بذور شيا – فوائد بذور الشيا الصحية والجمالية

0

تمتاز بذور الشيا بالفوائد الصحية العديدة وايضا فوائدها المتعددة للبشرة فهي تدخل في الكثير من مستحضرات التجميل في هذا المقال تعرف على فوائد بذور شيا الصحية والجمالية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
بذور شيا - فوائد بذور الشيا الصحية والجمالية
بذور الشيا أو التشيا، يطلق عليها بالعربية بذور القصعين أو المريمية، تشيا هو النوع الإسباني من المريمية. أصل كلمة تشيا جاء ممتدا لأصل هذه البذور في المكسيك حيث موطنها الأصلي، هناك تُقدم بذور الشيا المطحونة مع الماء والليمون والسكر كشراب تقليدي يسمى” تشيا فريسكا”.

تعدّ بذور الشيا أو كما تسمّى في اللّغة العربية بذور القصعين، وهي عبارة عن بذور صغيرة الحجم كرويّة الشكل، من النباتات التي عرفت منذ أقدم العصور حيث كانت تنمو في المناطق الصحراويّة، هناك نوعان من بذور الشيا نوع ينمو في المكسيك والنوع الآخر في الولايات المتّحدة الأمريكيّة ولكن لا يوجد أيّ اختلاف بين النوعين بالنسبة للفوائد.

يتمّ استخراج الزيت من بذور الشيا كما يتمّ طحنها واستخدامها مطحونة، وقد تمّ استخدامه في الآونة الأخيرة كنوع من أنواع المكمّلات الغذائيّة لما تحويه من سعرات حراريّة، وألياف، وكربوهيدرات، وبروتين، ودهون، وموادّ مضادّة للأكسدة، وبنسب عالية، وسوف نتعرّف في هذا المقال عن أهمّ فوائد بذور الشيا وخاصّة استعمالها للتنحيف.

بذور شيا - فوائد بذور الشيا الصحية والجمالية

أكل بذور شيا :
بذور شيا يمكن أن تؤكل وحدها أو تضاف إلى العصائر ، واللبن ، والحبوب ، والسلطة ، وهلم جرا ، لديهم نكهة خفيفة للغاية وهذا هو غريب الأطوار قليلا ولكن في الغالب محايد , عندما تكون رطبة أو مختلطة مع المياه التي تشكل الاتساق هلام واضح ، لا طعم له تقريبا . من الناحية التغذوية ، ومع ذلك ، بذور شيا وشيا هلام غني بالبروتين والأحماض الأمينية
كبديل للعنصر ، يمكن استبدال هلام البذور شيا بما يقارب 25٪ من الزيت أو البيض وإنتاج منتج أكثر مغذي من دون التضحية بالنكهة أو الملمس ، أنصح الذهاب قدما واستبدال أكثر من ذلك بقليل . بالإضافة إلى ذلك ، نعرف أن الخبز المصنوع من بذور شيا هي أعلى في البروتين ، وأوميغا 3، أوميغا 6، والألياف وحمض الفوليك من الخبز المصنوع من القمح الكامل .

فوائد بذور شيا :

– زيادة القدرة على التحمل والطاقة على مدى فترات طويلة
– مزيج فريد من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان مجتمعة إلى إبطاء التحويل التي في الجسم من النشويات إلى سكريات ، وتبقى لكم أكمل فترة أطول
– بذور شيا لديها من الأحماض الدهنية أوميغا 3 أكثر من سمك السلمون! انها واحدة من أهم المصادر مركزة من أوميغا 3 من أي طعام .
– مع ما يقرب من 11 غراما من الألياف لكل أونصة ، بذور شيا تسلم 42٪ من القيمة اليومية الموصى بها الخاصة بك من الألياف في وجبة واحدة
– بذور شيا استيعاب 12 مرات وزنهم . عندما تدخل الجسم، وبذور تساعدك على البقاء رطب لفترة أطول والشوارد الاحتفاظ بها
– الألياف في شيا تبطئ عملية الهضم ، وتجعلك تشعر أوفى لفترة أطول ، مما يجعلها غذاء مثاليا لإنقاص الوزن
– بذور شيا تأخذ على طعم كل ما يمكن إضافتها إليه . جعل الكاسترد ببذور شيا ، وإضافتها حتى العصائر والضمادات ، والركود ، والصلصات وغيرها

حقائق عن بذور تشيا :

– تحتوي على حديد 3 اضعاف الموجود في السبانخ
– تحتوي على الكالسيوم 3-5 اضعاف الموجود في الحليب
– تحتوي على أوميغا3 8 اضعاف الموجود في سمك السلمون
– تحتوي على المواد المضادة للاكسدة 15 ضعف الموجود في العنب البري

أكثر فوائد بذور شيا :

– مساعدة في السيطرة على شهية وتوازن السكر في الدم
– تساعد على منع انسدادات وداء الرتوج
– خفض الكولسترول وضغط الدم
– يمكن استخدامها للخبز كبديل الزبدة
– يقلل الرغبة الشديدة في السكر ويساعد في السيطرة على فقدان الوزن
– توفر الألياف ، والبروتين ، والمعادن
– تحسين الذاكرة ، والمزاج والطاقة عموما
– تحسين صحة الجلد والأظافر والشعر
– بأسعار معقولة وخالية من المواد الكيميائية
بذور شيا - فوائد بذور الشيا الصحية والجمالية

فوائد بذور شيا الصحية:

-عالية بالألياف
تحتوي الملعقة الكبيرة من بذور الشيا على 4.8 غرام من الألياف الذي يساعد الجهاز الهضمي في عمله بكفاءة وامتصاص العناصر الغذائية بامتياز. الجسم بحاجة لحوالي 35 غرام من الالياف يومياً بالتالي ملعقتين من بذور الشيا تغطي 30% من حاجة الجسم للالياف في اليوم.

-غنية بالأوميغا 3

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من أوميغا 3 الذي يعمل على زيادة الذكاء ومقاومة السرطان وتقليل الكوليسترول الضار. الاوميغا 3 في الشيا هي الاوميغا النباتية (ALA). ملعقتين من بذور الشيا تغطي حاجة الجسم كاملة من الاوميغا3. ويجدر الاشارة ان الاوميغا 3 في الشيا مختلف عن الاوميغا 3 نباتي لا يغني عن الاوميغا 3 من الاسماك DHA و EPA

-غنية بالكالسيوم

لا لهشاشة العظام ونعم لأسنان قوية مع ملعقة كبيرة يوميا من بذور الشيا حيث تحتوي على 18% من حاجة الجسم اليومية من الكالسيوم.

-مفيدة لصحة القلب

بذور الشيا مفيدة جدا لصحة القلب حيث تحسن من ضغط الدم وتزيد نسبة الكوليسترول الجيد وتقلل من نسبة الكوليسترول الضار

-مفيدة للسكري

المادة الجيلاتينية الموجودة في بذور الشيا تعمل على إبطاء عملية الهضم وبالتالي تبطئ عملية امتصاص السكر في الدم مما يقلل من نسبة ارتفاع السكر عند مرضى السكري.

– بذور الشيا والرجيم

إنتشرت مؤخراً الكثير من المعلومات حول بذور الشيا وخسارة الوزن، في حين تفاوتت نتائج الدراسات حول قدرة بذور الشيا على إنقاص الوزن ولم تثبت هذه النظرية بعد. ولكن الذي أصبح معروفاً أن هذه البذور غنية بالألياف مما يزيد الشعور بالشبع كما أنها تلعب دور في كبح الشهية لإحتوائها على هرمون السعادة التربتوفان الذي ينظم الشهية للأكل بحيث تشعر المعدة بالشبع ما يجعل مسحوق بذور الشيا من أساسيات أطباق الحمية والدايت. ملعتين كبيرتين من بذور الشيا تحتوي على 136 سعرة حرارية.

– فوائد بذور الشيا في تحسن عملية الهضم

إن بذور الشيا غنية جدا بالألياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان، وبالتالي فهي تساعد على تنظيم وظائف الأمعاء حيث أن الألياف تساعد على تسهيل مرور الطعام من خلال الأمعاء وتبقي على القولون رطبا، وبالإضافة لذلك فهي تساعد على إزالة السموم من الجسم، وتمنه حدوث مرض الإنسداد، ويمكنك إضافة ملعقة من هذه البذور إلى كوب من الماء الدافئ ويشرب منه من 1 – 2 مرة يوميا للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

– فوائد بذور الشيا في علاج الأنيميا “فقر الدم”

إن مرض الأنيميا أو فقر الدم يعني عدم وجود كرات دم حمراء كافية لحمل الأكسجين الهام لتنفس خلايا الجسم، مما يتسبب في العديد من المشاكل الصحية للجسم، ومن أهم أسباب مرض الأنيميا هو نقص عنصر الحديد وبذور الشيا غنية جدا بهذا العنصر وبالتالي فهي علاج رائع للأنيميا، حث انها تساعد على زيادة خكرات الدم الحمراء، وتناول ملعقتين من بذور الشيا تمد الجسم بـِ 2.2 ميلليجرام من الحديد وهي كمية تمثل 12 % من النسبة الموصي بها من الحديد يوميا.
بذور شيا - فوائد بذور الشيا الصحية والجمالية

– تحافظ على قوة ونشاط الجسم

تعتبر بذور الشيا من أفضل المصادر النباتية للبروتين الكامل، وتحتوي البذور على السترونتيوم التي تساعد على استيعاب البروتين بالجسم وإنتاج الطاقة العالية، بالإضافة لذلك فهي تمد الجسم بمجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تعمل معا لإبقاء الجسم نشيطا طوال اليوم وكذلك زيادة معدل التمثيل الغذائي بالجسم.


– المحافظة على مستوى السكر في الدم من فوائد بذور الشيا المميزة

وفقا لدراسة نشرت عام 2009 أن بذور الشيا تهاجم مقاومة الأنسولين في الجسم، إن المزيج الفريد من الألياف القابلة للذوبان والألياف الغير قابلة للذوبان والبروتين الموجود ببذور الشيا تساعد على تبطيئ امتصاص السكريات بالجسم، ولذلك فهي مفيدة جدا لمرضى السكري من النوع الثاني، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد بذور الشيا على تقليل الدهون والكوليسترول في الدم، وبالتالي تقليل خطر التعرض لمشاكل القلب والأوعية الدموية وللحصول على تلك الفوائد يجب تناول ملعقة إلى ملعقتين يوميا من بذور الشيا.


– خفض الشهية

إذا كنت في حاجة لفقدان الوزن الزائد بجسمك فيمكنك أن تتناول بذور الشيا لهذا الغرض، حيث أن الألياف الموجودة بها تتحول إلى مادة هلامية بالجسم وباتلالي تعطيك الشعور بالشبع وبالتالي تقلل الشهية، ويمكنك رش بذور الشيا على السلطة أو الحساء أو اللبن لتدمجها بذلك في نظامك الغذائي.
بذور شيا - فوائد بذور الشيا الصحية والجمالية

– يبطئ عملية الشيخوخة

إن بذور الشيا أيضا مضادة للشيخوخة وهذا يرجع إلى أنها تحافظ على الجلد والبشرة والشعر والأظافر أيضا ويرجع ذلك لاحتواءها على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة وبالتالي تهاجم الشقائق الحرة مما يساعد على منع ظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة، كما أن احتواءها على الحمض الدهني أوميجا – 3 تساعد على علاج بعض مشاكل الجلد كالتجاعيد والبقع وتحافظ على الجلد رطب وتعزز التئام الجروح، ولتحافظ على صحة جلدك وشعرك ننصحك بتناول بعض من بذور الشيا يوميا.

– تعالج اضطرابات المزاج

وفقا لدراسة أجريت عام 2010 أن الحمض الدهني أوميجا – 3 يساعد على علاج الاكتئاب وكذلك اضطرابات المزاج الأخرى، وبذور الشيا تحتوي على كمية لا بأس بها من اوميجا – 3 وبالتالي فيجب أن تكون بذور الشيا جزءا من النظام الغذائي للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب والقلق والإجهاد وغيرها من أنواع المزاج والاضطرابات السلوكية الأخرى، كما أن فيتامين B ألموجود لها يساعد على زيادة كفاءة وصحة الجهاز العصبي بالجسم.

– يمنع هشاشة العظام
إن بذور الشيا غنية جدا بالكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور والبروتين التي تساعد على التقليل من خطر التعرض لهشاشة العظام، كما أنها تساعد على علاج التهابات العظام والمفاصل كما تساعد أيضا في الحفاظ على الأسنان صحية وقوية، ويمكنك أن تتناول ملعقة كبيرة يوميا من بذور الشيا للمحافظة على صحة العظام وكذلك صحة الأسنان.

– يحافظ على صحة القلب

إن المحتوى العالي من أوميجا – 3 في بذور الشيا يحافظ على صحة القلبن كما أنها تعمل على تقليل نسبة الكولستيرول الضار LDL وزيادة نسبة الكولستيرول الجيد HDL وهذه البذور لا حتوتي على الكولستيرول كما انها علاج جيد لخفض ضغط الدم المرتفع وبالإضافة إلى ذلك، بذور شيا لديها محتوى عالي من المغنيسيوم والبوتاسيوم التي تساعد في الحفاظ على صحة قلبك والحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

– تحسين وظائف المخ

تساعد بذور الشيا على تسين وظائف المخ نظرا لوجود الحمض الدهني اوميجا – 3 بها أيضا، كما أنها تزيد من مرونة أغشية المخ وزيادة كفاءة الخلايا العصبية، ولكي تحافظ على صحة مخك قم بإضافة بعض من بذور الشيا على اللبن او السلطة حتى تدمجها في نظامك الغذائي.
بذور شيا - فوائد بذور الشيا الصحية والجمالية


إستخدام بذور الشيا

تستهلك بذور الشيا كحبوب كاملة بدون الحاجة لطحنها على عكس بذر الكتان. ليس لبذور الشيا اي نكهة لذلك يمكن اضافتها على اي طبق من دون ان تؤثر على الطعم. يمكن اضافة بذور الشيا للمعجنات، العسل، الكوكتيل، الكيك المحضر منزلياً، الحليب والموز، صواني الدجاج، يخنة الباميا، الملوخية، البان كيك، والكثير الكثير من الأطباق.

يمكن استخدام الشيا كبديل للطحين او نشا الذرة في الوصفات لانها تساعد في الحصول على قوام متماسك. كما تحل بدل البيض في وصفات المخبوزات، كل بيضة بمكن استبدالها بملعقة كبيرة من بذور الشيا مذوبة بثلاث ملاعق كبيرة من الماء. ولزيادة القيمة الغذائية لمخبوزاتكم يمكن استبدل ربع كمية الطحين المستعملة في اي وصفة ببذور الشيا المطحونة مثلاً نصف كوب شيا مطحون يساوي نصف كوب طحين.

فوائد بذور شيا للبشرة:

– تعتبر بذور الشيا من أهم المصادر للأوميغا 3 المهمة التي تحافظ على نضارة ونعومة البشرة وجمال العينين. لذا فإن تناول ملعقة صغيرة من هذه من ثلاث الى اربع مرات اسبوعيا يمنحك هذه الاحماض الدهنية الهامة.

– تحتوي هذه البذور على مضادات الأكسدة التي تتفوق بكميتها على التوت الأزرق، فتساهم بالتالي بمكافحة شيخوخة الجلد والحفاظ على شباب البشرة.

– تعتبر بذور الشيا من المواد الغذائة الغنية بالألياف، لذا فإنها تحافظ على رطوبة الجسم والجلد وتكافح جفافه وبعض الأمراض الجلدية، ما ينعكس طراوة ونضارة على بشرة الوجه.

– أثبتت الكثير من الدراسات فوائد بذور الشيا في تحسين صحة الجلد والأظافر والشعر إذا ما أضيفت للنظام الغذائي اليومي بشكل متواصل وبكميات معتدلة.

– تساهم بذور الشيا في إزالة السموم من الجسم حيث تساعد في تطهير القولون وتهدئته وامتصاص السموم، ما ينعكس تألقا ونضارة على بشرة الوجه.

– تحتوي كلّ ملعقتين من بذور الشيا على 18 في المئة من الجرعة اليومية الموصى بها من الكالسيوم، 35 في المئة من الفوسفور، 24 في المئة من الماغنيزيوم و 50 في المئة من المانغانيز، وكلها مواد أساسية لتغذية الشعر وتقويته.


تحذيـــر:

على الرغم من الفوائد الصحية الكثيرة والمتعددة لحبوب الشيا إلا أنها قد تتسبب في حدوث بعض الآثار الجانبية إذا لم يتم استهلاكها بشكل صحيح، حيث ينصح الخبراء بعض تناول الحبوب في شكلها الجاف بل نقعها في سائل اولا قبل تناولها حتى تتمدد
بالإضافة لذلك فإن بذور الشيا لا تكون مناسبة للأشخاص الذين يعانون من الربو أو مشاكل في البلع أو الحساسية الغذائية خصوصا خصوصا الحساسية لبذور السمسم وبذور الفخردل، كما يجب ألا تفرط في تناولها لأن الإكثار من تناولها قد يتسبب في الإصابة بسرطان البروستاتا.
بذور شيا - فوائد بذور الشيا الصحية والجمالية