تبييض اليدين في يومين

0

اذا كنت تعاني من اسمرار اليدين و خاصة بعد انتهاء الاجازة الصيفية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل نذكر لك فيه طرق تبييض اليدين في يومين.

377

ان البشرة الحساسة هي الاكثر تعرضًا للتشقّقات والسواد والشوائب بالاخص البشرة الحساسة. واليدان تحديدًا هما الاكثر تعرّضًا للبقع السوداء واسمرارهما لانهما الاكثر استعمالاً في الجسم. فالمرأة العاملة تواجه هذه الاخطار بسبب عملها في المنزل وغسلها للثياب وللادوات المنزلية. وأكثر ما يلفت إنتباه الرجل اليها هما يداها واذا لم تكونا ناعمتين عندما يمسكهما ستشعر بالخجل. لذلك، تعرّفي مع ياسمينة على خلطات منزلية سريعة وسهلة تعمل على توفير النعومة والبياض ليديك في يومين فقط.

الخلطة الاولى: عليك أن تمزجي القليل من زيت اللوز مع عصير الليمون جيدًا وتضعيهما بعدها على يديك لمدة ربع ساعة يومياً فقط ثم اغسليها بالماء فقط. بعدها، افركي يدك بكريم للتقشير مرة كل ثلاثة أيام على الأقل. ستلاحظين الفرق الكبير بأول يومين.

الخلطة الثانية: امزجي ملعقتين صغيرتين من الملح مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون. ضعي المزيج في إناء وضعي يديك به وادعكيهما جيّداً. عند القيام بذلك، ستحرّرك هذه الخلطة من الجلد الميت الذي جعل يديك داكنتي اللون. طبقي هذه الخلطة ليومين مع تطبيق كريم مرطب لتحافظي على نعومة يديك. ستعرفين أن هذه الخلطة ناجحة لان الليمون معروف بالمكونات الغنية التي يحتوي عليها بالاخص الفيتامين C.

الخلطة الثالثة: لتطبيق هذه الخلطة، عليك أن تمزجي كوباً من حليب كامل الدسم مع ملعقة كبيرة من زيت اللوز بالاضافة الى ملعقة كبيرة من الورد البلدي المطحون. بعدها، أمزجي المكونات سوياً جيدًا وضعيها في المايكرويف مدة دقيقة واحدة. عند الانتهاء، أضيفي الى المزيج ملعقة صغيرة من الغليسيرين وضعي يديك في الوعاء الذي يحتوي على المزيج مدّة 10 دقائق واشطفي اليدين عند الانتهاء. ترطّب هذه الخلطة بشرتك لان الحليب الذي وضعت به يديك يساعد على تبييض البشرة بسرعة.

نصائح هامة لمنع ظهور البقع السمراء :

تغطية يديك جيداً قبل الخروج في الشمس لتجنب حدوث أي تأثير مباشر علي البشرة .إذا كان لايمكنك تغطية يديك جيداً يمكنك إستخدام واقي الشمس لحماية البشرة .
تناول الكثير من المياه للحفاظ علي البشرة رطبة من الداخل و الخارج و تقليل خطر التعرض لجفاف البشرة و يسمح للخلية بتجديد نفسها .
ترطيب اليد بصورة مستمرة بإستخدام كريمات الفواكه بصورة منتظمة ، فهو يساعد علي إزالة البقع السمراء .
يساعد التقشير علي إزالة البقع السمراء من الجلد و التخلص من الجلد الميت و يترك الجلد أملس و يجب أن يندرج ضمن روتينك الأسبوعي . للعناية ببشرتك .
و ذلك بمجرد إستخدام مقشر الجسم جيداً بحركات دائرية و يفضل إستخدام مقشر جيد .

يمكنك عمل المقشر الخاص بك في المنزل بإستخدام المكونات الطبيعية ، خلط زيت الزيتون مع 1 كوب من السكر البني و إضافة القليل من عصير الليمون .

تقنيات حديثة لاستعادة شباب اليدين

يعد الوجه واليدين هما من أكثر المناطق التي تتعرض للشيخوخة المبكرة نظرا لتعرضها المستمر للعوامل الخارجية الضارة مع حساسية الجلد في هذه المناطق ، حيث يؤثر التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة أو الباردة ، أشعة الشمس ، المواد الكيمائية في مساحيق التنظيف ، التلوث ، مما يعمل على سرعة شيخوخة البشرة في هذه المناطق والتي قد تمتد من الوجه للعنق أيضا .

ونظرا لاستعمال اليدين في أداء المهام اليومية تتعرض البشرة فيهما للتبقع والصبغات الجلدية الداكنة ، بروز العروق ونفورها نتيجة للإجهاد المستمر أو لحمل الأثقال الكبيرة ، كما يؤدي ضعف اليدين لتقليل افراز الطبقة الدهنية المائية الواقية للجلد والتي تنقص أكثر مع التعرض للأجواء الباردة ، مع ملاحظة ترقق الجلد في هذه المناطق مع تقدم العمر وبلوغ سن الأربعين ليزداد ظهور الأوردة والشرايين حيث تضمر العضلات وتبرز عظام اليد مما يفقد البشرة مرونتها .

لذا يجب العناية بالبشرة في اليدين بدرجة أكبر باستعمال الكريمات المرطبة والمغذية في سن مبكرة مع الحفاظ عليها من التعرض لأشعة الشمس الضارة ، تقليل استعمال المساحيق ومنتجات التنظيف التي تحتوي على الكيماويات الضارة واستعمال القفازات أثناء التنظيف ، قد تكون هذه الطرق غير كافية لعلاج شيخوخة اليدين مما يحتاج لتدخل الطب التجميلي ، والتي تعد من أحدث التقنيات المستخدمة .

378

أحدث تقنيات تجميل اليدين :
تقنية الليزر الصبغي : والتي تهدف بشكل خاص التخلص من صباغ الميلانين وتدمير المناطق الملونة ، والتي تظهر في صورة بقع بنية داكنة على السطح الخارجي للكف ، ويختص هذا النوع من العلاج بقع الشيخوخة الداكنة أي أنه لا يستعمل لعلاج البقع الفتحة اللون والتي تحتاج لنوع أخر من العلاج ، كما يحذر استعمال الليزر الصبغي للبشرة التي تعرضت للتسمير حيث يمكن أن يعرضها للحرق ومزيد من التبقع .

العلاج بالتبريد : حيث يعتمد تدمير البقع الداكنة على التبريد من خلال وضع الآزوت السائل ، وهي عملية دقيقة تحتاج للتخصص والخبرة حتى لا تؤدي البرودة لتضرر الأنسجة التحتية أو الإصابة بالندوب .

التقشير بحمض الخليك ثلاثي الكلور : حيث يستعمل حمض الخليك ثلاثي الكلور في عدة جلسات متتالية إلى أن يتم ازالة البقع الداكنة وتبييض المناطق المتصبغة .

صقل او تمليس جلد اليدين :
* Fractional CO2 Laser : إذ يستعمل الليزر لكشط الجلد بغرض تجديد خلايا البشرة من خلال ثلاث جلسات تقريبا مما يعمل على استعادة شباب الجلد بصورة جيدة .
* علاج الميزو : تعمل هذه الطريقة على توفير العناصر الأساسية الموضعية التي تساعد في تنشيط الخلايا الليفية مثل الفيتامينات ، المعادن ، حمض الهيالورونيك ، بغرض تحسين مظهر الجلد ، وتحتاج هذه العملية للعديد من الجلسات بمعدل 3-5 جلسات يفصل بين كل جلسة وأخرى ثلاثة أسابيع .
* تخفيف العروق والأوتار : حيث يمكن تخفيف بروز عروق وأوتار وعظام اليدين من خلال استعادة حجم عظام اليدين ، وذلك باستعمال حقن ومنتجات الملء التي تكسب اليدين مظهرا أكثر شبابا مع استعادة مرونة وليونة الجلد ، ويتم حقن الجلد بحمض الهيالورونيك ، أ و هيدروكسيباتيت الكالسيوم ، وتستمر فاعلية هذه الحقن 18 شهر تقريبا .

طرق طبيعية للعناية باليدين :

الشوفان لتقشير بشرة اليدين :
المكونات :
– ملعقتان من الشوفان .
– ملعقتان صغيرتان من عصيرالليمون .
– ملعقة صغيرة من زيت الزيتون .
الطريقة :
ينقع الشوفان في قليل من الماءالدافئ لمدة 10 دقائق حتى يلين ، ثم يضاف إليه عصير الليمون وزيت الزيتون وتقلب المكونات جيدا ، ثم تفرد المكونات على اليدين وتفرك لمدة دقيقة أو دقيقتين ، تشطف بعدها بالماء الفاتر وتجفف ثم يطبق كريم الترطيب .

السكر لتقشير اليدين :
المكونات :
– نصف كوب من السكر .
– ملعقة كبيرة من اللوشن .
الطريقة :
يخلط السكر مع اللوشن في فنجان صغير ويقلب ، ثم تدهن اليدين بالخليط مع الفرك برفق ثم تشطف اليدين بالماء وتجفف .

خطوات تنعيم بشرة اليدين :

أخذ الحيطة و الحذر عند غسل اليدين : غسل اليدين بإنتظام هو مفيد جدا لصحة اليدين ، و لكنه يمكن أيضا أن يسبب جفاف البشرة بشدة ، و لذلك إختاري الصابون المخصص للبشرة الحساسة و الذي يحتوي على مكونات مرطبة مثل الجوجوبا أو زيت الزيتون ، و عند غسل الأطباق إستخدمي قفازات للحفاظ على يديك في مأمن من التعرض غير الضروري لتجفيف المنظفات ، و إستخدمي الصابون مع المرطب لليد و الجسم حتى لا يضر يديك عند الإستحمام العادي ، و لا تستخدمي الماء الساخن عند غسل اليدين ، فهذا يسبب لها المزيد من الجفاف .

إستخدام المقشر بإنتظام : فوظيفة المقشر هو إزالة الجلد الميت من اليدين ، و هو متوفر في معظم مستحضرات التجميل و متواجد في الصيدليات ، و يمكنك صنعه بنفسك في المنزل ، من خلال خلط سكر مع زيت زيتون لتشكيل عجينة ، و فرك يديك لمدة دقيقتين ، ثم إشطفيهم مع الماء الدافئ .

ترطيب اليدين : و هو متاح في عشرات من الروائح و الأساليب لتلبية إحتياجاتك الشخصية ، قومي بترطيب يديك مع المرطب بعد كل غسلة ، و إجعليه دائما في متناول يدك ، و قومي بالبحث عن المستحضرات التي تحتوي على زبدة الشيا و الفيتامينات B و الريتينول ، و كل هذه المكونات مفيدة للحفاظ على بشرتك ناعمة بعد الغسل و التقشير و كل ليلة قبل الذهاب إلى الفراش خاصة ، حيث سيكون هناك الكثير من الوقت لإستيعاب المرطب خاصة مع عدم إستخدام الأيدي أثناء النوم ، بالإضافة إلى ذلك سوف تستيقظي مع أيدي ناعمة كل صباح .

إستخدام مرهم مرطب عميق عند الضرورة : إذا كانت يديك ليست فقط جافة ، و لكن أيضا مقشرة و بها شقوق ، يجب إستخدام مرهم مرطب لليد ، و يكون يشبه الجل أو (مثل الفازلين) و يفعل عجائب على شفاء الجلد الجاف للغاية ، و لكن قومي بوضعه على البقع فقط(و ليس كل يديك) لعدة أيام فقط حتى يشفى الجلد .

القيام بعمل علاج مرطب كل بضعة أسابيع : عندما تعاني من أيدي جافة مزمنة ، مثل عندما تنخفض درجة الحرارة في فصل الشتاء ، يمكنك تصحيح المشكلة مع العلاج العميق المرطب في المنزل ، ضعي زوج من القفازات النظيفة في الميكروويف لمدة 15 ثانية ، و ترطيب يديك باللوشن ، ثم إرتدي القفازات مدة 10-20 دقيقة ، ثم إخلعي القفازات و ضعي يديك في اللوشن ، و يمكنك القيام بذلك و ترك القفازات حتى الصباح لعلاج إضافي للبشرة الجافة .

حماية البشرة من العناصر الخارجية : إذا كنتي تخرجي كثيرا ، يجب فعل ما عليكي للحفاظ على بشرتك ناعمة حتى عند مواجهة الظروف البيئية المعاكسة ، ففي أشهر الخريف و الشتاء إرتدي القفازات لحماية يديك من الرياح ، و في الصيف تأكدي من وضع واقي من الشمس لمنع الجفاف و أضرار أشعة الشمس على اليدين .

379