تجلط الدم

0

اذا كنت تعاني من تجلط الدم فنقدم لك بعض الاسباب المهمة و افضل الحلول الطبيعية العلاجية و الفعالة تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

0000

تجلط الدم هو انسداد في أحد الاوعية الصحية التي يمكن أن تؤدي إلى مجموعة متنوعة من الحالات إشكالية. هذا يمكن أن يحدث في أي الأوعية الدموية ويجب توخي الحذر من الفور.
هذه المشكلة عادة ما يصيب البدناء ولكن الأشخاص الذين يعانون من ظروف سريرية أخرى يمكن أيضا أن يسبب ذلك، ويؤدي في حالة خطرة جدا. إذا لم يتم الشفاء من جلطة، فإنه قد تتطلب جراحة أو حتى بتر أحد أطرافه.
هناك العديد من العلاجات المنزلية للحد من الجلطات الدموية ومفيد لها دائما للمرضى المعرضين للخطر عالية لاستخدام هذه لتبقى نشطة وصحية، إما كعلاج أو طريقة وقائية.

تخثر الدم يتكون من كتلة من خلايا الدم الحمراء وغيرها من عناصر الخلايا التي تتجمع معا في موقع الإصابات ووقف تدفق الدم في الأوعية. بعد تعرضه للاصابة، فمن المهم بالنسبة لمنع فقدان الدم بقدر الإمكان. ومع ذلك، إذا كان هذا يحدث لإصابة الأوعية الدموية الصحية التي تتدفق، فإنه قد يسبب انسداد مفاجئ في تدفق الدم. وهذا ما يسمى كما الصمات، الذي نادرا ما يحدث ولكن غالبا ما تكون خطرة ويمكن أن يؤدي إلى تلف الأنسجة وحتى الموت.
يمكن حظر تدفق الدم في عدة مواقع الأوعية الدموية ويمكن أن يتسبب ظروف سريرية مختلفة. ويتم شرح هذه المواقع أو الشرايين محددة أدناه، فضلا عن حالة المريضة المتعلقة بكل مجموعة.

اسباب تجلط الدم

قد يكون سبب جلطات الدم من المكونات المفقودة في نظام الدم، وتشكيل الترسبات في الشرايين (تصلب الشرايين)، والعوامل الوراثية، والتدخين، والسمنة وفقر الدم المنجلي، وأمراض الكبد، والإصابة، أي نوع من الجراحة، وأمراض القلب والأوعية الدموية والسن المتقدم.
انسداد الشريان التاجي يسبب انسداد شرايين القلب
انسداد في جلطة (DVT)
انسداد الأوعية يؤدي إلى انسداد رئوي (PE)
أي وريد أخر التي يصبح سدت يؤدي إلى اضطراب وريدي الطرفية

وفقا ل مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، حوالي 350،000 إلى 600،000 شخص في أمريكا يعانون من تخثر الدم في الساقين أو الرئتين من كل عام، ومئات الآلاف من الناس يموتون من هذا الشرط كل عام. ولخص بعض من الأعراض التي لوحظت في هؤلاء المرضى حتى أدناه.

اعراض تجلط الدم

الألم المفرط في موقع تشكيل الجلطة
تورم وربما تظهر الرقة
انتفاخ أزرق اللون
القرحة
هو من ذوي الخبرة صعوبة في التنفس وعدم الراحة في الصدر في حالات انسداد رئوي (PE)

علاج تجلط الدم

زيت الكانولا، زيت الخردل
هذه الزيوت تحتوي على مستويات منخفضة من الدهون وينبغي أن تستخدم لأغراض الطهي، بدلا من الزيوت الغنية بالدهون.

الخبز والفول، والحبوب، وبراعم، براعم بروكسل والهليون
كلها غنية في محتوى حمض الفوليك الذي يحتوي الأيضية معينة وخصائص الأنزيمية التي تجعل الشرايين أكثر مرونة هش.

القرنبيط
القرنبيط غني بالألياف ويعتبر جيدا للمرضى الذين يعانون من اضطرابات الأوعية الدموية.

الكرفس
الكرفس يحتوي على مركب النشط الذي يعمل على خفض هرمونات التوتر، التي يخفف أو يضيق الأوعية الدموية. بهذه الطريقة، والأوعية الدموية الحفاظ على القطر الأمثل لها.

الفلفل
كل من هذه المساعدة في منع الصفائح الدموية من الالتصاق معا.

فيتامين C
هذا الفيتامين هو مضاد للأكسدة قوي ويعمل بنشاط للحفاظ على صحة الأوعية الدموية سليمة.

الموز، المشمش، السبانخ، عصير البرتقال
كل هذه تحافظ على الأوعية الدموية الفعالة والحفاظ على ضغط الدم السليم.

الحليب الخالي من الدسم
الحليب الخالي من الدسم يحتوي على الكالسيوم اللازم لعمل الصفائح الدموية ولكن يجب أن تكون من مجموعة متنوعة منزوع الدسم ودائع الدهون على جدران الأوعية الدموية، وبالتالي ترقق قطرها.

تجنب السمنة
السمنة ويتسبب نتيجة لاتباع نظام غذائي عالي الدهون، مما يؤدي إلى ترسب الدهون على جدران الأوعية الدموية. هذا يؤدي إلى انخفاض في القطر، وزيادة فرص الجلطات والمخاوف الصحية المرتبطة بها مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية.

المشي
النشاط البدني من جميع الأنواع هو المهم، لأن النشاط المستمر يبقي الدم يتدفق من خلال أجزاء الجسم المختلفة، والحفاظ على الأوعية واضحة.

000

الجنكة
الجنكة يقلل الليفين المحتوى، وهو البروتين الذي هو مهم في تشكيل جلطات الدم.

التوت، الكركم، الزنجبيل
التوت، والكركم والزنجبيل لحد من ظاهرة الصفائح الدموية أصبحت تجمعت، الأمر الذي يؤدي إلى تكوين جلطة الدم.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام
ممارسة الرياضة بشكل منتظم ويجب أن يتم كما أنه من المهم جدا للمرضى للحفاظ على تدفق الدم من خلال جميع السفن بشكل مستمر.

تجنب التدخين
نتائج التدخين في استبدال الأكسجين بأول أكسيد الكربون إلى العضلات المتعطشة بالفعل المحيطة الأوردة. ولذلك يعقد الوضع من تخثر الدم، وينبغي دائما أن تجنب التدخين.

البصل والثوم
الثوم والبصل وأيضا تقليل محتوى الليفين من الجسم وتقلل من تكتل الصفائح الدموية.

العلاج المائي
تطبيق الكمادات الساخنة والباردة وبدلا من ذلك في موقع النتائج الألم في تدفق مستمر من الدم في موقع من تجلط الدم، مما يساعد على كسر عليه قبل أن يتمكن من القيام بأي ضرر أكثر.

التدليك
تدليك يحفز تدفق الدم إلى جزء محدد من الجسم يجري تدليك، مما يقلل من فرص تجلط الدم في تلك البقعة.

السبانخ، الفلفل، الثوم والقرنفل
يتم وضع أوراق السبانخ ومصباح واحد من كل من الفلفل والثوم والقرنفل معا لاستخراج عصير ثم يخلط جيدا. ويمكن بعد هذا طهو يكون في حالة سكر من قبل المريض في التمتع الفوائد الصحية.

وفقا ل اتصال عالية ضغط الدم ، لا بد من شرب الكثير من الماء لتجنب الجفاف ويجب أيضا تجنب الكحول والحبوب المنومة لأنها تسبب الجمود، وبالتالي رفع من خطر انسداد تدفق الدم. ينصح فحوصات منتظمة مع المهنية الطبية أيضا حتى تتمكن من التحقق على ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الدم للتأكد من أنها تقع ضمن، مجموعة صحية طبيعية.

كيفية علاج تجلط الدم عند الحامل

– يعتمد طبيبك في علاج الجلطة على عدة طرق حسب مكان تواجدها وتشبه خطة العلاج نفسها بالنسبة لغير الحوامل باستثناء تجنب الوفارين.

– في معظم الأحيان يبدأ الطبيب باستخدام الهيبارين الغير مجزأ.

– ويجانب ذلك فإن الطبيب يبدأ باعطاءك الحقن المضادة للتجلط مرتين يوميا وتستمر حتى بعد الولادة.

– وتكون الحقن في منطقة البطن تحت الجلد وقد يشكل هذا تخوفا لدى الأم أن يضر بالجنين لكن لاتقلقِ فالأبر المستخدمة تكون قصيرة جدا لا تتخطى طبقة الدهون الموجودة تحت الجلد في البطن.

– سيستمر الطبيب بمتابعتك عن كثب وفحصك بالأشعة لاتخاذ أي ترتيبات أو تغييرات لازمة والتأكد بأن الأمور تسير بخير قبل الولادة.

– إذا استمر وجود الجلطة حتى الولادة أو حدوث الإجهاض أو أثناء إعطاء حقنة المخدر في الظهر فسوف تزيد مخاطر حدوث نزيف.

– ولتجنب حدوث مخاطر النزيف سوف يعتمد الطبيب دخول الهيبارين في خطة العلاج خاصة في الأسابيع الأخيرة من الحمل نظرًا لظهور نتائجه على المدى القصير.

– ستستمر مخاطر حدوث نزيف لأسبوع أو اثنان بعد الولادة هنا سيدخل الطبيب الورافين كعلاج يستمر حتي تمام التعافي .

كيف تقين نفسك من الإصابة بتجلط الدم أثناء الحمل؟

يجب أن تنتبهي لكل ما يخص صحتك أثناء الحمل حرصًا عليك وعلى حياة طفلك وسنعرض لك في النقاط القادمة بعض الطرق لتقي نفسك من الإصابة بتجلط الدم أثناء الحمل منها :

1- احرصِ علي الحركة وممارسة بعض الأنشطة اجعلي نمط حياتك دائم الحركة واستشيري طبيبك قبل بدء ممارسة بعض التمارين الرياضية إذا كنتِ تعانين من زيادة الوزن أو السمنة المفرطة أو اضطراب الغدة الدرقية الذي يؤدي إلى زيادة الوزن فلابد من العمل على إنقاص هذا الوزن وممارسة الرياضة, أما إن كنتِ ملازمة للفراش حسب تعليمات الطبيب فلابد من استشارة طبيبك في اتباع أحد الأدوية المضادة للتجلط.

2- الحفاظ على السوائل بالجسم شرب كميات وفيرة من الماء والسوائل يقي من الإصابة بتخثر الدم حيث أن الدم لا يكون سميك جدًا فيتدفق بسهولة في الأوعية الدموية

تأكدِ من شرب ما لا يقل عن ثمانية إلى عشرة أكواب من الماء في اليوم، و أكثر إذا استطعت. إذا كنت لا ترغبين في شرب الماء بكثرة ، يمكنك بدلا من ذلك اختيار السوائل الصحية الأخرى و المصنوعة بالمنزل مثل الحساء و عصائر الفواكه أو الخضر الطازجة فهي سوف تساعد أيضا على منع فرصة لتجلط الدم.
3- ارتداء الجورب الضاغطة تساعد الجوارب الضاغطة على تحسين الدورة الدموية في الجسم . ونتيجة لذلك، سوف تساعد على تقليل فرصة حدوث تورم في الرجلين عليك ارتداء جوارب ضغط أثناء الحمل ، وسوف يساعد أيضا على خفض خطر الإصابة بتجلط الأوردة العميقة.

4- عدم الجلوس لفترات طويلة آخر طريقة سهلة جدا لمنع ظهور جلطات الدم هو الحصول على فترات راحة تغيري فيها من وضع الجلوس إذا كنتِ مضطرة للجلوس لساعات طويلة أثناء العمل في بيئة مكتبية، و ننصحك بالوقوف على فترات منتظمة، مرة واحدة على الأقل كل ساعة أو التمشية عدة خطوات حول المكتب أو المكان الذي تجلسين فيه

مددِ ساقيك من حين لأخر لزيادة تدفق الدم إذا كنتِ مسافرة أثناء الحمل ، سوف تكونِ في خطر متزايد من تجلط الدم. في حال كنتِ تسافرين برا ، ويمكنك التوقف على فترات منتظمة كل مسافة قصيرة إن كنتِ تسافرين جوًا، اخرجي من مقعدك وامشي في الممر عدة خطوات.
تجلط الدم هي حالة خطيرة تستدعي عناية طبية فورية ,تأكدِ من التحدث مع طبيبك لمعرفة ما الاجراءات الواجب عملها خاصة إن كنتِ حامل .

دراسات وابحاث

اثبتت الدراسات الهولندية على امكانية علاج تجلط الدم وتشمل زيت الكانولا، زيت الخردل، زيت القرطم، والخبز، والفاصوليا، والحبوب، وبراعم بروكسل، والهليون، والقرنبيط، وحريف، وفيتامين-C، الموز، المشمش، السبانخ، الزبيب، الجنكة، التوت والكركم والزنجبيل والبصل والثوم والسبانخ والفلفل والقرنفل وعصير البرتقال، والحليب منزوع الدسم.
وعلاوة على ذلك، يجب أن تشرب الكثير من الماء، وتجنب التدخين، والحد من السمنة، واستخدام منصات التدفئة، وتقلل من استخدامك الكحول والنوم حبوب منع الحمل.

0