تبييض الاسنان-حافظ على اسنانك بتتبع هذه النصائح طبيعية و مجربة

0

للحصول على اجمل ابتسامة تخطف الانظار عليك اولا ان تهتم بشكل اسنانك و لونها لذلك نقدم لك افضل الطرق حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل افضل الخلطات لتبييض الاسنان مجربة و فعالة

00000
أسباب اصفرار الاسنان :
1- العامل الوراثي
إذا كان معظم أفراد عائلتك لديهم أسنان صفراء فهذا غالبا يرجع إلى العامل الوراثي ولكن لك أن تعلم أن تلك الصفة الوراثية لا تنقل لك جينات تكون الأسنان الصفراء ولكن تكون صفة الأسنان هنا أن الطبقة الخارجية أكثر سمكا وطبقة المينا أقل سمكا فتكون أسنانك عرضة بصورة كبيرة للإصفرار.
2- الســـن
مع تقدم السن والشيخوخة تبدأ طبقة المينا في التآكل ويقل سمكها مما يؤدي إلى اصفرار الطبقة الخارجية للأسنان وتظهر أسنانك صفراء اللون.
3- بعض الأدوية
إذا أخذت بعض المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين أو الدوكسيسيكلين قبل سن الثامنة فإنك ستكون معرضا بدرجة كبيرة لظهور بعض الخطوط والبقع في أسنانك وكذلك إذا تعاطت المرأة الحامل هذه المضادات الحيوية سيؤدي ذلك إلى اصفرار أسنان طفلها، وهذا يحدث لأن الأسنان لم تكن مكتملة النمو قبل سن الثامنة فتتفاعل هذه المضادات الحيوية مع الأملاح المكونة للأسنان فتصبح جزءا من تكوينها وتعطيها هذه الصبغة الصفراء. ويوجد بعض الأدوية الأخرى التي تسبب تغير لون الأسنان مثل الكلوروهيكسيدين (وهو موجود في غسول الفم) والأدوية المضادة للهستامين والأدوية التي تمنع ارتفاع ضغط الدم والأدوية المعالجة للحالات النفسية.
4- الفلوريد
تعرض الأسنان لكمية كبيرة من الفلوريد يكون بسبب ارتفاع نسبة الفلوريد في الماء أو وجوده في معجون الأسنان أو المكملات المحتوية على الفلوريد وهو يتسبب في ظهور بعض البقع الصفراء على الأسنان.
5- الأطعمة والمشروبات
بعض الأطعمة والمشروبات تتسبب في تغير لون الأسنان مثل العنب البري والكريز والمشروبات مثل القهوة والشاي والكحولات، حيث أن المواد الملونة في هذه الأطعمة والمشروبات تتسبب في اختراق طبقة المينا الموجودة حول الأسنان وتغير لونها.
6- التبـــــغ
من المعروف أن التبغ مضر جدا للصحة وحيث أن التدخين أو مضغ التبغ يؤدي إلى ظهور بقع صفراء على الأسنان فإنه يجعل ضحكتك تبدو أقل جمالا، حيث أنه يحتوي على مواد تتسبب في ظهور بقع صفراء يصعب إزالتها من الأسنان ومع الوقت تصبح الأسنان كلها صفراء.
7- سوء العناية الصحية بالأسنان
نظافة الفم والأسنان أمر هام جدا للحفاظ على أسنانك من الاصفرار فعدم الانتظام في غسل الأسنان بالفرشاة الصحية والمعجون المناسب تجعل البقع الصفراء الناتجة من المواد الغذائية الملونة سابقة الذكر والتبغ تترسب على الأسنان حيث تترسب طبقة جيرية على الأسنان تزيد من اصفرارها.
8- حشـو الأسنــان
إن المواد المستخدمة في حشو الأسنان خصوصا المصنوعة من الفضة تترسب مع مرور الوقت على طبقة المينا وتعطي الأسنان لون داكن.
9- بعـض الأمــراض
بعض الأمراض والعدوى في الأمهات الحوامل تتسبب في أن يصاب أطفالهم فيما بعد باصفرار الأسنان حيث أن هذه الأمراض تؤثر على نمو طبقة المينا، كما أن العلاج الكيميائي والإشعاعي في الرأس والعنق الخاص بمرض السرطان يتسبب في اصفرار الأسنان أيضا.
10- الصدمات والحوادث
قد يتساءل البعض ما علاقة ذلك بالأسنان والإجابة هو أن الأسنان قد تصاب عند الوقوع المفاجئ أو الحوادث مما قد يؤدي إلى نزيف داخلي في الأسنان، وهنا تتسبب بقايا الدم والأنسجة التالفة في تغيير لون الأسنان، كما أن الصدمات النفسية في الأطفال الصغار قد تؤثر على نمو طبقة المينا مما يؤدي فيما بعد إلى اصفرار أسنانهم.
22233
تبييض الاسنان بالفحم
المكونات:
حبة فحم صغيرة، فنجان عصير ليمون طبيعي طازج.
طريقة التحضير:
إطحني الفحم جيداً حتى يصبح لديكِ بودرة سوداء اللون، ثم أضيفي إليه الليمون بحسب الحاجة فقط، وقومي بتنظيف أسنانكِ بالمعجون وإغسلي آثارهُ جيداً ثم قومي بتنظيف أسنانك بخليط الفحم بواسطة فرشاة الأسنان لمدة 5 دقائق من الدعك المستمر، ثم نظِّفي أسنانكِ من آثار الفحم بالماء.
إن مادة الكربون المركزة داخل الفحم تتحد مع الترسبات التي تتكون فوق السن لتُساعده على التخلص منها، ويعمل عصير الليمون على تلميع السن ومُساعدة الفحم على العمل سريعاً.
تبييض الاسنان بالليزر
علاج تبييض الاسنان باستخدام الليزر هو علاج شائع جدا، والكثير من اطباء الاسنان يستعينون به. لانه علاج بسيط، يتم من خلاله وضع مادة بلاستيكية على اللثة لحمايتها، ومن ثم يتم دهن مادة اوكسجينية بتركيز مرتفع على الاسنان، تتغلغل الى السن بمساعدة جهاز الليزر، وتبقى مادة التبييض على الاسنان بضع دقائق ومن ثم تتم ازالتها. تجدر الاشارة الى ان العلاج يستغرق قرابة الساعة ولمرة واحدة.
1 – جميع استخدامات الليزر تعمل من خلال توفير الطاقة على شكل ضوء ( إشعاع ) .
2 – عندما يستخدم الليزر فى العمليات الجراحية وعلاج الأسنان ، يعمل الليزر كأداة قطع أو موت بعض الأنسجة الملتهبة أو المتقيحة .
3 – يستخدم الليزر” علاج ” ملء أو حشو ، الليزر يساعد على تعزيز الرابطة بين الحشوة والسن .
4 – عند استخدامه فى إجراءات تبييض الأسنان ، يعمل الليزر كمصدر للحرارة ، ويعزز من تأثير العوامل التى تبيض الأسنان .
المقارنة مع آلات حفر الأسنان التقليدية ، وأشعة الليزر :
– قد يسبب ألم قليل فى بعض الحالات ، لذلك يقلل من الحاجة للتخدير .
– قد يقلل من القلق لدى المرضى ، ويكون المريض مرتاحاً أثناء حفر الأسنان .
– يقلل النزيف والتورم خلال علاجات الأنسجة الرخوة ويحفظ الأسنان لأن تكون أكثر صحية أثناء إزالة أى تجويفات فيها .
تحذيرات تبييض الأسنان بالليزر:
1- لا يجب استخدام هذه الطريقة لمن هم دون الخامسة عشر من العمر، بسبب عدم اكتمال نمو الأسنان من الناحية الفسيولوجية، فضلاً عن احتمالات التسبب في الحساسية المفرطة عند استخدام الطريقة مع المراهقين أو الأطفال.
2- يمنع استخدامه للحوامل والمرضعات.
3- يمنع استخدام الطريقة لمن يعاني من التهابات اللثة المتكرر، فقد يؤدي ذلك إلي تفاقم حالة المريض.
4- ينصح الأطباء والمتخصصين بعدم استخدام الليزر لمن يعانون من تصبغ الأسنان نتيجة لتناولهم مضاد حيوي يسمي تتراسايكلين والذي يساهم في اسمرار لون الأسنان بشكل كبير.
5- لا يجب استخدام الليزر للمدخنين، ويجب الإقلاع عن التدخين أولاً أو تخفيفه قدر المستطاع قبل الدخول في العملية وبعدها للحصول علي أفضل نتيجة ممكنة.
000002222222222
6- لا يفضل استخدام الليزر لتبييض أسنان من يعانون من الحساسية خاصة المفرطة.
7- لا يجب تبييض الأسنان بالليزر لمن يعانون من زيادة تركيز الفلورايد أو أمراض التسوس أو وجود حشوات أمامية لتجميل الأسنان. فهناك العديد من الطرق والآليات الأخرى التي يمكن للطبيب إتباعها لتبييض الأسنان في هذه الحالات.
أما عيوب الليزر فهي كالتالي:
– الليزر لا يمكن استخدامه على أسنان فيها حشوات بالفعل .
– الليزر لا يمكن استخدامه فى العديد من إجراءات طب الأسنان التى تُجرى عادةً ، مثل الآشعة على الأسنان .
– الليزر لا يمكن أن يستخدم لملء التجاويف الموجودة بين الأسنان ، أو حول الحشوات القديمة ، أو التجاويف الكبيرة التى تحتاج إلى لعمل أكثر صعوبة فى الدقة والإحكام .
– أشعة الليزر لا يمكن استخدامها لإزالة التيجان المعيبة أو الحشوات الفضية ، أو تحضير الأسنان لوضع للجسور .
– ربما لا تزال هناك حاجة إلى التدريبات التقليدية لتشكيل الحشوة ، وضبطها ، وتلميع الحشوة حتى عند استخدام الليزر بأحدث تقنية .
– الليزر لا يمنع الحاجة للتخدير إذا لزم الأمر .
– العلاج بالليزر لتبييض الأسنان أو غير ذلك ، تكلفته أعلى بكثير علاج الأسنان العادى .
اليك بعض الخلطات لاسنان بيضاء طبيعيا:
وصفة الفراولة لتبييض الأسنان:
اهرسي حبة فراولة جيداً ثم اخلطيها مع نصف ملعقة من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم)، حتى يتحول الخليط إلى معجون، افركي أسنانك بالخليط باستخدام فرشاة الأسنان لمدة 5 دقائق، وبعد الانتهاء، اغسلي الفرشاة جيداً ثم نظفي أسنانك بالفرشاة ومعجون الأسنان، وستلاحظين الفرق على الفور. أعيدي الكرة مرة أسبوعياً.
وصفة زيت الزيتون لتبييض الأسنان:
افركي أسنانك بقطنة من زيت الزيتون أو بفرشاة أسنان مغموسة بالزيت، وتمضمضي بزيت الزيتون ليس فقط لتبييض أسنانك بل أيضاً لتقوية اللثة ومنع نزيفها.
وصفة خل التفاح لتبييض الأسنان:
اخلطي القليل من خل التفاح مع القليل من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم)، ليتكون لديك معجون يمكنك أن تفركي أسنانك به لتبييض أسنانك والتخلص من الجير.
وصفة عصير الليمون لتبييض الأسنان:
اخلطي ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع القليل من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) وافركي أسنانك بها وستلاحظين الفرق. مع الأخذ بعين الاعتبار أن الليمون لا ينصح بتركه على الأسنان لفترة طويلة، كما لا ينصح باستخدامه مع الأسنان الحساسة.
السواك لتبيض وحماية الأسنان واللثة:
لا يمكننا أن نختم الحديث عن طرق تبيض الأسنان والوقاية من تسوس الأسنان وحماية اللثة من الالتهابات دون الحديث عن السواك، فقد استخدمه الرسول صلى الله عليه وسلم وأوصانا باستخدامه قبل كل صلاة لما له من فوائد جمة أثبتتها الدراسات الحديثة، فالسواك يحتوي على مواد طبيعية مضادة للميكروبات تحمي الأسنان واللثة لساعات طويلة بعد الاستخدام وتمنع إصابة الفم بالأمراض، وتقلل ظهور التجاويف السنية والتهابات اللثة وتخفف الرواسب الجيرية وتمنع ظهورها، وتبيض الأسنان كما لا يفعل أي معجون أسنان. بالإضافة إلى الرائحة الطيبة التي يعطيها السواك للفم.
00000666666
نصائح فعالة لأسنان أكثر بياضاً
1-استخدام الفرشاة وخيط التنظيف بانتظام

تنظيف الأسنان المنتظم بالفرشاة وخيط الأسنان يعمل على إزالة الترسبات والأطعمة العالقة بالأسنان. استخدمي الفرشاة والمعجون مرتين يومياً بانتظام.
2-استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية

يوصي العديد من أطباء الاسنان باستخدام الفرشاة الكهربائية، فالحركات النابضة لشعيرات الفرشاة تستطيع التخلص من الجير والوصول الى أماكن يصعب الوصول اليها باستخدام الفرشاة العادية.
3-شرب الكثير من الماء

كثرة شرب الماء خاصة اثناء وبعد تناول الطعام يساعد على عدم تلون الأسنان بالمواد التي تترك أثراً.
4-الابتعاد عن التدخين

التدخين يسبب تلون الأسنان بلون أصفر غير محبب مع الوقت.
5-تناول الأطعمة التي تحتوي على مبيضات الأسنان الطبيعية

بعض الفواكه والخضار النيئة تساهم في تبيض الأسنان عن طريق تحفيز الفم لإنتاج المزيد من اللعاب. على سبيل المثال التفاح، الجزر، الفراولة، الكرفس، البرتقال، الأناناس، القرنبيط والكمثرى.
6-التقليل من تناول بعض المشروبات

القهوة، ومشروبات الكولا والشاي الأسود تتسبب بتلطيخ الأسنان. ولمنع ذلك يمكنك تقليل كمية هذه المشروبات، تناول رشفات الماء بالتبادل مع رشفات من المشروبات، واستخدام فرشاة أسنانك بعد فترة وجيزة من الشرب.
7-استخدام قشة للشرب

استخدام القشة لشرب الكولا والعصائر الملونة يساهم في الحفاظ على بياض أسنانك، حيث يدخل المشروب مباشرة الى الحلق دون تلويث الاسنان.
8-استخدام معجون مبيض

يعمل معجون تبيض الأسنان على إزالة الجير والبقع الناتجة من الأطعمة والمشروبات. لذلك يفضل استخدامه من حين الى آخر.
9-استخدام شرائط تبيض الأسنان

بعض من هذه الشرائط أثبت فعالية في تبيض الأسنان والبعض الآخر لا يحدث أي تغيير، لذلك استشيري طبيبك ليصف لك نوعاً فعالاً.
10-زيارة طبيب الأسنان بانتظام

المتابعة المستمرة مع طبيب الأسنان يساعد في الحفاظ على أسنانك ولثتك بصحة جيدة. كما تساهم في التخلص من طبقة الجير التي تسبب اصفرار الأسنان.

داومي على اتباع النصائح السابقة لأسنان صحية وأكثر بياضاً.
8888