التهاب المعدة والتهاب الغدة النكفية أبو كعب.
5- في حالات الدمامل والقروح يستعمل زيت الكتان.
6- يستعمل زيته في علاج الحروق مع الضمادات.

القيمة الغذائية لبذور الكتان:

كل 100 غم من بذور الكتان يحوي على ما يقارب 520 سعرة حرارية.وتحتوي على 33%-43% من زيوت غير مشبعة ، وتعد المصدر الاغنى والاشهر بالاحماض الدهنية غير المشبعة، مثل اوميغا 3 واوميغا 6، حيث ان كل 100 غرام من زيت بذور الكتان يحتوي على ما يقارب 55 غرام اوميجا 3، كما وتحوي مجموعة جدا مفيدة من مضادات الاكسدة و فيتامينات A ،B ، D و E، بالاضافة الى معادن مختلفة، و20٪ بروتين والياف غذائية.

وما يجدر ذكره هو بان الاحماض الدهنية التي تحتوي عليها بذور الكتان حساسة للاكسدة، ويجدراستخدامها في فترة لا تزيد عن اسبوعين منذ شرائها مطحونة. ويستخرج زيت من هذه البذور يماثل زيت الزيتون الاحادي في ففوائده وتركيبه يعرف بالزيت الحار او زيت السيرج ويمكن استخدامه بدل زيت الزيتون وزيت عباد الشمس.
بذور الكتان - فوائد ومضار بذور الكتان

فوائد بذور الكتان في التنحيف وغيره :

بالطبع اشتهرت فوائد بذور الكتان بدورها في تخفيف الوزن والتنحيف، حيث انها غنية جدا بالالياف الغذائية، وتحوي كمية منخفضة من الكربوهيدرات (السكر). ومن هنا اصبحت تدرج ضمن اعشاب التخسيس وتدخل ضمن خطط تخفيف الوزن، في حين ان محتوى الدهون في بذور الكتان هو في النهاية عالي الا انه من الدهون الجيدة للجسم والمفيدة جدا لصحته، وهذا ما جعلها خيارا ممتازا سواء بالنسبة للصحة او لفقدان الوزن.
وتحتوي بذور الكتان بالاضافة للالياف الغذائية على مادة صمغية، والتي عند نقعها بالماء واكلها فهي تساعد بالفعل على امتلاء المعدة وبالتالي الاحساس بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم.

وعادة ما ينصح بتناولها قبل وجبة الطعام بنصف ساعة حيث ان اليافها ستملا المعدة وتساعد على الشعور بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناولة لاحقا ، ولكن يجب الانتباه الى ان الجسم لا يستفيد من مضادات الاكسدة القوية التي تحتويها ،عندما يتم تناولها على شكل حبوب وانما يجب اخذها مطحونة.
والطحن يمكن ان يتم بواسطة ماكنة طحن القهوة او التوابل ومن ثم يفضل حفظها في الثلاجة.

والجرعة الموصى بها من بذور الكتان هي ما يقارب 2الى 3 ملاعق في اليوم، ويفضل شرب كوب من الماء قبلها او بعدها.بذور الكتان المطحونة تستخدم كمسهلات خفيفة وخاصة في حالات الامساك. ومن الممكن تناولها من خلال اضافتها الى الخبز والارز والحبوب الكاملة مثل حبوب الافطار، والسلطات واللبن.
وبجانب الدور الذي تلعبه بذور الكتان في التنحيف فقد اثبت العلم الحديث بانها تساعد في الحد من خطر الاصابة بامراض القلب والشرايين. فغناها بالاوميغا 3 والاحماض الدهنية والالياف المفيدة يساعد في تعزيز صحة القلب وتقليل ضغط الدم وتخفيض نسبة الكولسترول السيء في الجسم، كما واثبت بان قشرتها لها دور كبير في محاربة السرطان والوقاية منه.كما ووجد بانها تساعد في تخفيف اعراض سن الياس، وتحسين الوظائف الادراكية، ومعالجة مشاكل الجلد مثل الاكزيما، ودعم جهاز المناعة، وعلاج السعال والمشاكل الهرمونية.

وبالاضافة الى فوائد بذور الكتان وغنى الكتان بالالياف القابلة للذوبان، يعتبر اغنى مصدر نباتي بحمض الالفا لينولينيك ( ALA ) الدهني.مما يجعله من اكثر البذور ومصادر الزيوت المفيدة جدا لتعزيز صحة القلب والشرايين والاوعية الدموية.
ويعد حمض الالفا لينولينيك ( ALA ) الدهني ، حمض دهني حيوي موجود فقط في الاغذية النباتية، ولا يستطيع الجسم تصنيعه بنفسه ،ولذا يجب ادخاله الى النظام الغذائي اليومي.
كما وتحوي بذور الكتان المطحونة على عدد كبير من المركبات الكيميائية الفعالة جدا والمعروفة باسم (ليجانين) والتي اثبتت الابحاث بان لها دور في تثبيط عملية تطور ونمو خلايا سرطان الثدي والوقاية منه.
بذور الكتان - فوائد ومضار بذور الكتان

فوائد بذور الكتان :

1. من فوائد بذور الكتان انها محملة بالعناصر الغذائية المفيدة والمكونات الطبية . ومن المعروف أن من خصائص بذور الكتان أنه يساعد علي خفض الكوليسترول . وقد يتم تناول بذور الكتان في الوجبات .فهي تساعد أيضاً علي تدفئة الجسم .وعند تناولها لا يتم هضمها بمفردها يجب تناولها مع الماء. ويمكنك تناول بذور الكتان مقرمشة ،ويجب طحن بذور الكتان حتي يتم الإستفادة من فوائدها الغذائية ، وإلا فإنها تمر من خلال الجهاز الهضمي دون الإستفادة منها .

2. أفضل هدية طبيعية قد تعطيها لنفسك هي تناول بضع ملاعق من بذور الكتان . فهي تحتوي علي الأحماض أوميغا3 الدهنية وهي لها العديد من الفوائد الصحية للجسم . والخبر السار هنا أن أحماض أوميغا3 الدهنية توجد أيضاً في زيت السمك . ومن الفوائد المذهلة للأحماض أوميجا 3 الدهنية أنها تساعد في خفض الكولسترول و الحصول علي بشرة صحية وجميلة .

3. من فوائد بذور الكتان انها غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في التخلص من المواد الضارة التي تسبب السرطان وخاصة سرطان القولون . وأيضاً تقليل الإلتهابات التي تسبب الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وإلتهاب المفاصل .

4. من فوائد بذور الكتان تحتوي بذور الكتان علي نسبة عالية من الألياف وهي المسئولة عن خفض نسبة الكوليسترول في الدم , وأيضاً تساعد بذور الكتان في التخفيف من حالة الإمساك وإستعادة إنتظام حركة الأمعاء . وتساعدك أيضاً بذور الكتان علي ضبط الوزن ،إذا أن بذور الكتان تتمدد عند تناولها وتعطي إحساس بالشبع ،لذلك يُنصح بتناولها قبل حوالي 30 دقيقة من موعد الوجبة لكي تكبح شهيتك .

5. ومن اهم فوائد بذور الكتان كما أن المواد المؤكسدة والمواد الكميائية النباتية التي توجد في بذور الكتان تعمل علي مكافحة الشيخوخة حيث اثبت الأبحاث أن بذور الكتان تدخل في تركيبات الكريمات المكافحة للشيخوخة . لذلك عن إستعمالها فأنت لا تحتاج إلي إنفاق المزيد من الأموال علي هذه الكريمات وإستبدالها بالمواد الطبيعة مثل بذور الكتان .وأيضاً تساعد القشور الموجودة علي بذور الكتان علي توازن الهرمونات الأنثوية وتقليل أعراض سن اليأس وأثبت الدراسات أن بذور الكتان تعمل علي تعزيز الخصوبة .

وهناك بعض التنبيهات عند إستخدام بذور الكتان :يجب عدم إستخدام البذور غير الناضجة لإحتوائها علي جلوكوزيدات سيانوجينية سامة . أما البذور الناضجة فليس هناك محاذير إذا إستخدمته حسب الجرعات المنصوص عليها .
و واحد من أبرز فوائد بذور الكتان انها تذيب الدهون إذا أخذت مطحونه قبل الوجبة ويجب أن تطحن يومياً أو يوم بعد يوم وطحن الكمية المطلوبه فقط وعدم طحن كمية كبيرة لأن المواد تتأكسد وتصبح غير مفيدة .وإذا أردت تحقيق الإستفادة الكاملة من بذور الكتان يمكنك أخدها مع زيت الكتان .
بذور الكتان - فوائد ومضار بذور الكتان


أضرار بذر الكتان :

مثلما توجد فوائد عديدة لبذر الكتان ، هناك مضار جسيمة لا بد من تفاديها خصوصاً إذا زادت الجرعة المتناولة بشكل يومي عن ملعقتين .. نذكر منها :

1. صعوبة في المشي لبعض الأشخاص.
2. الشعور بحكة في الجسم .
3. قد يسبب النزيف لأنه يمنع تخثر الدم .
4. بعض الناس لديهم حساسية من الكتان تتسبب لهم بالغثيان أو القيء أو مغص في البطن ، أو إسهال .
5. تناولها بكثرة قد يصيب بعض الناس بمرض السكر .
6. صعوبة في التنفس.
7. قد تؤدي في حالات نادرة إلى الشلل، أو حدوث الجلطات الدماغية .
8. تتسبب بمشاكل كبيرة لمرضى الغدة الدرقية .
9. اضرابات في الدورة الشهرية .
10. تأخر الحمل أو ” العقم “.
بذور الكتان - فوائد ومضار بذور الكتان