تأثير الهرمونات على انقاص الوزن

0

من المعروف ان الهرمونات عند النساء بشكل خاص تؤثر في عملية انقاص الوزن في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على دور الهرمونات في انقاص الوزن

تأثير الهرمونات على انقاص الوزن

إن فكرة تأثير الهرمونات على الجسم و على زيادة الوزن يعلم بها الجميع, و لكن إن المعلومة التي تخفى على الأغلب, هي كيف تؤثر هذه الهرمونات و ما هي الطرق التي تؤدي إلى حدوث هذا التأثير, في الواقع يوجد ألاف الهرمونات التي تعتبر مسئولة عن مختلف التفاعلات الكيمائية في الجسم و التي تحدث دون شعورنا بها أو حتى في أي جزء من الجسم تحدث

أعراض تغير أو اضطراب الهرمونات

  • التغير المفاجيء في الوزن: فقد تحدث زيادة سريعة في الوزن خصوصاً عند المرأة بسبب اضطرابات معينة في إفراز هرمونات الغدة الدرقية أو بسبب ضعف استجابة الخلايا لهرمون الأنسولين.
  • الأرق أو قلة النوم ليلاً: فقد يواجه الشخص صعوبة في الخلود إلى النوم نتيجة خلل في إفراز بعض الهرمونات في جسمه وهنا لا بد من أن يتناول كميات وافرة من السوائل ويغير في نمطه الغذائي والحياتي.
  • القلق والتوتر المستمر: حيث تلاحظ المرأة أنها متوتر وقلقة بدون أسباب واضحة بشكل دائم ومستمر وهذا قد يعود إلى نقص في إفراز الهرمون الأنثوي البروجيسترون الذي تفرزه الغدة الكظرية.
  • التعرق الزائد عن الحد خصوصاً أثناء النوم وبالجزء العلوي من الجسم: فهذا أيضاً يدل على خلل في هرمونات الغدة الدرقية.
  • انعدام الرغبة الجنسية ” البرود الجنسي “: فهذه من أبرز العلامات التي تدل على وجود خلل في إفرازات الهرمونات الجنسية وهرمونات الغدة الدرقية. التعب والإرهاق المزمن.
  • الشراهة المفرطة للطعام وعدم القدرة على الشعور بالشبع: فهذا ينتج من خلل في إفرازات الغدد الدرقية والكظرية.

تأثير الهرمونات على انقاص الوزن

– إنقاص الوزن بعد بلوغ المرأة سن الأربعين :

بعد أن تبلغ المرأة الأربعين من عمرها فإن الوسائل المعتادة لإنقاص وزن الجسم لا تجدي معها نفعا و مهما حاولت فيها فإن جسمها يبقى كما هو دون نقصان و ربما يتزايد أيضا فيصيبها الإحباط و الألم.

– الحل الصحيح :

و من أجل إيجاد الحل الصحيح فإنه يلزم للمرأة أن تبحث عن الأسباب الحقيقة التي تسببت في زيادة وزنها و هذه المشكلات في الغالب لا تكون من ضمنها تناول الطعام بكثرة أو عدم ممارسة الأنشطة الحركية و البدنية أو حتى تناول الأغذية التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.

تأثير الهرمونات على انقاص الوزن

– الهرمونات و زيادة الوزن :

أحد الأسباب الرئيسية لزيادة وزن جسم المرأة بعد بلوغها الأربعين من عمرها هو الغدة الدرقية لأن الكثير من النساء في هذه المرحلة العمرية يصيبهن نقص في الإفرازات الخارجة من الغدة الدرقية و التي تكون أحد أهم وظائفها أن تقوم بتنظيم حاجة الجسم من الطاقة و عندما ينقص إفرازها فإن السعرات الحرارية التي يتم حرقها تتقلص مما يتسبب في تكدس الدهون و الشحوم في الجسم بدون أن يتم حرقها أو الاستفادة منها.

– الهرمونات و عدم النجاح في إنقاص الوزن :

العديد من النساء في هذه المرحلة العمرية يعانين من مرض تكيس المبيضين و هذا المرض عبارة عن عدم استطاعة المبيضين على إنتاج الهرمونات بنسب متلائمة مما يؤدي إلى إصابة المرأة ببعض الأعراض الذكورية مثل زيادة وزن الجسم في مناطق معينة و نمو الشعر في بعض المناطق الأخرى و ظهور البثور و الحبوب في الوجه و توقف الطمث و الدورة الشهرية و لهذا فإن ما يقرب من نصف النساء اللاتي أصبن بهذا المرض يعانين من زيادة اوزان أجسامهن و أن اتباع نظم غذائية صحية و سليمة لا يجدي أي نفع في هذه الحالة.
و هذا المرض يتم تشخيصه عن طريق تحاليل الدم و الأشعة الصوتية كما أن استخدام حبوب منع الحمل يؤدي إلى عدم استطاعة المبيضين على أداء وظيفتهما في الجسم بشكل صحيح و إصابة المرأة بكل المشكلات الهرمونية التي تتعلق بها.

– الملح و زيادة الوزن :

تناول الملح بشكل مبالغ فيه في الأطعمة و المأكولات يتسبب في حبس السوائل في الجسم و هذا يؤدي إلى زيادة الوزن و لذلك يجب التقليل من الملح في إعداد الوجبات قدر المستطاع و الاستعاضة عنه بالمنكهات الأخرى الطبيعية مثل النعناع و القرفة و غيرها.

تأثير الهرمونات على انقاص الوزن

– الاكتئاب و زيادة الوزن :

أحد أسوأ أعراض الاكتئاب هي أنه يجعل الشخص يقبل على تناول الطعام بشراهة و يفتح الشهية بشدة و ذلك لأن الأكل في حد ذاته أحد المتع في الحياة و التلذذ به يساهم في التغلب على الاكتئاب أو تناسيه.
و في نهاية الأمر يجب أن تحاولي قدر استطاعتك أن تنقصي من وزن جسمك بالاستعانة بطبيب مختص حتى يعرف كيف يتعامل مع حالتك و يعطيك الحلول الصحيحة لذلك لكن قبل بلوغك سن الأربعين التزمي بحياة صحية سليمة حتى تتجنبي حدوث زيادة الوزن فيما بعد.

– الكورتيزول في الدماغ

يعتبر هرمون الكورتيزول هو الهرمون المسئول عن الضغط المستمر, و يعلم الجميع بأن الضغط المستمر على المرء يمكنه أن يكسبه الوزن أو يمكنه أن يخسس الوزن في حال امتنع المرء عن تناول الطعام, في الواقع ما يقوم به هذا الهرمون هو بإرباك الجسم و إقناعه بأنه في خطر, و هذا يودي إلى إطلاق الكورتيزول في الدم مما يؤدي إلى زيادة دقات القلب, و إطلاق الطاقة في الجسم عن طريق حرق الدهون و الجلوكوز, و هذا يعتبر صحي في المواقف الخطرة و الحرجة, و لكن في حال كان الأمر طبيعي و ناتج عن الشعور بالضغط في ذلك اليوم فأن النتيجة تكون سلبية, حيث أن النقص الناتج عن حرق الدهون و الجلوكوز ( السكر ), يعمل على تشكل شهية كبيرة لتعويضها, و بالتالي يؤدي إلى الإفراط بتناول الطعام, و هذا يعمل على زيادة الوزن.

– هرمون النوم

يتم إطلاق هرمون في الجسد يدعى الميلاتونين, و الذي دوره أن يخبر الجسم بحاجته للنوم, و يتم إفراز هذا الهرمون عن غروب الشمس, و يزيد إفرازه عن التواجد في الأماكن المظلمة, و كلما زادت الظلمة زاد إفراز هذا الهرمون, و يعتبر هذا الهرمون من أحد الهرمونات التي تعمل كمضادات أكسدة, و بالتالي له دور كبير الحفاظ على البشرة, و مكافحة العديد من الأمراض, و يرتبط نقص هرمون الميلاتونين بمرض السكري و السرطان, و كما أن نقص الميلاتونين يعمل على زيادة الوزن, كون أن هذا الهرمون يعمل على تصعيد الضغط, و كما تم ذكره سابقا فأن الضغط النفسي يؤدي إل زيادة الوزن.

تأثير الهرمونات على انقاص الوزن

الهرمونات المسؤولة عن زيادة الوزن لدى المرأ

1. هرمون الغدة الدرقية Thyroid Hormones :

الغدة الدرقية من أهم الغدد في جسم الانسان فهي مسئولة عن عمليات الأيض كافة وعن نشاط الجسم ونموه. فخمول الغدة الدرقية وكسلها أو وجود خلل في انتاج هرموناتها يؤدي الى زيادة الوزن بشكل ملحوظ وخاصة لدى النساء فهو يؤدي لانخفاض عمليات الأيض ومعدل التمثيل الغذائي في الجسم، كما يؤدي الى التعب الشديد، وجفاف الجلد والإمساك.

2. هرمون الاستروجين Estrogen:

هرمون الاستروجين Estrogen هو هرمون جنسي أنثوي. أثناء انقطاع الطمث، ينخفض مستوى هرمون الاستروجين في الجسم، مما يؤدي لزيادة الوزن والسمنة ، وخاصة حول القناة الهضمية. كما ويفرز أيضا هرمون الاستروجين Estrogen من الخلايا الدهنية في الجسم ويقوم هرمون الاستروجين بتحويل السعرات الحرارية إلى دهون متراكمة والنتيجة السمنة وزيادة الوزن.

3. هرمون البروجسترون Progesterone:

وهو كذلك هرمون جنسي خلال انقطاع الطمث ينخفض مستواه في الجسم؛ مما يؤدي الى زيادة الوزن والسمنة. وانخفاضه يؤدي أيضا الى احتباس الماء والانتفاخات لدى النساء.

تأثير الهرمونات على انقاص الوزن

4. هرمون التستوستيرون Testosterone:

بعض السيدات يعانين من متلازمة المبيض متعدد التكيسات Polycystic Ovarian Syndrome (PCOS)، حيث يزيد مستوى هرمون التستوستيرون Testosterone في الدم، مما يؤدي إلى اضطرابات الدورة الشهرية وعدم انتظامها، العقم، زيادة الوزن، ظهور مشكلة شعر الوجه الزائد و حب الشباب. انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون Testosterone خلال انقطاع الطمث، يؤدي الى انخفاض في معدل الأيض و بالتالي زيادة الوزن والسمنة لدى النساء.

5. هرمون الأنسولين Insulin:

ينتج هرمون الأنسولين Insulin من قبل خلايا B بيتا الموجودة في البنكرياس. هرمون الأنسولين Insulin مسؤول عن تنظيم الدهون والكربوهيدرات في الجسم فهو يتيح لخلايا الجسم استخدام الجلوكوز كمصدر للطاقة والغذاء. الخلل في هرمون الأنسولين Insulin قد يسبب متلازمة تكيس المبايض التي تؤدي إلى العقم. وزيادة مستوى الأنسولين في الدم يؤدي لزيادة الوزن وتراكم الدهون والسمنة.

6. هرمون الكورتيزول Cortisol:

زيادة مستوى هرمون الكورتيزول Cortisol يؤدي إلى زيادة الشهية والأكل وبالتالي الى السمنة و زيادة الوزن لاحقا. يساعد الإجهاد وقلة النوم لزيادة مستوى الكورتيزول في الدم وبالتالي زيادة الشراهة للأكل …والنتيجة السمنة وزيادة الوزن.

تأثير الهرمونات على انقاص الوزن