تخلص من الكرش بشكل نهائي – طرق التخلص من دهون البطن بدون رجيم

0

لكل من يرغب بالتخلص من دهون البطن والحصول على جسم رشيق وصحي في هذا المقال تعرف معنا على اهم خطوات وطرق التخلص من الكرش منزليا بدون رجيم حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

تخلص من الكرش بشكل نهائي - طرق التخلص من دهون البطن بدون رجيم
الكرش هو مجموعة من الدهون المتراكمة في منطقة البطن، ويظهر الكرش بسبب تجمع عدة أكياس دهنية في منطقة الخصر والعضلات الأمامية من البطن، والتي تخلق مع الجنين منذ الصغر، لكن عند ارتفاع نسبة الدهون الممتصة من الطعام يتم تخزينها في هذه الأكياس مكونة مشكلة الكرش، والتي لها أبعاد كثيرة صحية ونفسية تستدعي التخلص من الكرش بأسرع ما يمكن.

الأسباب:

1- الإصابة ببعض الأمراض مثل اختلال وظائف الكلى أو نقص افراز الغدة الدرقية أو الالتهاب الكبدي .
2- قلة الحركة وعدم بذلك مجهود والنوم بعد تناول الطعام مباشرة ما يسبب تراكم للدهون في منطقة الخصر.
3- احتواء الطعام المتناول على الكثير من الدهون والدسم، في حين لا يتبعه الكثير من الحركة لحرق هذه السعرات الحرارية الكثيرة.
4- تناول الطعام في أوقات خاطئة كالليل.

خطورة المشكلة:

1- نقص اللياقة البدنية للشخص ما يعيق نشاطه وحركته وممارسته لحياته بشكل طبيعي خاصة وان كانت طبيعة حياته أو عمله يستدعيان الكثير من الحركة.
2- تشويه المظهر العام للجسم وانخفاض الثقة بالنفس والتي يتبعها سوء الحالة النفسية وعدم القدرة على الانخراط في المجتمع وحضور المناسبات والاستمتاع بالحياة.
3- زيادة قابلية الجسم للإصابة بأمراض مختلفة أهمها السري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

نصائح التخلص من الكرش:

1- تجنب تناول المشروبات الغازية والسكريات.
2- اشرب ماء دافئ مع الليمون على الريق (قبل الإفطار) وقبل النوم، فالماء الدافئ يساعد على امتصاص الليمون بشكل جيد والذي يقوم بدوره بإذابة الدهون.
3- اشرب الكثير من الماء، لكن لا تشرب أثناء أو قبل أو بعد الطعام مباشرة، واشرب الماء بعد مرور 30 دقيقة على تناول الوجبة.
4- قلل من تناولك للأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، كالأرز والخبز الأبيض.
5- امشي يومياً مدة لا تقل عن 30 دقيقة واشرب الماء أثناء الرياضة.

تمارين التخلص من الكرش:

1- ممارسة رياضة نط الحبل 5 جولات، كل جولة 10 مرات يومياً.
للمزيد تعرف على تمرين: نط الحبل.
2- الوقوف ثم النزول 3 جولات، كل جولة 5 مرات يومياً.
3- ممارسة 4 جولات Push up، كل جولة 5 مرات يومياً.
4- النوم على الظهر ووضع اليدين خلف الرقبة ومن ثم رفع الظهر عن الأرض للوصول لزاوية قائمة مع الأرجل ومن ثم النوم مرة أخرى وهكذا.
5- ممارسة تمرين الدفع لتقوية عضلات البطن والأرداف، وذلك بممارسة التمرين مدة 10 دقائق يومياً للتخصل من الكرش والحصول على بطن مسطح ومشدود وأرداف قوية. ويمارس التمرين ن وضعية الاستلقاء على الظهر ووضع اليدين خلف الرأس مع ثني الركبتين بزاوية 90 درجة ودفع الركبتين تجاه الوجه. من هذه الوضعية ارفع رأسك عن الأرض وابق على الوضع لأطول فترة ممكنة ومن ثم عد إلى وضع الاستعداد وكرر التمرين أكثر من مرة للحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

خطوات التخلص من دهون البطن

الخطوة الأولى: إذا كنت حقّاً ترغب في أن تحرق دهون البطن، وأن تبني عضلات جسمك في آنٍ واحد، عليك أن تمارس التّمارين الرياضيّة ثلاثة أيّام بالأسبوع كحد أدنى.

– قم بالتّركيز على تمارينك الرّياضية وعلى التّدريبات الّتي تقوم بتحريك جسمك بالكامل، ومن هذه التّمرينات: تمرين الضغط، ويتوجّب عليك أن تقوم بتكرار كل تمرين تقوم به 15 مرّةً، ومن ثمّ تبدأ من جديد.

– لا تنسَ أن تقوم بالفصل بين كلّ تمرين وآخر تقوم به، وعليك أن تقوم بالقفز على الحبل؛ فإنّ هذا التمرين قد يعمل على حرق ما بين 500 إلى 600 سعرة حراريّة.

الخطوة الثانية: قم بإنقاص كميّة الملح الّتي تضاف إلى طعامك؛ حيث إنها تقلّل من اختزان الماء داخل جسمك، ومن الأفضل أن تعتمد على التّوابل والأعشاب.

الخطوة الثالثة: حاول قدر المستطاع أن تبتعد عن التوتّر وشدّة القلق؛ فإن هذا يعمل على إفراز هرمون “الكورتيزول”، وهوالمسؤول عن زيادة الوزن.
تخلص من الكرش بشكل نهائي - طرق التخلص من دهون البطن بدون رجيم
طرق التخلص من الكرش:

1- اجعل الماء صديقك.
يؤكد الخبراء والمتخصصون دائماً أنه من الضروري للشخص البالغ أن يشرب ما بين 8 : 10 أكواب من الماء يومياً. فهي تشعرك بالامتلاء وتقلل من حاجتك لتناول الطعام والمشروبات الغازية وترطب جسمك وتحسن أداء وفعالية جميع أجهزة الجسم. وهنا ننصحك بالتعود على شرب كوب واحد من الماء البارد قبل تناول الطعام ببضع دقائق، فهي وسيلة جيدة للشبع المبكر وتجنب الشراهة. كما ننصحك بالإعتياد على تناول مشروبات التخسيس المختلفة مثل الشاي الأخضر.

2- تجنب المشروبات الغازية.

في حين أن المشروبات الغازية لا تحتوي على أي قيمة غذائية فهي تحتوي على كميات كبيرة من السكر الذي يصعب تعامل الجسم معه، الأمر الذي يؤدي إلى تحوله إلى دهون تتراكم في منطقة البطن.

3- احذر الوجبات السريعة.

صحيح أن الوجبات السريعة لها طعم لذيذ، لكنها في الوقت نفسه تحتوي على كم هائل من السعرات الحرارية والدهون التي تتراكم في منطقة الوسط (البطن والأرداف)، لذلك ننصحك باستبدالها بسلطة الخضروات بدون دجاج والبطاطس المقلية.

4- لا جوع ولا حرمان.

تجويع نفسك غالباً ما يؤدي لحث الجسم على خفض معدلات الحرق وبالتالي إبطاء التخسيس وتخزين الدهون التي تتجمع في منطقة الوسط، كما أن حرمان نفسك من جميع الأطعمة التي تفضلها قد تؤدي لإحباطك ويأسك في حين أنك لن تجد نتيجة سريعة. ونستفيد من هذا أننا لا يجب أن نترك أنفسنا للشعور بالجوع ولا أن نحرم أنفسنا فجأة من جميع الأطعمة ونعيش على رجيم قاسي.

5- لون طعامك.

كلما زادت الألوان في الوجبة كلما كان ذلك صحياً، ولا نقصد هنا المايونيز والكاتشب، وإنما الفلفل بألوانه والطماطم والخضروات الخضراء والجزر والسبانخ.

6- لا تركز على تخسيس البطن فقط.

يعتقد البعض بأن أجسامهم جيدة وكل ما يحتاجونه فقط هو تخسيس الكرش، ولنكن صادقين إن أردت فقدان الدهون من منطقة البطن فيجب عليك تغيير نظامك الغذائي وممارسة الرياضة بشكل عام وعدم التركيز فقط على ممارسة تمارين تخسيس الكرش.

7- لا تتجاوز وجبة الإفطار.

بعد ساعات النوم الطويلة، إذا لم تتناول وجبة الإفطار فأنت تخبر جسمك بأن هناك مجاعة وبالتالي جسمك الذي سيتخذ كافة التدابير الوقائية لحمايتك والتي تتضمن خفض حرق السعرات الحرارية وخفض لتمثيل الغذائي وتخزين الدهون. لذلك لا يجب تجاهل هذه الوجبة.

8- تناول أكثر من 3 وجبات.

يعد تناول 5 : 6 وجبات صغيرة باليوم طريقة تخسيس البطن المثالية التي تساعد على إضفاء شعور دائم بالشبع ورفع عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون. وهو ما يثبت صحة ما تم ذكره في النقطة السابقة.

9- تناول الطعام ببطء.

تحتاج المعدة لبعض الوقت حتى يشعر مخك بالشبع، ولذلك ننصحك بالاعتياد على تناول الطعام ببطء وإلا ستتناول الكثير من الطعام الغير مرغوب به. ومن ناحية أخرى فهذا يعطيك فرصة للتلذذ والاستمتاع بتناول الطعام لفترة أكبر فالتلذذ يتوقف بانتهاء الوجبة.

10- حجم الوجبة.

طريقة تخسيس البطن الأخرى التي ننصح بها هي الاعتياد على تناول الطعام في أطباق وبملاعق صغيرة، فالعين تشبع أولاً. فغالباً أنت تتناول ما يزيد عن حاجتك للشبع وعن حاجة جسمك خاصة عندما يتعلق الأمر باللحوم والأطعمة غنية الدهون والسعرات الحرارية.
تخلص من الكرش بشكل نهائي - طرق التخلص من دهون البطن بدون رجيم

11- دقق في طعامك.

لتخسيس الجسم والحفاظ على وزنك المثالي وعلى بطن مشدودة ومسطحة عليك تناول الأطعمة الحارقة للدهون كالحبوب الكاملة والأرز البني والخضروات والفواكه والاعتماد على الحليب ومنتجات الألبان خالية الدسم. وفي المقابل يجب أن تتجنب الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية والمقليات والمخبوزات والحلويات والأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر.
في النطاق نفسه ننصحك بضرورة قراءة مكونات الأطعمة التي تتناولها، فقد تتناول أطعمة غنية بالدهون والسعرات الحرارية تفسد نظامك الغذائي دون علم، الأمر ينطبق على أية أطعمة أو عصائر. فضلاً عن حجم الوجبة التي تتناولها خاصة عند تناول الطعام خارج المنزل.

12- بدائل جيدة للحلويات.

من منا لا يحب الحلويات ولا يستطيع الاستغناء عنها؟ لذلك يجب عليك توفير بدائل جيدة مفيدة وقليلة السعرات الحرارية مثل العصائر الغير محلاة والفواكه المجففة والخوخ والتوت، فجميعها تتميز بطعمها اللذيذ وتوفر علينا كم هائل من السعرات الغير مرغوب بها.

13- الامتناع عن الملح.

الملح يحفز الجسم على تخزين السوائل والتي غالباً ما تتمركز في منطقة البطن، واحتياجاتنا من الملح يمكن الحصول عليها من خلال الأطعمة المختلفة دون إضافته إلى الطعام. ولذلك ننصح بتجنب تناول الطعام خارج المنزل لاحتواء هذه الأطعمة على الكثير من الملح الذي يضيف نكهة لذيذة ورائها الكثير من المشاكل.

14- تجنب التوتر.

التوتر والضغوط النفسية والعصبية تعمل على زيادة الوزن ليس فقط بسبب تناول الكثير من الطعام، وإنما بسبب فرز الجسم لعدد من الهرمونات التي تؤثر على عملية التمثيل الغذائي. وعندما يتعلق الأمر بالتخسيس، يجب عليك مكافأة نفسك على النجاحات الصغيرة التي حققتها في خطة إنقاص الوزن والعكس غير صحيح، فمن المهم عدم معاقبة النفس على أية اخفاقات. هذه طريقة تخسيس البطن السحرية التي لا يعلمها الكثيرين.

15- ارتداء ملابس مناسبة.

قد يشعرك ارتداء ملابس أقل مقاساً من جسمك على زيادة وزنك وكبر حجم بطنك، بينما ارتداء الملابس المناسبة لقياسك وان كانت أكبر نمرة أو 2 قد تجعلك تكتشفين أن الأمر ليس بقدر ما كنت تعتقد.

16- لا تبالغ في استخدام الميزان.

ننصح زوارنا ومتابعينا الكرام بوزن أنفسهم مرة كل 7 : 14 يوم في الصباح بعد دخول الحمام وبملابس النوم الخفيفة. لكن هناك عوامل كثيرة تؤثر على رقم الميزان وتجعلنا نحبط دون سبب، فبناء العضلات يزيد من الوزن بالنسبة للرجال لكنها ليست مبرر للإحباط، والأمر نفسه بالنسبة للنساء اللاتي تكون أوزانهن عرضة للتقلب بسبب عوامل كثيرة مثل الدورة الشهرية. ولذلك لا يجب الإعتماد بشكل كامل على الميزان حتى وإن كانت الأداة الوحيدة لقياس الوزن.

17- النوم.

يعتبر النوم يومياً لمدة تتراوح ما بين 6 : 8 ساعات وسيلة فعالة لضمان عملية تمثيل غذائي جيدة وبالتالي تجنب تخزين الدهون في منطقة البطن، لذا يجب الحرق على أخذ قسط كاف من النوم.

18- تمارين تخسيس الكرش.

هناك العديد من تمارين تخسيس البطن التي ننصح بها والتي تتضمن المشي والكارديو (Cardio) التي تتضمن تمرين الضغط (Push-Up) وتمارين حمل الأوزان وتمارين شد البطن والسباحة وتقوية عضلات البطن وجميع هذه التمارين وأكثر ستجدينها بقسم: تمارين التخسيس.

19- تجاهلي الإعلانات التجارية.

أي طريقة لتخسيس البطن تعتمد فقط على حبوب أو معدات أو أجهزة تعمل على تخسيس البطن فقط فهي كذبة كبيرة ستفقدك المال والوقت وتزيد من احباطك، وإن ظهر المشاهير والرياضيين في هذه الإعلانات. فالسبيل الوحيد لتخسيس الجسم وحرق الدهون من البطن هو بتغيير النظام الغذائي أو التدقيق فيما يتم تناوله في ظل الإكثار من الحركة وممارسة التمارين الرياضية المتخصصة.

20-الهرمونات:

قد تكون الهرمونات أحد الأسباب التي تتسبب بصعوبة التخلص من دهون البطن وأحد هذه الهرمونات هو الكورتيزول الذي يزيد إفرازه عادةً بسبب التوتر. ومن أجل الحد من تراكم الدهون حول الخصر عليك بممارسة الاسترخاء وتمرينات اليوغا والتأمل والاستماع إلى الموسيقا الهادئة.

21-النوم:

إن بعض الأشخاص لا يحصلون على القسط الكافي من النوم 7-8 ساعات يومياً والتي من شأنها أن تساعد في الحفاظ على الوزن. لذلك قومي بإبعاد كل الالكترونيات والأمور التي من شأنها أن تجعل النعاس يهرب منك وتتسبب بالقلق.

22- السوائل:

إن تناول كوب كبير من الماء قبل كل وجبة يمكنه أن يملأ جزء من البطن مما يمنعك من الإفراط بتناول الطعام، و يمكنك أخذ جرعات من الماء بين الوجبات. كما أن الشاي الأخضر يعد مشروب ممتاز لحرق الدهون حيث يستهلك كمية كبيرة من دهون البطن ويزيد مستوى التمثيل الغذائي لديك.
تخلص من الكرش بشكل نهائي - طرق التخلص من دهون البطن بدون رجيم