بناء العضلات

0

تعتبر العضلات من صفات الجسم الرشيق و الصحي لهذا معظم الاشخاص يسعون الى تحقيق ذلك عبر طرق صحية نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل نصائح صحية لبناء العضلات
0000145700
الطريقة الصحية والمناسبة لبناء العضلات
تكرار التمرين:
بالنسبة للرجال والنساء، الامر سيان، يجب اداء التمارين من اربعة الى ستة مرات. وهذا لا يتضمن بالطبع تمارين الاحماء والبداية. فهناك سبب وحيد لتكسب العضلة نسيجا قويا وتصبح اقوى، وهو زيادة الحمل تدريجيا.
فأنت بحاجة “لإجبار” العضلة على التقدم تدريجيا لتنمو وتصبح اقوى. ولزيادة الحمل يجب ان تزيد المقاومة. ولزيادة المقاومة يجب ان تزيد من الوزن، أو التمرين الذي تقوم به.
التكرار القليل للتمرين سيسمح لك بزيادة الحمل على تلك العضلة بشكل آني. وهذا يجبرها على تَحفيز ألياف العضلة الجديدة لمعالجة الجهد الإضافي الواقع على العضلة. اما المدى المثالي للتكرار لتحفيز الياف العضلة فهو ما بين أربعة إلى ستة مرات لكل مجموعة من التمارين.
ولا يعمل تكرار التمارين على زيادة حجم العضلات لدى النساء، بل يعمل على صقل العضلات، وجعلها اقوى
الأوزان الاخف، والتكرار الاكثر سيعمل على ابعادك عن الاوزان الاكبر. إذا كنت تستطيعين القيام بعشرة مرات لكل تمرين، فالوزن سيكون منخفضا لتحقيق اي مقاومة.
كيف تعرف ما هو الوزن المناسب؟ إذا كنت تستطيع رفع الوزن ستة مرات، فالوزن اصبح خفيفا، أما اذا لم تستطع القيام إلا باربعة مرات فالوزن لا يزال ثقيلا. لذا فالمستوى المنخفض للتمرين هو من اربعة الى ستة للاوزان الثقيلة. يمكن أن تكون تمارين الاحماء من 8 الى 10 مرات, ولكن لتحفيز العضلة، يجب ان يقل عدد المرات، ويزيد الوزن.

نوعية التمارين:
تتراوح مرات اداء التمارين للتمرين الواحد ما بين واحد وثلاث، بالاعتماد على ترتيب التمارين. وعندما تنتهي من الاحماء، سيكون عدد مرات اداء التمرين ثلاثة على الاكثر، وبعض التمارين مرة أو مرتان فقط.
يسبب الحمل الزائد والمقاومة نمو العضلة وليس عدد مرات اداء التمرين. ولا يوجد قانون دولي، يقول بأن اداء التمرين مضاعفا يحسن الاداء.
اما المفتاح الحقيقي للتحفيز فهو العمل على مقاومة العضلة وجعلها تستجيب للتمرين وتنمو. ويمكنك القيام بذلك عن طريق اداء التمرين من اربعة الى ستى مرات لكل تمرين. مما يحفز العضلات ويجعلها تنمو اكثر مقارنة مع تكرار التمرين.
إذا كنا نقوم باداء تمارين عضلة الذراع او الفخذ، فيجب أن نبدأ بالاحماء ثم مجموعتان من التمارين القوية، بواقع اربعة الى ستة مرات. هذا التمرين الفعال سيجعل العضلات جاهزة للمقاومة، وهكذا يمكن الاستمرار في التمرين التالي.
وهكذا فالسر في نباء العضلات يكمن في نوعية التمرين وليس عدد مرات ادائه.
فالامر يتعدى مجرد رفع اوزان او اداء تمارين بمجهود عالي لمدة طويلة، بل يقتصر على القيام بالقليل ولكن بجهد مركز.
زيادة التمرين لا يعني الافضل.

بناء العضلة، والبروتين، والكربوهيدرات:
زود عضلاتك بالوقود، والبروتين، والكربوهيدرات فوراً بعد رفع الأوزان.
يخطط الرياضيون المحترفون يومهم بشكل إستراتيجي لضمان حصولهم على البروتين خلال 45 دقيقة بعد رفع الأوزان. هذا لأن وقود حاجات العضلة بحاجة لتعزيز نفسه. إذا تغيب عمصر الغذاء فلن تنمو العضلة، ولن تحصد الكثير من النتائج.

أفضل التمارين لبناء العضلات

1. تمارين القرفصاء
يعد تمرين القرفصاء من أهم التمارين وأفضلها لتقوية عضلات الساقين ومضاعفة حجمها حيث تنشط الألياف العضلية وتركز الحمل على العضلات، مما يساعدها على إذابة الدهون الزائدة، خاصة المتجمعة في منطقة الأرداف. كي تمارس التمرين على الطريقة الصحيحة، ابدأ برفع ثقلة رفع الأثقال على حمالة وقف ثابتا مع شد الظهر والبطن ثم اتخذ وضع القرفصاء وركز حمل الجسم على الكاحلين ثم ارفع الحمالة تدريجيا واخفضها عدة مرات.

2. تمرين الرفعة المميتة
يعتبر هذا التمرين من أهم تمرينات رفع الأثقال حيث يقوم بتغذية عضلات الظهر السفلية وعضلات الفخذ. قد يشكل الخطأ أثناء ممارسة هذا التمرين خطرا كبيرا على صحة المتمرن فقد ينتج عنه الإصابة بتمزق في الأربطة وبالانزلاق الغضروفي، ومن هنا جاءت تسميته بـ”الرفعة المميتة”. اتخذ وضع القرفصاء واحرص على استقامة ظهرك وافتح ذراعيك بشكل زاوية منفرجة متوسطة الاتساع ثم ابدأ برفع الثقلة.

3. تمرين البنش
يستهدف تمرين البنش تقوية الجزء الأعلى من الجسم. استلق على ظهرك على سطح مائل للأعلى ثم امسك الثقلة باتساع الصدر وبعدها ارفع ذراعيك واخفضهما حتى تلامس صدرك في المنطقة التي تقع أسفل الحلمتين

4.. تمرين ضغط الأرجل
يقوم المتمرن فيه بدفع وزن ثقيل بقدميه أثناء استلقائه على سطح مائل إلى الأعلى، ويستهدف التمرين تقوية الجزء السفلي من الجسم، خاصة الفخذين والوسط ويساعد في الوصول إلى المرونة. استعن بمزلقة الأوزان الحديدية في هذا التمرين وادفعها إلى الأمام بكل طاقتك أثناء اتخاذ وضع مائل.

5. تمرين النتر
وفيه يقوم المتمرن برفع الأثقال من على الأرض تدريجيا حتى يفرد ذراعيه ويصبحا فوق رأسه مباشرة. اتخذ وضعا مستقيما ثم انحن لتلتقط الثقلة من على الأرض وارتفع تدريجيا ثم أرح ذراعيك عند منطقة الصدر ثم ارفعهما مجددا واخفضها عدة مرات لتقوية منطقة الكتفين.

6- . تمرين الانحنا
يستهدف هذا التمرين عضلة الظهر وثبتت كفاءته وجدارته في تقوية البنية الجسدية بوجه عام. انحن حتى يأخذ جسمك شكل زاوية قائمة واثن قدمك اليمنى على سطح مرتفع وابدأ برفع الأثقال من خلال ثني ذراعك وفردها. يمكنك رفع الأثقال باليدين كما يمكنك الاكتفاء بيد واحدة. كرر التمرين مع القدم اليسرى
– من أجل بناء عضلات قوية فأنت بحاجة إلى أن تجمع بين معدل ملائم من السعرات الحرارية مع برنامج تدريبى لتقوية العضلات.

00124500
ماهي الفوائد التي من الممكن أن تجنيها المرأة من ممارسة هذا النوع من التمارين ؟
1-إنماء القوة البدنية وتحسين الأداء الرياضي : إنماء القوة البدنية تجعلك أقل اعتماداً على الآخرين وتسهل عليكِ إنجاز الكثير من الأمور وحدك كتسهيل عملية حمل الأوزان والأمتعة الثقيلة وأيضا زيادة الثقة والقدرة على الدفاع عن نفسك عند التعرض لأي خطر خارجي قد يواجهك لاحقاً حيث أظهرت بعض الدراسات أن الإنتظام على ممارسة تمارين البناء العضلي تكسب المرأة قوة بدنية بما لايقل عن 30% أكثر من قوتها الطبيعية.
2-تحسين عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون : وفقا لدراسات أجراها “واين يستكوت” وهو دكتور متخصص في جمعية الشبان المسيحية في كوينسي ماساتشوستسينت بينت أن المرأة التي تواظب على ممارسة تمارين البناء العضلي من يومين إلى 3 أيام أسبوعيا ولمدة شهرين سوف تكتسب ما يقارب 2 باوند (900جرام تقريباً) عضل صحي (وليس ضخامة) وسوف تفقد ما لايقل عن 3.5 باوند أى ما يعادل (1.58 كجم) من الدهون وأوضحت الدراسة أيضاً وجود تحسن طفيف في عملية الأيض(عملية التمثيل الغذائي) وحرق السعرات الحرارية حيث زاد معدل الحرق لكل باوند عضلي مكتسب بمقدار لايقل عن 30 سعر حراري . ووضح الدكتور واين أنه من الإستحالة أن تكتسب المرأة الضخامة والكتلة العضلية التي يكتسبها الرجل بسبب إختلاف طبيعة تكوين الجسم العضلي والعظمي والهرموني وبالأخص الهرموني وهرمون التستوستيرون الذكري بالأخص الذي له الدور الرئيسى في زيادة وضخامة الكتلة العضلية إلا في حالة واحدة وهي أن تواظب المرأة على تعاطي المنشطات السترويدية وهذا يحفز عمل هرمون التستوستيرون عند المرأة بصورة غير طبيعية مما يؤدي إلى بروز الضخامة العضلية .
3-تقوية العظام: وقد بينت البحوث أن تمارين البناء العضلي التي تتضمن حمل الاوزان يمكن أن تزيد من كثافة العناصر و المعادن في العظام وبالاخص في العمود الفقاري بنسبة 13 في المئة في ستة أشهر وأيضا الإستفادة القصوى من الكالسيوم المحتوى في الغذاء المزود للجسم والذي بدوره يقلل من فرصة التعرض لهشاشة العظام.
4-الوقاية من الإصابات : تمارين البناء العضلي لا تقوي ولا تنمي من حجم العضلة فقط بل إنها تزيد أيضا من عملية بناء الأنسجة الضامة واستقرارها وتواصها ببعضها وهذا يساعد على الوقاية من الإصابات كما أوضحت بعض الدراسات التي أجراها المعهد الأمريكي للطب الرياضي إن تقوية عضلات الظهر السفلية بأداء تمارين الرفعة الميتة والقرفصاء قد حقق نجاحاً كبيراً مقداره 80% في التقليل من آلام الظهر وإصاباته كما أن تمارين البناء العضلي بإستعمال الأوزان تخفف من آلام المفاصل وتقويها وتقلل من فرص إصابتها.
5-التقليل من خطرالإصابة بأمراض القلب والسكر : وفقا للدكتور باري فرانكلين، ويليام بومونت في مستشفى رويال اوك، ميتشيغان ، تمارين البناء العضلي بحمل الوزن تحسن وتنظم عمل الكوليسترول النافع في الدم و عمل الأوعية الدموية وتحسن من الأداء الوظيفي لعضلة القلب وصحته. بالإضافة إلى ذلك ، أشار الدكتور فرانكلين بأن حمل الأوزان يمكن أن يحسن وينظم طريقة تعامل وتفاعل الجسم مع السكر الأمر الذي قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري . حيث أن تدريبات البناء العضلي باستخدام الأوزان تزيد من نسبة الجلوكوز 23% أكثر بعد 4 أشهر من المواظبة على التدريبات.
6-ما تريه أنتِ ولا يراه غيرك : جمال الجسد وتناسقه يكون في أوج صوره عند ممارسة تمارين البناء العضلي حيث أن عملية إنقاص الوزن و الريجيمات المتبعة من قبل الكثير من النساء نعم تساعد على تجميل مظهر الجسد ولكن خارجياً للظاهر العام و ليس من الداخل فالإنسان بين نفسه وأمام مرآته يرى ما لايراه الغير.
00000147895200
لبناء عضلات جسمك.. تناول هذه الأطعمة
1- بياض البيض : وهو عنصر غذائي بروتيني متكامل تمتاز تركيبته باحتوائه على سلسلة متنوعة من الاحماض الامينية توزع و تضخ مباشرة الى الالياف العضلية دون الحاجة الى المرور بالكبد فتتسرع عملية ترميمها وبناءها وتخزين الطاقة الجلايكوجينية داخلها ومن المزايا الاخرى لبياض البيض انه يحث الجسم على انتاج احماض امينية غير اساسية كالار جينين وال ل جلوتامين واللذان يسهلان ويدعمان عملية البناء العضلي ولا ننسى ميزة مهمة للبيض بشكل عام الا وهي تمتعه بعنصر الكلسيوم المهم للحفاظ على سلامة وقوة العظام الداعمة للمنظومة العضلية
2- سمك السلمون والتونة : وهم عناصر غذائية قد تكاد تكون مليئة بالبروتيين والاوميغا 3 فهذه العناصر تبني الانسجة العضلية الجديدة وبنفس الوقت تحد من تهدم الانسجة العضلية القديمة الناتج عن التمرين المجهد النتيجة كفاءة وسرعة اكبر في عملية بناء وتطور المنظومة العضلية عن طريق تحفزيها لهرموني التستستيرون والنمو الطبيعيان داخل الجسم .
3- لحم البقر الاحمر الصافي : وهو عبارة عن قطعة بروتينية حمراء تمتاز بوفرة عنصر الطاقة الرئيسي الداعم للعضلات الا وهو الكرياتيين الغذائي ويحتوي لحم البقر على عنصري الحديد والزنك اللذان لهما دور حاسم في عملية تطوير وبناء العضلات
4- اللوز : ويسمى دواء العضلات وهو افضل مصدر للالفا توك فيرول فيتامين ايي الذي يمتص من قبل الجسم فهذا العنصر الغذائي احد مضادات الاكسدة القوية والفعالة التي تساعد على الحد من تهتك وتهدم الانسجة العضلية الناتج عن الحركات الراديكالية والتدريبات الوزنية الثقيلة مما يؤدي الى تحسين عملية البناء العضلي
5- الحليب واللبن ” قليلا الدسم ” : وهما خليط بروتيني كربوهيدراتي يساعدان على بناء وتسريع شفاء العضلات ويحتويان على حمض اللي نوليك وهو نوع فريد من الدهون يساعد على حرق الدهون المتراكمة حول العضلات في الجسم .
6-زيت الزيتون : وهو عنصر غذائي دهني غير مشبع له فوائد عديدة ومنها تمويل الجسم بالطاقة ومنع انهيار العضلات عن طريق خفضه لمستويات بروتيين خلوي ضار له ارتباط وثيق مع هزل العضلات وضعفا. ودوره المهم في تخفيض الاصابة بالنوبات القلبية ومرض السكري وسرطان القولون وهشاشة العظام .
7-الماء : عنصر يشكل اكثر من 75 % من تركيبة العضلات وتكمن الفائدة الرئيسية للماء في ان البيئة العضلية التي تمتاز بوفرة الماء تتسرع فيها عملية النمو والتطور بصورة واضحة واكبر من البيئة الجافة لذلك نحث جميع المتدربين بضرورة شرب الماء بكثر قد تصل الى 12 كوب ماء فاكثر يوميا ولا ننسى دور الماء المهم في التخلص من السموم والسوائل المحتسبة وفي انعاش الجسم وتجنيبه التعرض الى الجفاف والذي قد يسبب عوارض صحية ومرضية عديدة ومنها الصداع والاجهاد وتضرر الكلى والكبد وتزايد بضات القلب وارتفاع الضغط
8-القهوة : وتسمى وقود التمرين حيث اظهرت دراسات عديدة ان شرب القهوة وبالاخص قبل فترة التدريب بما يقارب الساعة يعطي طاقة تدريبية هائلة حيث ان وفرة عنصر الكافيين فيها ينمي القدرات البدنية والذهنية والعصبية خلال التمرين ويساعد على ضخ كمية اكبر من الاكسجين الى العضلات وبالتالي فهو محفز جيد لنمو العضلات
9-صدر الدجاج وصدر الحبش والارز البني : ويفضل ان يتم سلقهما ونزع الجلد منهما فهما عنصران غنيان جدا بالبروتيين الطري ذو الجودة العالية في في دعمه لعملية بناء العضلات وايضا يمتازان بخلوهما تقريبا من الدهون والكربوهيدرات فكل 100 غرام من صدر الدجاج او الحبش تعادل 23 غرام بروتيين ويفضل تناولهما مع طبق ارز بني فالارز ذا اللون البني يحتوي على مجموعة متكاملة من الكربوهيدرات التي تدعم الجسم وعضلاته بالطاقة اللازمة لدعم المجهود العضلي خلال التمرين ويمتاز صدر الحبش عن صدر الدجاج باحتوائه على 11 فيتامين ومعدن قد لا يتواجد الكثير منها في صدر الدجاج
10-البطاطا الحلوة : البطاطا الحلوة من افضل مصادر الكربوهيدرات الصحية المنخفضة السكر فهي تساعد على بناء هيئة عضلية ذات جودة عالية ومنتقاه والصفة المميزة التي يتمتع بها هذا النوع من الكربوهيدرات هي قدرتها على التحكم بهرمون الان سولين واعاقة عملية تخزين الدهون داخل جسم الانسان وبالاضافة الى تقليل نسبة السكر في الدم .
11- مجموعة الخضروات ذوات اللون الاخضر : الجرجير والسبانخ و البر وكلي والخيار والفلفل الحلو والبقدونس والخس واحيانا يضاف الملفوف المسلوق فهذا الخليط يحبذ ان يتوافر في طبق واحد يتناول بشكل يومي يستمد منه الجسم الكثير الكثير من الفوائد ومنها تقليل فرصة تراكم الدهون والسوائل الضارة حول العضلات وامداده بالالياف مضادات الاكسدة والوقاية من الكثير من الامراض التي لن نتعرض لذكرها وتقليل الام العضلات و فرصة تعرضها للضمور وتقوية الانسجة العضلية والعظام
12-الحمضيات : وبالاخص البرتقال والغريب فروت والكيوي والليمون من اهم الاغذية التي تزود الجسم بفيتامين سي والمغنيزيوم فهذه الفواكه الفريدة تحتوي على نسبة عالية من مضادات الاكسدة ولها دور فعال وهام في المساعدة في حرق الدهون المختزلة والتخلص من السوائل المحتسبة وتسريع عمليات الايض داخل الجسم ويجوز عمل خليط سائل يحوي على عنصرين من العناصر المذكورة
13-الاناناس : وهي فاكهة تمتاز باحتوائها على انزيم يساعد على تسريع هضم واستخلاص البروتيين من الاطعمة ويسمى هذا الانزيم بالبرو ميلين ولها دور مهم علاج الالتهابات والالام العضلية الناتجة عن التمرين ودور مهم في تحفيز عمليات الايض وحرق الدهون
14- التفاح الاخضر : مصدر للطاقة ويعتبر عنصر مساعد لحرق الدهون المتراكمة حول العضلات وتكمن فائدته بقشر لما يحتويه على عناصر مضادة للاكسدة والبكتتين الذي يساعد على التخلص من السوائل المحتسبة واستبدالها باخرى نقية
15- زيت السمك : يحافظ على سلامة وصحة القلب فهو يحمي من تصلب الشرايين وخفض نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول السيء في الدم ويساعد على ارتخاء الاوعية الدموية وتقليل فرصة تخثر الدم فيها ويساعد زيت السمك ايضا على رفع مناعة الجسم وزيادة نمو وتقوية عضلات الجسم بمساعدته الواضحة في زيادة افراز هرمون التستستيرون وهرمون النمو ويتوفر على شكل اقراص تباع في الصيدليات
4445
أخطاء شائعة يقع فيها كثير من ممارسي رياضة البناء العضلي ( كمال الاجسام ) في صالات الجيم ؟ وكيفية تجنبها؟

مواظبة التدريب اليومي يهلك العضلة ولا يبنيها : اراحة العضلة من الركائز الرئيسة لبنائها فعملية البناء العضلي تصل ذروتها في الايام التي لاتمارس فيها التدريبات فاثناء اداء المجهود العضلي يتم هدم الالياف العضلية ولايتم بنائها وبالتالي استمرار المواظبة على التدريب اليومي يهللك ويضمر ويحرق العضلة لذلك على ممارسي هذه الرياضه اخذ يومي راحة اسبوعيا لايمارسون فيه اي مجهود عالي عضليا كان ام بدنيا.
حمل الاوزان الثقيلة بصورة تفوق قدرة تحمل العضلة : اما للفت الانتباه أو ظنا منهم ان زيادة حجم العضلة لا يكون الا بذلك وهم لايعلمون ان بهذا الاسلوب قد يتعرضون للاصابات العضلية او المفصلية بسهولة وللعلم عملية البناء العضلي السليم اثناء اداء التمرين تعتمد بشكل رئيسي على تدرج الاوزان والتكنيك السليم واداء عدد محدد من الجولات والتكرارات توضع باشراف المدرب و على الاغلب ثلاث جولات بمعدل تكراري.
12 – 10 – 8 او 10 – 10 – 10 فزيادة عدد التمارين او الجولات الممارسة للعضلة الواحدة وبدون اتباع تعليمات المدرب خطا جسيم يقع فيه كثير من المتدربيين
فقدان عنصر الاتزان عند اداء التمارين : فترى المتدربيين عند حملهم الأوزان وخاصة الثقيلة منها يتأرجحون ويتمايلون تارة تلو الاخرى عند وقوفهم او جلوسهم او حتى عند اضجاعهم ويؤثر ذلك بشكل سلبي على اهم عنصر اتزان في الجسم وهو العمود الفقري مماقد يؤدي الى تضرره وتعرضه للاصابة والتي ممكن ان تؤؤل مستقبلا الى الديسك لذا فمن المهم هنا ثبات واستقامة الظهر في مختلف الاوضاع اثناء اداء اي نوع من انواع التمارين
تجنب اداء تمارين الاحماء والاطالة : حيث يلاحظ ابتعاد بعض المتدربين عن ادء تمارين الاحماء والاطالة والتبريد والاتجاه المباشر نحو تمارين البناء العضلي اما لكسب الوقت او لشعورهم بالكسل او لعدم معرفتهم بفوائد هذه التمارين فتمارين الاحماء والاطالة يشكلان الركيزة الاساسية لتهيئة العضلة وتحضيرها للمجهود العضلي والبدني القادم فالالتزام بادائها يساعد على تنشيط حركة الدورة الدموية في الجسم ويزيد من مرونة ولياقة وقدرة تحمل العضلة فتقل فرص الاصابات العضلية وتزداد قوة العضلة
المدة الزمنية اللازمة لانهاء اداء الجدول التدريبي لا تتجاوز ساعة ونصف : المنظومة التدريبية السليمة لاي متدرب تشمل تمارين الاطالة والاحماء والتبريد والبناء العضلي مقسمة على النحو التالي تمارين الاحماء تؤدى لفترة زمنية لا تقل عن 10 دقائق , تمارين الاطالة تؤدى لفترة زمنية لاتقل عن 10 دقائق تمارين البناء العضلي لفترة زمنية لا تتجاوز 45 دقيقة وتمارين تبريد العضلة وتخفيف اثار المجهود الذي تعرضت له لفترة زمنية لا تقل عن 5 دقائق
الثبات على نظام تدريبي واحد لفترة زمنية ظويلة : فترى بعض المتدربين يؤدون نفس التمارين ونفس الجولات ونفس التكرارت ويبقون على هذا الوضع لفترة زمنية طويلة وهذا يخلق ما يسمى الروتين ويؤثر سلبا على عملية البناء العضلي فالروتيين يؤدي الى الملل والشعور بعدم الاستفادة من التمارين وايضا قد يسبب احيانا الضمور للعضلات . فيجب على جميع المتدربييين ان يكسرو من الروتيين التدريبي المعتاد على الاقل كل شهرين عن طريق استبدال التمارين المعهودة بتمارين اخرى لها نفس التاثير الموضعي على العضلة الممرته او بتغيير ترتيب التمارين المؤداه
الاستهتار وتجنب اداء تمارين عضلات الارجل وهذه ظاهرة منتشرة بشكل غريب فترى المتدرب يمرن عضلات جسمه العلوية بالكامل ويستثنيي النصف السفلي منه والذي يتمثل بعضلات الارجل والتي يصب ثقل الوزن عليها وخاصة مع زيادة الكتلة العضلية للجزء العلوي من الجسم فيؤدي ذلك ضعف هذه العضلات ومقاصلها وايضا اختلال الشكل الجمالي للجسم

نصائح عامة :
للمبتدئيين يفضل نجنب تناول اي مكملات غذائية لفترة ادناها 3 اشهر لتعويد الجسم على بناء نفسه بنفسه وعدم اعتماده منذ البداية على هذه المكملات والاعتماد التام على الاطعمة الطبيعية الغنية بالبروتيات والكربوهيدرات والفيتاميات
الرفقة بالتمرين ذات فائدة ايجابية كبيرة وتعطي المتمرن طاقة وحماس اكبر الراحة النفسية والغذاء الصحي الكافي والسليم والنوم على الاقل 8 ساعات يوميا يشكل اكثر من %60 من عملية البناء العضلي
شرب الماء والعصائر بشكل كثيف اثناء التدريب قد يؤدي الى الخمول اوانتفاخ البطن اوالتلبك المعوي وللوقاية من ذلك يفضل شرب رشفات متفرقة ما بين الحين والاخر
لا يحبذ تناول المكملات الغذائية اثناء التمرين وخاصة البروتيين لان الجسم سيحول العناصر المكونة لها والتي تكمن فيها الفائدة الى طاقة تحرق اثناء التدريب
تنظيم عملية الشهيق والزفير اثناء رفع وترك الاوزان مهم جدا والبطىء والتركيز يعطي العضلة الممرنة قوة وفائدة اكبر بكثير من اللعب السريع والانتباه التام لمواضع مسك البارات
الابتعاد عن اداء المجهودات العضلية او البدنية عالية الجهد وانت على معدة خالية فتناول ما لايقل عن 3 وجبات غذائية متكاملة قبل التدريب من الضروريات المهمة لانجاح نظامك التدريبي
اهم عضلات الجسم هي عضلات المعدة فهي الدال الواضح على جمالية الجسد وتناسقه فحافظ على ادائها
15485000