تبييض الاسنان – نصائح لابتسامة جميلة

0

من لا يحلم بالحصول على ابسامة رائعة ذات اسنان بيضاء و رائحة فم منعشة, فقط عليك ان تتبع النصائح التالية المقدمة لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل اسباب اصفرار الاسنان و طرق علاجها طبيعيا.

4
اسباب اصفرار الاسنان

العوامل الوراثية

إذا كان معظم أفراد عائلتك لديهم أسنان صفراء، فمن المحتمل جدا أنه شيء وراثي.

ولكن ما يجب أن تعرفه ان اللون الاصفرار لا ينتقل بالوراثة و انما سمك الطبقة الخارجية للأسنان هى التى تنتقل وراثياً، فكلما كانت طبقة المينا رقيقة ، كان الاصفرار اكثر وضوحا

تقدم العمر

الشيخوخة هي عملية طبيعية، وكلما تقدم السن ازداد اصفرار الأسنان. ، فمع التقدم في السن تصبح االطبقة الخارجية من المينا اكثر رقة مما تعطي أسنانك مظهر مصفر.

بعض الأدوية

إذا كنت قد تعاطيت المضادات الحيوية التي تحتوي علي ( التتراسيكلين أو الدوكسيسيكلين ) قبل سن الثامنة، فهناك احتمال بأن الأسنان الدائمة لديك قد تحتوي علي بعض البقع الصفراء ، كذلك عندما تتعاطى المرأة الحامل هذه المضادات الحيوية فانها تؤدي الي تلطيخ اسنان طفلها و اصفرارها .

يحدث هذا لأن الأسنان قبل سن الثامنة تكون غير مكتملة النمو فتندمج هذه المضادات الحيوية في البنية المعدنية من المينا مما يسبب هذه البقع.

الأدوية الأخرى التي تسبب تلون الأسنان هي الكلورهيكسيدين ، مضادات الهيستامين، عقاقير ارتفاع ضغط الدم والأدوية المضادة للذهان.

الفلوريد الزائد

يمكن أن تحدث كمية الفلورايد المفرطة عن طريق ارتفاع مستويات الفلورايد في الماء، و عندما يقوم الطفل ببلع معجون الاسنان المحتوى علي الفلورايد أو مكملات الفلوريد التي تؤخذ عن طريق الفم، فذلك يمكن أن يسبب هذه البقع الصفراء على الأسنان.

الأطعمة والمشروبات

من المعروف ان بعض انواع الأطعمة والمشروبات تسبب تغيير لون الاسنان.

فالأطعمة مثل التوت والكرز والمشروبات مثل القهوة والشاي والكولا والخمور وكذلك التفاح و البطاطا يمكن أن تسبب اصفرار الأسنان، فجزيئات التلوين في هذه الأطعمة والمشروبات تخترق المينا مما تسبب تلون الاسنان واصفرارها.

التبغ

ونحن نعلم جميعا خطورة التبغ على الصحة، لكنها كذلك يمكن أن تكون مؤلمة لابتسامتك أيضا، فالتدخين أو مضغ التبغ يمكن أن يترك بقع على مينا الأسنان، فالتبغ يحتوي علي العديد من العناصر التى يصعب ازالة اثارها وتدريجيا تفسد مظهر أسنانك.

7

سوء العناية الصحية بالفم

نظافة الفم أمر ضروري لصحة الفم والحفاظ على لون اسنانك ، فعدم استخدام الفرشاة والخيط تسمح لبقايا البن، والتبغ بتكوين (الجير) على الأسنان، وهذا ستجعل أسنانك تبدو صفراء.

حشوات الأسنان

يمكن أن تتفاعل المواد المستخدمة في حشو الأسنان مثل (الحشوات الفضية) مع مرور الوقت مع مينا الاسنان و تسبب اللون الداكن للأسنان.

بعض الأمراض

يمكنان تؤدي بعض الأمراض والالتهابات في الأمهات الحوامل الى نمو تلون مينا اسنان طفلها في وقت لاحق ، وفي بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي العلاج الكيميائي والإشعاعي في الرأس والعنق عن علاج مرض السرطان أيضا الى تغيير لون الأسنان

الارتطام

الارتطام وتغيير اللون – قد تتسأل ما هي العلاقة؟ عندما تصاب سنتك بسبب الارتطام نتيجة سقوط مفاجئ أو حادث ما ، قد يكون هناك نزيف في الطبقة الأعمق من الأسنان ومن ثم عندما يجلط الدم والبقايا المتحللة للانسجه قد تتسبب في تغيير لون الأسنان، وكذلك بالنسبة للأطفال الصغار، الذين مازالت أسنانهم في طور النمو,فان صدمات الاسنان لهؤلاء الأطفال يمكن أيضا تخل تشكيل المينا ويسبب تلون الأسنان الدائمة.

نصائح لابتسامة جميلة :

لا تستخدمي أسنانك كأدوات : عندما نتحدث عن الأسنان ، فتكون واحدة من أكبر أخطاء الناس يقومون بها هو إستخدام أسنانهم كأداة ، فيستخدمون أسنانهم لإزالة العلامات من الملابس و فتح الزجاجات و فتح المكسرات و أمور أخرى ، و لكن هذا أمر خطير للغاية ، و يجب أن نعلم جميعا أن الأسنان هدفها فقط مضغ الطعام و لا يجب علينا أبدا إستخدامها كأدوات ، فهذا يخلق كسور صغيرة في المينا ، و التي يمكن أن تؤدي إلى تشققات كبيرة و مشاكل كبرى أخرى .

إختيار معجون الأسنان بحكمة : بالتأكيد من السهل شراء معجون الأسنان رخيص لأنك قد تعتقدي أن ليس هناك أي فرق بين المكلف و الرخيص في معجون الأسنان ، و لكن يجب أن نعلم إنه من الضروري أن تختاري معجون الأسنان بحكمة ، فمعظم أنواع معجون الأسنان قد تحتوي على الجليسرين التي قد تضر أكثر مما تنفع ، و الجليسرين يمنع إعادة التمعدن ، و تتكون الأسنان من الكالسيوم و الفوسفور و المعادن الأخرى ، و التي يتم تسليمها إلى جميع الأسنان من خلال اللعاب ، و عندما لا تتكون هذه المعادن تكون الأسنان ليست قوية كما ينبغي أن تكون ، لذلك تأكدي من أنك تشتري معجون الأسنان خالي من الجليسرين .

نظفي أسنانك كل يوم : في حين أن هذا أمر أسهل ، كثير من الناس ينسون تنظيف أسنانهم مرتين في اليوم ، و يجب تفريش أسنانك بإنتظام حتى تزيلي البلاك من على سطح أسنانك ، فقط تأكدي من تفريشهم بشكل صحيح ، و يجب عقد فرشاة الأسنان الخاصة بك في حوالي زواية 45 درجة ، حيث تلتقي اللثة و الأسنان ، و قومي بتحريك فرشاة أسنانك بلطف من فوق لتحت ، و يجب عليك أيضا تحريك فرشاة الأسنان من 15-20 مرة و لكن مع فرشاة أسنان ناعمة .

تنظيف لسانك : عندما يتعلق الأمر بإبتسامة جميلة و صحية ، يجب الإهتمام بتنظيف اللسان أيضا ، بالرغم من أنه قد يكون آخر ما يتبادر إلى ذهنك هو تنظيف لسانك ، و لكن يجب أن نعرف جميعا إنه من المهم تنظيف اللسان بشكل منتظم لأنه يؤوي العديد من أنواع البكتيريا ، و يمكنك ذلك بإستخدام فرشاة الأسنان الخاصة بك ، و لكن يوصى بإستخدام مكشطة اللسان ، و هي ليست باهظة الثمن ، ولكن إذا كنتي لا تستطيعي شراءها يمكنك إستخدام ملعقة .

إستخدام الخيط كل يوم : فواحدة من أفضل الطرق للحفاظ على الأسنان و اللثة بصحة هو إستخدام الخيط بلطف بإستخدام خيط تنظيف مشمع ، و الذهاب بين كل الأسنان بإستخدام حركة فرك لطيفة و تأكدي من أنك تذهبي تحت خط اللثة ، و قد يستغرق ذلك الكثير من الوقت ، لكنه في الحقيقة يستحق كل هذا العناء فسوف تبدو أسنانك أكثر صحة و أكثر جمالا .

4

شطف فمك : بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة ، و الخيط ، تحتاجين إلى شطف فمك مع غسول الفم جيدا ، و يمكنك إستخدام بيروكسيد الهيدروجين المخفف ، و التي تقتل البكتيريا ، أو الفلورايد مما يساعد على تقوية الأسنان و كذلك منع التسوس ، و شطف الفلورايد هو أيضا جيد للأسنان الحساسة ، و يملأ في الثقوب الصغيرة التي تؤدي إلى الأعصاب ، و يقلل الألم .

تناول الطعام الصحي : الأطعمة الحمضية و السكرية يمكن أن تكون ضارة لأسنانك ، فالأطعمة الحمضية يمكن أن تسبب تآكل المينا ، بينما السكر يمكن أن يسبب البلاك و يزيد أمراض اللثة سوءا ، و للحفاظ على أسنان جميلة و صحية من المستحسن الحد من الأطعمة الحمضية و السكرية في النظام الغذائي الخاص بك .

افضل طرق تبييض الاسنان طبيعيا :-

1-السواك : قطعة خشبية من نبات طبيعي ، وهو سنة عن رسولنا الكريم (ص) ، وقد أثبتت الأبحاث العلمية والطبية الفوائد العظيمة للسواك كمطهر طبيعي للفم والأسنان ، والمواظبة على استعمال السواك يعمل على تنظيف الأسنان وتبيضها بشكل فعال .

2- خليط الليمون مع الملح : يستعمل عصير الليمون مع قليل من الملح كمضمضة للفم والأسنان للحصول على بياض ناصع ، كما يعمل على تطهير الأسنان وعلاج اللثة من الألتهابات .

3- قشور الحمضيات : مثل البرتقال والليمون تستخدم لفرك الأسنان تبييض الأسنان والقضاء على الإصفرار وطبقة البلاك التي تغطي الأسنان ، كما تعمل كمادة مطهرة للفم والأسنان .

4- بيكربونات الصودا : تخلط مع قليل من الماء وتستخدم للمضمضة بهذا المحلول مما يعمل على ازالة اصفرار الأسنان .

5- الفحم : له تأثير قوي وسريع لتبييض الأسنان وإزالة الإصفرار بخلط مسحوق الفحم مع قليل من عصير الليمون ، واستخدامه على فرشاة الأسنان ، اذ يعمل الكربون الموجود في الفحم على إزالة الترسبات الموجودة على سطح الأسنان .

6- الفراولة : من أشهر وأفضل المبيضات الطبيعية للأسنان لما تحتويه من مادة الفلورايد ، اذ يستخدم مهروس ثمرتين من الفراولة مع قليل من بيكربونات الصوديوم وقليل من الماء للحصول على معجون يستخدم على فرشاة الأسنان ، تستخدم هذه الخلطة بأمان للحفاظ على مينا الأسنان من التآكل ، وإزالة الإصفرار الناتج عن التدخين والقهوة والشاي .

7- الجزر : مفيد للتبيض الأسنان ، لدوره في تعزيز انتاج اللعاب بالفم مما يساعد على التخلص من بقايا الطعم وتقوية اللثة .

8- خليط الميرمية مع الملح : تطحن أوراق الميرمية الجافة مع قليل من الملح حتى نحصل على بودرة تستعمل مرة واحدة في الأسبوع ، وهي علاج فعال لتبييض الأسنان وعلاج التهابات اللثة .

9- ماء الأكسجين : يستعمل لغسل الأسنان لفقعاليته في تبيض الأسنان وتطهير الفم وعلاج الالتهابات ، ولكن مع عدم الإفراط في استخدامه .

10- قشر الموز : يحتوي على الكثير من المعادن مثل البوتاسيوم والماغنسيوم التي تعمل على تبييض الأسنان أثناء فرك الأسنان بها لمدة دقيقة أو دقيقتين .

0000788