بذور اللفت

0

تعتبر اللفت من احد المكونات الطبيعية المتميزة بعدة فوائد صحية و جمالية مدهشة تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل حول بذور اللفت.

0

تنتشر زراعة اللفت في مختلف أنحاء الوطن العربي ،و يستفاد منه في تحضير أطباق المخللات ،و لكن ما لا يعرفه الكثير أن اللفت يوجد بداخله بذور تتمتع بفوائد صحية متعددة سوف تبرزها تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة .

أولاً لمحة سريعة عن بذور اللفت و قيمتها الغذائية .. نبات جذري تؤكل جذوره وهو من أهم أنواع الخضار الموجودة في الوطن العربي يستخدم في اعداد أطباق متعددة من بينها مخلل اللفت وفي العراق يستخدم في اعداد الحامض الشلغم وللفت قيمة غذائية عالية اذا أنه يحتوي مجموعة مميزة من المواد الغذائية منها المغنيسيوم ،و الفسفور ،و البوتاسيوم ،و اليود ،و الكبريت ،و الحديد ،و النحاس بالاضافة إلى مجموعة من الفيتامينات من بينها فيتامين ” أ ” وفيتامين “ب” ،و فيتامين “ج” و كل هذه العناصر الجسم في حاجة إليها لتقوية جهاز المناعة و مكافحة الأمراض الأمراض الخطيرة و يوجد بداخل اللفت بذور يستخرج منها زيت يعرف بزيت بذور اللفت و لتلك البذور فوائد صحية متعددة .

ثانياً فوائد بذور اللفت :

– أولاً بذور اللفت تعتبر منشط طبيعي للجسم .. تستخدم تلك البذور في التخلص من آثار التعب لأنها تحتوي على مجموعة من الفيتامينات تعمل بمثابة مقوي طبيعي للجسم .

– ثانياً بذور اللفت مفيدة لصحة الجهاز التنفسي
.. تستخدم في علاج عدة أمراض من بينها نزلات البرد ،و السعال .

– ثالثاً بذور اللفت تعالج الأمراض العصبية .. يستخرج من بذور اللفت زيت بذور اللفت الذي يستخدم في علاج الأمراض العصبية النادرة و من الممكن الاستفادة من زيت بذور اللفت في تحويل مسار انزيمات الجسم .

– رابعاً بذور اللفت تستخدم لإعداد الخبز .. استفاد الغرب من زيت بذور اللفت في دهن الخبز قبل تسويته و ذلك لأنه يعطي له نكهة مميزة .

– خامساً بذور اللفت مفيدة للجهاز البولي .. تستخدم بذور اللفت في تطهير الجهاز البول ،و تسهم في ادراره ،و يعمل على تفتيت الحصوات .

– سادساً بذور اللفت تعالج مشكلات الجهاز الهضمي .. من الممكن الاستفادة من تلك البذور في تسهيل عملية الهضم و مكافحة الامساك و تلين المعدة .

– سابعاً بذور اللفت مفيدة لصحة البشرة و مكافحة أمراض الجلد .. تستخدم بذور اللفت في مكافحة الكلف و النمش و أمراض الجلد الخطيرة مثل الاكزيما و تزيد البذور من نضارة البشرة و إشراقتها ،و تخلص البشرة أيضاً من حب الشباب و ينعم البشرة و يرطبها .

– ثامناً بذوراللفت تستخدم في الصناعة .. تستخدم بذور اللفت في صناعة الصابون .

– تاسعاً بذور اللفت مفيدة للمرأة الحامل .. تحتوي بذور اللفت على جميع العناصر الغذائية الهامة التي تحتاجها المرأة الحامل للحفاظ على صحتها و نمو جنينها و تتنوع تلك العناصر ما بين فيتامينات ،و بوتاسيوم ،و كاليسيوم .

– عاشراً بذور اللفت تحارب السمنة .
. يستفاد من بذور اللفت في انقاص الوزن الزائد و ذلك لأنها خالية من السعرات الحرارية لذلك يصفها الأطباء لمتبعي الحمية الغذائية .

أضرار الاسراف في تناول بذور اللفت :

بالرغم من فوائده المتعددة إلا أن الاسراف في تناوله مضر جداً بالنسبة لبعض الحالات المرضية .

– أولاً الاسراف في تناول اللفت يصيب بتجلط الدم عند الجروح .. تعمل بذور اللفت على تقليل الصفائح الدموية التي تلعب دور هام عند في تجلط الدم عند إصابته بجروح .

000

-ثانياً الاسراف في تناول اللفت يؤذي مرضى القولون
.. يحتوي بذور اللفت على كمية كبيرة من الكبريت التي تؤدي إلى اصابة القولون ببعض الإضطرابات يتضرر منها بالأخص مرضى القولون العصبي .

– ثالثاً الاسراف في تناول بذور اللفت يصيبك بالانتفاج
.. تعمل بذور اللفت على طرد الغازات مما يزيد معها خطر الاصابة بالانتفاخ .


الفوائد الصحية للفت :

مثل معظم الخضروات وغيرها ، اللفت منخفض في السعرات الحرارية ، وبالتالي مغذي جدا . يتم استخدامه لحيوانات المزرعة وكذلك للاستهلاك البشري وتوفر مجموعة متنوعة من الصحة فوائد .

1. السرطان :
هذه الخضراوات تحتوي على مستويات عالية من المواد المضادة للاكسدة والمواد الكيميائية النباتية ، والتي تقلل من خطر الاصابة بالسرطان . بحضور الجلاكوسينولات يمنع وكذلك يقلل من تأثير السرطان . هذه هي المواد الكيميائية النباتية الطبيعية التي اقتحام مجمعين في حين هضم أي اندولات وايزوثيوسيانيتس . أنها تساعد في عملية السموم الكبد ، ومحاربة آثار المواد المسببة للسرطان ، ويمكن أن تمنع نمو الخلايا السرطانية . إدراج هذه الخضروات في نظامك الغذائي اليومي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي وكذلك سرطان القولون والمستقيم الأورام .

2. صحة القلب والأوعية الدموية :
اللفت يمتلك خصائص مضادة للالتهابات بسبب وجود كمية كبيرة من فيتامين K . هذه المساعدة في منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية والقلب أمراض القلب الأخرى . اللفت الخضر المساعدات في عملية الهضم من خلال استيعاب أكثر كمية الصفراء الذي يستخدم ما يصل الكوليسترول الموجودة في الجسم . هذه النتائج في الحد من الكولسترول . اللفت هي أيضا مصادر ممتازة من حمض الفوليك ، الذي يساعد كذلك على رفع حجم نظام القلب والأوعية الدموية .

3. صحة العظام :
اللفت مصدر مهم للكالسيوم والبوتاسيوم والتي تعتبر حيوية لنمو العظام صحية والصيانة . الاستهلاك المنتظم للاللفت يمنع الضرر مشترك ، مخاطر الإصابة بهشاشة العظام وحدوث التهاب المفاصل الروماتويدي . بل هو أيضا مصدر ممتاز من الكالسيوم ، والمعادن التي تدعم إنتاج الجسم للأنسجة الضامة .

4. الصحة الرئة :
المواد المسرطنة الموجودة في سبب نقص فيتامين (أ) دخان السجائر ، مما يؤدي إلى التهاب الرئة وانتفاخ الرئة ومشاكل الرئة الأخرى . وفيتامين (أ) الواردة في اللفت يساعد في الحفاظ على الرئتين صحية من خلال مواجهة هذا العيب .

5. يساعد في الهضم :
محتوى الألياف العالية في اللفت يدعم الجهاز الهضمي في الجسم . وقد أثبتت الأبحاث أن الجلاكوسينولات قد يساعد أيضا على البكتيريا عملية المعدة مثل هيليكوباكتر بيلوري .

6. يمنع تصلب الشرايين :
الكثير من الجذور الحرة في الجسم سبب أكسدة الكولسترول السيئ وتكتل الصفائح الدموية في الجسم ، مما يؤدي إلى تصلب الشرايين ، شرط أن يضر الأوعية الدموية . الفيتامينات E ، C وبيتا كاروتين في جذور اللفت والخضر هي مضادات الأكسدة الممتازة التي تحارب الجذور الحرة في الجسم . وبالتالي ، الاستهلاك المنتظم للفت يمنع تطور وتقدم هذا الشرط .

7. علاج الأمراض الشائعة :
القوة العلاجية من اللفت هو مفيد في الوقاية من العديد من الأمراض الشائعة مثل عدم وجود الجوع والبواسير . الاستهلاك المنتظم للفت حتى يمكن علاج حصى الكلى إذا كان صغيرا بما فيه الكفاية .

8. مفيد لتخفيف الوزن :
اللفت هي منخفضة في السعرات الحرارية ، وبالتالي ، يمكن أن تشكل جزءا من برنامج فعال وفقدان الوزن . على نسبة عالية من الألياف من ناحية أخرى ينظم عملية التمثيل الغذائي ، وتسيطر على وزن الجسم ويدعم القولون صحية ونشطة .

9. تشفي من الربو :
يمكن أن يعزى إلى خصائص مضادة للالتهابات من اللفت لمحتواها العالي من فيتامين C الذي هو أحد مضادات الأكسدة القوية . هذه الخصائص هي فعالة في علاج الربو والحد من أعراض الربو . وقد أثبتت الدراسات أن إعطاء اللفت لمرضى الربو يمكن أن يقلل التنفس .

10. يمنع الجسم رائحة :

رائحة الجسم مشكلة شائعة ، لا سيما في أشهر الصيف . عصير اللفت هو مفيد جدا في التخلص من رائحة الجسم . شرب عصير اللفت هو جيد عموما للصحة ويساعد أيضا على تجنب رائحة الجسم .

11. يقوي جهاز المناعة :
جذر اللفت يلعب دورا هاما في حسن سير نظام المناعة في الجسم . محتوى البيتا كاروتين في اللفت يساعد الجسم في إنتاج الأغشية صحية .

12. الصحة العين :
اللفت الأخضر هي مصدر غني من اللوتين ، وهو الكاروتين التي تعزز صحة العين ، ويمنع أمراض العين مثل التنكس البقعي وإعتام عدسة العين .

13. فوائد المواد المضادة للاكسدة :
اللفت غني بالمواد المضادة للأكسدة بما في ذلك فيتامين C ، فيتامين A ، فيتامين e ، المنغنيز وبيتا كاروتين . جذور غنية بفيتامين (ج) وخاصة في حين أن أوراق الخضر والكامل لجميع هذه المواد المضادة للاكسدة . كما أنها تحتوي على المغذيات النباتية المعقدة التي تحفز النشاط المضادة للأكسدة ، وبالتالي زيادة قدرتها على مكافحة الجذور الحرة ومنع تلف الحمض النووي للخلايا .

فوائد اللفت للجلد :

اللفت غني بفيتامين أ وفيتامين C وبيتا كاروتين وكذلك المعادن مثل النحاس والتي هو حيوي للحفاظ على صحة الجلد . وبالتالي ، هذا الخضار يقدم الفوائد التالية لجهودكم الجلد .

1. يضيء بشرتك :
التناول المتكرر للفت يحافظ على بشرتك مشرقة وناعمة . ونسبة عالية من الفيتامينات A و C تساعد في الحفاظ على صحة الجلد واشعاعا .

2. علاج تمزق قدم :
استخدام الخارجي من اللفت يساعد في علاج القدمين ممزقة . لهذا الغرض ، يمكنك أن تأخذ حوالي 12 اللفت جنبا إلى جنب مع أوراقها وسلقها في الماء . قبل الذهاب إلى الفراش ، ونقع قدميك في هذا الماء المغلي جنبا إلى جنب مع اللفت لمدة 10 دقائق ، وكذلك فرك بعض اللفت على الجلد التي مزقتها قدميك . وسوف نفعل ذلك بانتظام لمدة 3 أيام جعل قدميك ناعمة وإصلاح بشرتك . سوف يترك اللفت يساعد على القضاء على التجاعيد على القدمين .

3. فوائد مكافحة الشيخوخة :
كما ذكر في وقت سابق ، اللفت هو مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة فيتامين C . هذا الفيتامين يحارب ويزيل الجذور الحرة التي تعتبر مسؤولة عن التسبب في شيخوخة الجلد . وبالتالي ، فإنه يساعد على إبقاء علامات الشيخوخة مثل البقع والتجاعيد والخطوط الدقيقة .

فوائد اللفت للشعر :
يجري محملة الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن ، واللفت هي جيدة لشعرك أيضا . يمكن أن يكون اللفت مفيدا لجهودكم الشعر بالطريقة التالية .

1. يعزز شعر صحي :
الاستهلاك المنتظم للفت يحسن صحة ولون شعرك . فهي مصدر جيد من النحاس التي تشارك في تشكيل الميلانين . الميلانين هو الصباغ الذي يوفر لون شعرك . كما أنها غنية بالمواد المضادة للاكسدة مثل فيتامين C و E ، بيتا كاروتين ، لوتين وزياكسانثين التي تساعد على الحفاظ على شعر صحي .

دراسات وابحاث :

ذكرت الدراسات الامريكية القيمة الغذائية للفت كالتالي :
اللفت له قيمة غذائية غنية تتألف من الفيتامينات K ، A، C، E ، B1 ، B3 ، B5، B6، B2 وحمض الفوليك وكذلك المعادن مثل المنجنيز ، والألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والكالسيوم والنحاس . بل هو أيضا مصدر جيد من الفوسفور وأحماض أوميغا 3 الدهنية والبروتين .

السعرات الحرارية :
على الرغم من أذواقهم الغنية ، اللفت هي منخفضة في السعرات الحرارية . كوب واحد من اللفت الخام يوفر فقط 36 سعرة حرارية والتي يمكن الوفاء 2.5٪ من السعرات الحرارية اليومية إذا كنت تتبع حمية السعرات الحرارية 1500 أو 1.8٪ من السعرات الحرارية اليومية في حالة نظام غذائي من 2000 سعر حراري . كوب من السعرات الحرارية المطبوخ يوفر 30 سعرة حرارية فقط و 4 غرامات من السكر .

الألياف :
الألياف يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع ، وبالتالي هو مفيد في تقييد السعرات الحرارية الخاصة بك . كوب من اللفت يوفر حوالي 5 غرامات من الألياف . يوفر اللفت المغلي حوالي 4 غرام من الألياف الغذائية والتي هي 16٪ من الاحتياجات اليومية . الاحتياجات اليومية الموصى بها من الألياف هي 25 غراما و 38 غراما للرجال والنساء على التوالي .

الكربوهيدرات والبروتينات والدهون :

تحتوي اللفت على كميات وفيرة من الكربوهيدرات . حصة واحدة كوب من اللفت الخام يوفر حوالي 8.5 غرام من الكربوهيدرات . هذا ويتألف من حوالي 5 غرامات من السكر و 1.2 غرام من النشا . السكر والنشا توفير جسمك مع الطاقة اللازمة ليوم لأداء اليوم . اللفت لديها البروتين والدهون المحتوى المنخفض مع كوب واحد من اللفت توفير حوالي 1 غرام من البروتين و 0.1 غرام من الدهون .

الفيتامينات :
اللفت غني بالعديد من الفيتامينات . كوب من اللفت المهروسة يوفر نحو 27 ملغ من فيتامين C . هذا الفيتامين مضاد للأكسدة مما يسهل إصلاح الأنسجة والحصانة . الاحتياجات اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين للبالغين ما بين 75 و 90 ملغم للنساء والرجال على التوالي . اللفت هو أيضا غنية بالفيتامينات B مثل الريبوفلافين ، والثيامين ، النياسين ، حمض الفوليك وحمض البانتوثنيك . كوب واحد من اللفت يوفر حوالي 0.2 ملغ من فيتامين B6. بدل اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين هي 1.3 ملغ . فيتامين (ب) مهمة لأنها تسهل الدهون والكربوهيدرات والبروتين الأيض ، وظيفة الجهاز العصبي وصحة الجلد والشعر والعينين والكبد . اللفت هي نسبيا أعلى من الفيتامينات ، وتقدم يستحق أكثر من يوم واحد من فيتامين (أ) و ك كما أنها تشكل مصدرا جيدا للفيتامين C و A . كوب واحد من اللفت يحتوي على 33 ملغ من فيتامين C و6373 وحدة دولية (IU) فيتامين (أ) الذي يحقق حوالي 64٪ من الاحتياجات اليومية . كما يوفر 318 وحدة دولية من فيتامين K الذي يبعد نحو 3 أضعاف الاحتياجات اليومية للبالغين .

المعادن :
يحتوي اللفت أيضا مجموعة متنوعة من المعادن . كوب واحد من اللفت المهروسة يوفر نحو 76 ملغ من الكالسيوم وهو ما يعادل 8٪ من القيمة اليومية الموصى بها . كما يوفر 407 ملغ من البوتاسيوم وهو أمر حيوي للحفاظ على صحية ضغط الدم وتوازن السوائل . بدل اليومية الموصى بها من البوتاسيوم هو 4700 ملغ . يحتوي اللفت أيضا كميات صغيرة من الحديد والمغنيسيوم والفوسفور والصوديوم والزنك والمنغنيز والسيلينيوم

00