تخلصي من تقصف الشعر بهذه الخلطات

0

اذا كنت تعانين من تقصف الشعر و تبحثين عن افضل الطرق و النصائح العلاجية فتابعينا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل وصفات منزلية لعلاج تقصف الشعر.

396

هل تريدين شعر طويل ومتدفق ولكن الأطراف المتقصفة تعيدك مرارا وتكرارا الى مصفف الشعر؟ اليك أسباب تكون الأطراف المتقصفة, كيفية علاج تقصف الشعر بنفسك وبعض النصائح الهامة لتفادي هذا الكابوس!

الاطراف المتقصفة هي كابوس كل امراة ترغب بشعر طويل. يحدث هذا عندما يضعف الغشاء الواقي لالياف الشعر ويختفي. الشعر الجاف والهش اكثر عرضة لاضرار الاطراف المتقصفة. عندما يزول الغشاء الواقي من الشعر، لا يمكن اعادته وافضل علاج لتقصف الشعر هو قص تلك الاطراف بطول بين اثنين الى ثلاثة سنتيمترات. تظهر الاطراف المتقصفة في نهايات الشعر (3-2 سم) من نهاية الشعرة، ونشعر بها بالطبع عند التمشيط بالفرشاة وخاصة اذا كان الشعر جافا.

هذه الاطراف قد تجعل تقصف الشعر يمتد الى اعلى الى داخل الشعر وتؤدي لتكسره وعمليا تشكل نوعا من “التقليص” الطبيعي لطول الشعر. اذا كيف نتعامل مع هذه الاعراض؟ هل من الممكن تقليل الاضرار؟ تكوين وضع افضل والحفاظ على جودة الشعر لفترة طويلة …. ملائمة منتجات علاج الرعاية والتغذية تثري نسيج الشعر وتؤثر على مظهره وعلى حركته، حيث ان الرعاية المستمرة والثابتة لفترة طويلة تجعل الوضع افضل من دون ادنى شك. الشامبو الجيد يمكن بمساعدته ان ننظف فروة الراس والشعر، الكونديشنير للحفاظ على الاتصالات والقناع المغذي للعناية واستكمال العلاج وتكوين النسيج السليم والتوازن المطلوب للشعر على كل طوله. من المهم الحفاظ على وتيرة العلاجات، تمييز التغيرات في الشعر والتصرف وفقا لذلك لتكوين الوضع الجديد الذي ترغبين فيه. الهدف هو الحفاظ على الوضع الراهن وتحسين ما تضرر بواسطة ادخال المكونات المختلفة المتوفرة في المنتجات المتنوعة، وتحقيق النتائج المرجوة. وخاصة خلال الفترات الانتقالية بين الفصول، فعند حدوث التغيرات في مبنى الشعر من المهم تغذية الطبقة الخارجية التي من المفترض ان تحمي داخل الشعرة – الغلاف الخارجي يحافظ على الطبقة الداخلية ويوقف استمرار الاضرار الذي قد تتفاقم. هناك منتجات خاصة من اجل علاج تقصف الشعر والتي تساعد على تحسين مظهر الغلاف مثل كريم السيليكون او الكريم المرطب الذي يعتمد في تكوينه على المعادن والمرطبات التي تشكل طبقة خارجية على شكل غلاف.

اسباب تكون الاطراف المتقصفة:

  1. عندما يكون الشعر طويلا، فان الزيوت الطبيعية التي تفرز من فروة الراس لا تصل دائما الى نهايات الشعر وتغذيه.
  2. الشعر معرض لاشعة الشمس، يتعرض للعديد من منتجات الشعر (الغير مناسبة في بعض الاحيان) ويتم تجفيفه بمجففات ومنعمات الشعر على انواعها.

3 . لم تتم العناية بالشعر بشكل صحيح.

4 . عندما يصبغ الشعر كثيرا، كثرة صبغ الشعر تؤدي لجفافه.

5 . الامشاط والفراشي ذات النوعية الرديئة ايضا تؤدي لتقصف الاطراف في الشعر.

في الايام الخوالي اعتادت النساء من اجل علاج تقصف الشعر ببساطة على حرق اطراف الشعر المتقصفة. كيف يتم ذلك؟ يتم اخذ اطراف الشعر بطول وعرض سنتيميتر واحد، يتم لف اطراف الشعر حتى تصبح مشدودة ومستقيمة. يتم اضاءة شمعة، ثم تمررها على اطراف الشعر ( ليس بشكل قريب جدا لكي لا تلمس النار الشعر، وانما تحرق بحرارتها الاطراف البارزة). الرائحة ليست ممتعة. من المستحسن ان يغسل الشعر بشامبو ذا رائحة طيبة. هذه العملية ليست بسيطة (وفي بعض الاحيان تكون مخيفة)، ولكن لا داعي للقلق، فهناك طرق اسهل للتخلص من الاطراف المتقصفة. لفي اطراف الشعر بطول وعرض سم من النهاية، امسكي اطراف الشعر عند 3-4 سم من النهاية، ومرري المقص على شكل تقشير الحواف (لا تقصي بشكل مستقيم) . كرري هذه العملية على جميع اجزاء الشعر. رائحته افضل؟ بالطبع. اذا كان هذا لا يزال يبدو معقدا، اصنعي لنفسك معروفا وحددي موعد لدى مصفف الشعر الخاص بك.

كيف يمكن علاج تقصف الشعر بطرق آمنة ؟

1. أولاً وقبل البدء في علاج تقصف الشعر يجب أن يتم تحديد السبب وراء تقصف الشعر ، من أجل علاج السبب وبالتالي الحد من تقصف الشعر .
2. البدء في علاج الشعر من التقصف بإستخدام حمامات الزيت ، ولكن يجب إستخدامها بطريقة صحيحة ، حيث أن الشعر المتقصف يكون بحاجة إلى الدهون والزيوت لأنه يعاني من حالة جفاف ، ولكن الإكثار من الدهون كما ذكرنا يكون كارثي ، و بالتالي يجب عمل خلطة من الزيوت المفيدة للشعر وإستخدامها على الشعر مرة أسبوعياً ، حيث يتم تسخينها ووضعها على الشعر لمدة لا تقل عن ساعة ، وبعد ذلك غسلها بالماء الدافئ والصابون من أجل التخلص من الزيوت العالقة في الشعر مع الحرص على استخدام ماء حلو من ماء الشرب .
3. اللجوء إلى أحد المختصين من أجل معرفة نوعية الشعر والحصول على شامبو مناسب للشعر .
4. الابتعاد عن الأمشاط ذات الأسنان الرفيعة والحادة ، وحاولة إستخدام أمشاط ذات أسنان من العاج أو الخشب أو العظم الطبيعي ، والتي تكون جيدة للشعر ولا تتسبب في أذية الشعر .
5. تجنب إستخدام الأدوات الكهربائية في تجفيف الشعر وتسريحه لأنها من أكبر العوامل التي تؤدي إلى تقصف الشعر ، كما يجب الابتعاد قليلاً عن مواد التجميل التي تضعف الشعر والتي تتسبب في جفافه إلى حين معالجة الشعر وعودته إلى طبيعته .
6. قص أطراف الشعر المتقصفة كل فترة يساعد على التخلص من التقصف نهائياً ، كما أن يساعد على نمو الشعر بطريقة طبيعية ، لذلك ينصح بقص أطراف الشعر مرة شهرياً بعد الاستحمام .

394

كيف تتجنبي تقصف الشعر :

أولا : قومي بقص نهايات الشعر بمقص حاد مخصص للشعر :
فالتخلص من نهايات الشعر بانتظام هي أفضل وسيلة لتجنب تقصف الشعر. واستخدام المقص الحاد يساعد على قص نهايات الشعر بطريقة صحيحة لا تتسبب في تقصف نهايات الشعر فيما بعد.
ملاحظة : المقص الذي تستخدميه لقص شعرك لا تستخدميه لأي غرض أخر غير قص الشعر، فقد يتسبب ذلك في تلف الشعر عند استخدامه مرة أخرى.
ثانيا :قومي بقص نهايات الشعر في شكل مستقيم
اتجاه القص مهم جدا. احرصي دائما على قص شعرك بشكل مستقيم من دون زوايا. فعند قص الشعر بزوايا مختلفة، قد يتسبب ذلك في زيادة فرص التقصف مرة أخرى.
ثالثا : لا تقومي بتسريح شعرك وهو مبلّل
لا تقومي بتسريح الشعر وهو مبللّ أبدا. حيث أن الكثير من النساء تمارسن هذه العادة السيئة لكن قد يكون ذلك سببٌ أساسيّ وراء تقصف نهايات الشعر، خاصة للشعر الجاف.
رابعا : تجنبي الحرارة العالية على الشعر
الحرارة هي السبب الرئيسي لتلف وتقصف نهايات الشعر، مما قد يتسبب في صدمة للشعر.
كيف يكون ذلك :تعمل الحرارة المتزايدة على الشعر على خفض مستويات الرطوبة الطبيعية و تغيير بنية البروتين المكون للشعر بشكل مؤقت.
إذا تجنبي الاستخدام المفرط لأدوات تصفيف الشعر الحرارية كالمجفف أو مكواة الشعر.

خلطات للتخلص من تقصف الشعر

الخلطة الأولى:

المكونات:
حفنة من زهور المريمية.
2ملاعق من زيت الجوجوبا.
طريقة التحضير:
1- قومي بتغلية لتر من الماء في القدر و ضعي حفنة من زهور المريمية ثم اتركيها تنقع لمدة عشر دقائق.
2- بعد مرور هذه المدة يمكنك تصفية هذا المزيج و أضيفي زيت الجوجوبا و اخلطي جيدا.
3- يطبق هذا الخليط على الشعر و يترك لمدة عشرين دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ. يمكنك القيام بذلك من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

الخلطة الثانية:

المكونات:
100 غرام من جذور حشرجة الأصفر.
2 ملاعق من زيت الكافور الأساسية.
طريقة التحضير:
1- قومي بتغلية لتر من الماء في قدر و ضعي جذور حشرجة الأصفر ثم اتركيها تنقع لمدة ثلاثين دقيقة.
2- قومي بتصفية الخليط بعد ذلك و أضيفي ملعقتين من زيت الكافور العطري.
3- يطبق هذا الخليط على الشعر و قومي بتدليك فروة رأسك جيدا و يمكنك شطف شعرك بعد مرور 30 دقيقة.

3-خلطة الزيوت:

أخلط كمية متساوية من زيت الزيتون وزيت عباد الشمس وزيت اللوز وعصير الليمون، وإدهني شعرك بهذه الخلطة من الجذورر وحتة الاطراف. أتركي الزيوت على شعرك قدر ما تستطعين لكن ليس أقل من ساعة من ثم إغسلي شعرك جيداً بالماء والشامبو. كرري هذه الخلطة مرتين في الأسبوع للتخلص من تقصف الشعر بسرعة.

4-خلطة زيت الصبار:

أفرك خصل وجذور شعرك بزيت الصبار واتركيه على شعرك لدة ساعتين من ثم إغسليه جيداً. واظبي على إستخدام هذه الخلطة 3 مرات في الأسبوع للحصول على نتيجة مذهلة.

خلطة البابايا وزيت الزيتون:

خذي شرائح من ثمار البابايا وقومي بخلطها في الخلاط حتى تصبح معجوناً، ثم أضيفي إليها 5 قطرات أو أكثر من زيت الزيتون وأخلطي المزيج جيدا. من ثّ قومي بوضع الخليط على شعرك وأتركيه لمدة نصف ساعة مع تغطيته بغطاء الحمام البلاستيكي للحفاظ على رطوبة الخلطة طول فترة بقائها على الشعر. إستخدمي هذه الخلطة مرتين في الأسبوع للتخلص من التقصّف والحصول على شعر ذو لمعاية وحيوية.

بعض النصائح لتجنب وعلاج تقصف الشعر:

  1. اعتني بشعرك بانتظام.
  • تجنبي حرارة مجففات الشعر. مشطي شعرك برفق، تجنبي التمشيط بالفرشاة، غسل و”ازعاج” الشعر قبل اجراء اي علاج كيميائي.

  • 3 . اغسلي شعرك بعد التعرق. العرق غير صحي للشعر.

    4 . بعد كل استخدام او التعرض لمستحضر كيميائي (او مرة واحدة كل اسبوعين) دللي شعرك بمعالجة امبولات الشعر.

    5 . استخدمي المنتجات العالية الجودة المصممة لاغلاق غلاف الشعر مثل المصل، الكتان، السيليكون وغير ذلك. اذا كنت ترغبين بشعر طويل وصحي، لا تتجاهلي الاطراف المتقصفة. فهي تتكسر، وبدلا من الشعر الطويل ستحصلين على شعر ” لا يطول” وحتى اقصر.

    397