بعض امراض الرئة و طرق الوقاية منها

0

تعتبر الرئة من احد اعضاء الجسم المهمة لتلبية احتياجاته اليومية و لذلك نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال بعض امراض الرئة و طرق الوقاية منها عبر المقال التالي.

1

لاشك أن سرطان الرئة مرض خطير ويعد السبب الأول لوفيات مرضى السرطان في العالم ، وهو مرض رئوي قلت نسبة انتشاره بشكل كبير في السنوات الأخيرة نظرا للوعي والمعلومات التي انتشرت بين الناس ، مع التغذية السليمة واتجاه البعض لممارسة الرياضة ، وومعظم حالات سرطان الرئة التي تكتشف في هذه الأيام تكون نتيجة للإهمال لسنوات طويلة ، لذا هناك الكثير من المعلومات الخاطئة التي تختص بسرطان الرئة والمتعارف عليها بين الناس والتي لابد من تصحيحها ومعرفة حقيقتها الطبية .

– سرطان الرئة مرض يصيب الرجال فقط : بالطبع معلومة خاطئة ولكنه كان يعد في المرتبة الأولى لأن نسبة المدخنين الرجال أكبر من نسبة المدخنات النساء ، ولكن في السنوات الأخيرة انتشر المرض بين النساء بل يعد هو المرض الثاني المسبب للوفاة في المرأة بعد سرطان الثدي .

– التدخين السبب الرئيسي للإصابة بسرطان الرئة : لا توجد علاقة مباشرة بين سرطان الرئة والتدخين ، حيث أن هناك نسبة غير قليلة من المصابين بالمرض غير مخنين ولكنها حالات شاذة ، إذ ثبت أن التدخين يؤدي لسرطان الرئة .

– ليس من الضرورة اصابة جميع المدخنين بسرطان الرئة : نعم حقيقة بالرغم أن نسبة ال مدخنين المصابين بسرطان الرئة يتطور المرض لديهم تدريجيا مما يؤثر على قدرة التنفس وتعرضهم للخطر إذ لابد من تزويدهم بالأكسجين في المنزل .

– الكشف المبكر لسرطان الرئة ضروري : معلومة خاطئة إذ أن الكشف المبكر العشوائي ذو نتائج منخفضة ، حيث أن المرض يمكن أن يظل مختفيا لعدة سنوات قبل الاكتشاف عند وجود أعراض هامة مثل السعال المستمر ، فقدان الوزن بوضوح ، الحمى وغيرها) ، وهو ما يوضح وضول المريض لمراحل متأخرة في المرض والتي لا يفيد معها التدخل الجراحي .

– العلاج الكيمائي والاشعاعي فعال في سرطان الرئة : يمكن استخدام العلاجين في حالات سرطان الرئة ولكنها ذو فعالية محدودة إذ أن المرض قد انتشر بالفعل ولا يمكن علاجه جراحيا ، إلا في بعض الحالات يمكن أن يلعب العلاجان دورا في زيادة فرصة الشفاء .

– العلاج الجراحي لسرطان الرئة يحتاج لكسر الضلوع : وذلك لإجراء علاجي جراحي للسرطان خطأ ، إي يمكن بالتقنيات الجراحية التركوسكوبية استئصال غالبية الأورام من خلال ثلث فتحات صغيرة دون الحاجة لشق الصدر .

– فترة التعافي من العلاج الجراحي من سرطان الرئة : هي فترة طويلة ومؤلمة للغاية ، كما أن البعض يحتاج لعلاج اخر بعد الجراحة إذ أنهم لما يتعافوا بعد اجرائها ، ولكن بعد استخدام الجراحات التوركوسكوبية وعدم الحاجة لشق الصدر يمكن التعافي بسرعة دون حدوث مضاعفات وألم مفرط مثل الالتهاب الرئوي ، شلل الكتف .

ما هي سرطان الرئة :

هذا النوع من السرطان الذي يوجد في أنسجة الرئة ، وعادة في خلايا بطانة الممرات الهوائية، فهناك نوعان رئيسيان : نوع صغيرة لخلية سرطان الرئة وسرطان الرئة ذو الخلايا الكبيره ، ويتم تشخيص هذه الأنواع على كيف تبدو الخلايا تحت المجهر، وهو المسبب الاول لحالات الوفاه .

اعراض سرطان الرئة :

– سعال مستجد
– تغيرات في السعال المزمن القائم او في سعال المدخنين
– سعال مصحوب ببلغم دموي ، حتى لو كان قليلا جدا
– ضيق النفس
– اوجاع في الصدر
– صفير عند التنفس
– بحة في الصوت
– نقص في الوزن

اسباب سرطان الرئة :

– التدخين : حيث يحتوي دخان السجائر على مواد- ثبت من خلال الدراسات العلمية المكثفة انها مسرطنة للخلايا ، وحيث ان خلايا الرئتين هي أكثر خلايا جسم الإنسان تعرضا لدخان السجائر فهي بالتالي الخلايا الأكثر قابلية للإصابة بالسرطان ، مع التنويه بأن أخطار الإصابة بسرطان الرئة لا تقتصر على المدخنين أنفسهم، بل إن هذه الدائرة تتسع لتشمل المحيطين بهم الذين يطلق عليهم لقب المدخنين السلبيين، ذلك أن هؤلاء الأشخاص يتعرضون بشكل كبير ومكثف لاستنشاق سموم السجائر دون القيام بعملية التدخين بشكل مباشر.
– عوامل متعلقة بالتلوث البيئي : حيث يلاحظ أن نسبة حدوث السرطانات بشكل عام عند سكان المدن الملوثة والصناعية اكثر منها عند سكان القرى أو المدن الأقل تلوثا.
– عوامل متعلقة بالظروف المهنية : فيلاحظ أن العاملين في مهن يتعرضون خلالها لمواد مشعة أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة ومنهم أولئك العاملين في مصانع الأسمدة والإسمنت والمنظفات الكيميائية والدهان ، لذا ينصح هؤلاء الأشخاص بوضع الكمامات الواقية أثناء العمل.

علاج سرطان الرئة :

– تشمل خيارات العلاج بين : العلاج الجراحي، العلاج الكيميائي, العلاج الاشعاعي او العلاج الدوائي المركز.
– الجراحة : في الجراحة يزيل الجراح منطقة النسيج التي يتواجد فيها الورم السرطاني، بالاضافة الى هوامش من الانسجة السليمة المحيطة بها.
– العمليات الجراحية لازالة سرطان الرئة تشمل ما يلي : بتر (قطع) على شكل اسفين من اجل اخراج الجزء الذي يحتوي على الانسجة السرطانية، سوية مع هوامش من الانسجة السليمة المحيطة بها

– بتر (قطع) فص رئوي (Lobectomy) لازالة فص كامل من الرئة
– استئصال الرئة (Pneumonectomy) لازالة الرئة بالكامل
– المعالجة الكيميائية (العلاج الكيماوي – Chemotherapy)
– المعالجة الاشعاعية (المعالجة بالاشعة – Radiotherapy)
– المعالجة الدوائية المركزة
– العلاجات المركزة هي طرق علاجية مستحدثة تعمل بواسطة التركيز على انحرافات محددة مسبقا تحصل في الخلايا السرطانية.

– خيارات العلاج الدوائي المركز لسرطان الرئة تشمل ما يلي:
– بيفاسيزوماب (Bevacizumab)
– ارلوتينيب (Erlotinib)

مرض الرئة الانسدادي المزمن

هو عبارة عن مصطلح يستخدم للاشارة الى مجموعة امراض الجهاز التنفسي التي تعيق حركة تدفق الهواء والمشتركة في الاعراض العامة وتم اختصارة الى حروف اربعة هي «سي، أو، بي، دي» كناية عن «Chronic Obstructive Pulmonary Disease، COPD»، وهو اسم عام يطلق على عدد من حالات الالتهاب الرئوي

اعراض مرض الرئة الانسدادي المزمن :

ضيق النفس
زيادة افراز البلغم
السعال المزمن
الشعور بالتعب والاجهاد
التهابات في الجهاز التنفسي السفلي

اسباب الاصابة بالمرض :

التعرّض لدخان التبغ (بما في ذلك التدخين الغير المباشر)، وهو السبب الأبرز لظهور هذا المرض.
•التعرّض لتلوّث الهواء داخل المباني (الناجم عن استخدام الوقود الصلب لأغراض الطهي أو التدفئة).
•التعرّض لتلوّث الهواء الخارجي.
•التعرّض للغبار والمواد الكيميائية في مكان العمل (التعرّض للأبخرة والمواد المهيّجة والأدخنة).
•التعرّض، باستمرار أثناء مرحلة الطفولة، لأنواع العدوى التي تصيب الجهاز التنفسي السفلي.
•العمر: إذا كان عمر الشخص 40 فأكثر، تزيد فرصة الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن.
•الوراثة: مؤثرة في بعض الحالات النادرة.

مضاعفات المرض :

• التهابات الجهاز التنفسي: يكون المصاب بمرض الانسداد الرئوي المزمن أكثر عرضة لنزلات البرد المتكررة، والأنفلونزا والالتهاب الرئوي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لأي عدوى في الجهاز التنفسي أن تجعل التنفس أكثر صعوبة وتلحق الضرر بأنسجة الرئة.
• ارتفاع ضغط الدم: قد يسبب هذا المرض ارتفاعًا في ضغط الدم في الشرايين التي تجلب الدم إلى الرئتين (ارتفاع ضغط الدم الرئوي).
• اضطرابات في القلب: لأسباب غير مفهومة، يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك النوبات القلبية.
• سرطان الرئة: المدخنون المصابون بالتهاب الشعب الهوائية المزمن أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الرئة من المدخنين غير المصابين بالتهاب الشعب الهوائية المزمن.
• الاكتئاب: قد يصاب بعض المرضى بالاكتئاب نتيجة صعوبة التنفس وعدم قدرة المريض على القيام بأنشطة الحياة المعتادة.

علاج المرض الانسداد الرئوي المزمن :

لا يوجد علاج نهائي وفعال لمرض الانسداد الرئوي المزمن، لكن تغيير نمط الحياة مع بعض الأدوية تساعد في التحسين من الأعراض التي يعاني منها المصاب وتلافي مضاعفات المرض. وينبغي على المصاب بمرض الانسداد الرئوي المزمن اتباع التالي:
• التوقف عن التدخين فورًا.
• استخدام المضادات الحيوية لعلاج التهابات الجهاز التنفسي وذلك تحت إشراف طبي.
• استخدام الأدوية مثل موسعات الشعب الهوائية، وذلك تحت إشراف طبي.

• العلاج بالأكسجين.
• العلاج الطبيعي التأهيلي.
• الجراحة لبعض الحالات النادرة لاستئصال الجزء المصاب من الرئة.
• زراعة الرئة للحالات المتقدمة.

الوقاية من مرض الانسداد الرئوي المزمن ؟

• امتنع عن تدخين التبغ (بما في ذلك التدخين السلبي).
• حاول تجنب التعرض للهواء الملوث والمهيجات داخل وخارج المنزل.
• تجنب التعرض لتقلبات الجو والغبار.
• تناول الغذاء الصحي السليم كالفواكه والخضروات و اللحوم كالأسماك والدواجن.
• إجراء الفحوصات الطبية للرئة (اختبار التنفس البسيط) لقياس وظائف الرئة لمن هم 45 سنة فأكبر.
• أخذ لقاح الانفلونزا الموسمية للوقاية من التهابات الجهاز التنفسي المتكررة.
• أخذ الاحتياطات الضرورية والتقيد بتعليمات السلامة في المصانع وأماكن العمل .

انتفاخ الرئة

هو مشكلة رئوية مزمنة التي تحدث عند أنسجة الرئة التي تفقد مرونتها.
هناك المواد السامة التي تسبب انتفاخ الرئة والأكثر ضررا من جميع المواد الكيميائية هو دخان السجائر، ازدحام الحويصلات الهوائية والشعيرات الدموية، فإنه يؤدي إلى انتفاخ الرئة.

أعراض انتفاخ الرئة

ضيق في التنفس وفقا لل مركز الوطني للإحصاءات الصحية ، فإن حوالي 4.1 مليون شخص يعانون من انتفاخ الرئة.

هناك نوعان من العلاجات المستخدمة في علاج انتفاخ الرئة
النوع الاول : تحتاج إلى إجراء بعض التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة من أجل مكافحة هذا المرض
النوع الثاني :تمارين بسيطة تجعل عظيم المنزل لعلاج انتفاخ الرئة.

الثوم
الثوم قادر على تسييل المخاط. هذه هي الطريقة التي يتم مسح احتقان عن طريق السعال. وبالتالي يجب أن يطفو على السطح 2-3 على الأقل فصوص من الثوم في الصباح مع الريق. سوف الاستهلاك المنتظم للثوم شفاء بالتأكيد انتفاخ الرئة ومنعها من العودة.

زيت الكافور
تخفيض احتقان الصدر يساعد في علاج انتفاخ الرئة. تدليك منطقة الصدر مع زيت الكافور على أساس منتظم للقضاء على الازدحام.

4

حمية غذائية
إذا كنت تستهلك نظام غذائي مغذ على أساس منتظم، وسوف تقلل من انتفاخ الرئة المزمنة. التغذية أقصى يمكن العثور عليها في الخضروات والفواكه الطازجة والأخضر. تجنب الأطعمة المصنعة مع المواد الحافظة لأنها تفاقم حالة. وينبغي أن يكون المريض من انتفاخ الرئة أيضا تستهلك منتجات الألبان والحبوب والبقوليات واللحوم للحصول على التغذية الكافية. وينصح بتناول عدة وجبات صغيرة.

عصير
يمكنك محاربة انتفاخ الرئة بتناول العصائر بإنتظام من مختلف الخضار وعصائر الفاكهة. أنها غنية جدا بالفيتامينات والمعادن.

الفيتامينات
الفيتامينات قد أثبتت أن تكون فعالة في علاج انتفاخ الرئة. اثنين من أهم الفيتامينات هي C و E. يمكن أن تشمل الأطعمة المخصب مع هذه الفيتامينات اثنين في وجبات الطعام. من أجل التعويض عن نقص فيتامين، ينبغي أن تؤخذ كبسولات المكملات الغذائية و.

الإقلاع عن التدخين
التدخين هو أسوأ عادة يمكن أن تؤدي إلى تفاقم حالة من انتفاخ الرئة. المادة الكيميائية الضارة في دخان التبغ هي خطرة للغاية لمرضى انتفاخ الرئة. حتى يقلعوا عن هذه العادة للحصول على حل دائم لهذه المشكلة الصحية.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام
ممارسة الرياضة بشكل منتظم سوف تساعدك على تقليل الازدحام في الشعيرات الدموية الرئوية والحويصلات الهوائية. يمكنك اختيار أي شكل من أشكال ممارسة أو نشاط مثل السباحة والمشي السريع والركض.

ملابس فضفاضة
لبس الملابس الضيقة جدا في كثير من الأحيان زيادة الانزعاج. حتى تبقي الملابس اكثر مرونة وخاصة في المناطق الخصر والصدر. وينبغي تجنب العلاقات والياقات لسهولة التنفس.

الاسترخاء
الاسترخاء يساعد دائما تقلل من الأعراض انتفاخ الرئة. يجب أن لا تبقي التفكير في المرض كل ذلك من خلال الخروج في اليوم لأنها تزيد الإجهاد. التفكير الإيجابي للتخلص من هذا المرض نهائيا.

تعريف مرض إلتهاب الرئة
إلتهاب الرئة يعني إلتهاب النسيج الرئوي بسبب إصابتة بمرض جرثومي أو فيروسي أو فطري، أو من الممكن أن يكون نتيجة أرتكاس كيميائي وهذا يحدث بعد إصابة الطفل بإلتهاب في الطرق التنفسية العلوية بسيطة أو ما يسمى بالرشح العادي، ويعتبر من أكتر الإلتهابات الرئوية عند الاطفال تكون إلتهابات فيروسية، وهو يعتبر من الأمراض الحادة والذي بإمكانة العودة إلى الطفل مرة أخرى بعد الشفاء .

أعراض إلتهاب الرئة عند الأطفال

تعتبر أعراض إلتهاب الرئة هي السعال وألم في الصدر و القشعريرة والقئ وإرتفاع في درجة حرارة الطفل، قلة نشاط الطفل، قلة الشهية لدى الطفل، والسرعة في التنفس، تلون الشفايف والأظافر لللون الأزرق، ألم شديد في البطن، أما في بعض الحالات يظهر حالة واحدة فقط من هذه الحالات وهي سرعة في التنفس، أما في حالة إصابة الطفل بإلتهاب في الرئة نتيجة عامل جرثومي وليس فيروسي فهذا يسبب أن تسوء حالة الطفل بشكل أكبر، أما في حالة إلتهاب الرئة الفيروسي فهذا يظهر على الطفل بشكل تدريجي لتظهر كل هذه الحالات .

أنواع إلتهاب الرئة عند الأطفال

ينتج مرض إلتهاب الرئة نتيجة العديد من الأسباب وتختلف هذه الأسباب من شخص لأخر بالإضافة إلى أنه ينقسم إلى أنواع مختلفة، فهناك إلتهاب في الرئة فيروسي وهناك إلتهاب في الرئة جرثومي وهناك إلتهاب في الرئة فطري، وأحياناً ما يكون هناك إلتهاب الرئة نتيجة إرتكاس الكيماوي وهذا يحدث في الأغلب بعد إصابة الطفل بالإلتهاب .

الوقاية من إلتهاب الرئة عند الأطفال

هناك بعض الأدوية التي تقي من بعض انواع إلتهاب الرئة، بالإضافة إلى المصلات التي يحصل عليها الأطفال في الشهور الأولى منذ ولادتهم فيأخذون المصلات المضادة للعديد من الأمراض المنتشرة مثل السعال والسعال الديكي وأمراض الرئة وغيرها من الأمراض الموجودة بشكل مفرط، بالإضافة إلى أن في حالة إصابة الطفل بإتهاب في الرئة يقوم الأطباء بنصيحة امهاتهم لأخذ المضادات الحيوية، كما توجد بعض مضادات الفيروسات التي تقي الأطفال من حالات إلتهابات الرئة .

علاج إلتهاب الرئة عند الأطفال

طرق العلاج في المنزل : في هذه الحالة ينصح الأطباء بإعطاء الطفل مضادات حيوية محددة في المنزل لعلاج الإلتهاب الجرثومي في الرئة عند الطفل، ويجب الإلتزام بأخذ العلاج حتى نهايته، عدم إجبار الطفل على تناول الطعام وهو ليس لديه الشهية التي تساعده على تناوله، ولكن حاول بقدر المستطاع أن تعطيه سوائل بكثرة وبالأخص في حالات إرتفاع درجة الحرارة الشديدة، في حالة شعور الطفل بأي ألم في الصدر فعليك وضع كمادات دافئة على المناطق الموجود بها الألم، متابعة قياس درجات الحرارة بشكل وفير على الأقل مرتان في اليوم الواحد، عدم القيام والتسرع بإعطاء الطفل مضادات للسعال في حالة وجود سعال وبالأخص إن وجد إشتباه في حالات إلتهابات في الرئة لأن هذا يعود على الطفل بالسلب نتيجة توقف السعال الدفاعي في التخلص من الإفرازات الإلتهابية، في حالة تجاوز درجة حرارة الطفل لدرجة 38.5 درجة مئوية فعليك اللجوء إلى الطبيب .

جلطة الرئة Pulmonary Embolism :

وتعرف بحدوث انسداد في أحد الأوعية الدموية الرئوية المركزية ) الشرايين في الرئتين نتيجة لتجلط الدم ، وفي معظم حالات جلطات الرئة لا تتسبب في تضرر الرئة ، ولكن في حالة إذا ما كان حجم الجلطة الدموية كبير ويسد الأوعية الدموية الرئيسية مما يمنع تدفق وسريان الدم إلى الرئتين يصبح الخطر كبيرا ومهددا لحياة المريض ، وهو ما يستدعي العلاج والإسعاف الفوري للمريض لتقليل التضرر الناتج عن الجلطة .

أعراض جلطة الرئة :

– ضيق التنفس الفجائي .
– ألم حاد في الصدر يزداد عند التنفس بعمق أو عند السعال .
– سعال مصحوب ببلغم رغوي باللون الوردي .
– قد يشعر المريض بالتوتر والقلق .
– التعرق المفرط أحيانا .
– الدوخة والإغماء .
– تسارع ضربات القلب تصل لارتجاف الصدر .
– قد تتزامن هذه الأعراض مع تورم الساقين .

أسباب جلطة الرئة :

– قد تنتج جلطة الرئة نتيجة لجلطات في أوردة الساق ، والتي تنتقل مع الدم لتستقر في شرايين الرئة .
تزداد نسبة اصابة السيدات بجلطات الرئة عنها في الرجال ، وهي تحدث في أي مرحلة عمرية فوق 26 عام ، وهناك أشخاص أكثر عرضة للإصابة بجلطات الرئة مثل :
– مرضى من كبار السن الملازمين للفراض ، او مستخدمي الكرسي المتحرك .
– المرضى المصابين بجلطة الساق الوريدية .
– النساء بعد العمليات القيصرية في فترة النقاهة .
– النساء مستخدمات حبوب منع الحمل الذي يدخل في تركيبه هرمون الاستروجين .
– المصابين بجلطات دموية سابقة .

– مرضى السرطان .

العلاج :
– تعد الجلطة الرئوية حالة خطيرة تستدعي نقل المريض للمستشفى بسرعة .
– تناول مضدات تخثر الدم (الجلطات) والتي تبدأ بعقار الهيبارين في المراحل المبكرة ، ثم استبداله بالوارفرين للخمسة أيام التالية .
– يستمر تعاطي المريض لمضادات التخثر من ثلاث لست شهور إذا كانت هذه المرة الأولى التي يتعرض فيها المريض لجلطة رئوية ، أما في حال وجود تاريخ مرضي للجلطات يجب الاستمرار في علاج مضادات التخثر .
– قد يحتاج المريض للمسكنات .
– انزيمات لإعادة تدفق الدم .
– التدخل الجراحي في بعض الحالات .

الوقاية من جلطة الرئة :
– الحركة بعد العمليات الجراحية بسرعة قدر المستطاع .
– لبس شراب ضاغط لمنع تخثر الدم في أوردة الدم العميقة للأشخاص المعرضين للإصابة بجلطات الساق .
– تناول الأسبرين لتقليل خطر الإصابة بالجلطات .
– تحريك القدمين للمرضى خلال رحلات السفر الطويلة ، أو الوقوف والمشي قليلا كل ساعة .
– شرب السوائل بكثرة .
– ارتداء الملابس الواسعة .
– الامتناع عن شرب الكحوليات ، والكافيين ، والمياه الغازية .

ماء الرئة

، مصطلح يعبر عن تجمع السوائل بين الأغشية المحيطة بالرئة والغشاء البلوري الموجود خارجها والمعروف بالجنب ، ويعمل هذا الغشاء كدرع واقي لحماية الرئتين ، وهي حالة تصيب الأشخاص بمختلف الفئات العمرية ، وتحدث نتيجة للعديد من الأمراض التي تصيب أجهزة مختلفة بالجسم مثل القلب ، الفشل الكلوي ، الجلطات ، مما يؤدي لفقدان القدرة على التنفس بشكل طبيعي مع ألم حادة وانتفاخات في بعض مناطق الجسم وأعراض كثيرة مختلفة نتعرف عليها في تقريرنا .

يقصد بتجمع الماء على الرئة حالتين مرضيتين :

– الحالة الأولى : وتوصف بتجمع الماء و السوائل في الفراغ الموجود بين الرئتين والقفص الصدري المعروف بالفراغ البلوري ، ويتم تشخيصها بالتصوير الإشعاعي البسيط للرئة ، وهي حالة مرضية يمكن علاجها بسهولة .
– الحالة الثانية : وهي الأكثر انتشارا بين الناس ، وتشخص بتجمع السوائل والمياه داخل الشعيرات الدموية وفي خلايا الرئتين ، وتنتج عن ضعف عضلة القلب اليسرى مما يؤدي لزيادة الشغطعلى الأوعية الدموية للرئتين ، مما يؤدي للضغط على الجهة اليمنى لعضلة القلب ، وهو يسبب ضعف في عمليات الجسم الحيوية وفقدان قدرة عضلة القلب على ضخ الدم للجسم بشكل صحيح ، يتم علاج هذه الحالة بسحب الماء من على الرئة ، ووصف الأدوية المدرة للبول ، وعلاج ضعف عضلة القلب .

أسباب ماء الرئة :

– مشكلات القلب مثل القصور والضعف .
– ارتفاع ضغط الرئة .
– نقص الألبيومين في الدم .
– الإصابة بالروماتيزوم ومضاعفاته .
– الالتهاب الحاد بأغشية الرئة المصابة .
– التهاب القصبات الهوائية .
– الإصابة بالأمراض المزمنة مثل الدرن .
– الأورام الحميدة والخبيثة في الصدر أو الثدي .
– الجلطات المفاجئة .
– ارتفاع ضغط الدم الحاد .
– الإصابة بالفشل الكلوي ، أو الفشل الكبدي .
– التهابات الجهاز التنفسي بجميع أعضائه .
– التدرن البلوري .
– اصابة العظام المحيطة بالرئتين والتي تعمل على حمايتها لإصابات أو صدمات مختلفة .

– التدخين بشراهة لفترات طويلة .
– استنشاق الهواء الملوث .

أعراض تجمع الماء على الرئة :

– وجود فقاعات ماء مع البلغم .
– عدم قدرة المريض على التنفس بطريقة طبيعية ، مما يؤدي لضيق حاد في التنفس .
– عدم استطاعة المريض النوم وخاصة عند الاستلقاء على الظهر ، حيث يشعر بالضيق من تجمع الماء على الرئة .
– الشعور بالتعب والإرهاق عند القيام بأي مجهود .
– السعال الحاد والمستمر .
– ارتفاع درجة حرارة الجسم .
– الشعور بآلام حادة في الجهة التي يتجمع فيها الماء .
– انتفاخ مناطق مختلفة من الجسم وخاصة الأطراف .
– الإحساس بالقشعريرة .

علاج تجمع الماء على الرئة :

يجب زيارة الطبيب عند الشعور بأعراض تجمع الماء على الرئة بسرعة لعمل الفحوصات وتشخيص الحالة وأسبابها ، إذ أن علاج الحالات البسيطة يتم بسحب المياه عن طريق ادخال أنبوب بلوري للرئتين عن طريق الفم ، ثم يتم شفط المياه وهي عملية غير مؤلمة للمريض لكنها ضرورية وهامة إذ ان تجمع الماء على الرئة قد يؤدي لإصابة المريض بالإختناق في بعض الحالات مما قد يعرض المريض للوفاة .

الوقاية من تجمع الماء على الرئة :

يمكن الوقاية من تجمع الماء على الرئة بالمتابعة الدورية والكشف المبكر عند الطبيب المختص ، واجراء الفحوصات الطبية بانتظام مما يعمل على اكتشاف الأمراض التي تؤدي لتجمع المياه على الرئة ، وعلاجها مبكرا قبل تدهور الحالة وتجمع السوائل ، وهو ما يختص بالذكر مرضى ضغط الدم المرتفع ، السكري ، مرضى القلب والروماتيزوم ، مرضى الفشل الكلوي والكبدي ، والمدخنين .

علاج الربو المزمن بواسطة كي انسجة الرئة

بشرى سارة لمرضى الربو المزمن والذين يتعرضون لنوبات يومية من الاغماء والاختناق ويضطرون لارتداء اقنعة التنفس يوميا وزيارة المستشفى بشكل دوري

فقد تمكن أطباء أمريكيون وبريطانيون عن علاج جديد لمرض الربو يقوم بكي الأنسجة الرئوية وتوسعة مجرى التنفس عبر عملية بسيطة من الأنف.

وتم إجراء العملية على عدد من المتطوعين في كندا وأمريكا، آخرهم كانت سيدة في منتصف العمر ببريطانيا. وقال الأطباء إنها خضعت لها بنجاح، وهي حاليا تتمتع بالحياة والراحة

ويخضع المرضى لتخدير موضعي، ثم يتم إدخال أنبوب رفيع داخل الأنف والرئتين. تُسخّن الشرائط الموجودة في نهاية الأنبوب، وبالتالي تصدر موجات إشعاعية -لمدة 10 ثوان- تكوى الأنسجة التي تعيق حركة الهواء، وتوسع مجرى التنفس.

وقال الطبيب الاستشاري في علاج أمراض الصدر روب نيفون: إن العملية الجديدة تحمل أملا كبيرا للحالات المستعصية، وتحديدا الذين فشل معهم علاج الأدوية والعقاقير.

وتتسبب نوبات المرض عادة بزيادة سماكة الأنسجة الرئوية، إلا أن العلاج الجديد يقوم على بث أشعة تقوم بإذابتها وتوسيع مجرى التنفس لتسهيل عمليتي الشهيق والزفير.

وقد اعلنت منظمة الصحة العالمية العام الماضي أن الإمارات من بين الدول الأكثر إصابة بمرض الربو في منطقة الخليج، بنسبة بلغت 16% بين البالغين، وبأن عدد المصابين بأمراض الحساسية والربو بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بلغ أكثر من 50 مليون مصاب.

ومن أهم مسببات الربو نزلات البرد أو الزكام فحاول عند الإحساس بالرشح والزكام سرعة استخدام العلاج المناسب لذلك لأن الإهمال في العلاج يساعد على تراكم البلغم في الشعب الهوائية الضيقة أصلاً عند مريض الربو

كما أن لمرض الربو أسباب كثيرة ومتنوعة . حتى أن نوبات الضحك يمكنها أن تتسبب في حدوث أعراض الربو . بعض الأشخاص لديهم حساسية من جميع المسببات التالية ولكن الغالبية العظمى منهم لديهم حساسية من سبب واحد أو اثنين كما أن الحال يختلف من شخص لآخر وعندما يتم التعرف على مسبب الربو يسهل بالتالي تجنبه..

3