تجنب 4 فواكه تحتوي على نسب عالية من السكر اثناء الحمية

0

كثيرا ما نجرب انواع حميات كثيرة لخسارة الوزن و لكن بدون نتائج مرضية و هذا لاحتواء النظام الغذائي على بعض الفواكه العالية في نسب السكر نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

3

أنواع من الخبز تساعد على خسارة وزنكِ ولا تزيده

خبز بذرة الكتان:

يتميز هذا النوع بطعمه الذي يساعد في تحمل نظام الحمية الغذائية المتبع كما أنه يقوم بإنقاص الوزن و يحتوي على معادن أساسية مثل البوتاسيوم والسيلينيوم والأحماض الدهنية و الألياف الغذائية.

خبز الشوفان:

يحتوي على الكربوهيدرات الحميدة التي تمنح الجسم الشعور بالشبع لمدة طويلة.

خبز القمح الكامل:

يتميز باحتوائه على فيتامينات و معادن كثيرة مما يساهم في جعل مستوى الكوليسترول في الدم قليل كما أن سعراته الحرارية أقل من الخبز العادي فيمكن تناول ضعف الكمية التي تتناولينها من الخبز العادي دون قلق.

خبز الأرز البني:

يساهم في جعل الإنسان يشعر بالشبع لمدة أطول كما أنه يساهم في إنقاص وزن الجسم مما يمنح طاقة و حيوية مع سعرات حرارية قليلة.

نصائح فعالة لتتحكمي في وزنكِ.

الميزان

– احرصي على استخدام نفس الميزان في قياس وزنك مرة واحدة فقط في الأسبوع لأنك إذا استخدمت ميزانا مختلفا قد يمنحك قراءة مختلفة في كل مرة لذلك اجعلي يوما واحدا في الأسبوع مخصصا لوزن نفسك و معرفة الوزن المكتسب أو المفقود.

الحلوى

– الحلوى يحبها الجميع و بالطبع ستشعرين بالرغبة في الحصول عليها لذلك لا تحرمي نفسك منها لأن هذا قد يؤدي إلى نتائج عكسية لكن قللي الكمية فتناولي قالبا واحدا من الشيكولاتة أو قطعة من الكعك في اليوم الواحد.

وجبات صغيرة

– بعد أن تفرغي من تناول وجبتك قد تشعرين بالجوع قبل موعد الوجبة التالية لذلك احرصي على تناول الأطعمة المناسبة و الصحية بين الوجبات مثل الخس و الخيار و الزبادي ذي الدسم القليل.

الماء

– عندما تشعرين بالعطش تناولي الماء و ليس إلى العصائر و المشروبات الغازية لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية و لن تسد إحساسك بالعطش كما أن تناول الماء سيعمل على تحسين معدل تمثيل جسمك للغذاء.

الشعور بالشبع

– إذا شعرت بالشبع عند تناول الوجبة فتوقفي عن الأكل على الفور و لا تحبري نفسك على إنهاء الطعام كله و لو كنت تقومين بتناول الطعام في مطعم فيمكنك اصطحاب الفائض معك.
– لا تتناولي المشروبات السكرية بكثرة و خاصة الغازية و عصائر الفواكه المحلاة لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية التي لا يستطيع الجسم أن يتخلص منها.

تخليص الجسم من السموم

– لكي تخلصي جسمك من السموم و الدهون التي توجد فيه احرصي على شرب كميات وفيرة من الماء لا تقل عن ثمانية أكواب كل يوم كما ينصح بتناول ثلاثة أكواب من المياه بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة.

الحركة والجهد

– احرصي على اتباع وسائل غير تقليدية في حرق السعرات الحرارية فعلى سبيل المثال اصعدي الدرج بدلا من أن تستقلي المصعد و اذهبي إلى السوق القريب من بيتك مشيا على الأقدام بدلا من استقلال السيارة فلا تقللي من هذه الوسائل فهي تساهم في إنقاص وزنك بشكل ملحوظ.

الرياضة

– احرصي على ممارسة الرياضة بشكل منتظم فالرياضة مع الغذاء السليم هي ما يساعدك على إنقاص وزن جسمك.

التدليك والإسترخاء

– احصلي على حصص استرخاء و تدليك و احرصي على الاهتمام بمظهرك العام فهذا من شأنه أن يصلح من نفسيتك و يجعلك مؤهلة لفقدان الوزن بسهولة أكبر.

الصبر

– فقدان الوزن الزائد و الحصول على القوام المثالي لا يحدث بين عشية و ضحاها بل يحتاج الأمر إلى وقت طويل فتحلي بالصبر و لا تيأسي و استمري.

أطعمة غير متوقعة للريجيم ولكنها تزيد وزنكِ.

الأطعمة قليلة الدسم وبدائل السكر :

عندما يتناول البعض الأغذية ذات الدسم القليل فإنهم يظنون أنها لا تتسبب زيادة اوزانهم مما يدفعهم إلى تناول كميات أكبر منها و هذا يتسبب في منحهم نفس عدد السعرات الحرارية التي تدخل أجسامهم من المنتجات الأخرى كاملة الدسم.

4

الفواكه المجففة :

هناك العديد من أنواعها تتسبب تناولها بكثرة في منحك عدد سعرات حرارية كبير فقد يخدعك حجمها لأنها أقل من الفواكه الطازجة فتتناولين منها مقدارا أكبر في وقت قليل و من هذه الفواكه الزبيب و التوت و المشمش و التوت البري و كافة الفواكه الاستوائية فعلى سبيل المثال نصف كوب من الزبيب يمنح جسمك مقدار مائتي سعر حراري أكثر من نفس المقدار من العنب الطازج.

الكورن فليكس :

ليست قليلة الدسم كما يروج لها الكثير فلو تم مزجها بالفواكه المجففة و المكسرات و الشوفان فهي ستكون مناظرة للأنواع الأخرى بل قد تزيد نسب السكريات المركزة فيها.

السمك :

تحتوي على كميات منخفضة من الدهون لكن بعض أنواعها تكون نسبة الدهون فيها زائدة عن الأسماك الأخرى بنسبة خمسة عشر بالمائة مثل التونة و أفضل الأنواع لتناولها بالنسبة لمن يرغبون في إنقاص أوزانهم الجمبري المشوي.

الزبادي أو الروب :

يجب ان يكون خالياً من الدسم و غير محتو على الفواكه لأن هذا الأخير تناوله مماثلا لتناول المثلجات العادية في عدد السعرات الحرارية التي يمنحها للجسم.

العصائر:

بعض أنواعها تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية مماثل للسعرات الحرارية الموجودة في المشروبات الغازية ولهذا يجب الامتناع عن تناول المشروبات الغازية بكافة أنواعها و العصائر المحلاة لأن هذه المشروبات تمنع الجسم أيضاً من امتصاص فيتامين د الذي يحتاج الجسم إليه من أجل صحة الأسنان و العظام.

تجنب 4 فواكه تحتوي على نسب عالية من السكر اثناء الحمية

التين

قضمة واحدة من التين وستدركين مدى حلاوة طعمه. ويعتبر التين من أكثر الفواكه التي تحتوي على السكر. 100 جرام من التين تحتوي على 120 سعر حراري كاملة.

العنب

يحتل العنب المركز الثاني بعد التين في كمية السكر. فكل 100 جرام من العنب تحتوي تقريباً على 14 جم من السكر و57 سعر حراري.

المانجو

المانجو يحتوي على نسبة اقل بقليل من العنب فكل 100 جرام من المانجو تحتوي على 12 جم من السكر وتقريباً 55 سعر حراري.

الرمان

الرمان يحتوي على 11.5 جم من السكر في كل 100 جم وحوالي70 سعر حراري.

أنواع غير متوقعة من الأطعمة التي تتميز بانخفاض عدد سعراتها الحرارية و في نفس الوقت لذيذة الطعم و تحتوي على فيتامينات و مواد غذائية يحتاج الجسم إليها.
1. التوت

يحتوي على كميات وفيرة من مضادات الأكسدة التي يمكن تناولها كوجبة خفيفة و أن تضاف إلى الروب أو الحبوب.
2. البرتقال

يحتوي على كميات وفيرة من فيتامين ج و فيتامين أ و على مجموعة من العناصر مثل الكالسيوم و البوتاسيوم كما إنه يحتوي على كميات وفيرة من الألياف و لذلك فيفضل تناول الثمرة بدلا من شرب عصيرها.
3. الطماطم

تحتوي على سعرات حرارية قليلة تقدر بخمس سعرات حرارية فقط في الثمرة الواحدة كما أن بها كمية وفيرة من الألياف و الوبتاسيوم و فيتامين ج و الليكوبين و يمكن أن تؤكل على طبيعتها أو تقطع على السلاطة أو تضاف إلى الفطائر.
4. الحساء

تناول حساء المرق ذي الدسم المنخفض يقلل من استهلاك السعرات الحرارية بنسبة تصل إلى عشرين بالمائة كما إن تناوله يقوم بخفض الشهية لأنه يأخذ حيزاً كبيراً من المعدة.
5. الحليب قليل الدسم

يحتوي على حامض دهني و بروتين يساهم في تعزيز الشعور بالشبع لفترة طويلة كما إنه يحتوي على الكالسيوم الذي يقوم بحرق السعرات الحرارية في الجسم و خاصة لدى النساء.
6. رقائق الذرة

عبارة عن حبوب و بقوليات مختلطة و هي تساعد الجسم في عملية تمثيله للغذاء التي هي عبارة عن حرق الجسم للغذاء حتى يستطيع القيام بوظائفه الرئيسية و كل مائة جرام منها تحتوي على عدد أربعة عشر سعرا حراريا.
7. اللحم البقري

يحتوي على الحديد كما إنه يخلو من الدهون لكن يجب عدم تناول كميات كبيرة منه.
8. نخالة القمح

تحتوي على كمية كبيرة من الألياف و على مادة السيلولوز الليفية التي تقي الجسم من الإصابة بسرطان القولون و الأمراض المعوية الشبيهة كما إنها تساهم في خفض معدلات الكوليسترول في الدم و التي هي السبب الرئيسي في الإصابة بأمراض القلب و المشكلات التي تحدث في الدورة الدموية.
9. الجزر

يحتوي على سعرات حرارية قليلة على الرغم من أن به سكر لكن سكره طبيعي و لا يتسبب في زيادة وزن الجسم فمقدار كوب من الجزر يحتوي على عدد خمس و عشرين سعرا حراريا فقط كما إنه يحتوي على الألياف و فيتامين أ و يساهم في المحافظة على الجلد و صحته.

مشروب الكمون مع القرفة والزنجبيل لحرق دهون البطن المتراكمة كالتالي:

المكونات:

ملعقة زنجبيل مطحون + ملعقة قرفة مطحونة+ ملعقة كمون مطحون+ عصير ليمون حامض.
طريقة التحضير:

– قومي بوضع الكمون والزنجبيل والقرفة في إناء مناسب.

– أضيفي لهم مقدار كوب من المياه وضعيه على النار حتى يغلي المشروب لمدة 10 دقائق.

– إرفعي الإناء من على النار وأتركيه ليبرد قليلًا.

– أضيفي عصير الليمون للمشروب، ويمكنك إضافة ملعقة من عسل النحل للتحلية.

– يمكنك تناول كوب من هذا المشروب قبل تناول الوجبات اليومية بنصف ساعة، لتعززي من شعورك بالشبع، ولتقضي على دهون الجسم المتراكمة.
ملاحظة:

-هذا المشروب الرائع لحرق الدهون هو مكون من أعشاب طبيعية، لكن يجب إتباع نظام غذائي صحي به خضروات وفاكهة، وبروتينات خالية من الدهون.

-لابد من ممارسة أي نشاط رياضي بالمنزل ولو كان المشي بالمكان أو رياضة لتحريك الجسم 15 دقيقة يوميا، أو نصف ساعة 3 مرات أسبوعيا.

2