تجنب الشعور بالعطش خلال الصوم

0

اذا كنت تشعر بالعطش الشديد في شهر رمضان المبارك و تبحث عن افضل الطرق لتنجنبه فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال نبين فيه كيفية تجنب الشعور بالعطش خلال الصوم.

000

ها قد بدأ شهر رمضان الكريم في هذا العام ليبدأ الناس في الصوم واتباع أنظمة غذائية صحية لتجنب الشعور بالجوع أثناء الصوم، لكن ماذا عن تجنب الشعور بالعطش خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة الشديد.

في هذه المقالة بعض النصائح التي تساعدكِ على تجنب الشعور بالعطش خلال فترة الصوم في شهر رمضان لتستمتعي بصوم صحي وخالٍ من المشكلات الصحية التي قد تواجهك.
البهارات

تجنبي تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من البهارات على وجبة السحور حتى تتجنبي الشعور بالعطش خلال فترة الصوم، حيث إن تناول الأغذية المضاف لها البهارات على وجبة السحور قد يؤدي إلى خسارة الجسم للمياه وزيادة الشعور بالعطش خلال فترة الصوم.
الملح

لا تتناولي الوجبات الغذائية الغنية بالأملاح وذلك لتأثير الأملاح الكبير على صحة الجسم وزيادة الشعور بالعطش خلال فترة الصوم، لذلك تجبني تناول الأغذية المالحة على وجبة السحور لتجنب الشعور بالعطش خلال فترة الصوم، واستبدلي الملح بالليمون لإضافة مذاق الملح دون تأثيره على العطش.
الخضروات والفواكه

قومي بتناول كميات كبيرة من الخضروات والفواكه على وجبة السحور وذلك لمساعدة تلك الوجبات في التخلص من الشعور بالعطش خلال اليوم، وذلك لتكونها من الألياف الغذائية التي تمد الجسم بالمياه والطاقة التي يحتاجها خلال فترات الصوم.
المياه

يعتقد الكثير من الناس أن تناول كمية كبيرة من المياه على وجبة السحور يحمي من الشعور بالعطش خلال فترة الصوم، وهذا الاعتقاد خاطئ فالجسم يتخلص من المياه الموجودة به بعد مرور ساعات قليلة من تناولها وهذا يعني عدم استفادة الجسم من تلك المياه، والحل هو تغذية الجسم بالمياه طوال الفترة بين الفطور والسحور بكميات مناسبة ليحافظ الجسم على المياه التي تحتويه ولتجنب الشعور بالعطش خلال فترة الصوم.
السكر

تتناول الكثير من العائلات كميات كبيرة من الحلويات والأطعمة السكرية اعتقادًا في أن تلك المأكولات تمد الجسم بالطاقة الازمة للقيام بالمهام المختلفة خلال فترة الصوم، إلا أن تلك الوجبات تفقد الجسم المياه التي يحتويها وتعزز من الشعور بالعطش، لذلك قومي بتناول كميات بسيطة من الحلويات في شهر رمضان وابتعدي عن تناولها على وجبة السحور لتجنب الشعور بالعطش خلال فترة الصوم.
المشروبات الغازية

ابتعدي عن تناول المشروبات الغازية كبديل عن المياه، فهي تساعد على الشعور بالعطش الشديد خلال فترة الصوم، وقومي باستبدالها بالعصائر الطبيعية للاستمتاع بصوم خالٍ من العطش.

أغذية تحمي من العطش أثناء الصوم

ة بعض الأغذية التي تساعدكِ في تلافي الشعور بالعطش أثناء نهار رمضان لتتمكني من الاستمتاع بالصوم بعيدًا عن الإرهاق الناتج عن فقدان الجسم للمياه التي قمت بتناولها بعد تناول وجبة السحور.
الخيار

للخيار فوائد جمالية رائعة، كما له فوائد غذائية مثالية وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف النباتية وكمية لا بأس بها من المياه، ويستخدم الخيار كمكون رئيسي في تصنيع مستحضرات العناية بالبشرة الجافة وذلك لقدرته على تغذية البشرة وترطيبها بالمياه التي تحتاجها، ويمكن الاستفادة من الخيار في التخفيف من آثار العطش أثناء فترة الصوم وذلك بتناول ثمرة من الخيار مع وجبة السحور.

00
العنب

قومي بالاحتافظ بالعنب في ثلاجة منزلك فالعنب غني بالمياه التي ترطب الجسم أثناء فترة الصوم، كما يحتوي العنب على نسبة قليلة من السكريات التي تساعد في التقليل من الشعور بالتعب والإرهاق أثناء فترة الصوم، لذلك تناولي العنب بعد الانتهاء من تناول وجبة السحور لتحمي نفسك من الشعور بالعطش.
التفاح

يعتبر التفاح من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية الرائعة التي يحتاجها جسمك في شهر رمضان، كما يعتبر التفاح من الفواكه المنعشة في فصل الصيف حين يأكل باردًا، وتتكون ثمار فاكهة التفاح من الألياف النباتية التي تحتفظ بالمياه والتي تعمل على إبعاد الشعور بالعطش والتخفيف من تأثيره على الجسم، لذلك قومي بتناول ثمرة من فاكهة التفاح بعد الانتهاء من تناول وجبة السحور حتى لا تشعري بالعطش في نهار رمضان.
الليمون

جميعنا نعرف الفوائد الغذائية والعلاجية الرائعة لليمون، كذلك يمكن استغلال الليمون في التقليل من الشعور بالعطش أثناء فترة الصوم في رمضان، قومي بتقطيع الليمون إلى شرائح وضيفيها إلى كوب الماء المثلج الذي تتناوليه بعد الانتهاء من تناول وجبة السحور.
الكيوي

بالإضافة إلى الفوائد الغذائية العالية لثمار الكيوي وقدرته على الحماية من الشعور بالعطش في نهار رمضان فإنه يساعد على تلطيف درجة حرارة الجسم أثناء الصوم، قومي بتناول ثمرة الكيوي بعد الانتهاء من تناول وجبة السحور مباشرة للتمتع بالفوائد الرائعة لثمرة الكيوي.

طرق للتغلب على العطش في رمضان

نقدم لكِ في هذا المقال الطرق الصحية من أجل التغلب على العطش أثناء الصيام

  • أكثري من شرب المياه بين وجبتي الإفطار و السحور لأن الماء لا يمكن أن تشربي مشروباً آخر بدلاً منه و إن كنتي لا تفضلين شربه فأضيفي إليه بعض النكهات مث شرائح الليمون و الزنجبيل و ماء الورد و أوراق النعناع و يجب أن تعرفي بأن شرب الماء بكميات زائدة على السحور لا يفيد لأن الجسم يطردها كما يؤدي إلى ذهابك للتبول بشكل مستمر.
  • إبتعدي عن تناول السكريات و الأملاح بكثرة لأن هذا يؤدي إلى بطء عملية إمتصاص الطعام و هضمه كما أنه يمتص السوائل من الجسم مما يتسبب في إرتفاع درجة حرارته و جفاف البشرة و الشعور بالإجهاد و الصداع.

  • إحرصي على تناول الخضروات و الفواكه الطازجة لأنها تمد جسمكِ بعناصر غذائية متنوعة و فيتامينات مثل أ و ب المركب و هـ التي تحفظ جسمكِ من الإجهاد و تعطيه الحيوية و بها كميات وفيرة من السوائل و الألياف التي تجعل شعوركِ بالعطش و الجوع يقل و منها الخس و الخيار و الشمام و البطيخ.

  • يجب أن تكون وجباتكِ الغذائية مشتملة على أملاح معدنية مثل الماغنيسيوم و البوتاسيوم و الحديد و السيلينيوم لأن جسمكِ يفقدها أثناء تعرضكِ للجو الحار و يجعلكِ تكافحين شعوركِ بالعطش و من الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم الموز و الشوكولاتة الداكنة و اللبن و التمر و الأفوكادو و المشمش المجفف و الفستق و اليقطين و الفول أما الصوديوم فيوجد في ملح الطعام و اللحوم و التوابل و البيتزا و الجبن و الوجبات السريعة.

  • إحرصي على تناول الزبادي و اللبن الرائب قليلي الدسم على السحور لأنهما يحتويان على باكتيريا نافعة تعاون جهازك الهضمي على هضم الطعام كما تكافح شعوركِ بالعطش و تمنع الإنتفاخ و الحموضة و آلام المعدة.

  • قللي من تناول الأطعمة المقلية و العصائر الصناعية و الحلويات لأنها تزيد من شعوركِ بالعطش.

  • قللي من المشروبات المحتوية على الكافين مثل القهوة و الشاي و المشروبات الغازية لأنها تعمل على زيادة إدرار البول مما يزيد من حاجة جسمكِ للسوائل.

  • إحرصي على شرب المشروبات الساخنة مثل عصير الليمون العناب و الينسون و الزنجبيل و النعناع مع عدم تحليتها بالسكر كثيراً.

أفضل الأطعمة لوجبة السحور للتغلب على الشعور بالجوع والعطش

خلال شهر رمضان، تعد وجبة السحور أمر ضروري، فهي المسؤولة عن إمداد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية أثناء الصيام. لذلك، فلا بد أن تحتوي وجبة السحور على الأطعمة الصحية الغنية بالمغذيات التي يحتاجها الجسم للتغلب على الشعور بالجوع خلال فترة الصوم التي تمتد لأكثر من 16 ساعة.
التمر

التمر من الفواكه الصحية الغنية بالسكريات، الألياف الغذائية والعناصر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة. كما قد وصانا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بتناول التمر خلال وجبة السحور والإفطار أيضًا.
الفول

الفول من البقوليات الغنية بالكربوهيدرات المركبة التي تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة خلال الصيام. فهو من الأطعمة بطيئة الهضم، ويحتوي كذلك على نسبة كبيرة من البروتينات والحديد والأملاح المعدنية التي يحتاجها الجسم. كما أنه غني بالماغنسيوم والبوتاسيوم. يفضل كذلك تناول الفول الكامل الغير مقشور مع إضافة الكمون لتجنب الغازات وانتفاخات المعدة.
الموز

يحتوي الموز على نسبة كبيرة من البوتاسيوم مما يساعد على تجنب العطش أثناء الصوم. كما أنه مصدر غني بالعناصر الغذائية الأساسية والألياف التي يحتاجها الجسم.
الماء

تأكدي من شرب كميات وفيرة من الماء بين وجبة الإفطار والسحول للحفاظ على ترطيب الجسم وتجنب الجفاف خلال الصوم.
الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية

تلك الأطعمة من الأطعمة بطيئة الهضم كالحبوب الكاملة، التين، البذور، البطاطس، الخضروات والفواكه ماعدا المشمش والخوخ.
الزبادي

الزبادي من أفضل الأطعمة الصحية التي ينصح بتناولها خلال وجبة السحور. فهو غني بالبروتين، الكالسيوم والفيتاميات. كما يحتوي كذلك على البكتيريا النافعة التي تساعد على تحسين الهضم، تجنب الشعور بالعطش.

إلى جانب تناول تلك الأطعمة الصحية خلال وجبة السحور، تجنبي تناول الأطعمة الدسمة والمقلية كي لا تشعرك بالثقل خلال النهار. كما ينصح كذلك بتجنب تناول مشروبات الكافيين، فهي مدرة للبول وتحفز فقدان الماء بشكل أسرع، مما قد يصيب الجسم بالجفاف. أيضًا، تجنبي تناول الحلويات كالبسكويت، الشوكولاتة والكعك فهي كثيرة السعرات الحرارية وقد تصيبك بالسمنة.

0