بذور الكتان

0

تتميز بذور الكتان بكونها من احد المكونات الطبيعية المدهشة بتعدد فوائدها العلاجية تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

298

تمتلئ فوائد بذور الكتان بالخير والفوائد العظيمة . ويرجع إستخدام هذه البذور منذ العصور القديمة ،حيث إنتشر في الشقافات والحضارات القديمة .وتشير الأدلة إلي أنه تم إستخدامه منذ عصر الملكة نفرتيتي في مصر .ويُزرع حالياً في جميع أنحاء العالم ولطالما حظي بتقدير متميز كعشبة طبية .وقد إستخدمه الفراعنة في وصفات طبية عديدة . فقد إستخدموه في مركبات الروائح العطرية والتدليك لعلاج بعض الأمراض والإصابات وحضروا من مسحوق البذور لبخات ،وقد ورد في بردية إيبرز لعلاج الجروح والقروح والإكزيما الرطبة وطرد الحرقة موضوعياً .ويحتوي أيضاً علي عناصر غذائية هامة ومفيدة لصحة الجسم . وتحتوي بذور الكتان على زيت ثابت بنسبة تصل إلى 40 ٪ تقريباً، وهو زيت له قيمة غذائية كبيرة، وحوالي 90 ٪ من الأحماض الدهنية من أهمها حمض اللينولينيك، وحمض اللينليتيك ( أوميغا 6 الاحماض الدهنية غير المشبعة) وفي كل مئة غرام من هذا الزيت، 55 غرام من زيت اوميغا 3.

وهنا نعرض فوائد بذور الكتان :

  1. من فوائد بذور الكتان انها محملة بالعناصر الغذائية المفيدة والمكونات الطبية . ومن المعروف أن من خصائص بذور الكتان أنه يساعد علي خفض الكوليسترول . وقد يتم تناول بذور الكتان في الوجبات .فهي تساعد أيضاً علي تدفئة الجسم .وعند تناولها لا يتم هضمها بمفردها يجب تناولها مع الماء. ويمكنك تناول بذور الكتان مقرمشة ،ويجب طحن بذور الكتان حتي يتم الإستفادة من فوائدها الغذائية ، وإلا فإنها تمر من خلال الجهاز الهضمي دون الإستفادة منها .
  2. أفضل هدية طبيعية قد تعطيها لنفسك هي تناول بضع ملاعق من بذور الكتان . فهي تحتوي علي الأحماض أوميغا3 الدهنية وهي لها العديد من الفوائد الصحية للجسم . والخبر السار هنا أن أحماض أوميغا3 الدهنية توجد أيضاً في زيت السمك . ومن الفوائد المذهلة للأحماض أوميجا 3 الدهنية أنها تساعد في خفض الكولسترول و الحصول علي بشرة صحية وجميلة .

  3. من فوائد بذور الكتان انها غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في التخلص من المواد الضارة التي تسبب السرطان وخاصة سرطان القولون . وأيضاً تقليل الإلتهابات التي تسبب الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وإلتهاب المفاصل .

  4. من فوائد بذور الكتان تحتوي بذور الكتان علي نسبة عالية من الألياف وهي المسئولة عن خفض نسبة الكوليسترول في الدم , وأيضاً تساعد بذور الكتان في التخفيف من حالة الإمساك وإستعادة إنتظام حركة الأمعاء . وتساعدك أيضاً بذور الكتان علي ضبط الوزن ،إذا أن بذور الكتان تتمدد عند تناولها وتعطي إحساس بالشبع ،لذلك يُنصح بتناولها قبل حوالي 30 دقيقة من موعد الوجبة لكي تكبح شهيتك .

  5. ومن اهم فوائد بذور الكتان كما أن المواد المؤكسدة والمواد الكميائية النباتية التي توجد في بذور الكتان تعمل علي مكافحة الشيخوخة حيث اثبت الأبحاث أن بذور الكتان تدخل في تركيبات الكريمات المكافحة للشيخوخة . لذلك عن إستعمالها فأنت لا تحتاج إلي إنفاق المزيد من الأموال علي هذه الكريمات وإستبدالها بالمواد الطبيعة مثل بذور الكتان .وأيضاً تساعد القشور الموجودة علي بذور الكتان علي توازن الهرمونات الأنثوية وتقليل أعراض سن اليأس وأثبت الدراسات أن بذور الكتان تعمل علي تعزيز الخصوبة .

وهناك بعض التنبيهات عند إستخدام بذور الكتان :يجب عدم إستخدام البذور غير الناضجة لإحتوائها علي جلوكوزيدات سيانوجينية سامة . أما البذور الناضجة فليس هناك محاذير إذا إستخدمته حسب الجرعات المنصوص عليها .

و واحد من أبرز فوائد بذور الكتان انها تذيب الدهون إذا أخذت مطحونه قبل الوجبة ويجب أن تطحن يومياً أو يوم بعد يوم وطحن الكمية المطلوبه فقط وعدم طحن كمية كبيرة لأن المواد تتأكسد وتصبح غير مفيدة .وإذا أردت تحقيق الإستفادة الكاملة من بذور الكتان يمكنك أخدها مع زيت الكتان .

وبذلك تعتبر فوائد بذور الكتان انها عديده الفوائد الصحية لك ولعائلتك ، ويمكنك إستخدامها بدون إستشارة الطبيب والحاجة إلي إستمعال الأدوية باهظة الثمن ،فهي اعظم هدية يمكن أن تعطيها لجسم . ويمكنك الحصول عليها من السوبر ماركت بسهولة .

297

فوائد بذور الكتان وزيت بذور الكتان :

1. خفض الكولسترول ، والحماية ضد أمراض القلب والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم :
تشير العديد من الدراسات أن زيت بذور الكتان ، وكذلك بذور الكتان المطحونة ، يمكن ان تخفض الكولسترول ، وبالتالي تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب .

تناول زيت بذور الكتان قد يحمي أيضا من الذبحة الصدرية ( ألم في الصدر ) وارتفاع ضغط الدم . وبالإضافة إلى ذلك، في دراسة في كلية سيمونز في بوسطن وجدت أن زيت بذور الكتان يمنع حدوث نوبات قلبية و يمنع ارتفاع ضغط الدم عن طريق تثبيط التفاعلات الالتهابية التي تسبب تصلب الشرايين وضعف الدورة الدموية .
2. مضاد للالتهاب المرتبط بالنقرس، ومرض الذئبة :
أحماض أوميغا 3 الدهنية لها خواص للحد من الإلتهابات التي تصاحب بعض الحالات المرضية . في حالات الذئبة ، يقلل زيت بذور الكتان من التهاب المفاصل ، والجلد والكلى ، كما انه يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم والتي قد تكون مرتفعة من هذا المرض .

تناول زيت بذور الكتان لمرضى النقرس قد يقلل من آلام المفاصل و التورم الذي يصاحب مرض النقرس . بالإضافة إلى ذلك ، فإن أحماض أوميغا 3 الدهنية لها القدرة على زيادة امتصاص اليود ( معدن غالبا ما يوجد بمستويات منخفضة في النساء اللواتي يعانين من تليف الثدي ) الأمر الذي يجعل زيت بذور الكتان له القدرة على علاج هذه الحالات التي غالبا ما تكون مصحوبة بالألم .
3. علاج الإمساك ، والبواسير وحصى المرارة :
بذور الكتان تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في تسهيل مرور البراز وبالتالي التخفيف من الإمساك ، والبواسير . بذور الكتان أيضا تحافظ على الأمعاء خالية من النفايات وتمنع حدوث العدوى المحتملة . كما ان زيت بذور الكتان يساعد على تهدئة الالتهابات وإصلاح أي تلف في الأمعاء . وبالإضافة إلى ذلك، فإن زيت بذور الكتان يعمل على اذابه حصى المرارة المؤلم .

4. علاج حب الشباب و الأكزيما والصدفية وحروق الشمس :
الأحماض الدهنية الأساسية في زيت بذور الكتان هي المسؤولة إلى حد كبير عن علاج مشاكل الجلد . الإحمرار و الأكزيما و الصدفية غالبا ما تستجيب لمضادات الالتهابات مثل زيت بذور الكتان مما يساعد على تلطيف الجلد والتخلص من تراكم الزيوت والدهون التي تسد المسام وتسبب الإصابة بحب الشباب .

5. من فوائد بذور الكتان تعزيز صحة الشعر والأظافر :

أحماض أوميغا 3 الدهنية في زيت بذور الكتان تساعد على نمو شعر صحي ( في الواقع وجود مستويات منخفضة من هذه الأحماض قد يسبب الجفاف والباهتان للشعر ) .

مشاكل الشعر التي تحدث بسبب الصدفية أو الأكزيما في فروة الرأس قد تستجيب لمضادات الالتهابات مثل زيت بذور الكتان الذي يعمل ايضا على تغذية الأظافر الهشه و منع تكسرها .

6. منع تلف الأعصاب احد فوائد بذور الكتان الرائعة :

زيت بذور الكتان يساعد في نقل النبضات العصبية ، مما يجعله مفيد في علاج مشاكل الأعصاب التي تكون مصحوبة بخدر أو وخز . كما انه يساعد أيضا في علاج مرض باركنسون ، والاضطراب التنكسي للجهاز العصبي ، ومنع تلف الأعصاب الذي يكون مصحوب بمرض السكري .

7. تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان ومنع الشيخوخة :
قشور بذور الكتان تلعب دورا مهم في الوقاية من سرطان الثدي والقولون والبروستاتا، و سرطان الجلد . وهناك دراسات و بحوث أجريت في جامعة تورنتو بينت ان النساء المصابات بسرطان الثدي يمكن ان يتم تحسين حالاتهم بتناول بذور الكتان . ومن المثير للاهتمام ان قشور بذرة الكتان تساعد على الحماية من آثار الشيخوخة أيضا .

8. علاج أعراض سن اليأس و تشنجات الحيض، و العقم عند النساء وبطانة الرحم :
بذور الكتان تساعد على استقرار نسبة الاستروجين و البروجسترون في المرأة ، مما يكون له آثار مفيدة على تخفيف اعراض الدورة الشهرية ، وتخفيف الهبات الساخنة التي تصاحب انقطاع الدورة الشهرية وانقطاع الطمث .

بذور الكتان تحسن وظيفة الرحم وبالتالي تعالج مشاكل الخصوبة . وقد ثبت أن الأحماض الدهنية الأساسية في بذور الكتان تمنع إنتاج البروستاجلاندين الذي يسبب حدوث نزيف حاد من بطانة الرحم .
9. محاربة مشاكل البروستاتا والعقم والعجز الجنسي لدى الذكور :
زيت بذور الكتان يساعد على منع تورم و التهاب البروستاتا التي تميل الى التضخم مع التقدم في السن , والتي يكون من أعراضه الحاجة الملحة للتبول . كما انه يلعب دورا مهما في الحفاظ على الحيوانات المنوية صحية و يحسن تدفق الدم إلى العضو الذكري مما يكون مفيد في علاج الاشخاص الذين يعانون من العجز الجنسي .

بذور الكتان لفقدان الوزن

– توفر بذور الكتان خفض الكولسترول بالمقارنة مع الأدوية ، استهلاك 20 غراما من بذور الكتان الأرض لخفض الكولسترول LDL والدهون الثلاثية والكوليسترول الكلي والكوليسترول الكلي HDL-في كلا المجموعتين
– واحدة من أسهل الأشياء التي يمكنك القيام به لتسريع فقدان الوزن الخاص بك هو إضافة 2 ملعقة طعام من بذور الكتان إلى النظام الغذائي الخاص بك كل يوم
– يمكنك إضافته إلى العصير أو مزجها إلى السلطة
– بذور الكتان هي منخفضة جدا في الكربوهيدرات وتحتوي على كمية عالية من الفيتامينات B ، أحماض أوميغا 3 الدهنية والألياف ، هذا يساعدك على الشعور بالشبع ويبقى لك من الشعور بالجوع لفترات أطول من الوقت
– بذور الكتان لفقدان الوزن تساعد أيضا على خلق طبقة واقية ضد سرطان الثدي ، بذور الكتان الوجبات الغذائية المرتبطة بها وفقدان الوزن مفيد للحد من خطر الاصابة بسرطان الثدي . وينصح النساء المصابات بسرطان الثدي عموما أن تستهلك نظام غذائي دقيق بذور الكتان
– واحد اوقية (الاونصة) من بذور الكتان الأرض في نظامك الغذائي اليومي يؤثر على هرمون الاستروجين الذي يحمي ضد سرطان الثدي
– فقدان الوزن بسبب بذور الكتان يعزز التبويض طبيعي للنساء اللواتي يحاولن الحمل ، لأنه يزيد من فرص الحمل
– بذور الكتان تقلل من أعراض الطمث مثل عدم انتظام الدورة الشهرية دورات ، وخراجات الثدي ، قلة الشهية الجنسية ، والخلل المعرفي ، والصداع ، وصعوبات النوم ، واحتباس السوائل ، والقلق ، والتهيج ، وتقلب المزاج ، وزيادة الوزن ، الورم الليفي الاورام ونزيف حاد
– بذور الكتان تساعد على خفض الوزن وبالتالي تقليل فرصة انقطاع الطمث الحرارة
– ينصح النساء بعد سن اليأس ليستهلك 40 غراما من بذور الكتان الأرض في وجباتهم اليومية لمدة ستة أسابيع . وهذا يقلل من وتيرة الهجمات بنسبة 50٪، ويوازن بين الهجمات بنسبة 57٪
– بذور الكتان يمكن أن تساعد في منع ومكافحة ارتفاع ضغط الدم . الناس الذين يستهلكون كميات أكثر من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ، أوميغا 3 وبذور الكتان الحمية تميل لانقاص وزنه بشكل أسرع
296