تبييض و تنعيم اليدين

0

اذا كنت تعانين من جفاف اليدين باطنيا و ظاهريا و تبحثين عن وصفات لتنعيمهما و ترطيبهما نقدم لكم حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل اهم النصائح لتبييض و ترطيف اليدين بالاضافة الى عدة وصفات صحية و سريعة المفعول.

1547

الأسباب الرئيسية لجفاف وتشقق الأيدي

التقدم في السن

التقدم في السن يؤثر سلباً على البشرة وخاصة اليدين، بسبب فقدان الزيوت الطبيعية والغدد العرقية مع التقدم في السن. يوصي أطباء الجلدية باستخدام الكريمات المرطبة مثل الفازلين واللانولين وشرب كميات كبيرة من الماء للتغلب على جفاف اليدين الناتج من التقدم في السن.

التغيرات الجوية

الطقس البارد في الشتاء مع انخفاض الرطوبة يسبب جفاف البشرة ومن الممكن أن يسبب هذا الجفاف تشقق واحمرار مع حكة في الأيدي.
التعرض للشمس

التعرض للشمس من اهم أسباب جفاف الجلد فحرارة الشمس تزيل الرطوبة من الجلد، كما أن الأشعة فوق البنفسجية تزيد من هذا الجفاف. فوصول هذه الأشعة إلى عمق طبقات البشرة يسبب تكسير الكولاجين في الجلد. ويبدأ الجلد العلوي على اليدين في التجعد والترهل بسبب تلف الأنسجة وتظهر بشرة اليدين بالمظهر الجاف.

بعض الحالات المرضية

في بعض الأحوال يشير جفاف اليدين الى وجود حالة مرضية معينة، فأمراض الغدة الدرقية تسبب جفاف الزيوت الطبيعية التي تنتجها البشرة مما يسبب جفاف وتشقق الأيدي. مرض الصدفية أيضاً من الأمراض التي تسبب جفاف اليدين وتشققها مع ظهور قشور سمكية.

الاكزيما

الاكزيما من أحد الأسباب الشائعة لجفاف الأيدي وتسمى أيضاً بالتهاب الجلد. وتسبب الاكزيما تشقق الأيدي مع وجود حكة وألم في بعض الحالات. وهناك العديد من الأسباب التي تحفز الإصابة بالأكزيما مثل تعرض اليدين بصفة مستمرة للمواد الكيماوية أو كثرة غسيل الايدي بالصابون.

نصائح للعناية باليدين

رطبي يديك
من المهم جداً الحفاظ على ترطيب اليدين طوال الوقت، وذلك بشرب كميات كبيرة من الماء، واستخدام الكريم المرطب طوال الوقت وبعد كل مرة تغسلين فيها يديك، من المفضل أيضاً استخدام كريم أو لوشن مخصص للعناية بالأيدي قبل النوم للمساعدة على الترطيب طوال الليل

استخدمي مقشر لليدين
نتيجة لكل العوامل التي تتعرض لها اليدين.. يظهر من وقت لآخر الجفاف والإسمرار على بشرة اليدين، وللتخلص من الجلد التالف يجب عليكِ المواظبة على عمل تقشير «سكراب» لليدين، يمكنك شراء مستحضر خاص بالتقشير أو استخدام مواد طبيعية للتقشير كالشوفان او ملح البحر مع خلطهم بزيت الزيتون للعناية القصوى.

استخدمي كريم الواقي من الشمس
تهتم الكثيرات بوضع كريم الوقاية من الشمس «صن بلوك» على بشرة الوجه، وتغفل استخدامه مع بشرة اليدين، مما يجعلها عرضة لتأثيرات أشعة الشمس الضارة، لذا لا تغفلي أبداً استخدام الواقي من الشمس أثناء الخروج و قيادة السيارة

استخدمي القفازات المطاطة
كربة منزل جزء من روتينك اليومي هو القيام بأعمال المنزل والتعرض للمياه الساخنة جداً والمنظفات الكيميائية، لذا فمن الهام جداً حماية اليدين بارتداء القفازات المطاطية، هناك العديد من الأنواع والأحجام لتتناسب مع طبيعة المهمة التي تنجزينها، ولذوات البشرة الحساسة توجد أنواع مبطنة بطبقة من القطن لحماية أكبر

خلطات تبييض اليدين

الخلطة الاولى:
الحليب والزيوت: أحضري كوباً من الحليب السائل، وامزجيه بملعقة طعام من زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، واخلطي المزيج جيداً، ثمّ انقعي يديك بالخليط لمدة نصف ساعة، فالمكوّنان يزخران بالفوائد التي ترطّب البشرة، وتتسلّل إلى أعماقها، وتزيل عنها اللون الداكن.

الخلطة الثانية:
استخدام خليط من عصير الليمون والكركم، وتعتبر هذا الخلطة من أهم خلطات تبييض اليدين بمكونات طبيعية، والكركم له فوائد عدة في تبييض اليدين، ويستخدم أيضًا في خلطات تبييض الوجه.
1455
الخلطة الثالثة:
نحضر مقادير متساوية من الليمون و عصير البطاطا وندهن بها المكان المراد تفتيحة كاليدين ونتركها الى اكبر فترة ممكنة او عند النوم ولا بأس بالتكرار اليومى ونتحفظ بالباقى فى الثلاجة وفى اقل من اسبوع ستبدأ النتائج بالظهور, هذة الوصفة ممكن ان تستعمل لجميع بشرة الجسم والوجة ولليدين ايضا وعن تجربة هى رائعة حقا واذا كان فى استمرار ومداومة وكل ما كانت فترة وضعها اكثر كل ماكانت فؤائدة اكثر

الخلطة الرابعة:
ثماني ملاعق كبيرة ماء ورد و ثلاث ملاعق كبيرة جليسرين و ثلاث ملاعق كبيرة كحول نقي و ملعقة كبيرة عصير ليمون طازج و ملعقة كبيرة عصير برتقال و ملعقة كبيرة خل التفاح ثم تخلط المكونات جيدا ثم تعبأ في زجاجة مع الرج عدة مرات وباستعمال هذا المستحضر فإنه يعمل على الحفاظ على هذا الحامض الطبيعي وهو يستخدم يوميا بعد غسل اليدين وله أثر طيب في تبييض بشرة اليدين ونعومتها

طرق تنعيم باطن اليدين

1. غسل اليدين بالصابون السائل الذي يحتوي على ترطيبمع فرك و تقشير خلايا الجلد الميتة و التدليك بلطف لتحسين تدفق الدم في باطن اليد .
2. إستخدام زبدة الشيا في الفرك مرتين في اليوم على أساس منتظم لتوفير الرطوبة على الجلد ، و للفوائد الأخرى من إستخدام زبدة الشيا هي أنها تعمل كالكريمات المضادة للشيخوخة .
3. إستخدام خليط من 6 ملاعق من نشا الذرة و تخلط مع الماء الدافئ و بعد ذلك تستخدم على باطن اليد ، و القيام بذلك كلما كان ذلك ممكنا للحصول على نتائج أسرع و هو ليس له آثار جانبية على الإطلاق .
4. إستخدام الزبدة في الفرك على باطن اليد الجافة و الخشنة قبل أن تذهبي إلى السرير و لكن لا تنسى أن إرتداء القفازات بعد دهن بالزبد ، و القيام بذلك كل ليلة لبضعة أيام .
5. إستخدام عشب زيت الزيتون 4 ملاعق صغيرة و السكر حسب الذوق و فرك هذا الخليط على كف اليد لمدة 1-2 دقائق قبل غسلها جيدا ، و زيت الزيتون بالإضافة إلى رفع خلايا الجلد الميتة فهو كذلك من المغذيات الأساسية للبشرة و كذلك فهو مرطب طبيعي ممتاز للجلد .
6. عمل مرطب طبيعي من نشا الذرة و زيت الزيتون و وضع العجينة و التدليك ، ثم تشطف جيدا .
7.أخذ ثمرة بطاطس و تقشيرها و غسلها جيدا و فرك يديك بها لمدة تصل إلى 20-30 دقيقة ، ثم ضع عليها عصير ليمون ، و سيجعل باطن يديك أكثر نعومة و ليونة .
كما يمكن إستخدام مستحضرات التجميل المرطبة أيضا على الجلد في الراحتين لتسريع عملية الشفاء ،
و مع الخطوات السابقة يجب الحفاظ على روتين العناية بالبشرة فهو سيوفر النعومة الطبيعية على مدار اليوم في راحة يدك .

فوائد غسل اليدين

التقليل من انتشار الأمراض والأوبئة المعدية.
الوقاية من الإسهال والتسمم والكوليرا والزحار، والتقليل من انتشار الأنفلونزا والجدري.
التقليل من عدد الوفيات وخاصة الأطفال ومرض شلل الأطفال، فيجب غسل يدين الأطفال باستمرار وخاصة بعد اللعب وقبل الطعام.
يجب الانتباه لغسل اليدين ممن يقدمون الرعاية الصحية باستخدام الكحول أو الماء والصابون للحد من انتقال العدوى من شخص لآخر.
الشعور بالراحة والاسترخاء والثقة بالنفس، فنظافة اليدين تعبر عن النظافة الشخصية، ممّا يساعد الشخص على الحركة بحرية وعدم الخوف والتردد من الاقتراب من أي شخص، فالشخص الذي لا يهتم بغسل يديه يتجنبه الكثير من الأشخاص لتخوفهم من حمله للأمراض.
تزيد من الشعور بالبرودة في فصل الصيف وخفض درجة الحرارة، كما أنّها تخلص الشخص من التعرق التي تصيب اليدين في هذا الفصل.

145