تخسيس الكرش

0

لكل من يرغب بالتخلص من الوزن الزائد ومحاربة الدهون وفي هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم طرق تخسيس الكرش ومحاربة الدهون

تخسيس الكرش

تخسيس الكرش و حرق دهون البطن

هل لديك تكتلات دهنية كبيرة بمنطقة البطن و الوسط ؟ هل سئمت من هذا المظهر و أصابك الاحباط و الاكتئاب ؟ هل انت غير راضى عن مظهرك فى الملابس؟ هل قمت بعشرات المحاولات و قمت بالجري عشرات الكيلومترات و اشتريت اجهزة و أدوية بمئات (او الاف؟) الجنيهات لحل هذه المشكلة ؟ لا تقلق و لا تحزن . فهذه المقالة سوف تساعدك على تخسيس الكرش بسرعة حتى اخر جرام دهون. سوف نصف لك الطريقة الوحيدة للحصول على بطن مشدودة و قوية و جذابة.

مخاطر دهون الكرش:

هناك شكلان لتكتل الدهون فى الجسم. فهناك ما يسمى بشكل الكمثرى , و هو تكتل الدهون فى الارداف أو الجزء السفلى من الجسم. و هناك شكل التفاحة , و هو تكتل الدهون فى منطقة البطن و الوسط. و “الكرش” لا يسبب فقط مشاكل مظهرية و جمالية و لكن تكتل الدهون فى منطقة البطن يزيد من فرص الأصابة بالسكتة القلبية و السكتة الدماغية و مرض السكر و أرتفاع ضغط الدم.

فدهون الكرش لا تقبع فى مكانها ساكنة . و لكن الباحثين اكتشفوا ان دهون الكرش كالأعضاء الحية , تفرز هرمونات و مواد ضارة على الجسم. فدهون الكرش تتكسر بسهولة الى احماض دهنية تنتقل الى الكبد , مما يسبب ارتفاع كبير فى نسبة الكوليسترول الضار LDL. هذا بالأضافة ان دهون الكرش تؤثر على هرمون فاعلية هرمون الانسولين , مما يؤدى الى تراكم السكر و الدهون بمجرى الدم مما بدوره يؤدى الى امراض السكر و القلب. و الكرش يصيب الرجال أكثر من النساء , و هذا يفسر أن نسبة الأصابة بأمراض القلب اكثر عند الرجال. أضف الى ذلك , فأن الباحثون اكتشفوا علاقة كبيرة بين تراكم دهون الكرش و ضعف الانتصاب عند الرجال.

تخسيس الكرش

ما هى الطرق الفاشلة لتخسيس الكرش؟

1- تمارين لشد البطن:

تمارين شد البطن ضرورية لكل الرياضيين و متدربى رفع الاوزان. تمارين البطن تساعد على تقوية الجذع و حماية فقرات الظهر من الأصابة. فأذا كانت عضلات بطنك ضعيفة و قمت بحمل أوزان كبيرة على ظهرك (مثل تمرين السكوات) , فأن عضلات القطنية (أسفل الظهر) تتكبد كل الحمل لحفظ توازن الجسم. مما يسبب اجهاد للظهر أو أصابة لا قدر الله. بالرغم من اهمية تمارين البطن الا ان هذا لا يعني ان اداء مئات من عدات البطن هى الحل لتخسيس الكرش. بالعكس , فان تمارين البطن تؤدي الى زيادة فى حجم عضلات البطن. مما يدفع الكرش الى الأمام و يعطي ايحاء بزيادة حجم الكرش.

الدراسات و كل المحاولات العملية أثبتت أنه من الصعب جدا استهداف الدهون فى منطقة بعينها. سواء فى البطن او الارداف أو اى منطقة أخري.

2- الملابس الحرارية

من الشائع فى مصر و الوطن العربي وقوع الملايين فى خدعة و كذبة الملابس الحرارية للتخسيس. فانا رأيت بعينى عشرات المتدربين يلبسون حزام البطن الحرارى فى غرف تغيير الملابس فى الجيم. و هذا اعتقادا منهم انهم يخرجون دهون البطن الزائدة عن طريق العرق. و هذا اعتقاد خاطيء تماما. فالدهون عبارة عن أحماض دهنية تتكسر فى الدم و تتحول للجلوكوز من اجل استخدامها فى الطاقة. و لا تخرج ابدا عن طريق العرق. أضف الى ذلك خطورة اصابتك بالجفاف و ضربة شمس بسبب هذه الملابس.

3-الادوية

هناك نوعان من الأدوية يتناولها راغبى التخلص من الكرش. أدوية عن طريق الفم أو دهانات موضعية. فهناك من يتناول أدوية مثل الزينيكال أو الشيتوكال أو الهيدروكسي كت أو الليبو 6 . و هناك من يدهن كريمات أشتراها عن طريق الاعلانات التليفزيونية بلا أى جدوي. دعني أسألك انت شخصيا.. لو كانت هذه الأدوية تعمل , هل كنت احتاجت الى قراءة مثل هذه المقالة ؟ لو كانت هذه الأدوية تعمل , لما كانت هناك مشكلة بدانة فى الوطن العربى و العالم كله. أضف الى ذلك , بعض هذه الأدوية لها مضاعفات خطيرة على الصحة.

4-شفط الدهون

شفط الدهون ينجح فعلا فى شفط الدهون موضعيا .عند حرق الدهون عن طريق الرجيم , فأن الخلايا الدهنية لا تختفى , لكنها تنكمش فى الحجم. و لكن شفط الدهون يشفط الخلايا الدهنية بأكملها من تحت الجلد. و هذا يعني أن الدهون لا تتراكم فى هذه المنطقة فى المستقبل. و هذا ليس شئ جيد . لأنك عندما تستمر فى عادات الغذائية السيئة و تكتسب دهون جديدة , فان الدهون تتراكم حول منطقة الشفط بشكل غير طبيعي و تسبب تشوهات جمالية كبيرة فى منطقة البطن. أضف الى هذا , عملية شفط الدهون عملية خطيرة و قد سببت الوفاة للعديد من المرضي.

تخسيس الكرش

اسرع 10 نصائح لتخسيس الكرش

1- تحديد هدف واقعي والمضي قدماً. حيث أنه لابد من تحديد الوزن المرغوب بخسارته وذلك بمساعدة حاسبة الوزن المثالي، علماً بأن هذه الأمور تحتاج لبعض الوقت للحصول علي النتيجة المطلوبة، والتي لن تزيد عن شهر علي أقصي تقدير.

2- تلوين الطعام. وليس المقصود هنا هو دهان الطعام، بل الإكثار من ألوان الوجبة كالفلفل والخيار والسبانخ والجزر والطماطم وغيرها من الأطعمة الصحية التي إذا تم إدراجها في وجبة واحدة كانت الاستفادة منها جيدة. علماً بأن بعض الأنظمة الغذائية تمنع الجزر و/أو الطماطم خلال فترة الرجيم.

3- شرب الماء بكثرة. علي عكس ما يعلمه الكثيرين، فشرب الكثير من الماء بما لا يقل عن 8 أكواب يومياً أحد أهم الخطوات الضرورية لفقدان الدهون وخسارة الوزن كما ننصح بشرب كوب من الماء قبل كل وجبة طعام بفترة قصيرة، وذلك في ظل ترطيب الجسم وتعويض السوائل المفقودة وتقليل الاحتياج إلي المشروبات الغازية والعصائر المحلاة. لذلك ننصحك بأن تحمل الزجاجة معك أينما ذهبت.

4- التوقف عن تناول المشروبات الغازية. المشروبات الغازية حتى الدايت منها تكون منتجات تجارية وتؤثر علي رشاقة الجسم، خاصة علي منطقة البطن. وذلك بسبب احتوائها علي كميات كبيرة من السكر التي يصعب علي الجسم التعامل معها ومن ثم يقوم بتحويلها إلي دهون تخزن حول منطقة البطن. ولهذا السبب يجب التخلص من المشروبات الغازية أو تجنبها قدر الإمكان في حالة الرغبة في الحصول علي بطن مشدودة.

5- الامتناع عن تناول الوجبات السريعة. أكثر ما يهدد رشاقة الجسم وخصوصاً تخسيس الكرش هو تناول الوجبات السريعة. حيث تحتوي جميعها علي كميات كبيرة من السعرات الحرارية والدهون المشبعة التي يصعب علي الجسم التعامل معها ومن ثم يقوم بتخزينها بالجسم خاصة في منطقتي البطن والأرداف. ولذلك في طريقة الرشاقة يجب الامتناع عن تناول مثل هذه الأطعمة واستبدالها بالأطعمة الصحية خاصة النباتية منها.

6- تحديد حجم الوجبة. هل تعلم حجم الوجبة التي يجب أن تتناولها؟ هل تعلم أن غالبيتنا يضع علي الأقل ضعف الكمية المذكورة بالنسبة لحجم الوجبة، فضلاً عن وضع المطاعم أكثر من ضعف حجم الوجبة المثالي للفرد من اللحوم والدهون، فضلاً عن طريقة إعدادها السيئة. اختبر ذلك بوضع ما يكفيك من الحبوب في إناء أو وعاء وقارنه بحجم الوجبة المذكور علي علبة الحبوب. لذلك ننصحك باستخدام أطباق صغيرة لتناول الطعام فهي تشعرك بالشبع السريع وتستطيع أن تخدع بها معدتك. بهذه الطريقة تحمي جسمك كله خاصة بطنك من العديد من السعرات الحرارية الغير ضرورية.

7- ممارسة تمارين تخسيس الكرش. صحيح أن جميع التمارين الرياضية تفقدك السعرات الحرارية والدهون الغير ضرورية، لكن بخصوص تخسيس الكرش فالموضوع مختلف تماماً. حيث تحتاج منطقة البطن لممارسة التمارين المتخصصة مثل تمارين البطن وتمارين شد البطن، وذلك في ظل إتباع نظام غذائي صحي أو التدقيق في الطعام المتناول والإكثار من الحركة.

8- البعد عن التجويع والحرمان. تجويع النفس والحرمان من الطعام هي أحد أسباب تخزين الجسم للدهون وتقليل معدلات الأيض علي عكس ما يعتقد الكثير منا، ولذلك يجب ان يتم تقليل السعرات الحرارية من خلال إتباع نظام غذائي صحي

9- البعد عن التوتر. حيث ثبت أنه هناك علاقة وطيدة بين التوتر وزيادة الوزن، ليس لحث الجسم علي تناول الطعام فقط، بل لكون التوتر والضغوط النفسية والعصبية تحفز الجسم علي إفراز العديد من الهرمونات التي تؤثر علي عملية التمثيل الغذائي، لذلك يجب محاربة التوتر والضغوط قدر الإمكان لتخسيس الكرش والحصول علي جسم صحي ورشيق.

10- التدقيق في الطعام المتناول. ليس الأمر بخصوص الكميات والنوعيات فقط، بل يجب اتباع نظام غذائي شامل صحي بدون التخلي عن وجبة مهمة كوجبة الإفطار، فعلي عكس ما يعتقد البعض، تجنب تناول وجبة الإفطار عامل أساسي لظهور الكرش.

تخسيس الكرش

 

يميل الكثير من الناس إلى الإبتعاد عن أدوية التخسيس بصورةٍ عامة والرجوع إلى الطب البديل (أي طب الأعشاب) ، وهو أمر بديهي لأن معظم أدوية التنحيف خلاصةً لبعض النباتات والأعشاب ، فالأفضل تناولها وإستخدامها طازجةً على أن يتم استخدامها في أقراصٍ تحتوي على الكيماويات لحفظها من التلف ، ومن أكثر هذه الأعشاب شهرة وجودة في التخسيس هي:

الزنجبيل :

وهو من أهم ما اكتشفه العلم للتنحيف ، فهو المادة و الغذاء الوحيد اللاذع والذي لا يؤثر على الجهاز الهضمي مثل (الفلفل) ، إنما هو في الأصل علاجاً لإضطراب الهضم وعلاجاً لمرض القولون العصبي ، وهو مرض يصيب جزءاً من الجهاز الهضمي وهو يسبب الإنتفاخ وعدم الراحة وبعضاً من الألم ، وكل هذا يؤدي أيضاً لظهور الكرش ، ففي شرب مغلي الزنجبيل يومياً فائدتان وهما التنحيف ، ومعالجة القولون العصبي ، ومن الممكن تحسين طعم الزنجبيل بإضافة الحليب المخفف له أو بتحليته بالعسل ، ويمكن أيضاً استخدامه في الطبخ مثل التوابل في الطعام ، فهو يعطي طعماً لا يقاوم ولذعةً تزيد من الرغبة في الأكل.

الأناناس :

إن طريقة عمل الأناناس وتأثيره على الجسم تختلف عن الفواكه الأخرى ، فغالبية الفواكه تنحف الجسم ليس بسبب فاعليتها بالتنحيف إنما لأن الشخص يبتعد عن أكل الدهون ويستبدلها بالفواكه ، الأمر الذي يجعل دهون الجسم أن تبدأ بالذوبان وتخرج من الجسم ليس عن طريق التعرق إنما عن طريق البول ، وآلية عمل الأناناس هو التوجه إلى مواضع الدهون في الجسم وإذابتها بصورة طبيعية وبطريقةٍ سريعةٍ ملحوظةٍ في الأيام الأولى (خاصة في الكرش) ، فهو له القدرة أيضاً على إذابة الدهون الثلاثية وهي أقسى أنواع الدهون التي تصيب الجسم.

وصفات تخسيس البطن

أولاً، يجب التقليل من تناول الدهون، الشحوم، الأكلات الغنية بالسعرات الحرارية والنشويات، واستبدالها بالأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة، مثل الخضار الطازجة والتقليل من تناول اللحم الأحمر.

ثانياً، من المشروبات التي يمكن ان تساعد على تخسيس البطن، ثلاثة أكواب يومياً مكونة من خليط ملعقة من الشاي الأخضر الصيني، مع النعناع الرطب، ملعقة من الزنجبيل الطازج وقشر الرمان. اشربي كوباً واحداً بعد الوجبات الرئيسية بدون إضافة السكر لظهور نتيجة جيدة للغاية في غضون ۱۰ أيام فقط.

ثالثاً، ضعي ملعقة صغيرة من المكوّنات التالية في ابريق ماء صغير: أعشاب البابونج، إكليل الجبل، والمريمية. اتركي الخليط في الماء لمدّة 3 ساعات اقلّه ثم صفّي الماء. إشربي من هذا الخليط 3 أكواب في اليوم، بحيث يكون أولهم على الريق وقبل تناول وجبة الإفطار، ويفضل عدم التحلية بالسكر للحصول علي أسرع نتائج.

رابعاً، استخدمي ملعقة كبيرة من أعشاب إكليل الجبل، البابونج والزعتر، وأضيفي الماء بمقدار كوب كبير، واتركيها على النار حتى الغليان. يفضّل عدم استخدام سكر أو على الأكثر ملعقة صغيرة لتفادي الطعم المر. تشرب على الريق في الصباح، وفي المساء فقط.

خامساً، إنقعي ملعقتين كبيرتين من الشاي الأخضر أو الشاي العادي مع نصف ليمونة كاملة. اتركيها في كأس ساخن طوال الليل واشربيها في الصباح على الريق وقبل تناول وجبة الإفطار بشكل مباشر. طبعاً، بدون سكر بالرغم من مرارة طعمه، ليبقى وسيلة فعالة وسريعة للغاية لتخسيس الكرش.

سادساً، أحضري قشر الرمان المجفف والمطحون ومن ثم قومي بخلطه مع العسل حتى يصير عجينة متماسكة. شكليه على حبة صغيرة وضعيها في الفريزر. إستخدميه في الصباح على الريق على مدار الثلاثة أيام الأخيرة من الدورة الشهرية والعشرين يوم الأخيرة من النفاس. بجانب أنها تساعد على تخسيس الكرش، تعمل أيضاً على تنظيف الرحم ومفيدة للمعدة بشكل كبير.

تخسيس الكرش