تحسين صحة الجهاز الهضمي

0

اذا كنت تعاني من مشاكل الجهاز الهضمي و تبحث عن الطرق الصحية و العلاجية للتخلص منها فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل كيفية تحسين صحة الجهاز الهضمي.

659

في عالمنا السريع اصبح من غير المؤكد الاطمئنان على الصحة سواء في الطعام او الشراب الكل اصبح مشغول ، قلت الطاقة و زاد الكسل كل ذلك ادى إلى زيادة التأثير على صحة الجهاز الهضمي لذلك انتشرت الاعراض و الاضطرابات المتضخمة كقرح المعدة و الاسهال و الامساك و التشنجات و فرط الغازات و الاضطرابات المعوية و آلام البواسير و اضطرابات الجهاز الهضمي الاكثر خطورة ، هناك العديد من الطرق التي يلجأ إليها الناس من أجل تحسين صحة الجهاز الهضمي لذلك سوف نلقي نظرة فاحصة على بعض النصائح لتحسين صحة الجهاز الهضمي :-

نصائح مفيدة للعناية و تحسين الجهاز الهضمي :

أولًا: البروبيوتك من أجل تحسين صحة و كفاءة المعدة البروبيوتك هي البكتيريا الجيدة التي تعمل على تجديد صحة المعدة و تحسن من امتصاص المواد الغذائية و تحمي المعدة من مسببات الامراض الاخرى .

ثانيًا: ممارسة الرياضة لأنها تعمل على زيادة معدل ضربات القلب و تزيد من تدفق الدم بالتالي تعمل على تحفيز عملية التمثيل الغذائي و تساعد على تنظيم الجوع و الزيادة بحرق السعرات الحرارية و تحسن من قوة العضلات و تحد من السمنة كل ذلك الأمور تؤثر مباشرة على السلوك الغذائي الخاص بك .

ثالثًا: الموز يحتوي الموز على البوتاسيوم المضاد للالتهابات يؤثر بشدة على صحة الجهاز الهضمي كما انه من المصادر الجيدة للألياف المهمة لعملية الهضم و تساعد على تحريك البراز و دفعه إلى الأمعاء و منها لجهاز الإخراج .

رابعًا: الاقلاع عن التدخين لا يختلف تأثير التدخين على الجهاز الهضمي يعمل على زيادة انقباض الجسم و تضييق الاوعية الدموية مما يسبب في حدوث الالتهابات بالأمعاء فينتج عنها حرقة المعدة و القرح و المضاعفات الخطيرة كسرطان المعدة و القولون .

خامسًا: تناول الأفوكادو يحتوي على عدد من الألياف الغذائية التي تعمل على تحريك و تحفيز الحركة و يقلل من التهابات المعدة بالإضافة إلى احتواءه على مضادات الاكسدة التي تحمي الجهاز الهضمي من تبعات عمليات الأيض الخلوي .

سادسًا: البعد عن الكحول يعتبر الكحول هو العدو الاول لمعدة يسبب الالتهابات و القرح و التقيؤ المستمر مع الحرقة و الاضطرابات المعوية الحادة .

سابعًا : السبانخ يحتوي على الألياف فير القابلة لذوبان هو مفيد لمن يعانى من حالات الاسهال و سوء الهضم كما انه يساعد على حماية باقي اجزاء الجسم بفضل قدرته العالية المضادة للأكسدة .

ثامنًا: الحد من تناول القهوة تحتوي القهوة على فوائد كثيرة للجسم تزودنا بالنشاط مع ذلك فالقهوة حمضية تتفاعل مع المعدة عند تناولها باستمرار مسببة الحريقان و حموضة المعدة لذلك يجب عدم تناول القهوة بإفراط يكفي فنجان واحد يوميًا .

تاسعًا: القرفة هي من التوابل اللذيذة و من الوسائل المساعدة على صحة الجهاز الهضمي تستخدم كطارد للريح كما انها تخفف من الغازات و تساعد على منع فرط التخمير خصوصًا لنساء اللاتي يتناولون حميات غذائية من الملفوف .

عاشرًا: تقليل الإجهاد معظم الناس يعتقدون ان مشاكل المعدة ناتجة عن الطعام و لكن الحقيقة ان القلق و الاجهاد و التوتر يلعبن ادورًا في اضطرابات الجهاز الهضمي ، تلعب هرمونات التوتر دورًا في جعل المعدة اقل انتظامًا مما يترتب علية عدد من الالتهابات و القرح لذلك عليك البعد عن الاجهاد و القلق قدر الإمكان .

665

الحادي عشر: الكمون من الاعشاب التي دام استخدامها لمئات السنين كوسيلة مساعدة على صحة الجهاز الهضمي تساعد على الحد من الحرقة لذلك عليك تضمين طعامك دائمًا على الكمون .

الثاني عشر : ممارسة التأمل يعمل التأمل على افراغ طاقات الجسم السلبية و يحسن من تدفق الطاقة و الدم بذلك يساعد على تنظيم الجهاز الهضمي و المساعدة على زيادة عملية التمثيل الغذائي .

الثالث عشر: الفلفل الاسود احد المكونات النشطة بيه مادة بيبيرين التي تساعد على زيادة العصارات الهضمية بالتالي تساعد على تحفيز الهضم و زيادة كفاءة امتصاص العناصر الغذائية و تعمل على الحد من الامساك .

الرابع عشر : الزنجبيل من الاعشاب الرائعة التي تعمل على تهدئة المعدة و تقلل من التهابات القناة الهضمية كما انه بمثابة ملين يقضي على الامساك و يساعد على دفع و تحريك البراز .

الخامس عشر: تناول المياه لكي تبقي المعدة في وضع رطب حيث ان الماء هو اساس الجهاز الهضمي هو ضروري لمن يعاني من الامساك او حركات الامعاء المؤلمة بالإضافة طبعًا إلى الفوائد المهولة للمياه غير ذلك عليك شرب 8 اكواب ماء يوميًا بمعدل لترين .

مشاكل شائعة للجهاز الهضمي وكيفية التغلب عليها

معظمنا يعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي من وقت لآخر. ومشاكل الجهاز الهضمي بالرغم من كون معظمها غير خطير الا أنها تسبب ازعاج شديد لمن يعاني منها، ولحسن الحظ فالتغييرات الغذائية يمكن ان تؤدي إلى التقليل من الأعراض. وفيما يلي أكثر مشاكل الجهاز الهضمي شيوعاً مع مقترحات فعالة للتعامل مع هذه المشكلات وتقليل أعراضها بشكل كبير.
1-القولون العصبي

وهو واحد من مشاكل الجهاز الهضمي الأكثر شيوعاً ويؤثر عادة الناس على الناس الأصغر سناً. الأسباب غير معروفة إلى حد كبير ولكن يُعتقد أن التوتر والنظام الغذائي هما أهم الأسباب. ولتقليل الأعراض المزعجة للقولون العصبي ينصح بتجنب نخالة القمح والبقول واتباع نظام غذائي غني بالفاكهة والخضار مع الاكثار من تناول الزبادي.
2-عسر الهضم

عسر الهضم، يمكن أن يكون مشكلة مؤلمة في كثير من الأحيان، والسبب الأساسي لعسر الهضم هو الأكل بسرعة. إذا كنت تعاني من عسر الهضم على أساس منتظم، فمن الأفضل تجنب الأطعمة الحمضية، والأطعمة الدهنية، والأطعمة المقلية والفلفل الحار والبصل الغير مطهو. أما الأطعمة الغنية بالألياف مثل الأرز البني والخضر والخبز الكامل يمكن أن تخفف من المشكلة.
3-الإنتفاخ والغازات

هذا هو الأمر الذي يؤثر على معظم الناس من وقت لآخر وهناك أطعمة معينة من الأفضل تجنبها لتقليل الانتفاخ مثل البقوليات وخاصة الفول والعدس مع تجنب بعض الخضروات مثل الملفوف والقرنبيط. أما الأطعمة التي يمكن أن تساعد فهي، الزبادي، شاي الشمر والنعناع وبعض البذور التي يمكنك إضافتها إلى الطبخ، مثل المريمية والشمر والزعتر والكراوية.
4-التهاب المعدة والأمعاء

الأسباب الشائعة لالتهاب المعدة والأمعاء هو العدوى البكتيرية والتسمم الغذائي. أفضل وسيلة لعلاج التهاب المعدة والأمعاء هو شرب الكثير من الماء لتعويض السوائل المفقودة نتيجة القيء المصاحب للمرض. وتناول أطعمة معينة مثل الموز، والأرز الأبيض المسلوق والخبز المحمص الأبيض الجاف والتفاح.
5-مرض التهاب الأمعاء (IBD)

هو التهاب في بطانة القولون ويؤثر على كمية المواد الغذائية التي يتم امتصاصها خلال عملية الهضم. في مثل هذه الحالة يفضل تجنب الأطعمة التي تحتوي على الألياف غير القابلة للذوبان، مثل نخالة القمح والذرة الحلوة، والمكسرات والبذور لأنها لا يمكن هضمها في الأمعاء الدقيقة. ويُنصح بالأطعمة مثل العدس والجرجير والتفاح.
6-مرض السيلياك

وهو أحد الاضطرابات الهضمية مع خلل في المناعة الذاتية التي ينتج عنها رد فعل سلبي على تناول الغلوتين، وهو موجود في بعض الحبوب والقمح. وتتراوح الأعراض من التهاب الجلد الى نوبات صحية خطيرة. ويُعتقد أن كل من الجينات والبيئة يمكن أن تلعبا دوراً في الاخلال بالمناعة الذاتية مما ينتج عنه هذا المرض. الفواكه والخضروات والبقول والمكسرات والأرز والبطاطا الطازجة هي الأطعمة التي يُنصح بها لمرضى الاضطرابات الهضمية.

664