تبييض الاسنان بطريقة طبيعية

0

اذا كنت تعاني من اصفرار مزعج في أسنانك تشوه ابتسامتك و تحرجك أمام اصدقائك ما عليك الا باتباع هذه الوصفات الطبيعية المقدمة في المقال التالي على مجلة رجيم.

أسباب اصفرار الاسنان :

تبييض-الاسنان

1- العامل الوراثي إذا كان معظم أفراد عائلتك لديهم أسنان صفراء فهذا غالبا يرجع إلى العامل الوراثي ولكن لك أن تعلم أن تلك الصفة الوراثية لا تنقل لك جينات تكون الأسنان الصفراء ولكن تكون صفة الأسنان هنا أن الطبقة الخارجية أكثر سمكا وطبقة المينا أقل سمكا فتكون أسنانك عرضة بصورة كبيرة للإصفرار.
2- الســـن مع تقدم السن والشيخوخة تبدأ طبقة المينا في التآكل ويقل سمكها مما يؤدي إلى اصفرار الطبقة الخارجية للأسنان وتظهر أسنانك صفراء اللون.
3- بعض الأدوية إذا أخذت بعض المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين أو الدوكسيسيكلين قبل سن الثامنة فإنك ستكون معرضا بدرجة كبيرة لظهور بعض الخطوط والبقع في أسنانك وكذلك إذا تعاطت المرأة الحامل هذه المضادات الحيوية سيؤدي ذلك إلى اصفرار أسنان طفلها، وهذا يحدث لأن الأسنان لم تكن مكتملة النمو قبل سن الثامنة فتتفاعل هذه المضادات الحيوية مع الأملاح المكونة للأسنان فتصبح جزءا من تكوينها وتعطيها هذه الصبغة الصفراء. ويوجد بعض الأدوية الأخرى التي تسبب تغير لون الأسنان مثل الكلوروهيكسيدين (وهو موجود في غسول الفم) والأدوية المضادة للهستامين والأدوية التي تمنع ارتفاع ضغط الدم والأدوية المعالجة للحالات النفسية.
4- الفلوريد تعرض الأسنان لكمية كبيرة من الفلوريد يكون بسبب ارتفاع نسبة الفلوريد في الماء أو وجوده في معجون الأسنان أو المكملات المحتوية على الفلوريد وهو يتسبب في ظهور بعض البقع الصفراء على الأسنان.
5- الأطعمة والمشروبات بعض الأطعمة والمشروبات تتسبب في تغير لون الأسنان مثل العنب البري والكريز والمشروبات مثل القهوة والشاي والكحولات، حيث أن المواد الملونة في هذه الأطعمة والمشروبات تتسبب في اختراق طبقة المينا الموجودة حول الأسنان وتغير لونها.
6- التبـــــغ من المعروف أن التبغ مضر جدا للصحة وحيث أن التدخين أو مضغ التبغ يؤدي إلى ظهور بقع صفراء على الأسنان فإنه يجعل ضحكتك تبدو أقل جمالا، حيث أنه يحتوي على مواد تتسبب في ظهور بقع صفراء يصعب إزالتها من الأسنان ومع الوقت تصبح الأسنان كلها صفراء.
7- سوء العناية الصحية بالأسنان نظافة الفم والأسنان أمر هام جدا للحفاظ على أسنانك من الاصفرار فعدم الانتظام في غسل الأسنان بالفرشاة الصحية والمعجون المناسب تجعل البقع الصفراء الناتجة من المواد الغذائية الملونة سابقة الذكر والتبغ تترسب على الأسنان حيث تترسب طبقة جيرية على الأسنان تزيد من اصفرارها.
8- حشـو الأسنــان إن المواد المستخدمة في حشو الأسنان خصوصا المصنوعة من الفضة تترسب مع مرور الوقت على طبقة المينا وتعطي الأسنان لون داكن.
9- بعـض الأمــراض بعض الأمراض والعدوى في الأمهات الحوامل تتسبب في أن يصاب أطفالهم فيما بعد باصفرار الأسنان حيث أن هذه الأمراض تؤثر على نمو طبقة المينا، كما أن العلاج الكيميائي والإشعاعي في الرأس والعنق الخاص بمرض السرطان يتسبب في اصفرار الأسنان أيضا.
10- الصدمات والحوادث قد يتساءل البعض ما علاقة ذلك بالأسنان والإجابة هو أن الأسنان قد تصاب عند الوقوع المفاجئ أو الحوادث مما قد يؤدي إلى نزيف داخلي في الأسنان، وهنا تتسبب بقايا الدم والأنسجة التالفة في تغيير لون الأسنان، كما أن الصدمات النفسية في الأطفال الصغار قد تؤثر على نمو طبقة المينا مما يؤدي فيما بعد إلى اصفرار أسنانهم.

أولا عليك بالعناية بالفم :

أولا عليك بالعناية بالفم

ضع قليلاً من العسل الطبيعي على فرشاة الاسنان ثم ضع معجون الاسنان عليه وفرش اسنانك بشكل طبيعي وستلاحظ البياض من اول تفريش لك وكرر حسب الحاجه
استخدم قطعة قماش نظيفة وضع عليها ليمون وامسح بها الأسنان عدة مرات وستلاحظ البياض
خلط العسل مع كميه من الفحم المطحون لكن احرص ان يكون الفحم نظيف((اغسله ثم جففه))حتى تذهب عنه الرطوبه تماماوخصص فرشاة للعسل والفحم وستلاحظ الفرق بنفس الوقت وكرر هذي العمليه مرة باليوم او مرتين

اليك بعض الخلطات لاسنان بيضاء طبيعيا:
وصفة الفراولة لتبييض الأسنان:

وصفة الفراولة لتبييض الأسنان

اهرسي حبة فراولة جيداً ثم اخلطيها مع نصف ملعقة من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم)، حتى يتحول الخليط إلى معجون، افركي أسنانك بالخليط باستخدام فرشاة الأسنان لمدة 5 دقائق، وبعد الانتهاء، اغسلي الفرشاة جيداً ثم نظفي أسنانك بالفرشاة ومعجون الأسنان، وستلاحظين الفرق على الفور. أعيدي الكرة مرة أسبوعياً.

وصفة زيت الزيتون لتبييض الأسنان:

وصفة زيت الزيتون لتبييض الأسنان

افركي أسنانك بقطنة من زيت الزيتون أو بفرشاة أسنان مغموسة بالزيت، وتمضمضي بزيت الزيتون ليس فقط لتبييض أسنانك بل أيضاً لتقوية اللثة ومنع نزيفها.

وصفة خل التفاح لتبييض الأسنان:

وصفة خل التفاح لتبييض الأسنان

اخلطي القليل من خل التفاح مع القليل من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم)، ليتكون لديك معجون يمكنك أن تفركي أسنانك به لتبييض أسنانك والتخلص من الجير.

وصفة عصير الليمون لتبييض الأسنان:

وصفة عصير الليمون لتبييض الأسنان

اخلطي ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع القليل من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) وافركي أسنانك بها وستلاحظين الفرق. مع الأخذ بعين الاعتبار أن الليمون لا ينصح بتركه على الأسنان لفترة طويلة، كما لا ينصح باستخدامه مع الأسنان الحساسة.

السواك لتبيض وحماية الأسنان واللثة:

السواك لتبيض وحماية الأسنان واللثة

لا يمكننا أن نختم الحديث عن طرق تبيض الأسنان والوقاية من تسوس الأسنان وحماية اللثة من الالتهابات دون الحديث عن السواك، فقد استخدمه الرسول صلى الله عليه وسلم وأوصانا باستخدامه قبل كل صلاة لما له من فوائد جمة أثبتتها الدراسات الحديثة، فالسواك يحتوي على مواد طبيعية مضادة للميكروبات تحمي الأسنان واللثة لساعات طويلة بعد الاستخدام وتمنع إصابة الفم بالأمراض، وتقلل ظهور التجاويف السنية والتهابات اللثة وتخفف الرواسب الجيرية وتمنع ظهورها، وتبيض الأسنان كما لا يفعل أي معجون أسنان. بالإضافة إلى الرائحة الطيبة التي يعطيها السواك للفم.

اتبعي هذه السنة الحميدة، واشتري سواكاً اليوم لتحصلي على أسنان بيضاء ناصعة ولثة صحية ورائحة فم طيبة.

  • 10