بذور الكمون

0

تعتبر بذور الكمون من احد المكونات الطبيعية المتميزة بعدة فوائد صحية و علاجية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل حول بذور الكمون.

182

بذور الكراوية، الكمون، المعروف أيضا باسم ميريديان الشمر أو الكمون الفارسي، هو عشب مرة كل سنتين مع جذر لحمي ونحيلة، السيقان متفرعة. تنقسم لها ريشة تشبه الأوراق إلى شرائح ضيقة جدا. محطة يتحمل الزهور البيضاء الصغيرة. يتم استهلاك الفواكه المجففة، واللون البني والصلب وحادة للمس، كما البذور. بذور الكراوية لها رائحة لطيفة، نكهة عطرية وطعم حاد وإعطاء شعور دافئ عندما يوضع في الفم. على الرغم من أن البذور هم السكان الأصليون في غرب آسيا وأوروبا وشمال أفريقيا، أنها تزرع في مناطق مختلفة في جميع أنحاء العالم.

تزرع النباتات البرية في المنطقة الشمالية في جبال الهيمالايا في الهند. ويزرع على أنها نبات في فصل الشتاء في السهول وكمحصول الصيف بارتفاع 2740-3660 متر، في كشمير، كوماون.

تستخدم بذور الكراوية في العطور والصابون والمستحضرات، وكمكون العطر، ويمكن التعرف علي المزيد من الفوائد الصحية والتغذية من تناول بذور الكراوية واستكشاف قيمته الغذائية أيضا.

القيمة الغذائية للبذور الكراوية

كمية من بذور الكراوية: 1 كوب
الوزن الكلي للبذور كمون: 100 غرام

المكونات الأساسية
بروتين 19
فيتوسترولس 76 ملغ
ماء 9

السعرات الحرارية
مجموع السعرات الحرارية 333
السعرات الحرارية من الدهون 117

الأحماض الدهنية والدهون
الدهون الكلية 14
الدهون غير المشبعة الاحادية 7
الدهون غير المشبعة 3 ج

الكربوهيدرات
إجمالي الكربوهيدرات 49
الألياف الغذائية 38

الفيتامينات
فيتامين (أ) 363
النياسين 3 ملغ
فيتامين C 21 ملغ
فيتامين E 2 ملغ
حامض الفوليك 10 ميكروغرام

المعادن
الكلسيوم 689 ملغ
حديد 16 ملغ
المغنيسيوم 258 ملغ
الفسفور 568 ملغ
بوتاسيوم 1351 ملغ
صوديوم 17 ملغ
زنك 5 ملغ
المنغنيز 1 ملغ
عنصر السيلينيوم 12 ميكروغرام

فوائد الكمون

• تستخدم بذور الكراوية لتخفيف عسر الهضم والبرد، والسعال، والحمى، والتهابات الحلق، وفقدان الشهية ومشاكل المرارة.
• بذور تعزيز وظائف المعدة. كما أنها توفر الإغاثة السريعة من انتفاخ البطن.
• أنها تشكل أنظف منزل ممتازة للجسم وتزيد من عمل الكلى.
• بذور الكراوية تساعد على الحفاظ على معدل ضربات القلب السليم، وتقوية العضلات القلبية، ومنع تصلب الشرايين والأوردة، وانخفاض ضغط الدم وخفض مستوى الكوليسترول في الدم، مما يساعد القلب من جميع الاطراف.
• ويستخدم زيت بذور الكراوية باعتبارها ديدان، مما يساعد في إزالة الديدان الخطافية من الأمعاء.
• النفط هو مطهر جيد ومطهر وفعال يشفي من التهابات القولون، والجهاز الهضمي، والجهاز التنفسي والجهاز البولي والإخراجي نظام والالتهابات الخارجية كذلك.
• زيت الكراوية، وعند مزجه مع الكحول وزيت الخروع، مفيدة للغاية في علاج الجرب.
• النفط يساعد في زيادة الحليب للأمهات المرضعات، كما أنه يعزز كل من كمية ونوعية الحليب.
• تناول عن طريق الفم من زيت بذور الكراوية مفيد في التغلب على رائحة الفم الكريهة أو طعم غير مشوق.
• ومن المفيد للسيدات الذين يعانون من الحيض تأخير أو إعاقة، كما أنه يفتح الحيض ويعطي الإغاثة.

الحذر

• عندما تستهلك في جرعات كبيرة ولفترات أطول، ويقال زيت بذور الكراوية له أثر سلبي على الكلى والكبد.
• جرعة زائدة من بذور الكراوية من قبل النساء الحوامل يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض.

دراسات عن الكراوية

أكدت دراسة طبية أن تناول الكرواية تساعد في تنشيط الجهاز الهضمي ومعالجة المغص المعوي خصوصاً عند الأطفال، والمساعدة على طرد الغازات، كما تم الاشارة بأن استخدمه أيضاً ييساعد على إدرار اللبن عند المرضعات وتسكين آلام الرحم بعد الولادة، بالإضافة إلي استخدامه في تخفيف آلام الروماتيزم في المفاصل والعضلات، ويستعل ايضاً في بعض الصناعات الغذائية مثل بعض أنواع الفطائر والجبن.

الفوائد الصحية لزيت الكمون :

1. مكافحة السكري :

زيت الكمون له خصائص مضادة للسكري تساعد في علاج مرض السكري والأعراض الأخرى المقترنه بهذا المرض، وأظهرت بعض الدراسات على أن الحالات التي استخدمت زيت الكمون فإنهم لاحظوا انخفاضا كبيرا في مستوى السكر في الدم، مع تحفيز الهضم بوجود مادة البيبسين وتحسين مستويات الأنسولين والجليكوجين في الأنسجة.

الخاصية المضادة لتصنيع السكر من زيت الكمون يساعد على تأخير ظهور المياه البيضاء بسبب مرض السكري، كما أنه يقلل نسبة الكولسترول والأحماض الدهنية والدهون الثلاثية والدهون الفوسفاتية وبالتالي خلق درعا واقيا على الكبد والبنكرياس والكلى عن طريق خفض مستوى المواد السامة .

180

2. مضادات الأكسدة :
في الفترة الأخيرة تحول مرض السرطان تهديدا للحياة لا مفر منه للبشرية جمعاء، ووجود مركبات الفلافونويد تجعل زيت الكمون فعال ضد الجذور الحرة والبيروكسيدات الدهنية التي تلعب دورا رئيسيا في الأكسدة التي تستهدف في البداية الموت الخلوي، واذا تركت دون معالجة فإنها قد تؤدي إلى الوفاة.

مع الخاصية المضادة للأكسدة في زيت الكمون تجعله فعال في الوقاية من السرطان وغيرها من المخاطر الصحية الناجمة بسبب الأكسدة الخلوية.
تنص دراسة عام 2011 على أن الكمون له العديد من الصفات التي تجعله مضاد لأورام القولون، وزيت بذور الكمون يقلل من نشاط β غلوكورونيداز وإنزيمات الموسيناز التي تعمل في تحرير السموم وتعزيز التحلل من مخاط القولون، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور سرطان القولون .
3. مطهر :
الخصائص المطهرة من زيت الكمون تجعله مفيد في علاج الخدوش والجروح الخارجية والداخلية، وزيت بذور الكمون له تاريخ قديم في الاستخدام على الجروح، وحب الشباب، والدمامل لجودته كمطهر وعلاج سريع .

4. مضاد للتشنج :

هذا الزيت له خصائص فعالة جدا مضادة للتشنج، ويمكن استخدامه في علاج جميع أنواع التشنجات والمشاكل المرتبطة بها مثل التقلصات والتشنجات، والسعال دون توقف، والآلام .

5. مضاد للجراثيم :
زيت الكمون مضاد للجراثيم يمكن استخدامه في علاج الإسهال والكوليرا، والتي تسببها البكتيريا، وعلاوة على ذلك، فإنه يمكنه علاج الالتهابات البكتيرية الداخلية مثل تلك الموجودة في القولون والمعدة والأمعاء والمسالك البولية، وكذلك التهابات الخارجية على الجلد، والأذنين، والعينين، والجروح .

6. طارد للريح :
زيت الكمون له خصائص طاردة للريح قوية وفعالة تعمل على اخراج الغازات من الأمعاء، كما أنه يمنع تشكل المزيد من الغازات .

7. التخلص من السموم :
زيت الكمون له خصائص تزيل السموم، بما في ذلك تلك التي ينتجها الجسم، مثل بعض الهرمونات الزائدة وتركات التمثيل الغذائي، فضلا عن تلك التي تحصل في مجرى الدم عن طريق الغذاء، مثل حمض اليوريك، والمبيدات الحشرية، والألوان الاصطناعية، والأسمدة، حيث انه يشجع على التعرق والتبول، وبالتالي إزالة السموم .

8. المساعدة على الهضم :

زيت الكمون يساعد في عملية الهضم، ولكن ينبغي أن يؤخذ على جرعات منخفضة، حيث ان الجرعات العالية يمكن ان تفعل العكس تماما، ويمكن أيضا أن تسبب القيء، حيث يشجع الزيت على تصريف الصفراء والعصارة المعدية، وتحفيز حركة الأمعاء، وتعمل رائحته كفاتح للشهية لتحفيز شهيتك، والكمون يحسن عملية الهضم التي تبدأ في الفم، حيث ان المركبات العطرية من زيت بذور الكمون تسبب في تحفيز الغدد اللعابية في الفم التي تؤدي إلى إفراز اللعاب السليم مع قيمة PH جيدة .

9. مدر للبول :
زيت الكمون يزيد التبول، سواء في الوتيرة أو الكمية، وقد يبدو هذا ليس مهما، ولكنه مفيد جدا للصحة، حيث انه جنبا إلى جنب مع البول، يتم فقدان الدهون من الجسم، والتي تصل إلى 4٪ من حجم البول، ولذلك، فمن الواضح أن التبول يساعد على فقدان المزيد من الدهون .
يشجع التبول أيضا على الهضم ويزيل الماء الزائد من الجسم ويقلل من التورم، وأكبر مساهمته هو أنه يساعد على إزالة السموم من الجسم، والأكثر من ذلك أنه يقلل من ضغط الدم، وهذا هو السبب في أن معظم الأدوية التي تخفض ضغط الدم تحفز كثرة التبول الذي يساعد أيضا على تنظيف الكلى .
10. مطمث :
زيت الكمون يعمل كمنشط طبيعي ينظم إفراز الهرمونات والانزيمات وخصوصا لدى النساء، ومركبات الفلافونويد والمنوتربين الموجودة في هذا الزيت لها تأثير على الاستروجين الذي يصحح الاختلالات والعلاجات الهرمونية للحيض والمخالفات في الدورة الشهرية، لأنه يزيد من مستويات هرمون الاستروجين ويقوي الرحم والمبيض والذي بدوره له تأثير إيجابي في زيادة مناعة .

فيتويستروغنز في زيت بذور الكمون يقوي العظام عن طريق الحد من إفراز الكالسيوم البولي وزيادة محتوى الكالسيوم في الجسم وبالتالي يساعد في التعامل مع هشاشة العظام بعد انقطاع الطمث .
11. طارد للبلغم :
يساعد زيت الكمون في علاج نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية والربو والسعال وغيرها من التهابات الجهاز التنفسي التي يسببها البلغم والمخاط الذي يعرقل الممرات الأنفية، والشعب الهوائية والجهاز التنفسي، وكونه عامل مضاد للميكروبات فإنه يقتل الفيروسات والبكتيريا الضارة التي تتشبث على الجهاز التنفسي .

12. مهدئ للأعصاب :
زيت الكمون مفيد جدا للأعصاب ويساعد في علاج الاضطرابات العصبية مثل التشنجات، والقلق، والإجهاد .

13. الإرتخاء :
زيت الكمون هو عامل ارتخاء طبيعي مع رائحة فريدة من نوعها، حيث أن هذا الزيت له تأثير مهدئ على العقل ويعمل على تقليل الاجهاد، ووجود العناصر الغذائية الغنية وغيرها من المكونات الكيميائية العلاجية تجعل زيت الكمون يعزز عقلك ويريح جسمك ويساعد على نوم عميق، وقد أثبتت الدراسات أيضا أن زيت الكمون له خصائص مضادة للإجهاد ومنشطة للذاكرة، لذلك يجب على الطلاب الذين يعانون من ضعف الذاكرة وضعف المهارات الفكرية استخدام زيت الكمون .

14. منبه :
بذور الكمون والزيت العطري يحتوي على الثيمول، الذي يعمل بمثابة منشط فعال في الحث على إفراز الحليب وزيادة كميته ونوعية حليب الأم مما يثبت انه مفيد للأم المرضعة والطفل باعتباره مصدر طبيعي من الحديد والمنجنيز والزنك .

زيت بذور الكمون يساعد في نقل الأكسجين والمواد المغذية إلى كل أجزاء الجسم عن طريق الدم، ويزيد من قوة مناعة المرأة، كما أنه يحفز الجهاز الهضمي .
15. منشط :
زيت الكمون يحافظ على التناغم بين العضلات والأنسجة، والجلد، ومختلف الأجهزة داخل الجسم، مثل الجهاز التنفسي والدورة الدموية والجهاز العصبي، والجهاز الهضمي، والجهاز الإخراجي، وهذا له تأثير منشط يساعد في الاحتفاظ بشبابك لفترة طويلة .

استخدامات زيت الكمون :

تخفيف زيت الكمون وتدليكه على المناطق ذات الاهتمام لزيادة الدورة الدموية.
استخدام 3 قطرات من زيت الكمون المخلوط مع 1.5 مل من زيت السمسم لتدليك البطن، والمساعدة في تحفيز الجهاز الهضمي التي تساعد في تخفيف انتفاخ البطن، وعسر الهضم، والإسهال والتقلصات المعوية، والتهابات الجهاز الهضمي، والمغص عند الرضع، والغثيان وغثيان الصباح .

إضافة قطرة من زيت الكمون الى الشاي المفضل لديك للحصول على دعم للجهاز الهضمي.
إضافة قطرة لمستنشق الأنف الخاص بك لدعم الجهاز التنفسي .
إضافة 2 قطرات من زيت الكمون العطري في ماء الاستحمام الدافئ لتعزيز شهيتك وتسكين اضطرابات المعدة .
إضافة قطرة من زيت الكمون الى المرطب أو منتجات العناية بالشعر .
فتح زجاجة زيت الكمون واستنشاقه لزيادة الشهية .
استنشاق رائحة زيت الكمون مفيد جدا عن طريق إضافة 2 قطرات من هذا الزيت في الموقد، والمرذاذ أو الناشر الذي يساعدك في السيطرة على مستويات السكر في الدم، والتي تتم عندما تصل الجزيئات العطرية من هذا الزيت إلى الجهاز الحوفي والغدة النخامية، ومركز السيطرة على الجسم عن طريق تمرير الخصائص العلاجية لهذا الزيت على النظام بأكمله .
الكمون هو الأكثر نجاحا بالنسبة السيلوليت، حيث يمكن مزج 15 مل زيت اللوز، 2 قطرات زيت بذرة الحنطة، 8 قطرات من زيت الكمون و 3 قطرات من زيت البرتقال أو الليمون معا، وتستخدم لتدليك الساقين والفخذين، ومنطقة البطن .
تدليك جسمك مع 20 قطرات من زيت الكمون العطري مختلط مع 10 مل من زيت الزيتون البكر الذي يساعد في التقليل من آثار الجذور الحرة والحد من انتشار تلف الخلايا عن طريق اختراق الجلد والوصول إلى كل خلية في الجسم
مزج 2 قطرات من زيت الكمون العطري مع 1 مل من زيت الجوجوبا واضافته الى كريم العناية بالبشرة الخاص بك، والغسول وتطبيقه على الجلد لتحسين بشرتك، ومضاد للشيخوخة لتحسين أعراض مثل التجاعيد، والتئام الجروح والحد من نمو الميكروبات، والذي يسبب حب الشباب والالتهابات الجلدية الأخرى .
إضافة 4 قطرات من زيت الكمون العطري في ماء الاستحمام الدافئ أو تدليك جسمك مع 20 قطرات من الزيت العطري الكمون مختلطة مع 10 مل من زيت جوز الهند لتطهير الجسم من السموم .
الاحتياطات اللازمة لإستخدام زيت الكمون :
زيت الكمون يظهر الصورة السمية له عند التعرض لأشعة الشمس وبالتالي لا ينبغي التعرض لأشعة الشمس بعد تطبيقه على الجلد الخارجي، وينبغي أن يستخدم في جرعات منخفضة أو معتدلة لأن رائحته قوية جدا يمكن أن يسبب الصداع والغثيان، ويجب على النساء الحوامل تجنب استخدام هذا الزيت أيضا .

179