تبييض الاسنان-مقال مميز عن طرق تبييض الاسنان و العناية بها

0

هل ترغب بالحصول على ابتسامة جذابة تعجب الجميع اذن تابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال مميز عن طرق تبييض الاسنان و العناية بها للتمتع باسنان بيضاء صحية.
77770000
أسباب اصفرار الاسنان :
1- العامل الوراثي إذا كان معظم أفراد عائلتك لديهم أسنان صفراء فهذا غالبا يرجع إلى العامل الوراثي ولكن لك أن تعلم أن تلك الصفة الوراثية لا تنقل لك جينات تكون الأسنان الصفراء ولكن تكون صفة الأسنان هنا أن الطبقة الخارجية أكثر سمكا وطبقة المينا أقل سمكا فتكون أسنانك عرضة بصورة كبيرة للإصفرار.
2- الســـن مع تقدم السن والشيخوخة تبدأ طبقة المينا في التآكل ويقل سمكها مما يؤدي إلى اصفرار الطبقة الخارجية للأسنان وتظهر أسنانك صفراء اللون.
3- بعض الأدوية إذا أخذت بعض المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين أو الدوكسيسيكلين قبل سن الثامنة فإنك ستكون معرضا بدرجة كبيرة لظهور بعض الخطوط والبقع في أسنانك وكذلك إذا تعاطت المرأة الحامل هذه المضادات الحيوية سيؤدي ذلك إلى اصفرار أسنان طفلها، وهذا يحدث لأن الأسنان لم تكن مكتملة النمو قبل سن الثامنة فتتفاعل هذه المضادات الحيوية مع الأملاح المكونة للأسنان فتصبح جزءا من تكوينها وتعطيها هذه الصبغة الصفراء. ويوجد بعض الأدوية الأخرى التي تسبب تغير لون الأسنان مثل الكلوروهيكسيدين (وهو موجود في غسول الفم) والأدوية المضادة للهستامين والأدوية التي تمنع ارتفاع ضغط الدم والأدوية المعالجة للحالات النفسية.
4- الفلوريد تعرض الأسنان لكمية كبيرة من الفلوريد يكون بسبب ارتفاع نسبة الفلوريد في الماء أو وجوده في معجون الأسنان أو المكملات المحتوية على الفلوريد وهو يتسبب في ظهور بعض البقع الصفراء على الأسنان.
5- الأطعمة والمشروبات بعض الأطعمة والمشروبات تتسبب في تغير لون الأسنان مثل العنب البري والكريز والمشروبات مثل القهوة والشاي والكحولات، حيث أن المواد الملونة في هذه الأطعمة والمشروبات تتسبب في اختراق طبقة المينا الموجودة حول الأسنان وتغير لونها.
6- التبـــــغ من المعروف أن التبغ مضر جدا للصحة وحيث أن التدخين أو مضغ التبغ يؤدي إلى ظهور بقع صفراء على الأسنان فإنه يجعل ضحكتك تبدو أقل جمالا، حيث أنه يحتوي على مواد تتسبب في ظهور بقع صفراء يصعب إزالتها من الأسنان ومع الوقت تصبح الأسنان كلها صفراء.
7- سوء العناية الصحية بالأسنان نظافة الفم والأسنان أمر هام جدا للحفاظ على أسنانك من الاصفرار فعدم الانتظام في غسل الأسنان بالفرشاة الصحية والمعجون المناسب تجعل البقع الصفراء الناتجة من المواد الغذائية الملونة سابقة الذكر والتبغ تترسب على الأسنان حيث تترسب طبقة جيرية على الأسنان تزيد من اصفرارها.
8- حشـو الأسنــان إن المواد المستخدمة في حشو الأسنان خصوصا المصنوعة من الفضة تترسب مع مرور الوقت على طبقة المينا وتعطي الأسنان لون داكن.
9- بعـض الأمــراض بعض الأمراض والعدوى في الأمهات الحوامل تتسبب في أن يصاب أطفالهم فيما بعد باصفرار الأسنان حيث أن هذه الأمراض تؤثر على نمو طبقة المينا، كما أن العلاج الكيميائي والإشعاعي في الرأس والعنق الخاص بمرض السرطان يتسبب في اصفرار الأسنان أيضا.
10- الصدمات والحوادث قد يتساءل البعض ما علاقة ذلك بالأسنان والإجابة هو أن الأسنان قد تصاب عند الوقوع المفاجئ أو الحوادث مما قد يؤدي إلى نزيف داخلي في الأسنان، وهنا تتسبب بقايا الدم والأنسجة التالفة في تغيير لون الأسنان، كما أن الصدمات النفسية في الأطفال الصغار قد تؤثر على نمو طبقة المينا مما يؤدي فيما بعد إلى اصفرار أسنانهم.
مجموعة من الأطعمة التي تسبب اصفرار الأسنان عند الإكثار منها:
1- القهوة
تعد القهوة من أكثر مسببات اصفرار الأسنان نظرًا للونها القاتم، وللتخفيف من أثرها على الأسنان ينصح بإضافة كمية من الحليب إليها.
2- الشاي
يشابه تأثير الشاي على الأسنان تأثير القهوة، خاصة عندما يكون داكنًا بشكل واضح، وينصح الخبراء بالتخفيف من الشاي والانتقال إلى مشروبات عشبية أكثر صحية منه.
00000
3- الخل البلسمي
الخل من المواد الغذائية الثقيلة التي يمكن أن تسبب اصطباغ الأسنان، لكن استخدامه في السلطات ووصفات الطعام يخفف من تأثيره السلبي.
4- الكاري
على الرغم من الطعم الشهي للكاري، إلا أن الأطباء يحذرون من أنه يمكن أن يسبب اصفرار الأسنان، ويدرك الهنود هذه الحقيقة لذلك يضيفون السبانخ إلى الأطعمة التي تحتوي على الكاري.
5- صلصة الطماطم
تدخل صلصة الطماطم في العديد من وصفات الطعام، إلا أنها يمكن أن تسبب تغير لون الأسنان عند الإكثار منها، بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسبة عالية من المواد الحمضية المسببة لتآكل الأسنان.
6- التوت
يعد التوت من الفواكه المفيدة، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية للجسم، إلا أن المشكلة الوحيدة في تناول التوت أن عصارته كثيفة اللون ويمكن أن تتسبب بصبغ الأسنان بلون لا يزول في وقت قصير.
7- المشروبات الغازية
المشكلة في الكولا والمشروبات الغازية أن لونها قاتم في معظم الأحيان، بالإضافة إلى أنها تمتص بسهولة من قبل الأسنان لتغير لونها بشكل تدريجي.
8- صلصة الصويا
من الضروري التخفيف قدر الإمكان من تناول صلصة الصويا إذا كنت ترغب بأسنان بيضاء وصحية، إذ إن الأنواع المتوفرة في الأسواق منها لا تستخدم الصويا المخمرة، بل تلجأ للخيار الأرخص، عن طريق إضافة بروتينات الصويا إلى الهيدروكلوريك، وهذه المواد الكيماوية ضارة بالأسنان.
9- الشوندر
الشوندر من الأطعمة اللذيذة الغنية بالمواد الغذائية المفيدة للجسم، إلا أن لونها الأحمر القاتم الذي يشبه الدم، يشكل خطرًا على الأسنان ويمكن أن تغير لونها وتصبغها باللون الأحمر.
10- الكحول
بالإضافة إلى الأضرار العديدة للكحول على صحة الإنسان، تحتوي العديد من المشروبات الكحولية على مادة البوليفينول الأصفر أو البني، والتي تترك آثارًا واضحة على الأسنان.
أولا عليك بالعناية بالفم :
ضع قليلاً من العسل الطبيعي على فرشاة الاسنان ثم ضع معجون الاسنان عليه وفرش اسنانك بشكل طبيعي وستلاحظ البياض من اول تفريش لك وكرر حسب الحاجه
استخدم قطعة قماش نظيفة وضع عليها ليمون وامسح بها الأسنان عدة مرات وستلاحظ البياض
خلط العسل مع كميه من الفحم المطحون لكن احرص ان يكون الفحم نظيف((اغسله ثم جففه))حتى تذهب عنه الرطوبه تماماوخصص فرشاة للعسل والفحم وستلاحظ الفرق بنفس الوقت وكرر هذي العمليه مرة باليوم او مرتين
88888
خلطات طبيعية لتبييض الاسنان :
وصفة الفراولة لتبييض الأسنان:
اهرسي حبة فراولة جيداً ثم اخلطيها مع نصف ملعقة من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم)، حتى يتحول الخليط إلى معجون، افركي أسنانك بالخليط باستخدام فرشاة الأسنان لمدة 5 دقائق، وبعد الانتهاء، اغسلي الفرشاة جيداً ثم نظفي أسنانك بالفرشاة ومعجون الأسنان، وستلاحظين الفرق على الفور. أعيدي الكرة مرة أسبوعياً.
وصفة زيت الزيتون لتبييض الأسنان:
افركي أسنانك بقطنة من زيت الزيتون أو بفرشاة أسنان مغموسة بالزيت، وتمضمضي بزيت الزيتون ليس فقط لتبييض أسنانك بل أيضاً لتقوية اللثة ومنع نزيفها.
وصفة خل التفاح لتبييض الأسنان:
اخلطي القليل من خل التفاح مع القليل من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم)، ليتكون لديك معجون يمكنك أن تفركي أسنانك به لتبييض أسنانك والتخلص من الجير.
وصفة عصير الليمون لتبييض الأسنان:
اخلطي ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع القليل من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) وافركي أسنانك بها وستلاحظين الفرق. مع الأخذ بعين الاعتبار أن الليمون لا ينصح بتركه على الأسنان لفترة طويلة، كما لا ينصح باستخدامه مع الأسنان الحساسة.
السواك لتبيض وحماية الأسنان واللثة:
لا يمكننا أن نختم الحديث عن طرق تبيض الأسنان والوقاية من تسوس الأسنان وحماية اللثة من الالتهابات دون الحديث عن السواك، فقد استخدمه الرسول صلى الله عليه وسلم وأوصانا باستخدامه قبل كل صلاة لما له من فوائد جمة أثبتتها الدراسات الحديثة، فالسواك يحتوي على مواد طبيعية مضادة للميكروبات تحمي الأسنان واللثة لساعات طويلة بعد الاستخدام وتمنع إصابة الفم بالأمراض، وتقلل ظهور التجاويف السنية والتهابات اللثة وتخفف الرواسب الجيرية وتمنع ظهورها، وتبيض الأسنان كما لا يفعل أي معجون أسنان. بالإضافة إلى الرائحة الطيبة التي يعطيها السواك للفم.
الوقاية خير من العلاج
إستراتيجية واحدة بسيطة يمكن أن تساعد فى الحفاظ على أسنانك بيضاء وهى الفرشاة على الأقل مرتين يوميا، والخيط على الأقل مرة يوميا، قد تكون فرشاة الأسنان الكهربائية متفوقة على الفرشاة التقليدية فى إزالة البقع، ويعتبر إستخدام خيط الأسنان فى كثير من الأحيان مهم للغاية حيث يقول الخبراء أن هذه القطعة البسيطة من سلسلة من النايلون يمكن أن يكون لها أثار عظيمة على أسنانك وعلى صحتك العامة.
حيث أنه واحد من أسهل وأسرع الطرق لإزالة البكتيريا السيئة من فمك وجسمك وحتى الفرشاة لا تستطيع أن تصل إليها، فتتراكم الترسبات والتى يمكن أن تدخل إلى جسمك ودمك وتؤدى إلى أمراض عديدة.
ومن المهم جدا مراجعة الطبيب لإجراء فحوصات منتظمة والتنظيف المهنى من الجير والبقع التى تسببها المواد الغذائية والتبغ.
اليكِ بعض الأطعمة التي تساعدكِ على تبييض وتفتيح أسنانكِ بشكل آمن وطبيعي.
– الفراولة:
تحتوي الفراولة على حمض الماليك الذي بدوره يزيل السطح الملون على الأسنان, فلها طعم رائع عند تناولها في السلطة, العصير, الحلويات, أو تناولها كتحلية.
– البذور والمكسرات:
مضغ البذور و المكسرات يساعد على إزالة البقع من الأسنان, فمضغ عدد قليل من اللوز المليء بالبروتين والدهون الصحية بعد الظهر وقبل الغذاء يساعدكِ على الحصول على أسنان بيضاء.
000005555
– البصل:
على الرغم من رائحته السيئة للنفس الا أنه مفيد جداً للأسنان, لعدم احتواء البصل على الألوان فلا يسبب البقع كما أنه بعد تناولكِ له أنت بحاجة إلى تنظيف أسنانكِ مما يساعد على الحصول على أسنان بيضاء.
– التفاح:
يعمل التفاح على تقوية اللثة, كمان أن للماء الموجود به مفيد لأنتاج اللعاب وتحد من البكتيريا التى تسبب رائحة الفم الكريهة وتزيل البقع.
– البيكربونات:
يعتبر البيكربونات الأساس في التبييض, حيث أن الصودا الموجودة بها هى القادرة على إزالة البلاك والبقع عن طريق الفرك.
– الكرفس والجزر:
هما أيضاً مفيدان للصحة ويساعدان على تبييض أسنانكِ عن طريق تعزيز إنتاج اللعاب الذي يساعد على التخلص من بقايا الطعام وتقوية اللثة.
– البروكلي:
فزهرة البروكلي عندما تضاف على وجبة الغذاء تعمل على فرك سطح الأسنان فهذا يعتبر بمثابة تنظيف سريع للأسنان ولا يترك بقع عليها بالاضافة الى احتوائها على الكالسيوم المفيد للأسنان .
– الجبنة:
الجبنة الصلبة مثل الجبنة الرومى التي تعتبر من المقبلات غنية بالكالسيوم الذى يقوي الأسنان واللثة, هذا بالإضافة إلى أن بعض أنواع الجبنة لا تحتوي على ألوان وبالتالي لا تسبب البقع على الأسنان.
– البرتقال:
تندرج ثمرة البرتقال تحت تصنيف الحمضيات التى إذا تم تناولها بجرعات كبيرة سوف تقضي على مينا الأسنان وتعطيكِ أسنان أكثر بياضاً ولكن مع دفع الثمن بالقضاء على المينا, لذلك من الأفضل الا تتناولي كميات كبيرة من البرتقال من أجل الحصول على ابتسامة بيضاء, فمرة واحدة من عصير البرتقال في اليوم تساعد على تبييض الأسنان.
– الماء:
إشربي كميات كبيرة من الماء لكي تحصلي على فم رطب وإبتسامة مشرقة, وللتخلص من بقع الأطعمة الداكنة اللون, ولكن تعمل الماء على تقليل الحموضة في الفم وهذا ما يلحق الضرر بمينا الأسنان لذلك إحذرى من شرب الكثير من الماء التى بإمكانها أن تسبب تآكل المينا وتلحق الضرر بالأسنان.
– الحليب والزبادى:
يعتبر من الأطعمة الرئيسية المفيدة للأسنان فنسبة الكالسيوم العالية فيهما تقوى الأسنان والمينا وتسهم في تبييض الأسنان .
7878