تراكم الكلور بالشعر

0

اذا كنت تعاني من تراكم الكلور في شعرك و تبحث عن اهم الطرق الصحية و الطبيعية للتخلص منه سريعا فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

382

يعتبر الكلور من اشد المركبات صعوبة على الشعر لانه يتسبب في تلف شديد لبوصيلات الشعر و يمنع تكون البروتين و يضعف من مادة الكيراتين المكون الاساسي للشعرة ،فلو كنت من محبي السباحة فأنت معرضة إلى زيادة نسبة الكلور بشعرك بشكل يضعفه و يسبب تلف و جفاف شديد للشعر مما يفقده اللمعان و الحيوية و لكن بالطبع هناك عدد من النصائح و العلاجات لتلافي تكون الكلور بالشعر .

تأثير الكلور على الشعر و كيفية العلاج :

يتأكسد الكلور و يتفاعل كيميائيًا مع الشعر فيكون من الصعب التخلص من الكلور بالشعر بالطرق التقليدية للاستحمام مما يحدث ان يقلل مادة الكيراتين المكون الاساسي للشعرة و البروتين الموجودة تحت فروة الرأس مما ينتج عنه العديد و العديد من المشكلات اهمها القشرة المرضية و تقصف و جفاف الشعر تساقط الشعر و اخيرًا التقليل من كثافة الشعرة نفسها .

طرق العلاج : لابد من استخدام فيتامين ج يوجد في العديد من المتاجر و الصيدلايات يتم عن طريق استعمال 5 جرام على نصف لتر ماء مع الخلط جيدًا لكي يتم خلط بلورات الماء بالفيتامين ثم وضعها على الشعر عن طريق اليد برفق حتى الوصول إلى فروه الرأس من اجل التخلص تمامًا من الكلور ، يمكن ايضًا استعمال صودا الخبز لتساعدك على التخلص من الكلور بالشعر و تمنع التفاعل الكيميائي 15 جرام من الصودا على 250 جرام ماء لعمل العجينة المتماسكة ثم وضعها على الشعر حتى يحدث رغاوي من ثم الغسيل يجب غسيل الشعر بشكل عميق باستخدام الشامبو ثم البلسم لغزالة اثار العجين من الشعر ، يمكن استعمال عصير الطماطم ينصح بغسل الشعر عن طريق معجون الطماطم و تمشيط الشعر بالطماطم فترة من الوقت من ثم الغسيل جيدًا بالماء الدافئ و الصابون ، عصير الليمون و البريل معًا عن طريق الرش على الشعر فور بعد حمام السباحة مباشرة ، اول استعمال خل التفاح و دعك الشعر و الفروة جيدًا للتخلص من اثار الكلور من ثم الغسيل بالماء الدافئ ثم الشامبو بالأخير مع الترك لمدة عشر دقائق حتى يجف الشعر في كل الحالات .

يجب الملاحظة ان صودا الخبز تؤثر على لون الشعر و الكلور ايضًا فيجب التخلص من بقايا الكلور بالشعر بأسرع الطرق ..

طرق للمحافظة على الشعر في حمام السباحة :

أولًا : غسل الماء بالماء العادي قبل النزول للحمام لا تلبسين بونية الشعر المحكمة لأنهام تضغط الشعر و تتسبب في تساقطه و ضعفه ، يجب ان يكون البونية مريح لا يصيب شعرك بالضرر هناك بونية مخصصة للبحر من المفضل استعمالها و استعمال الطرق السابقة بعد الحمام .

ثانيًا : عليك الاهتمام بالسيرم بعد الخطوات السابقة حتى يستعيد الشعر قوته بعد الجاف من اثار الكلور .

ثالثًا :
يفضل ارتداء القبعة الصيفية بعد حمام السباحة و غسيل الشعل بالحال في عدم توافر الادوات السابقة عليك استعمال شامبو حمام السباحة بفيتامين ج الذي يخلص الشعر من الكلور و المواد الضارة .

رابعًا : تجنب تمامًا استعمال كلًا من المكوأة و السيشوار في اسبوع الحمام حيث ان الحرارة تؤثر بالسلب على الشعرة .

خامسًا : يفضل عدم الذهاب لحمام السباحة بشكل يومي حفاظًا على شعرك من الكلور .

سادسًا : عند زيادة المضاعفات للقشرة المرضية عليك اللجوء فورًا لطبيب مختص لبدء العلاج و التخلص الطبي من بقايا الكلور بشعرك .

في حالات الشعر المصبوغ او المفرود يفضل ارتداء بونية مريحة قبل حمام السباحة لتساعد على تخفيض نسبة الكلور التي تصل إلى الشعرة بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بالتغذية و استعمال فيتامين ج و تناول العناصر التي تحتوي على احماض اوميغا 3 الدهنية

380

خلطات طبيعية لعلاج جفاف الشعر

يصبح الشعر جاف عندما لا يمتص أو يحتفظ بـما يكفي من الرطوبة ، مما يؤدي إلى ضعفه واحساسك بانه اصبح هش ، ولديه مظهر باهت. هذا يمكن أن يكون بسبب مرض أو نقص التغذية، واستخدام منتجات الشعر القاسية، وغسل شعرك بشكل مفرط، والتعرض للمياه المعالجة بالكلور، وكثرة استخدام أدوات التجفيف الـساخنة أو صبغ الشعر .

الرعاية الجيدة لشعرك، واتباع نظام غذائي صحي، وذلك باستخدام نوعية منتجات العناية بالشعر المخصصة لنوع شعرك واستخدام بعض الوصفات الـطبية يمكن منعه من الجفاف . بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من العلاجات المنزلية البسيطة التي يمكن أن تساعد في علاج الشعر الجاف واستعادة عافيته وتألقه .

1. زيت الزيتون
زيت الزيتون هو علاج منزلي الأكثر شعبية بالنسبة للشعر الجاف. غني بفيتامين E المضادة للأكسدة لذلك يـساعد زيت الزيتون في شفاء الشعر التالف عن طريق فتح مسام الطبقة الخارجية، مع توفير الرطوبة . زيت الزيتون يمكن أن يستخدم كزيت ساخن للشعر لتقويتة، و إضافة التألق واستعادة الرطوبة إلى الشعر الجاف ، ضعي زيت الزيتون الذي يكفي لطول شعرك في كوب أو وعاء وقومي بتدفئته قليلا في الميكروويف.
تطبيق الزيت الحار جيدا على فروة رأسك والشعر . وقومي بتدليك فروة رأسك بلطف لمدة خمس إلى 10 دقائق.
تغطية شعرك بمنشفة دافئة ويترك الزيت على ليلة وضحاها، أو على الأقل لمدة 30 دقيقة .
واغسلي بـالشامبو الذي يناسب حالة شعرك
القيام بذلك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع لإعطاء شعرك التغذية والرعاية التي تشتد الحاجة إليها.
ملاحظة : يمكنك أيضا استخدام زيت جوز الهند، زيت اللوز، زيت الخروع، زيت الجوجوبا أو زيت الذرة مع زيت الزيتون الحار.

2. المايونيز
المايونيز هو عنصر ممتاز لعلاج الشعر الجاف في المنزل. أنه يحتوي على الكثير من البروتين الذي يساعد على جعل شعرك ناعم وبراق ، قومي بـقياس كوب واحد من المايونيز كامل الدسم . ضعي طبقة سميكة منه على الشعر الرطب قليلا وفروة الرأس وقومي بـتدليك المايونيز في فروة الرأس
قومي بتغطية شعرك والرأس باستخدام غطاء من البلاستيك لمدة ساعة تقريبا.
اشطفي شعرك جيدا بالماء الفاتر ثم الشامبو كالمعتاد.
كرري أسبوعيا لترطيب الشعر الجاف جدا.

3. البيض
البيض أيضا مفيد جدا للشعر الجاف والتالف. مصدر جيد للبروتين والليسيثين والبيض سيساعد على تقوية وإصلاح أضرار الشعر الهامد بإضافة الرطوبة، والتألق والملمس إليه . اخلطي بياض البيض جيدا مع ملعقتين من الماء الفاتر. ضعي الخليط على الشعر الرطب الخاص بك وفروة الرأس وقومي بالتدليك بأطراف الأصابع في حركة دائرية لمدة 15 دقيقة. ثم اغسلي شعرك بالشامبو والماء البارد. قومي بذلك مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع، وهذا يتوقف على حالة شعرك.
يمكنك ايضاً مزجثلاث بيضات، ملعقتين من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من العسل. ووضع هذا الخليط على شعر رطب وفروة الرأس. تغطية رأسك مع قبعة الدش لمدة 30 دقيقة، ثم يغسل الشعر بشامبو معتدل والماء البارد. قومي بذلك مرة واحدة في الأسبوع لجعل شعرك ناعم وحريري.

4. الشعير
الشعير يحتوي على البروتين الذي يساعد على إصلاح تلف الشعر ويغذي بصيلات الشعر، وهذا بدوره يجعل شعرك لامع وناعم ، اغسلى بـشامبو شعرك كالمعتاد ثم رشي كمية صغيرة من مغلى الشعير على شعرك. اسمحي لـشعرك ان يجف من تلقاء نفسه. عندما يكون جافا، شعرك سوف يبدو ناعم وبراق .
يمكنك أيضا رش مغلي الشعير على شعرك قبل تصفيف شعرك.
ملاحظة : سوف رائحة الشعير لا تبقى على شعرك، إذا ما تركت شعرك يجف بشكل طبيعي.

5. الأفوكادو
الدهون المشبعة والفيتامينات A و E والبروتين والعديد من المعادن الأخرى في الأفوكادو مفيدة جدا للشعر الجاف والتالف. يساعد الأفوكادو أيضا على إضافة الرطوبة للشعر وتقويته ، اهرسي واحدة ناضجة من الأفوكادو المقشر. في مزيج مقدار ملعقة من كل من زيت جنين القمح وزيت الجوجوبا حتى تحصلى على عجينة ناعمة. ضعي الخليط على الشعر المغسول حديثا، من الجذور إلى النهايات. تغطية شعرك بـقبعة الدش. اتركيه لمدة نصف ساعة ثم اغسلي بشامبو بالماء الفاتر. اتبعي هذا العلاج مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

6. الموز
الموز هو عنصر آخر ممتاز لعلاج الشعر الجاف للغاية والتالفة. ارتفاع محتوى البوتاسيوم والرطوبة في الموز يمنع التقصف، ويلطف ويحسن مرونة شعرك ، اهرسي موزة ناضجة ونشرها تماما على شعرك من الجذور إلى النهايات. اتركيه لمدة تصل إلى ساعة ثم اشطفي شعرك بالماء الفاتر. قومي بذلك مرة واحدة في الأسبوع للحصول على نتائج فعالة.
بدلا من ذلك، يمكنك مزج الموز مع ملعقة واحدة من زيت اللوز وملعقتين من العسل. وضعي هذا القناع على شعرك جيدا. اتركيه لمدة 20 إلى 30 دقيقة ثم يشطف جيدا بالماء الفاتر. اتبعي هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع للاستمتاع بشعر ناعم ولامع.

واخيراً يجب عليك أن تقللي من كمية أشعة الشمس المباشرة لشعرك. يمكنك القيام بذلك بسهولة عن طريق استخدام مظلة أو ارتداء قبعة ونحن قد منحنا الله الحجاب ليساعدنا على ذلك سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا .
استخدام الماء البارد أو الدافئ قليلاً لغسل شعرك وسيكون أفضل بكثير إذا كنت تستخدمي الماء البارد في كل وقت لأنه سوف يعطيك مزيد من التألق الاضافي لشعرك. وعلاوة على ذلك، يمنحك الرطوبة الكافية لشعرك .

381