تخسيس سريع

0

لكل من يرغب بمحاربة دهون الجسم والتخلص منها وفي هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم طرق تخسيس الجسم بشكل سريع

تخسيس سريع

يقول الكثير من الأطباء أنّ السمنة مرض العصر، وهذا القول صحيح ودقيق إلى حد بعيد لأن الأمراض التي تسببها السمنة والتي يُطلق عليها أمراض السمنة تمثّل النسبة الأكبر من الأمراض التي تصيب الإنسان المعاصر في كل أنحاء العالم، حيث تتنوع تلك الأمراض من المتلازمات البسيطة التي يمكن علاجها والمتمثّلة في الشعور بالإرهاق السريع أو الإصابة بالدوار عند بذل بعض المجهود، أو آلام المفاصل والتهاباتها، إلى الأمراض التي تصيب الدّم مثل ارتفاع نسبة الدهون وزيادة الكوليسترول بالدّم الذي يؤدي إلى تصلّب الشرايين وانسدادها والإصابة بالسكتات القلبيّة والدماغّية، هذا بالإضافة إلى الإصابة بمرض تضخّم القلب، وأمراض الكبد وبقيّة الجهاز الهضمي، ومشاكل الجهاز التناسلي خاصة عند الرجال.

إن الإصابة بالسمنة لا تحدث بين يوم وليلة كمرض فيروسي معدي، بل تصيب الإنسان بعد تراكمات تستمر لسنوات من الأنظمة الغذائية الخاطئة والكسل والسلوكيات الضّارة بالجسم التي تؤدي إلى تراكم الدهون وترهل العضلات وضعفها. إلا أنّ العديد من الأشخاص الذين يفاجؤون في أحد الأيام بأنّ الملابس أصبحت أضيق أو أنّ دعوتهم لمناسبة ستقام في وقت قريب تتطلّب منهم أن يظهروا بمظهر أكثر رشاقة، يتّجهون بأن يقوموا بعملية تخسيس سريعة لفقد الوزن الزائد حتّى تعود إليهم رشاقتهم مرّة أخرى. والتخسيس في تلك الحالة قد يحمل العديد من الأضرار للجسم، لأنه كما أسلفنا يزداد الوزن نتيجة تراكمات وعلى مرّ سنوات، فلا يمكن التخلّص من كل ذلك في أسبوع أو اثنين دون إيذاء أجهزة الجسم الحيويّة. لذا يُنصح بإستشارة الطبيب قبل الشروع باتّباع تِلك الطرق التي من شأنها أن تُفقد الجسم وزناً بشكل واضح في وقت قصير للغاية.

ومن تِلك الطرق التي من شأنها أن تفقدك الوزن الزائد في وقت زمني قصير وسريع:

-اتباع رجيم قاسي مع المواظبة على التمارين الرياضية صباحاً ومساءً، ويتمثّل ذلك الرجيم في إفطار يكون عبارة عن ثمرة فاكهة مع طبق سلطة خضراء، ثمّ أداء التمارين الرياضية لمدّة ساعة نصف، ووجبة الغذاء تتكوّن من قطعة لحم بيضاء أو تونة، وفي المساء يتم أداء التمارين الرياضيّة لمدّة ساعة، ثمّ العشاء الذي يكون عبارة عن قطعة جبن خالية من الملح مع ربع رغيف خبز أسمر، ويتم الانتظام بهذا البرنامج لمدّة أسبوعين.

-الطريقة الثانية للتخسيس السريع تكون بتناول مستحضرات تعمل على تقليل الشهيّة اتجاه الطعام، مع الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء والابتعاد عن المأكولات التي تحتوي على الدهون والأملاح العالية، وعدم تناول السكريات باستثناء الفواكه، ويتم الالتزام بتناول الدواء أو المستحضرالذي يكون في الغالب عبارة عن بودرة تذاب في الماء وتُشرب صباحاً لمدّة شهر من أجل الحصول على أفضل النتائج.

11 نصحية تساعدك على انقاص الوزن باستمرار

1_ لا تتنازل عن تناول وجبة الإفطار الغنية بالبروتين والألياف فهى تساعدك على الشعور بالشبع طوال اليوم كما أن تناول وجبة الإفطار خاصة فى الصباح يساعد على تحفيز عملية حرق الدهون بنجاح .

2_قم بتدوين كل ما تتناولة من أطعمة حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يدونون الأطعمة التى يتناولنها يساعدهم ذلك على مراقبة عدد وكمية السعرات الحرارية المتناولة بل والتخلص المؤكد من 250 سعر حرارى فى اليوم .

3_ عندما تتناول الطعام بالخارج تصرف بذكاء حيث اطلب من مقدم الطعام أن يأتى إليك بنصف كمية الطعام الذى طلبتة أما النصف الآخر فاطلب منه تغلفتة من أجل أن تأخذه معك إلى المنزل فذلك يساعدك على التخلص من نصف عدد السعرات الحرارية المتناولة.

4_اذهب لتناول وجبة الغداء فى الخارج مرتين فى الشهر وليس مرتين فى الاسبوع .

5_ ضع الحلويات والبسكوت المملح فى أماكن بعيدة عن متناول يديك بحيث يصبح الوصول إليها صعبا بل مستحيلا.

6_ عند حضور المناسبات الاجتماعية والحفلات لا تترك من يدك كأس الماء حيث أنها سوف تبعد عنك ما يعزم عليك به الآخرين من أطعمة كما أنها تساعدك على الشعور بالشبع وتبعد عنك أعين الآخرين ولا تقل انك تتابع حمية غذائية لأن ذلك سوف يدفعهم إلى المزيد من التساؤلات والالحاح وابحث عن الفواكة فهى خير مرافق لك أثناء المناسبات والحفلات نظرا لاحتوائها على سعرات حرارية منخفضة

7_ قم بخلط فاكهة التوت أو الفراولة أو الجوافة وإضافة الثلج اليها وخلطها فى الخلاط بدلا من تناول الايس كريم ذو السعرات الحرارية المرتفعة وبذلك تكون تخلصت من 500 سعر حرارى.

8_ احصل على البيدوميتر وهو جهاز لحساب الاميال التى قطعتها لخسارة الوزن وكل ما تحتاجه هو سير 10,000خطوة فى اليوم من أجل إنقاص 3 كيلو جرام فى الأسبوع.

9_قم بصنع وجبة الطعام التى تتناولها أثناء استراحة العمل بنفسك وبذلك تقى نفسك من الكمية الهائلة من السعرات الحرارية التى تتضمنها الوجبات الجاهزة.

10_يجب أن تحصل على قدر كافى من النوم مما لا يقل عن 7 ساعات وذلك لأن النوم يقلل من التوتر والإجهاد ويساعد على تحفيز هرمون الشبع وكذلك تحفيز عملية حرق الدهون.

11_ اطهو طعامك باستخدام سبراى الزيت بدلا من الزبد وبذلك تتخلص من 500 إلى 700 سعر حرارى من الوجبة الواحدة.

تخسيس سريع

أفضل 10 أطعمة تساعد الجسم على حرق الدهون

1- الجريب فروت هو أحد أفضل الأطعمة التى تجعل الجسم ماكينة لحرق الدهون.

الجريب فروت من أفضل الفواكه التي تساعدك على حرق الدهون، لان هذه الثمرة الرائعة تحتوي على الكثير من الألياف والسكريات الطبيعية، والزيوت الهامة الأساسية مثل البيني والليونين، وتحتوي أيضا على الكثير من الفيتامينات مثل ( فيتامين ب – ك – و ) والذي يجعلها تقوم بحرق الدهون هوا انه يحتوي على إنزيم يحرق الدهون، ويعمل على تقليل نسب السكر والنشا ويمتص الدهون من الجسم، وقد قاموا الباحثين بعمل أبحاث في اكبر عيادات التخسيس في العالم ووجد أن البدناء الذين يتناولون الجريب فروت بمعدل نصف ثمرة قبل كل وجبة قد خسروا من وزنهم حوالي 4 كجم على مدار 12 أسبوعا فيجب إن تتناول نصف ثمرة من الجريب فروت قبل كل وجبة أو 1 كوب من عصير الجريب فروت بدون إضافة السكر.

2- الزبادى يعد من الأطعمة التى تجعل الجسم ماكينة لحرق الدهون

يساعد الزبادي على تحسين معدل حرق الدهون في الجسم بسبب البكتيريا المفيدة والجيدة الموجودة في الزبادي وتسمى بـ “بروبيوتيك” وملئ أيضا بالأحماض الامينية والكلسيوم الذي يقوم بضخ كم اقل من الكورتيزون من الخلايا الدهنية لمساعدة الجسم على ارتفاع معدل الايض فيجب عليك أن تتناول الزبادي وتستبدله بأي وجبة سريع، ويمكن تناوله في وجبة العشاء مع الموز أو التوت.

3- المكسرات

أثبتت الأبحاث إن المكسرات تساعد الجسم على إنقاص الوزن على المدى البعيد، ويمكنك أن تأخذ حفنه صغيرة من الجوز وعين الجمل والبندق والفلول السوداني بين الوجبات، وقد تبين أيضا إن المكسرات لها فوائد عديدة أخرى للوقاية من الأمراض الخطيرة المزمنة مثل أمراض القلب والسكري، وغنية بالمواد الصحية والمفيدة مثل المغنيسوم والبروتينات والكثير من المواد المفيدة.

4- التفاح الأخضر

يحتوي التفاح الأخضر على الألياف التي تساعد الجسم في عملية الهضم والشعور بالشبع، وهو من أقل الفواكه في السعرات الحرارية، ومتوافق مع جميع أنظمة الرجيم بالرغم من ذالك فلا يمكن الاعتماد عليه اعتماد كلي في نظام الدايت.

5- الشوكولاتة السوداء

بالرغم من إن الشوكولاتة تحتوي على سعرات حرارية زائدة إلا ان الكاكاو المصنوع به الشوكولاتة مشبع بمادة “اللبوليفينول” وهي مادة مضادة للأكسدة، مما تساعد الجسم على تحفيز وتسريع حرق الجلوكوز بالجسم، لكي يساعده على حرق السكريات والنشا لكي يمتنع الجسم بتخزينه على هيئة دهون، ومليئة أيضا بالعديد من الفوائد والمعادل المفيدة لصحة الجسم مثل ( الماغنسيوم والحديد والفسفور) وينصح الأطباء بتناول الشوكولاتة الداكنة لأنها تحتوي على أعلى نسبة من الكاكاو وتحتوي على نسبة دهون ضئيلة من الدهون.

6_ البيض

على الرغم من إن حجم البيضة صغير إلا إنها لها فوائد كثيرة للجسم وفقدان الوزن، فالبيضة الواحدة تحتوي على حوالي 78 سعر حراري – 1.6 دهون مشبعة – فيتامين د – 6.3 جرام بروتين – فيتامين أ – 404 مجم حديد – 464 مجم من الفسفور – 610 مجم من الكولين – 5.3 جم من الدهون، فيعتبر من أفضل الأطعمة التي تساعد على فقدان الوزن وتعطي الجسم جميع العناصر الغذائية الهامة.

7_ الفول

الفول من الوجبات الغير مكلفة، والغنية بالكثير من العناصر الغذائية، ومصدر كبير جدا للبروتين النباتي، ويحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تعطي الشعور بالشبع لمدة طويلة وبطيء الهضم ليمنعك من الشعور بالجوع والرغبة في تناول أي شئ لفترة تدون طويلا بعد تناوله، وأثبتت دراسة أن الذين يتناولون الوجبات الغنية بالبروتين يحدث لهم إنقاص في الوزن أكثر من غيرهم، أطعمة أخرى غنية بالبروتين النباتي ( الفاصوليا – البازلاء ) فيجب أن تتناولهم يومياً .

8_ الفلفل الأحمر

يحتوي الفلفل الأحمر على مادة تسمى بـ “الكابسيسين” وهي مادة توجد في التوابل والبهارات، ولكن توجد بنسبة مركزة وعالية في الفلفل الأحمر، وتقوم هذه المادة بتسريع معدل حرق الدهون بالجسم لضعف المعدل الطبيعي، وترفع من حرارة الجسم، وأيضا تقوم بخفض الرغبة في تناول الأغذية المالحة والحلوة، ويعالج الكثير من الأمراض مثل ارتفاع الكولسترول والاكتئاب والكبد، وتعتبر مادة “الكابسيسين” منشط قوي للهضم لأنه يسيطر على العديد وظائف الجسم .

9- البطاطس

البطاطس تساعد على إنقاص الوزن، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية، والتي تساعد على الشعور بالشبع وامتلاء المعدة وتقوم بتنظيم حركة الأمعاء، ومن أهم المصادر التي تحتوي على النشويات التي تعطي الجسم النشاط والحيوية والطاقة طوال اليوم، يمكنك سلق البطاطس وإضافة إليها التوابل عدا الملح ثم تناولها كوجبة.

10– الشوفان

– الشوفان من أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها في وجبة الإفطار، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف وبطيئة الهضم مما تساعد على الشعور بالشبع بعد تناوله، ومن الأغذية قليلة السعرات الحرارية، ولا تزيد الوزن، ولها العديد من الفوائد الصحية الأخرى.

تخسيس سريع

رجيم تخسيس سريع

أولاً: وجبة الإفطار

كثير من أنظمة الرجيم الأخري تتعمد إغفال وجبة الإفطار غافلين كونها وجبة هامة وأساسية لا يمكن الغني عنها حتي وإن كان الشخص يرغب في تخسيس جسمه بشكل سريع، لذا كان لزاماً علينا أن نراعي في رجيم الأسبوع عدم إغفال هذه الوجبة الهامة بشرط أن تمد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة دون مده بمزيد من السعرات الحرارية الغير ضرورية والتي بمقدورها أن تبطئ من مفعول أسرع رجيم اسبوعي صحي. لذا في حالة الربة في اتباع هذا الرجيم عدم تعديل أي بند من بنوده أو إزالة وإضافة أشياء أخري لأن هذا سيؤثر علي سرعة الرجيم وعلي صحتك بشكل سلبي. ووجبة الإفطار بها أنظمة مختلفة يمكن تغييرها كل يوم:

1- ربع رغيف خبز بلدي (رغيف خبز أسمر) + بيضة مسلوقة.

2- ربع رغيف + قطعة من جبن القريش بمقدار 50 جرام.

3- ربع رغيف + طبق فول مكون من أربعة ملاعق كبيرة بدون إضافة سمن أو زيت.

4- يمكن أيضاً ان نستغني عن كل ما سبق ونستبدل هذه الوجبة بعدد 2 ثمرة فاكهة. مع العلم بأن الفاكهة المسموح بها في هذا النظام هي: الخوخ، البرتقال، الكمثري، الموز، الكانتلوب، التفاح، الجوافة والبرقوق.

ومع الإفطار مسموح بشرب كوب من الشاي بدون سكر أو بملعقة سكر واحدة علي أعلي تقدير ويفضل السكر الدايت، ومن الأفضل ان يتم شرب كوب شاي بحليب بدون سكر. لاحظ أنه غير مسموح بأكثر من 2 ملعقة سكر عادية في اليوم ويفضل أن يتم استبدالها بعسل نحل برسيم (قطفة أولي).

ثانياً: وجبة الغذاء

كما ذكرنا سالفاً أن معظم برامج رجيم الأسبوع الأخري أو برامج الرجيم التي يمكن اعتبارها مصنفة أنها رجيم سريع لا تراعي الجانب الصحي ولا حاجه لرجيم سريع غير صحي لذا فهي تمنع العديد من الأشياء التي من الصحيح انها تمد الجسم بسعرات حرارية كبيرة لكن لا غني عنها في حياة الانسان كونها تمده بالعديد من العناصر الغذائية الهامة لذا كان لزاماً علينا مراعاة العديد من المصادر كاللحوم والنشويات والخضروات والفاكهة في وجبة الغذاء وهي الوجبة الأساسية. وهي مفصلة كالآتي:

أ) اللحوم:

1- ربع فرخة مشوية ويفضل ان تكون مسلوقة متوسطة الحجم.

2- شريحة لحم أحمر مشوية أو مسلوقة بمقدار 150 جرام.

3- تونة بدون زيت لذا يجب تصفيتها بالخل والليمون.

4- عدد 2 بيضة مسلوقة.

ب) النشويات:

1- ربع رغيف بلدي ( خبز أسمر).

2- 3 ملاعق كبيرة أرز أو نفس المقدار من المكرونة.

ج) الخضروات:

1- طبق سلطة خضراء مضاف إليها ما لا يزيد عن ثمرة طماطم واحدة مع العلم بأن الخضروات التالية يمكن أي كمية منها عند الشعور بالجوع طوال اليوم خاصة في الأيام الأولي وهي: الكوسة المسلوقة، الفلفل الأخضر، القتة، الخيار، الجرجير، الفجل، البقدونش الكرات، الخس بدون اوراق ومسموح بعدد 2 حبة جزر يومياً.

2- طبق شوربة خضار بدون بطاطس أو طبق سوتيه بشوربة اللحم لكن بدون الوش لإحتوائه علي العديد من السعرات الغير لازمة أو علي ماء بدلاً من الشوربة.

د) الفاكهة:

عدد 1 ثمرة فاكهة من الفاكهة المسموح بها في الرجيم ( 4 في وجبة الإفطار).

ثالثاً: وجبة العشاء

الجديد في هذا الرجيم بالرغم من كونه رجيم سريع أنه يراعي وجبة العشاء والتي لا يتم ذكرها في الغالبية العظمي من برامج وانظمة رجيم الاسبوع بل يتم تحريم تناول أي شيء في المساء، لكن علي كل حال يجب فصل هذه الوجبة عن النوم بمدة لا تقل عن 3 ساعات كاملة. وهي كالآتي:

1- كوب زبادي حجم وسط بدون وش.

2- كوب حليب بدون سكر وبدون وش ويتم غليه لنزع الوش.

3- قطعة جبن قريش + ثمرة طماطم + حبة خيار.

4- يمكن استبدال ذلك أيضاً بعدد 2 ثمرة فاكهة من الفاكهة المسموح بها في النظام.

ملحوظة هامة

وذكر الدكتور الذي سمى هذا الرجيم بإسم رجيم الأسبوع لكونه لا يفضل إطالته لفترة طويلة دون استشارة الطبيب المختص لكونة رجيم قاسى ، ولا يفضل الشروع فيه لكل من يعاني من أي مشكلة صحية دون استشارة الأطباء المختصين، وسيكون من الأفضل استشارة طبيب علي أي حال قبل الشروع في تنفيذه. وحينها ستفاجأ بسرعة فقدانك للوزن الغير مرغوب به وستندهش من كثرة التعليقات حول فقدانك للوزن.