تجفيف الزنجبيل

0

يعتبر الزنجبيل من احد المكونات الطبيعية القيمة التي تتميز بعدة فوائد صحية و جمالية مدهشة نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال من خلال مقال نبين فيه طرق تجفيف الزنجبيل.

000

الزنجبيل أحد انواع جنس الزنجبيل و الذي ينتمي للفصيلة الزنجبيلية و هو أحد نباتات المناطق الحارة يحتوي على الزيوت الطيارة و له رائحة نفاذة و طعم لاذع و يستخدم منه الجذور النابتة تحت التربة و تكون ذات لون سنجابي او أبيض مصفر , للزنجبيل زهور صفراء مع اطراف أرجوانية و لإستخراج الزنجبيل يجب الإنتظار حتى تذبل أوراقه الرمحية و تعتبر أفضل انواع الزنجبيل الزنجبيل الجاميكي .

يوجد للزنجبيل أنواع متعددة تتحدد عادة بإسم المكان الذي ينمو فيه و منها زنجبيل شامي , زنجبيل العجم , زنجبيل فارسي , زنجبيل الكلاب , زنجبيل هندي و يعتبر هذا النوع هو النوع المعروف و الذي يتم إستخدامه , يوجد للزنجبيل أكثر من تسمية فهو يسمى بالكفوف , أدرك و هو الإسم الفارسي له .

فوائد الزنجبيل .

الزنجبيل يعتبر من النباتات ذات الفوائد الطبية الكثيرة و لكنه يشتهر بمعالجة مجموعة خاصة من الأمراض و التي أشهرها : –
1- أمراض المخ و الأعصاب و إبرزها الزهايمر .
2- يعمل على التخفيف من الإحساس بالغثيان و القئ .
3- يعالج آلام البطن و الإسهال .
4- يسكن الآلام المزمنة .
5- يعمل في المساعدة على علاج الأنفلونزا .
6- يساعد في زيادة القدرة الجنسية للرجال .

أضرار الزنجبيل .

1- مهما كان النبات مفيد الا أن الزيادة في الإستخدام يمكن أن تؤدي الى ظهور أضرار ليست مستحبة نتيجة الإفراط في تناوله و كذلك الزنجبيل فإن الإفراط فى تناوله يؤدي الى سرعة ضربات القلب .
2- لدى البعض يمكن أن يؤدي تناول الزنجبيل الى توتر و هبوط حاد في في عمليات الجهاز العصبي المركزي .
3- عند تناول الزنجبيل مع بعض الانواع من الأعشاب كالبابونج , الحلبة , القرنفل قد يؤدي الى نزيف حاد .
يمكن إستخدام الزنجبيل طازج كما هو سواء في الوصفات الطبية او وصفات الطعام حيث يدخل كمنكه في بعض وصفات الطعام او مجفف .

كيف يتم تجفيف الزنجبيل ؟

الطريقة الأولى .

1- هات جذور الزنجبيل و قومي بغسلها جيدًا للتخلص من الأتربة و الأوساخ او الطين العالق بالجذور .
2- جذور الزنجبيل تكون مغطاة بطبقة قاسية من الجلد لذا فبعد الغسل يتم تقشير او إزالة تلك الطبقة بعناية .
3- قومي إما ببشر الزنجبيل بالمبشرة او تقطيعه الى شرائح منتظمة الشكل قدر الإمكان .
4- قومي بفرد البشر او الشرائح على صنية و في حال الشرائح قومي بإستخدام منديل ورقي لتجفيف أي رطوبة زائدة بعد التقطيع و الفرد .
5- غطي الصنية بقطعة من الشاش للحفاظ علي الزنجبيل من الأتربة و ضعي الصنية في مكان مشمس و يترك حتى يجف تمامًا و قد تستغرق المدة حوالي 3 أسابيع .
6- بعد أن يجف الزنجبيل يجمع إما بشكله سواء مبشور او شرائح و يتم وضعه داخل برطمانات و تغلق بإحكام و تستخدم عند الحاجة او يتم طحنه و حفظه .

الطريقة الثانية .

في حال إنخفاض درجات الحرارة او أنه لا يتوفر مكان مشمس و جيد التهوية يمكن إتمام عملية التجفيف في الفرن و هنا يتم : –
1- غسل الزنجبيل و تقشيرة ثم بشره و فرده في صنية حيث ان البشر يساعد على التسريع بعملية التجفيف و وصول الحرارة للإجزاء اسرع .
2- يتم تسخين الفرن على درجو حرارة 60 درجة و بعد التسخين يتم وضع صنية الزنجبيل في الفرن و غلقها و تستمر هذه العملية لمدة 10 ساعات على أن يتم تقليب الزنجبيل كل ساعتين حتى إنتهاء العشر ساعات .
3- بعد إنتهاء مدة الفرن يتم حفظ الزنجبيل اما في برطمانات بشكله و هو مبشور و إحكام غلق البرطمانات و وضعها بعيدًا عن الهواء حتى لا يتعفن الزنجبيل او طحنه و وضعه في أكياس و إستخدامه عند الحاجة .

0

فوائد شاي الزنجبيل:

1. دوار الحركة :
يمكن أن يساعد في تهدئة الأعصاب . وهذا مفيد لمنع القيء ، والصداع و الصداع النصفي .

2. المعدة المضايقة :
أنه يلعب دورا حيويا في عملية الهضم السليم ، مما يحسن بشكل غير مباشر امتصاص المواد الغذائية والابتعاد عن آلام في المعدة . وهذا يمكن أن يساعد أيضا على الابتعاد عن التجشؤ لا لزوم لها . هذا يحسن شهيتك عن طريق الإفراج عن الأحماض في المعدة .

3. يقلل من الالتهاب :
مفيد في علاج التهاب المفاصل ، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي . يمكن أن تساعدك على التخلص من التعب وتورم وانتفاخ العضلات والمفاصل . وينصح شاي الزنجبيل في حالة قدم الرياضي لمنع الألم ، وحرقان وحكة .

4. الربو :
شرب شاي الزنجبيل مفيد في حالات الربو . الزنجبيل يساعد على تخفيف البلغم وتوسيع الرئتين ، مما يساعد بدوره على التعافي من صعوبة في التنفس . كما أنه يقلل من الحساسية والعطس المستمر .

5. الدورة الدموية :
شرب كوب من شاي الزنجبيل لتحسين تدفق الدم ، ومنع الحمى والرعشة والتعرق . الزنجبيل يحتوي على مركبات نشطة مثل المعادن والأحماض الأمينية التي هي مفيدة في سلاسة تدفق الدم ومنع الأمراض القلبية الوعائية .

6. انزعاج الحيض :
وضع منشفة ساخنة مغموسة في شاي الزنجبيل على منطقة الرحم لديك . هذا وسوف تساعدك للحصول على الإغاثة من الألم واسترخاء العضلات . وشرب شاي الزنجبيل أيضا تعطيك تأثير مهدئ .

7. الحصانة :
أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعزز جهاز المناعة . وشرب كوب من شاي الزنجبيل يوميا يقلل خطر السكتة الدماغية ، فضلا عن الترسبات الدهنية في الشرايين . شاي الزنجبيل يقلل أيضا مستويات الكوليسترول في الدم ويعطي نتائج مذهلة .

8. يخفف الإجهاد :
شرب كوب من شاي الزنجبيل لتعزيز المزاج ، والبقاء منتعشة والهدوء . شاي الزنجبيل هو لتفريغ الضغط ثبت بسبب رائحة الاسترخاء فيها .

9. الخصوبة :
الزنجبيل يحتوي على خصائص مثير للشهوة الجنسية . شاي الزنجبيل يساعد على تحسين نوعية الحيوانات المنوية والخصوبة لدى الذكور ، إذا استهلك يوميا من قبل الرجال . كما أنه يساعد في علاج ضعف الانتصاب عند الذكور .

10. السعال والبرد :
شرب كوب من شاي الزنجبيل إذا كنت في كثير من الأحيان يعانون من السعال وسيلان الأنف . وهذا يساعد على تخفيف البلغم وتخفيف الجهاز التنفسي . وهو يضفي الدفء في الجسم ، ويترك لك شعور جديد .

11. السرطان :
وقد ثبت أن علاج السرطان ، بما في ذلك سرطان المبيض من خلال القضاء على الخلايا السرطانية .

12. مرض الزهايمر :
تشمل المزيد من الزنجبيل في نظامك الغذائي اليومي لعلاج أو منع مرض الزهايمر . شاي الزنجبيل يقلل من فقدان خلايا الدماغ ويحمي هذه الخلايا لفترة طويلة .

12. فقدان الوزن :
شاي الزنجبيل يلعب دورا أساسيا في عملية فقدان الوزن ويعيش حياة إيجابية . يحرق الدهون الزائدة ، ولا تؤثر على الوزن العام . شاي الزنجبيل يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع مما يساعد على تقليل السعرات الحرارية وتسليط الوزن .

الآثار الجانبية لشاي الزنجبيل :

شاي الزنجبيل يمكن أن يسبب الأرق وعدم القدرة على النوم .
ينبغي أن المرضى الذين لديهم حصى في المرارة لا تشرب الشاي والزنجبيل .
لا ينبغي أن يؤخذ شاي الزنجبيل أثناء الحمل .
تجنب شاي الزنجبيل على الريق ، كما يمكن أن يسبب اضطراب في المعدة .
أكثر من جرعة يمكن أن تسبب الإسهال ، تهيج ، والغثيان وحرقة .

كيفية تحضير شاي الزنجبيل؟

هناك منتج طبيعي واحد يمكننا القول بفخر له مزايا لا حصر له لصحتنا؟ الجواب هو نعم . فمن دون شك الزنجبيل! سواء كان ذلك توفير نتائج إيجابية للجسم أو لعلاج بعض الامراض من خلال علاجات طبيعية ، والزنجبيل يفعل كل شيء . ومع ذلك ، فإن معظم الناس تبقي من استخدامه الخام فقط بسبب طعم قوي ورائحة .

واحدة من الطرق الفعالة التي يمكن استخدامها للزنجبيل وفوائده يمكن جنيها في إعداد كوب من الشاي والزنجبيل . كيفية تحضير شاي الزنجبيل في المنزل والاستمتاع بها في السلام من الحديقة الخاصة بك وسط الطبيعة . التحقق من ذلك ومحاولة لإعداد ذلك اليوم!

المكونات المطلوبة :

جذر الزنجبيل الطازجة حوالي 3 أونصات
ماء مغلي حوالي 3 أكواب
العسل / شراب القيقب / سكر بني – إلى الذوق
عصير الليمون – اختياري للطعم
التفاح – اختياري للطعم

طريقة تحضير شاي الزنجبيل :

  1. جذور الزنجبيل يجب غسلها جيدا لإزالة الأوساخ . محاولة فركه للحصول على أفضل النتائج . وينبغي أن يتم ذلك تحت المياه المتدفقة لتنظيفه بشكل فعال .
  2. ينبغي اتباع الخطوة الأولى عن طريق تقشير الجلد من الزنجبيل ثم قطع أو تقطيع إربا . يمكن تجنب تقشيرة في حال كنت قد اتبعت الإجراء التنظيف جيدا . ومع ذلك ، تأكد من أن قمت بقص الزنجبيل بأمان وتجنب وقوع اصابات .

  3. في وعاء ، وضع بعض الماء المغلي وجذر الزنجبيل المفروم الطازج . وتغطية الاناء بالغطاء . لمنع رائحتة من التلاشى . يجب أن يتم نقع لمدة 15 دقيقة على الأقل .

ومن الممكن وضع الماء المغلي في قدر ، يمكنك مباشرة إضافة الزنجبيل والسماح له بأن تنضج على نار هادئة 20 دقيقة . وإيقاف الحرارة وتركة لمدة 5 دقائق .

  1. بعد استخدام أي من الطرق المذكورة أعلاه ، يمكنك وضع السائل في كوب باستخدام شبكة مصفاة نظيفة .
  • إضافة التحلية المفضلة لديك ونكهة الليمون أو التفاح إلى الشاي والزنجبيل ثم تقليبة ويستهلك على الفور

  • دراسات وابحاث :

    اثبتت الدراسات الامريكية ان شاي الزنجبيل لديه العديد من الفوائد وذكرت منها ، أنه بلسم للمعدة وتصلب العضلات ، وهو مثالي لتعزيز قدرة الجهاز الهضمي ، كما انه يساعد مرضى السكري في انتظام مستويات السكر في الدم ، وهو ايضاً العلاج الطبيعي المثالي لمشاكل الدورة الشهرية عند النساء ، كما انه يعزز الدورة الدموية وبالتالي تعزيز أداء الجسم

    00