تحسين المزاج – الأغذية التي تحسن الحالة النفسية والمزاج

0

يعتبر تعكر المزاج احد اسباب الخلافات العائلية و خاصة بين الزوجين و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل حلول و نصائح للتحسين المزاج بالاضافة الى مجموعة الوصفات العذائية.

000000000000000000
ضغوطات الحياة

إنّ الحياة مليئة بالضغوطات والروتين اليومي، مما يسبب التعب والاكتئاب للنفس البشرية، وتنعكس الظروف النفسية السيئة بشكل سلبي على صحّة الفرد الجسدية، وكذلك على علاقاته مع الآخرين، وهناك العديد من الطرق والأساليب التي تساعد الفرد عل تحسين مزاجه ونفسيته، وتعمل على تجديد نشاطه، وتعيد إليه الحيوية والسعادة، وتمكنه أيضاً من المواصلة حياته بكل تفاؤل وقوة.

أسباب تعكّر المزاج

من سُنن الله الفِطريّة في هذا الكون أنّ الحياة لا تستمرُ على وتيرةٍ واحدةٍ؛ فهناك أوقات الفرح والسَّعادة والرَّخاء وفي مقابلها هنالك أوقات الشِّدة والتعب والتعاسة، فسبحان الذي يُغير ولا يتغير، وعندما تمر بالإنسان الأوقات العصيبة فإنّه يُصاب بحالةٍ مؤقتةٍ من الإحباط والاكتئاب الذي قد يتطور مع البعض ليصل إلى حالاتٍ من الاكتئاب المرَضيّ الذي يُفقده الإحساس بمعنى الحياة وأهميتها وأهمية وجوده فيها، وفي حالاتٍ أقل من الاكتئاب يُصاب معظم النَّاس بلحظاتٍ من سوء المزاج وتعكر صفو المزاج نتيجة أسبابٍ معروفةٍ أو غير معروفةٍ حتى للشخص نفسه ومنها:
الفشل أو الإخفاق في تحقيق أمرٍ ما.
المشاكل في محيط الأُسرة أو مع زملاء العمل أو الدِّراسة.
الضغوط الماديّة وكثرة الأعباء الماليّة.
التفكير في أمرٍ مصيريٍّ وصعوبة اتخاذ قرارٍ حياله.
القلق من المستقبل.
حالات الفقد بالوفاة أو الفراق والوداع.
سوء الأحوال الجويّة.
العجز عن تقديم العون والمساعدة لمحتاجٍ.

0000789874521

طرق تحسين المزاج للشخص :

تحسين أسلوب الحياة LIFE STYLE وذلك بتغيير الروتين اليومي المعتاد الممل والرتيب والمحبط ، الإستيقاظ المبكر ، واستنشاق الهواء اللصباحي الذي يمنح الاوكسجين النقي للجسم ، والمشي في الهواء الطلق ، أو الذهاب إلى مركز رياضي صباحاً لإجراء تمرينات رياضية جماعية ، أو إلى حديقة مجاورة والإستمتاع بالمناظر الطبيعية .
الإبتعاد عن كل المؤثرات السلبية التي تزعجك سواء التفكير بالهموم أو مرافقة المحبطين أو محاورة من تبغضهم لان ذلك يعكر المزاج ويزيد التوتر .
لا مانع من أخذ إجازة قصيرة من العمل والتفكير بالسفر لدولة أو مدينة أخرى لتعديل المزاج العام والبعد عن الضغوطات الحياتية المختلفة .
الحب : فإن وجود شخص محب لك في حياتك يقضي على المزاج السيء ، مهما كانت الضغوطات لأن الحب يزيد من هرمونات السعادة في الدماغ ويحسن المزاج العام للفرد .
تجنب المأكولات الدسمة والوجبات السريعة المشبعة بالدهون أو السكريات المعقدة لأنها تعسر عملية الهضم في الأمعاء وتؤثر على مزاج الإنسان بشكل سلبي .
التركيز على تناول بعض المأكولات التي ترفع مستوى هرمون السعادة في الجسم كالفراولة والشوكولاته والآيس كريم والمكسرات والخضراوات والفواكة الغنية بمضادات الأكسدة ، والأوميجا 3 والمأكولات البحرية بأنواعها والعصائر الطبيعية مع الإكثار من شرب الماء على مراحل خلال النهار لان جفاف الجسم يعطل حركة الأعضاء الحيوية الداخلية مما يؤثر سلباً على الحالة النفسية العامة .
قراءة القرآن والإستغفار والصلاة في الثلث الأخير من الليل ، تعتبر من أهم الوسائل التي تحسن المزاج العام وتشعر الإنسان بالسعادة مساعدة الآخرين في ظروفهم الصعبة ، تجعلك تشعر بحسن عطائك وتفرح لفرحهم وتحسن مزاجك .

000000000000000000

اطعمة لتحسين المزاج

سلطة السلمون مع صلصة الخل

تظهر الدراسات أن أحماض أوميغا 3 الدهنية قد يكون لها فوائد علاجية لإكتئاب الأطفال . وهذا الطبق اللذيذ من سمك السلمون يحتوي على 6 غرامات من الدهون الأحادية والغير مشبعة .
المكونات: الفاصوليا الخضراء والخل ، و الخردل ، وزيت الزيتون الممتاز ، الكراث المفروم وشرائح سمك السلمون ، سلطة الخضار المختلطة ، مع البصل والبيض

الروبيان الأسبانية

تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات قد تزيد من مستويات السيروتونين ، وهي واحدة من المواد الكيميائية في الجسم المسؤولة عن تحسين المزاج . هذا الطبق الحار سوف يزيد من تحسين المزاج لأوميجا 3S .
المكونات: الجمبري الكبير ، والكمون وزيت الزيتون والبصل والزعتر والقرفة وعصير البرتقال ، شيري الخل والطماطم والزيتون
السعرات الحرارية: 417

ساندويتش بذور فلافل الكتان

هذا الوجبة تجمع بين النكهات اللذيذة من الشرق الأوسط ، وفيتامين B6 ، وأحماض أوميغا 3 الدهنية لعمل وجبة لذيذة .
المكونات: بذور الكتان والحمص و الثوم والبقدونس والليمون والكمون والكزبرة والفلفل الأحمر وفتات الخبز والبيض وزيت الزيتون وخبزه ، والخس ، والزبادي والطماطم والخيار والبصل الأخضر ، والكزبرة ، الفلفل هالبينو
السعرات الحرارية: 507

الشوكولاته الغامقة

قد أظهرت الأبحاث أن الشوكولاته الغامقة تعمل على تحسين المزاج ، هذه الحلوى تحتوي على دقيق القمح ، بذور الكتان ، والشوكولاته الغنية المضادة للأكسدة ، وهي وسيلة صحية .
المكونات: دقيق القمح الكامل وبذور الكتان ، صودا الخبز ، حبيبات السكر والسكر البني الداكن والبيض ومستخلص الفانيليا ، ورقائق الشوكولاته الداكنة واللوز غير مملح
السعرات الحرارية: 94

شوربة العدس بالزنجبيل

هذا الطبق الحار مليء بالبروتين ، والألياف ، وما يقرب من 25٪ من احتياجاتك اليومية للفولات . حمض الفوليك مهم لتحسين صحة المزاج ، لأنه قد يرتبط مع انخفاض مستويات هذا الفيتامين مع زيادة معدلات الاكتئاب .
المكونات: زيت الزيتون ، والجزر ، والبصل ، و الزنجبيل ، والثوم ، ومسحوق الكاري ، ومرق الدجاج والعدس والطماطم
السعرات الحرارية: 253

الاسكالوب المشوي مع سلطةليمون الحمص

انها وجبة جيدة ، تحتوي على فيتامين B6 وأوميغا 3 الأحماض الدهنية التي قد تساعد على تنظيم المزاج .
المكونات: الحمص والثوم ، والكرفس ، أوراق البقدونس والليمون وزيت الزيتون ، والاسكالوب ، السبانخ
السعرات الحرارية: 170

0000078787