تخفيف وجع الاسنان – علاجات منزلية لوجع الاسنان

0

عند الاصابة بوجع الاسنان يسعى الكثيرين للتخلص من هذا الوجع وتخفيفه قبل مراجعة الطبيب في هذا المقال تعرف على طرق علاج وجع الاسنان بالاضافة الى العلاجات المنزلية لتخفيف وجع الاسنان حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
تخفيف وجع الاسنان - علاجات منزلية لوجع الاسنان
كل شخص جرب وجع الاسنان، سوف يشهد انها قاسية وشديدة للغاية. كيف نتعامل مع الالام الشديدة وما هي الوسائل التي يمكن ان تخفف الالم؟ وجع الاسنان يمكن ان يظهر باشكال مختلفة ومتنوعة. غالبا ما تكون الاوجاع الطفيفة ناجمة عن الاسنان الحساسة. هذه الالام تظهر عادة عند تناول الطعام او شرب شيء بارد، حار او حلو بشكل خاص. بعض الاشخاص يعانون من وجع الاسنان بسبب مشاكل في الجيوب الانفية. اذا كنتم تعانون من وجع الاسنان العلوية فقط فقد تكون هذه هي الحالة. صرير الاسنان او المشاكل في مفصل الفك قد يسبب الالم او حساسية الاسنان.

العلاج عند طبيب الاسنان يمكن ان يجعل الاسنان اكثر حساسية لتغيرات درجة الحرارة في الاسابيع التي بعده. انواع معينه من وجع الاسنان تتطلب العلاج الطبي الفوري. اذا كنتم تشعرون بالم حاد في السن عندما تعضون، فقد يكون لديكم ثقبا في السن، حشوا غير ثابت، تصدعا في السن او تضررا في لب السن. لب السن هي النواة الداخلية للسن والتي تحتوي على الاوعية الدموية والاعصاب. الالم الذي يستمر لاكثر من نصف ساعة بعد تناول الاطعمة الساخنة او الباردة يشير الى وجود ضرر في اللب او ثقب في السن. اوجاع الاسنان الحادة التي لا تخف والمصحوبة بتورم وحساسية في المنطقة هي بالتاكيد علامة على وجود مشكلة.

1- تخفيف ألم الأسنان باستخدام الخيار:
هنا قطّع الخيار إلى شرائح صغيرة ومن ثمّ ضعها على مكان الألم وستبدل القطع التي قمت بتقسمها من فترة لآخرى، استمر في فعل ذلك إلى أن تشعر أن الألم بدأ يخف.

2- تخفيف الأسنان عن طريق استخدام النعناع المجفف والشوفان والماء المالح :
تظهر أكياس الخراج المسببة للألم بين الأسنان نتيجة وجود التهاب معين ولكي تتخلص منه ضع القليل من النعنع المجفف على منطقة الألم وابصقة بعد دقائق قليلة، إن كرّرت هذا لعدة مرات خلال اليوم فإنّ ذلك سوف يتسبب بظهور الخراجات على السطح، فلتقم بوخز رأس الخراجة وعالجها مرّة أخرى واغسلها بالماء المالح الدافئ حيث سيساعد الشوفان على التخلّص من الخراجات بينما سيُخفّف النعناع من آلام الأسنان.

3- تخفيف ألم الاسنان بجذور البطاطا:
إذا كنت تضع البطاطا في البراد أخرجها وقسمها إلى شرائح صغيرة ثمّ ضعها على المنطقة المؤلمة، وننوهك إلى أن تُكرر فعل ذلك عدت مرات في اليوم فذلك يُساعدك على تخفيف الألم كما تذكّر دائماً أنّ مفعول البطاطا الباردة المحتفظ بها في الثلاجة يكون أكبر في تخفيف آلام الأسنان.

4- تخفيف ألم الأسنان باستخدام عيدان الفنياليا:
إذا كنت تُعاني من ألم الاسنان بشكلٍ مستمر أحضر القليل من عيدان الفنيليا ولفها في القطن ثمّ ضعها على المنطقة المؤلمة وتركها لبضع دقائق، إذ أن الفنيليا تحتوي على مادّة مخدرة تُساعد في تخفيف الألم.

5- تخفيف ألم الأسنان باستخادم أكياس الشاي والثوم وجذور الزنجبيل:
ضع كيس الشاي الرطب على المنطقة الملتهبة وكرر فعل ذلك 9 إلى 11 مرات، ولكي تحصل على نتيجة أفضل ضع كيس الشاي الرطب في البراد لكي يبرد قليلاً ومن ثمّ ضعه على المنطقة المُصابة، بعدها قم بتقشير فص ثوم ووضعه على الضرس الذي يؤلمك واضغط على الفص قليلاً بين أضراسك فإنّ ذلك يُساعد على التخلص من الآلآم الخفيفة.
أمّا جذور الزنجبيل ضع القليل منها على المنطقة الملتهبة أو المؤلمة فإنها تُساعد في تخفيف الآلآم أيضا.

6- تخفيف ألم الأسنان باستخدام زيت الزيتون والقطن:
في هذا الصدد ضع القليل من زيت الزيتون على قطعة من القطن الطبي النظيف ثمّ ضعها على المنطقة المُصابة واتركها لمدة عشر دقائق إذ تُساعد في تخفيف الألم.

7- تخفيف ألم الأسنان باستخدام اليود:
هنا ضع القليل من اليود على قطعة من القطن الطبي، ثمّ ضعها على المنطقة المؤلمة إذ أنّ اليود يحتوي على مادّة مخدرة تساعد على تخفيف الآلم.

8- معالجة ألم الاسنان بالماء الدافئ والملح:
ضع نصف ملعقة شاي تحتوي على الملح في كأس من الماء الدافئ وتمضمض به عدة مرات، فإنّ ذلك يُساعد على قتل البكتيريا الضارّة وتتخفيف التورم والألتهاب.
تخفيف وجع الاسنان - علاجات منزلية لوجع الاسنان

9- تخفيف ألم الأسنان بوضع قطعة من القماش النظيفة المبللة بماء ساخن:
فهدذه الطريقة تُساعد على تخدير الألم وتسكينه، لكن كرر فعل ذلك عدة مرات لتحصل على النتيجه.

10- معالجة ألم الأاسنان بوضع صُرّة من الثلج:
ضع القليل من الثلج داخل قطعة قماش نظيفة، فهذا يُساعد على تسكين الألم ولكن تجنب أن تقضم طعة ثلج على أسنانك لأنّ ذلك سيزيد من حدة الآلم.

11- تسكين آلم الأاسنان باستخدام البروفين
إذ أنّ تناول حبة بروفين تُساعد على تخفيف الألم في غضون خمسة عشر دقيقة.

12- تسكين ألم الأاسنان بتنظيفها
باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعجون الأسنان الذي يحتوي على الفلوريد، حيث أنّ ذلك
يُساعد على التخلص من بقايا الطعام العالقة وتخفيف الألم.

13- قم بغسل فمك بالماء الدافئ.
تعتبر واحدة من أول الأشياء التي تريد القيام بها لتأكد من أن فمك نظيف وأنه لا وجود لبقايا طعام أزعجت البقعة ألمصابة في فمك. الماء البارد جدا أو الحار جدا يمكن أن يؤذي الفم، لذلك يجب استعمال الماء الفاتر إلى الدافئ.

14- يمكنك تمرير الخيط برفق بين أسنانك.
لتتخلص من الطعام الذي يكون عالقاً في فمك بين الأسنان. تجنب استعمال الخيط حول المنطقة المصابة لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى إيذاء أكبر وحدوث نزف.

15- يمكن استخدام الأدوية ألمضادة للألم.
فأحياناً أفضل طريقة للتعامل مع الألم يكون بأخذ الدواء إلى ان ترى طبيب الأسنان. وأكثر الأدوية ألمضادة تعمل بشكل جيد كمسكن لوجع الأسنان الخاص بك واذا كان الألم شديدا بحيث لم يستجب لدواء، يجب أن تذهب لطبيب على عجل. ويعد الأسبرين مفيداً خاصة بالنسبة للمشاكل الحادثة في مفصل الفك عند البالغين. بينما يجب استخدام اسيتامينوفين (وليس الأسبرين) للأطفال وألمراهقين.

16- مضمض فمك بالمياه المالحة.
فالمياه ألمالحة قادرة على أن تقتل البكتيريا وتجعلك تشعر على نحو أفضل. ضع ملعقة من ألملح على كأس من الماء وتأكد من إذابته جيداً وإذ لم تستطع احتمال ألمحلول وانت تغرغر فمك يمكنك تخفيفه بإضافة ألمزيد من الماء وإياك وابتلاع ألمحلول حيث تتم مضمضة الفم ومن ثم البصق دون ابتلاع .

17- كما يمنكك مسح ألمنطقة ألمؤلمة بزيت القرنفل والثوم وزيت الزيتون
. بلل القطنة في الخليط ألمكون من بضع قطرات من زيت القرنفل والثوم وكمية صغيرة من زيت الزيتون، ومن ثم ضع القطنة بطريقة التطبيب فوق منطقة الألم.
تخفيف وجع الاسنان - علاجات منزلية لوجع الاسنان

وصفات منزلية لعلاج الاسنان

1 – الملح والفلفل

إن الملح والفلفل يعتبرا من أهم المواد المستخدمة للتخلص من ألم الأسنان حيث أنهما لهما خواض مضادة للبكتيريا والالتهابات وخواص مطهرة أيضا ويستخدما كالتالي:
قم بخلط بعض من الملح والفلفل معا بكميات متساوية ثم أضف إليهم قليلا من الماء لعمل عجينة
ثم قم بوضع العجينة مباشرتا على أسنانك التي تؤلمك واتركها لبعض الدقائق
وكرر ذلك يوميا لعدة أيام

2- الثوم

والثوم كذلك فعال جدا في التخلص من ألم الأسنان، لأنه يعمل كمضاد حيوي وله بعض الخصائص العلاجية الأخرى التي تساعد على تخفيف ألم الأسنان ويستخدم كالتالي:
قم بهرس فص ثوم أو استخدمي مسحوق الثوم وأضف إليه بعض من الملح واخلطه معه جيدا وضع الخليط على أسنانك مباشرتا أو بدلا من ذلك قم بمضغ فصوص الثوم مباشرتا على أسنانك
وكرر هذا العلاج الطبيعي لبعض الأيام حتى تتخلص تماما من الألم.

3- القرنفل

عند الحديث على علاج ألم الأسنان بشكل طبيعي لا يمكن ألا يتصدر القرنفل القائمة، حيث أن له صفات مضادة للالتهابات والبكتيريا والأكسدة أيضا مما يساعد على تخفيف ألم الأسنان ومقاومة العدوى ويستخدم كالتالي:
قم بطحن القرنفل ثم أضف إليه قليلا من زيت الزيتون أو أي زيت نباتي آخر وضعي الخليط مباشرتا على الأسنان المصابة
أو- قم بتبليل قطنة بزيت القرنفل ومررها على الأسنان المصابة
أو- اخلط قطرات قليلة من زيت القرفنل مع نصف كوب من الماء واستخدمه كغسول للفم.

4- البصل

والبصل له خواص مطهرة ومضادة للميكروبات وتقضي على الجراثيم التي تسبب ألم الأسنان ويستخدم كالتالي:
قم بمضغ البصل على أسنانك مباشرتا للتخلص من الألم
أو- قم بوضع قطعة من البصل على مكان الأسنان المصابة فقط للتخلص من الألم.

5- الحلتيت

والحلتيت عبارة عن صمغ نباتي له دور هام في علاج ألم الأسنان ونزيف اللثة ويستخدم كالتالي:
قم بإضافة نصف ملعقة من مسحوق الحلتيت إلى ملعقتين من عصير الليمون وقومي بتدفئة الخليط على النار وباستخدام قطنة قومي بوضع المزيج على أسنانك لتخفيف الألم

6- الماء المضاف إليه الملح

إن الماء المضاف إليه الملح هام ومفيد جدا في علاج ألم الأسنان لأنه يخفف التهابات والتورم ويقاوم البكتيريا التي تسبب عدوى الأسنان ويستخدم كالتالي:
قومي بإضافة نصف ملعقة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ وتغرغر به

7- ورق الجوافة

أوراق الجوافة أيضا ممتازة في التخلص من آلام الأسنان وهذا يرجع لصفاتها المضادة للالتهابات والميكروبات ويستخدم كالتالي:
قم بمضغ بعض من أوراق الجوافة الطازجة على أسنانك
أو قم بوضع بعض من أوراق الجوافة في الماء واتركها تغلي ثم اتركها لتبرد وعندما تصبح دافئة أضف إليها بعض الملح واستخدمها كغسول للفم.

8- الفانيليا

يساعد مستخرج الفانيليا على علاج والتخلص من آلام الأسنان ويمكن استخدامها كالتالي:
قم بغمس قطعة من القطن في مستخرج الفانيليا ثم قم بوضعها على أسنانك
وكرر ذلك عدة مرات في اليوم حتى تشفى تماما من ألم الأسنان

9- عصير نبتة القلطة

إن نبات القلطة يعتبر مضاد طبيعي للبكتيريا ويحارب تآكل الأسنان ويخفف الألم ويمكنك استخدام عصير القلطة كغسول للفم ، حيث أنه سوف يقوم بامتصاص السموم من الفم ويقلل من نمو البكتيريا، ويمكنك بدلا من شرب العصير أن تقوم بمضغ نبات القلطة مباشرتا.

10- مكعبات الثلج

وأخيرا فإن مكعبات الثلج تساعد على تخدير النهايات العصبية في الأسنان وبذلك تخفف ألم الأسنان وتستخدم كالتالي:
قم بوضع بعض من قطع الثلج في قماشة وضعها على خدك جهة الأسنان التي تؤلمك لبعض الدقائق ولا تضعها مباشرتا على أسنانك لأنها سوف تؤدي إلى زيادة الألم.
وطرقة أخرى قد تساعد على تخفيف ألم الأسنان هي أن تقوم بوضع بعض من قطع الثلج بين اصبعيك السبابة والإبهام.
تخفيف وجع الاسنان - علاجات منزلية لوجع الاسنان