برنامج لتقوية الشعر الضعيف

0

اذا كنت تعاني من شعر خفيف و تبحث عن اهم الطرق الطبيعية لعلاجه و تكثيفه فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل برنامج لتقوية الشعر الضعيف.
59

بالطبع هناك عدد من المغذيات التي يمكن ادراجها بالنظام الغذائي لكي يخرج الشعر من مرحلة الرقاد من اهمها البروتين هو من المكونات الاساسية للشعرة هو ضروري لنمو الشعر يمكن الحصول عليه من اللحوم الحمراء و الدجاج و البقوليات و البيض ، الحديد من اهم العناصر الضرورية لصحة و نمو الشعر يمكن الحصول عليه من الكبد و السبانخ و الزنك لأنه يساعد على ترطيب فروه الرأس و نقصه يسبب القشرة و الشيب و الصلع المبكر يوجد في اللحوم و البيض و الحبوب الكاملة فيتامين ب لتقوية الشعر و منع التقصف تركه يسبب جفاف الشعر يوجد في الحبوب الكاملة مع فيتامين أ يوجد بالفاكهة و الخضروات الورقية و فيتامين ج لانتاج الكولاجين و هـ ليزيد من تدفق الدورة الدموية امداد فروه الرأس بالأوكسجين مع احماض الاميغا الدهنية بجميع انواعها .

بالطبع هناك ادوية تعوض فقدان الشعر و لكن علاج اسباب الفقد اهم من تلك الادوية منها علاج الاضطرابات الهرمونية في حالات تكيس المبايض او حالات اضطرابات الغدة الدرقية و علاج مشاكل سوء التغذية للمحافظة على الشعر صحى و ذات مظهر لامع …

برنامج لتقوية الشعر الضعيف

اغسلي شعرك كل أربعة أيام فقط
غسل الشعر بشكل يومي خطأ شائع يقع فيه أغلب السيدات غير مدركات لعواقب هذا الأمر في تدمير فروة الرأس وإتلاف الغدد الدهنية الموجودة بها وهو ما قد يتسبب في تقصف الشعر وتلفه.
لذلك، احرصي على غسل شعرك كل ثلاثة أو أربعة أيام على الأقل وتجنبي غسيل الشعر اليومي الذي يفقده زيوته ومعادنه الطبيعية, كما يٌنصح بتمشيط الشعر وتجديله” عمل ضفيرة” في اليوم الذي يلي يوم غسيله حتى يستفيد من الزيوت الموجودة به.
استخدمي مستحضرات غنية بالبروتين
احرصي على انتقاء أنواع منظفات الشعر” الشامبو” والمرطبات “البلسم وحمام الكريم” الغنية بالبروتينات والكيراتين والأحماض الأمينية، فهذه العناصر تعمل على تدعيم ألياف الشعر التالفة وإمداد جذور الشعر بالبروتين الناقص مما يساهم بشكل ملحوظ في تقوية الشعر من الجذور حتى الأطراف.
يراعى أيضا استخدام البلسم وحمامات الكريم بشكل منتظم للحفاظ على رطوبة الشعر التي بدورها تجعل الشعر يبدو صحيا ولامعا.
دلكي فروة الرأس بشكل يومي
يتغذى الشعر على الدم في المقام الأول وتعتبر فروة الرأس هي الوسيط الذي يوصل المواد والعناصر المغذية الموجودة بالدم إلى خصلات الشعر، لذا ترتبط صحة الشعر بشكل أساسي على صحة فروة الرأس، فكثيرا ما يكون السبب وراء ضعف الشعر وجفافه هو ضعف فروة الرأس وعدم قدرتها على امتصاص العناصر الموجودة في الدم.
وتعتبر أفضل طريقة للحفاظ على صحة فروة الرأس هي تدليكها بشكل يومي وذلك لتنشيط الدورة الدموية وتحفيز فروة الرأس على امتصاص العناصر المغذية الموجودة بالدم. استخدمي أصابع يديك ودلكي بها كامل فروة الرأس في حركات دائرية لمدة 10 دقائق يوميا. وفى حالة وجود ألم شديد في فروة الرأس، يراعى استشارة طبيب الأمراض الجلدية.
أعيدي توزيع الزيوت على شعرك
بعد التدليك اليومي لفروة الرأس، احرصي على تمشيط شعرك باستخدام الفرشاة الطبية ” الخشبية” بداية من الجذور حتى الأطراف لنقل الزيوت الطبيعية الموجودة بفروة الرأس إلى باقي أجزاء الشعر.
اتبعي نظاما غذائيا متوارنا
احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر مثل عنصر البروتين الذي ستجدينه في اللحوم بأنواعها، وفيتامين ” ب” المتوافر في الخضراوات والبقوليات وبذور عباد الشمس وفيتامين ” ج” الموجودة في الليمون والبرتقال والكرنب والطماطم والخيار. كذلك كل من فيتامين ” أ” وفيتامين” هـ”.
مثل هذه الفيتامينات ستزيد من قوة شعرك وتقلل من احتمال تعرضه لأي نوع من أنواع التلف كما أنها ستجعل شعرك مفعما بالحيوية والجمال.

افضل الاغذية لمنع تساقط الشعر :-

1-البيض Egg : مصدر مهم للبروتين ، وفيتامينات ب5 و ب12 ، كما يحتوي على الحديد والبوتاسيوم والزنك والكبريت والسيلينوم ، لذا فتناول البيض يعمل على الحصول على شعر قوي ، كما أن البيض يستخدم في الخلطات الطبيعية للعناية بالشعر ونعومته وتحفيز نموه .

2- الفراولة Strawberry : غنية بمضادات الأكسدة وفيتامين أ الذي يمنع ترقق الشعر وتساقطه ، كما أنه يساعد على افراز الزيوت الطبيعية في فروة الرأس ، وتحتوي الفراولة أيضا على فيتامين سي الذي يحفز انتاج الكولاجين الذي يحافظ على سلامة الشعر ومنع تلفه وتكسره .

3- البطاطا الحلوة Sweet potatoe : مصدر مهم للبيتا كاروتين الذي يتحول لفيتامين أ ، لذلك فتناول البطاطا الحلوة بشكل منتظم يحفز نمو الشعر الصحي ويمنع جفافه وتساقطه .

4- المكسرات Nuts : مثل الجوز واللوز تحتوي على كنز من المعادن المهم لنمو الشعر وتحسين عمل البروتينات فيه مثل الحديد والزنك والسلينيوم ، كما أنها غنية بالأوميجا 3 وفيتامين إي و ب6 التي تساعد على الحصول على الشعر القوي الصحي وتمنع تساقطه .

5- الخضروات الورقية Leafy vegetables : مثل السبانخ والسلق والكرنب الاخضر ممتازة لمنع تساقط الشعر لما تحتويه من فيتامينات أ و ب و سي و إي ، والبيتاكاروتين والزنك .
107
6- البقوليات Legumes : مثل الفول الصويا والفول والحمص مصدر جيد للبروتين المفيد في نمو شعر قوي ، وفيتامين إي الذي ينشط الدورة الدموية ويزيد تدفق الدفق في فروة الرأس مما يزيد من قوة الشعر ومنع تساقطه .

7- بذور الكتان Linseed : تحتوي على البروتين والحديد والزنك وفيتامينات ب و إي المقوية للشعر ، كما أنها تحتوي على الليجنانات المفيدة في منع تساقط الشعر ، لذا فاضافة بذور الكتان على اطباق السلطة او المعجنات وغيرها يتصدى لمشكلة تساقط الشعر .

8- منتجات الألبان Dairy products : مصدر ممتاز للزنك واليود المفيد لقوة الشعر ، كما أن منتجات الألبان كالجبن والزبادي تمد الجسم فيتامينات أ وب و سي و إي التي تقف حائلا دون ضعف الشعر وتساقطه لذا فإن تناول الحليب ومنتجات الألبان علاج فعال في منع تساقط الشعر .

9- السلمون Salmon : غني بالبروتين والأحماض الدهنية مثل الأوميجا 3 الضرورية لنمو شعر صحي ، وتقوية بصيلاته وترطيب فروة الرأس ، فنقص تلك الأحماض والبروتينات يتسبب في ترقق الشعر وتساقطه ، وعلى ذلك تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون بانتظام جيد ومفيد .

10- البروكلي Broccoli : يحتوي على كم كبير من الزنك والحديد والبيتاكاروتين التي تعالج فقر الدم المسبب لسقوط الشعر ، كما أنها تقوي بصيلات الشعر وتمنع تساقطه .

وصفات لتكثيف الشعر

خلطات لتكثيف الشعر الخفيف

الخطوات :
– احضري ثوم واطحنيه جيدآ حتى يصبح مثل الماء وافركي به فروة شعرك جيدآ واتركيه لمدة تتراوح بين 30- 45 دقيقة .
واحضري ربع كوب من زيت الزيتون وعليه 3-4 نقط ليمون وحركيه جيدآ .
وضعيه على فروة شعرك مع الفرك جيدآ واتركيه على فروة الشعر المليء بالثوم وزيت الزيتون لمدة ساعة اخرى ثم اشطفيه جيدآ .

خلطة زيت الخروع:
– يعد هذا الزيت من أنواع الزيوت المهمة التي تزيد كثافة الشعر، والذي يمكنك الاستفادة من منافعه على شعرك
الخطوات :
– احضري زيت الزيتون وزيت اللوز وزيت الخروع وضعيه على فروة شعرك مع الفرك الجيد ولفي شعرك بالمنشفة الساخنة ومن ثم ابقيه لمدة ليلة كاملة واغسليه في اليوم التالي واعيدي العمليه ثلاث مرات بالاسبوع الواحد وستلاحظين الفرق .

خلطة صفار البيض وزيت الزيتون:
الخطوات :
– اخلطي صفاري بيض مع ملعقتين من زيت الزيتون.
أضيفي اليهما ربع كوب من الماء، ثم ضعي الخليط على شعرك، ببطء وهدوء.
ودلكيه حتّى يصل إلى جذور شعرك. واتركيه لمدة ربع إلى ثلث ساعة، ثم اغسلي شعرك بالماء الفاتر.
وكرري هذه الخلطة مرتين خلال الشهر الواحد.

خلطة زيت جوز الهند والأفوكادو:
– امزجي حبة من الأفوكادو مع ربع كوب من زيت جوز الهند.
ثمّ دلّكي شعرك بالمزيج على كامل شعرك، من جذوره حتى أطرافه. واتركيه لمدّة ربع ساعة، ثم اغسليه بالماء البارد. وكرري هذه الخلطة مرة واحدة أسبوعيا.
128