تجنب هذه الاطعمة اثناء الرجيم – اطعمة تضر رجيمك تعرف عليها

0

لكل من يرغب في رجيم ناحج ونتيجه مضمونه ان شاء الله ، هناك بعض الاطعمة التي يجب الامتناع عنها اثناء فترة الرجيم لانها قد تضر برجيمك في هذا المقال نقدم لكم اهم الاطعمة التي يجب الامتناع عنها اثناء الرجيم وبعض النصائح لرجيم افضل حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
تجنب هذه الاطعمة اثناء الرجيم - اطعمة تضر رجيمك تعرف عليها
يجب قبل الشروع في تنفيذ أي ريجيم أو حمية غذائية أن يتم أخذ هذه النقاط في الاعتبار حتى نتفادى أخطاء الغير لرفع نسب نجاح الريجيم أو الحمية الغذائية المتبعة.

1- عادة ما يشرب المتبعون للحميات والأنظمة الغذائية القليل من الماء بشكل يومي، ظناً منهم أن أي حرمان يصب في مصلحة الريجيم المتبع، لكن علي العكس يجب شرب أكبر قدر ممكن من الماء بشكل يومي لمن يتبع نظام أو برنامج غذائي صحي بحد أدني 8 أكواب ماء في اليوم. مع ملاحظة أن الماء 0 سعر حراري فقط. يرجي مراجعة جدول السعرات الحرارية.

2- يعد الإسراف في تناول الأطعمة القليلة الدهون والسعرات الحرارية أحد أهم الأخطاء التي تهدد أي حمية غذائية أو ريجيم، حيث يظن البعض أن تناول هذه الأطعمة بأي كم لن يزيد الوزن أو يؤثر علي نجاح النظام الغذائي وهذا خطأ بالطبع.

3- يعد عدم تناول وجبة الإفطار أيضاً أحد أهم أسباب عدم فقدان الوزن المتوقع وذلك علي عكس ما يعتقد الكثيرين، ظناً منهم بأن ذلك سينقص الوزن بشكل أسرع بالرغم من أن ذلك يزيد من شراهة الشخص في تناول وجبة الغداء ورغبته في تناول الطعام طول اليوم. وهذا الأمر يزيد من جوع الشخص علي مدار اليوم بشكل كبير فضلاً عن أهمية وجبة الإفطار علي صحة الإنسان.

4- بناء علي النقطة السابقة، يزيد تناول الشخص للطعام علي مدار اليوم مع عدم حساب السعرات الحرارية التي تدخل جسم الشخص من خلال المشروبات والأطعمة التي يتم تناولها ظناً بأن ذلك أقل من تناول وجبة الإفطار مع العلم بأن ذلك يكون ظناً خاطئاً في أغلب الأحوال.

5- علي الجانب الآخر، الأمر الآخر الذي يقع فيه غالبية المتبعين لأي حمية غذائية أو برنامج ريجيم هو عدم تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية. وذلك الأمر يزيد من شراهة الشخص في تناول الطعام في الوجبات الرئيسية وبالتالي إدخال المزيد من السعرات الحرارية مع زيادة فترات الجوع والحرمان علي مدار اليوم واحتمالية كره الريجيم والعودة للنظام الغذائي التقليدي. الأمر الآخر هو أن تناول وجبات صحية وقليلة السعرات علي مدار اليوم يرفع من معدلات حرق السعرات الحرارية وزيادة التحكم بالجوع ومن ثم نقصان الوزن. وبهذا الصدد نرشح لكم تناول المكسرات النيئة الغير مملحة كخيار جيد.

6- تعد أيضاً الرغبة في إنزال عدد كبير من الكيلوجرامات سبباً رئيسياً في فشل أي حمية أو ريجيم وذلك لسببين:
أ‌- السبب الأول وراء ذلك يكمن وراء ضرورة تحديد هدف واقعي قبل الشروع في تنفيذ أي ريجيم، حتي يشعر الشخص بأنه قد حقق نجاحاً ملموساً ويرغب في تحقيق المزيد. وفي هذه الصدد ننصح بالاستعانة بأخصائي غذائي أو طبيب مختص للمساعدة علي اختيار ريجيم مناسب وتحديد هدف واقعي نسلكه.

ب‌- أما السبب الآخر وراء فشل من يرغب في إنقاص الكثير من الكيلوجرامات هو الاعتماد علي تناول أطعمة قليلة السعرات الحرارية. والمشكلة في هذا الأمر هو أن الجسم يبدأ في الاعتياد علي الحرق بشكل أبطأ ما يقلل من إنتاجية الشخص ويعيد الوزن بالكامل بعد الانتهاء من الريجيم بسبب اعتياد الجسم علي الحرق بشكل بطيء. ولهذا السبب لا ننصح مطلقاً بتحديد هدف غير واقعي قبل الشروع في الدخول في أي ريجيم وانتقاء مصدر الأنظمة والبرامج الغذائية والمتابعة مع طبيب أو أخصائي قبل وخلال وبعد.

7- تشير الأبحاث والدراسات العلمية الحديثة إلي أن الجسم الذي يحصل علي قدر كافٍ من الكالسيوم يستطيع أن يحرق الدهون والشحوم بشكل أكبر بالمقارنة مع الجسم الذي لا يحصل علي القدر الكافي من الكالسيوم. لذا فيعد تجنب الحليب ومنتجات الألبان أحد الأسباب الرئيسية وراء فشل أي ريجيم أو حمية غذائية. ولمراعاة الرغبة في إفقاد الوزن يمكن تناول حليب ومنتجات الألبان قليلة أو خالية الدسم، لكن تجدر الإشارة هنا إلي أن مكملات الكالسيوم لا تقدم للجسم نفس فوائد الحليب ومنتجات الألبان.
تجنب هذه الاطعمة اثناء الرجيم - اطعمة تضر رجيمك تعرف عليها
كثير ما نحاول تناول بعض الاطعمة المحببة خاصة اثناء الرجيم وانقاص الوزن وقد تكون تلك الاطعمة سبب فى فشل الرجيم على الغرم من التعب والجهد المبذول ، وفى المقال التالى نتعرف على اهم تلك الاطعمة التى ينصح بتجنبها فى الرجيم لضمان نجاحة .

الكوكيز

قد يبدو الكوكيز خفيف ولكنه يحتوي علي الدهون المشبعة وغير المشبعة و زيوت مهدرجة لذا فهي قنبلة منزلية حقيقية لأنّك تأكلين الكثير منه دون أن تلاحظي .

السينابون

أعلم أن له رائحة لا تقاوم، ولكن مهما كانت الضغوطات التي تتعرضين لها احرصي أن تبتعدي عن تناول السينابون الذي يحتوي علي حوالي 800 سعره حرارية للواحدة، و120 جرام دهون .

القهوة بالإضافات

تناول كوب من القهوة يوميًا مع إضافة قليل من اللبن خالي الدسم بالتأكيد لا تزيد وزنك ولكن تناول القهوة في الخارج مع الكثير من الإضافات والكريمة والشوكولا، من شأنه أن يزيد وزنك لأن هذه الإضافات تحتوي علي كميات عالية من الدهون و الكربوهيدرات.

البطاطس السريعة

تم طهي معظم ماركات رقائق البطاطا في الزيوت المهدرجة، ويسمى هذا النوع من الزيوت بالدهون غير المشبعة. ومن المعروف أن الدهون غير المشبعة ترفع الكولسترول وتساهم في الإصابة بأمراض القلب وزيادة الوزن. وهناك رقائق البطاطس المخبوزة وأخرى منخفضة الدهون والتي تمثل اختيار أفضل، ومع ذلك يجب الاعتدال في تناولها حرصاً على زيادة السعرات الحرارية.
تجنب هذه الاطعمة اثناء الرجيم - اطعمة تضر رجيمك تعرف عليها

اللحوم المصنعة

حاولي قدر الإمكان الاعتماد علي اللحوم التي تحضريها بنفسك في المنزل وليست اللحوم المصنعة التي تحتوي علي كميات هائلة من الدهون تتسبب في حدوث السمنة .

الميلك شيك

من أخطر الأطعمة الخادعة خارج المنزل! لأنها تحتوي على كم رهيب من الشعرات الحرارية التي لا تتوقعينها وكذلك الصوديوم والكربوهيدرات، كوب صغير من الميلك شيك الفانيلا مثلاً يحتوي على 700 سعر حراري.

المخبوزات
المخبوزات المختلفة مثل الكيك و المافين و الدوناتس تتسبب في زيادة الوزن لاحتوائها علي نسبة عالية من السعرات الحرارية التي لا يتم حرقها بسهولة أثناء الرجيم.

البيتزا

حاولي اختيار بيتزا خفيفة وينصح ببيتزا الخضروات ويفضل الابتعاد عن شراء البيتزا الجاهزة التي تحتوي علي نسب عالية من الدهون .وإذا كنتِ مضطرة لتناولها فقطعة واحدة تكفي.

الفراخ البروستد

أحيانًا وانت في العمل تشعرين بالجوع المفرط، وتلجأي إلي الوجبات السريعة مثل الفراخ البروستد التي تحتوي علي كميات هائلة من الدهون وبالتالي تتسبب في زيادة الوزن .

المياه الغازية

الصودا تزيد الدهون في البطن فهي تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية الفارغة التي تضيف الوزن الزائد بالإضافة الى السكريات. هذا السكر يأتي في شكل شراب الذرة عالي الفركتوز وغيره من المواد المضافة التي يواجه جسمك صعوبة في حرقها وخاصة في منطقة البطن. ومن المعروف أن شراب الذرة عالي الفركتوز لجعل يسبب السمنة المفرطة والتي تكون أكثر وضوحاً في البطن. قد تعتقدي أن المشروبات الغازية الخاصة بالحمية هي أفضل، لكنها تحتوي أيضا على مواد تحلية اصطناعية تسهم في سوء الحالة الصحية. فمن الأفضل شرب الماء النقي لإنقاص الدهون في البطن مع التخلي عن المشروبات الغازية تماماً.

الحلويات

الحلويات تضيف العديد من السعرات الحرارية إلى حميتك. وحتى الحلويات منخفضة السعرات الحرارية يجب ان تؤكل باعتدال لأن أكثر الأنواع يحتوي على السكر المكرر الذي يزيد الوزن وخاصة في منطقة البطن. ومن الأفضل تناول الفواكه الصحية بدلاً من الكعك والحلوى.

الوجبات سريعة
الوجبات السريعة هي أسوأ أنواع المواد الغذائية التي يمكن تناولها أثناء محاولة إنقاص الدهون في البطن. البرجر، والبطاطس المقلية والميلك شيك كلها تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات بالإضافة الى كونها غير مغذية. معظم الوجبات السريعة تطهى في الزيوت الدهنية التي تلعب دور كبير في الاصابة بالسمنة بالإضافة الى العديد من المشاكل الصحية.

الحليب كامل الدسم او قليل الدسم
الحليب كامل الدسم هو مصدر ممتاز من الكالسيوم والمواد المغذية الأخرى، ولكنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون، نفس الحال بالنسبة للحليب قليل الدسم فهو لازال يحتوي على كمية كبيرة من السعرات. ولتجنب الدهون في البطن والمحافظة على وزنك صحي تناولي الحليب منزوع الدسم.
تجنب هذه الاطعمة اثناء الرجيم - اطعمة تضر رجيمك تعرف عليها

رقائق البطاطا
يتم طهي معظم ماركات رقائق البطاطا في الزيوت المهدرجة، ويسمى هذا النوع من الزيوت بالدهون غير المشبعة. ومن المعروف أن الدهون غير المشبعة ترفع الكولسترول وتساهم في الإصابة بأمراض القلب وزيادة الوزن. وهناك رقائق البطاطس المخبوزة وأخرى منخفضة الدهون والتي تمثل اختيار أفضل، ومع ذلك يجب الاعتدال في تناولها حرصاً على زيادة السعرات الحرارية.

فطائرالبانكيك
تحتوي هذه الفطائر على كميات كبيرة من السعرات الحرارية والدهون وتغطيتها بالشراب السكري يزيد الأمر سوءً وذلك ينطبق ايضاً على الفطائر منخفضة الدهون. لذلك فمن الأفضل تجنب هذا الطعام والتمتع بفطائر القمح الكامل حيث يساعد القمح الكامل على انخفاض الدهون في البطن.

كلما احترقت الدهون في الجسم بسرعة تحققت الرشاقة في أقل وقت ممكن ومن هنا يقدم الخبراء بعض النصائح الذهبية التي تفيد في تحقيق الرشاقة في وقت قياسي:


نصائح لرجيم ناجح

-‏ تغيير عادات الأكل‏:‏
المعروف أن الجسم يستهلك قدرا من الطاقة في كل مرة يتناول فيها الإنسان الطعام ولذلك من الأفضل تناول خمس وجبات صغيرة في اليوم‏.‏

-‏ الحفاظ علي الرشاقة‏:‏

ان الوصول بالجسم إلي حالة من الرشاقة مع الحفاظ علي قوة العضلات وتماسكها يساعد كثيرا علي حرق الدهون بصورة اكثر فاعلية‏، فالمعروف أنه كلما زادت كمية العضلات في الجسم كانت قدرتها علي حرق الدهون أكبر‏.‏

-‏ تناول ما يكفيك‏:‏

لاتقلل ما تحصل عليه يوميا من سعرات وهو‏1400‏ سعر،‏ فإذا حدث ذلك سوف ينخفض معدل حرق السعرات لديك مما يدفع جسمك إلي احراق كميات أقل من الدهون‏.‏

-‏ اختيار التمرين الصحيح‏:‏

إن القيام بأنشطة رياضية مثل الأيروبيكس أو المشي السريع‏ أفضل كثيرا من حرق الدهون بالتمرينات السويدية‏.‏

-‏ متابعة الوزن‏:‏

إذا لاحظت ان وزنك علي الميزان ثابت ولا يتغير،‏ قم بتجربة زيادة سعراتك الحرارية اليومية من‏150‏ إلي ‏200‏ سعر لمدة أسبوع أو أثنين وذلك لتحريك عملية التمثيل الغذائي لديك‏.‏

-‏ ممارسة التمرينات بانتظام‏:‏

سوف تحتاج لممارسة التمرينات الرياضية ثلاث أو أربع مرات أسبوعيا لمدة ‏20‏ دقيقة قبل ان يبدأ جسمك في التخلص من الدهون‏.‏

وأخيرا ينصح الخبراء بأن تعتمد على نفسك في القيام بأعمالك والإعتماد على القدمين كوسيلة مواصلات بدلا من السيارة لحرق الدهون
تجنب هذه الاطعمة اثناء الرجيم - اطعمة تضر رجيمك تعرف عليها