ترطيب البشرة بطرق طبيعية

0

اذا كنت تبحث عن طرق صحية لترطيب البشرة بوصفات طبيعية فعالة و سريعة فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل ترطيب البشرة بطرق طبيعية.

208

الجلد الجاف يمكن أن يجعل البشرة تبدو مملة ، من الواضح جدا أن الجلد الجاف يحتاج لترطيب وحتى البشرة الدهنية تحتاج ايضا الى الترطيب ، لا يهم الموسم ، فالمرطب أساسي للحصول على بشرة جميلة ، ويمكن استخدام المرطب كل يوم لتوهج البشرة وتوفير الترطيب العميق ، أشعة الشمس فوق البنفسجية جنبا إلى جنب مع فصل الشتاء الجاف ، يمكن أن يسبب الكثير من الضرر على الجلد ، مما يجعله جاف جدا . هذا يؤدي إلى مزيد من الجفاف والحكة ، والبقع الجافة ، والعديد من مشاكل الجلد الأخرى ، إذا كنت تريد بشرتك خالية من هذه المشاكل ، وسوف تحتاج إلى ترطيب يوميا ، على الرغم من أن هناك العديد من المرطبات المتوفرة ، يمكنك جعلها في المنزل أيضا . هذه المرطبات تحتوي على المواد المغذية الطازجة ويمكن أن توفر نتائج مذهلة

ترطيب البشرة بطرق طبيعية :

1. زبدة الحليب :
زبدة الحليب تحتوي على الكثير من المواد المغذية التي هي مثالية للتطبيق الخارجي . يتم امتصاصها بسهولة في الجلد وتجعلها على نحو سلس وناعم . بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يبعد التجاعيد ويقدم الكثير من الرطوبة على الجلد

2. كريم الحليب :
كريم الحليب الطازج المصنوع في المنزل يمكن أن يكون وسيلة رائعة للحصول على هذا الجلد متوهج . يمكن لكريم الحليب أيضا أن يوفر النزاهة ويبتعد الهالات السوداء واسمرار الجلد . التدليك المنتظم مع كريم الحليب يمكن أن يعطي نتائج مذهلة بالتأكيد . مما لا شك فيه ، وهذا هو واحد من العلاجات المنزلية المثالية لترطيب البشرة الجافة

3. زيت السمسم :
جفاف الجلد والحكة يتطلب ترطيب عميق وما أفضل من زيت السمسم ، يبقى زيت السمسم على البشرة لمدة أطول يجعلها لامعة ، ويعطي نظرة ناعمة على الجلد ، مع التطبيق المنتظم لزيت السمسم ، سوف لا تحتاج إلى مرطب إضافي . سوف تطبقه بسخاء على الجلد وتتركه لمدة 5-10 دقائق ، تعطيك بشرة ناعمة بالتأكيد

4. زيت اللوز :
زيت اللوز غني جدا بفيتامين E وفيتامين A . ويحتوي على رائحة مذهلة وكبيرة تعمل بوصفها مرطب

5. زيت الزيتون :
زيت الزيتون هو واحد من أفضل العلاجات المنزلية لترطيب البشرة الجافة عندما يتعلق الأمر بمشاكل الجلد . تطبيقه والتدليك لبضع دقائق . يمكنك حتى ترك الأمر بين عشية وضحاها والاستحمام في وقت مبكر من صباح اليوم التالي للحصول على بشرة جديدة

6. الحليب الطازج البارد :
تطبيق الحليب البارد والتدليك بلطف . هو وسيلة فعالة جدا لترطيب كل أنواع البشرة. يتم امتصاصه الحليب البارد بسهولة في مسام الجلد ويضيف الكثير من الرطوبة على الجلد . يمكنك غسل الحليب مع الماء الدافئ وترك الجلد إلى الهواء الجاف

209

7. زيت جوز الهند :
يقدم زيت جوز الهند تأثيرات مهدئة ممتازة لجميع أنواع البشرة . تأكد من استخدام هذا الزيت مرة واحدة على الأقل في الأسبوع والسماح للبشرة ان تمتصه . مع التطبيق العادي ، ستلاحظ قريبا الجلد أكثر سلاسة ونعومة . في حين غسلة ، تأكد من أن الماء هو فاتر وليس لساخن ، والماء الساخن يمكن أن يستنزف الرطوبة من الجلد

دراسات وابحاث :

ذكرت احدى الابحاث ان نبات الصبار مرطب منزلي جيد يستخدم بتقشر الجزء الخارجي وإزالة الجذعية داخله سيفرز مادة هلامية في بضع ثوان ، وتطبيقه على الفور للبشرة ، السماح لها بأن تجف لفترة من الوقت ثم يغسل بالماء الدافئ ، هلام الألوة فيرا يمتلك الكثير من العناصر الغذائية مثل فيتامين E وفيتامين (أ) التي هي جيدة للبشرة

وصفات كيلوباترا لتفتيح و ترطيب البشرة

اشتهرت الملكة الفرعونية كيلوباترا قديما بجمالها واهتمامها ببشرتها واستخدامها العطور والوصفات المختلفة ، وكانت أولى النساء استخداما للحليب في الاستحمام بحثا عن مزيد من الترطيب والنعومة للبشرة ، والتي استخدم في العصر الحديث في أشهر وأكبر مراكز التجميل في العالم ، حيث يعرف الحليب بمكوناته الغذائية المفيدة والفيتامينات العديدة لصحة الجلد ، والتخلص من الالتهابات ، وتقشير وتبييض البشرة ، بالإضافة لكثير من المكونات الطبيعية ، لذا نحن اليوم نتعلم سويا بعض من وصفات كيلوباترا لتفتيح وترطيب البشرة .

وصفة الحليب والنعناع :

– ثلاث أكواب من الحليب كامل الدسم .
– خمس ملاعق كبيرة من أوراق النعناع المفروم .
– نصف كوب من الملح الإنجليزي .
– كوب نشا .

الطريقة : توضع جميع مكونات الوصفة في حوض الإستحمام مع الماء الساخن ، يمكن الاسترخاء في الماء الساخن لعشرين دقيقة ثم يشطف الجسم جيدا بالماء الدافئ .

وصفة العسل والشوفان :

– ثلاث ملاعق كبيرة حليب .
– ثلاث ملاعق عسل نحل .
– ملعقة كبيرة شوفان مجروش .

الطريقة : تخلط مكونات الوصفة جيدا حتى تتشكل عجينة متماسكة ، يتم توزيعها جيدا على الوجه مع التدليك الرقيق بعدة دقائق ، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر ويجفف جيدا .

وصفة البابونج والخيار :

– كيس بابونج .
– ملعقة كبيرة عسل النحل .
– ثمرة خيار مقشرة منزوعة البذر .
– ملعقة كبيرة حليب كامل الدسم .

الطريقة : يغلى كوب من الماء وبنقع فيه كيس البابونج حتى يبرد ، يهرس الخيار جيدا ويصفى للحصول على أكبر كمية من المياه ، يخلط العسل واللبن مع منقوع ا لبابونج وعصير الخيار ويوضع على البشرة بقطعة من القطن ويترك لربع ساعة ، تنظف البشرة بعد ذلك بالماء البارد جيدا .

وصفة عصير العنب والليمون :

– ملعقة كبيرة من عصير العنب .
– ملعقة كبيرة من عصير الليمون .
– ملعقة كبيرة من مغلي النعناع .
– ماء ورد .
– ماء مثلج .

الطريقة : يخلط عصير العنب ، عصير الليمون ، عصير النعناع مع ماء الورد ويمسح به الوجه جيدا ، ثم يترك لعشرين دقيقة ويغسل بعدها جيدا ، ثم يغسل بالماء المثلج مرة أخرى .

وصفة البابونج وطحين الذرة :

– عشر حبات من العنب .
– ملعقتان كبيرتان من البابونج .
– ثلاث ملاعق كبيرة من طحين الذرة .

الطريقة : يهرس العنب بالخلاط ويضاف للبابونج المغلي وطحين الذرة ، يوزع الخليط جيدا على الوجه ويترك لربع ساعة ، يغسل الوجه جيدا ثم يرطب بكريم مناسب لنوع البشرة .

نصائح لإختيار كريم الترطيب للبشرة

تتسأل غالبية النساء دائمًا كيف نعرف كريم الترطيب الأمثل لبشرة و ما هي احتياجات البشرة و تشعرين بالإرتباك الشديد لأن هناك أنواع كثيرة من الكريمات و التركبيبات و الانواع في الأسواق فيبدو أن غختيار كريم الترطيب المناسب لبشرة شيء مربك و صعب و لكن غذا إتبعتى القواعد التالية سيكون الأمر بسيط جدًا .

في البداية نتعرف على طريقة عمل كريمات الترطيب تلك المستخضرات الأكثر أهمية في برنامج العناية اليومية خصوصًا للبشرة الجافة فهو يعمل على حبس الرطوبة في الطبقة العلوية من البشرة و على سحب الرطوبة من الطبقات العميقة إلى الطبقة العلوية ، المكونات الرئسية التي تحبس الرطوبة داخل البشرة هي الزيت المعدني و اللانولين و الديميثيكون و هلام البترول أما الجليسيرين و الجليكول البرووبيلين و البرتينات و البولة و الفيتامينات فتساعد على جذب الرطوبة إلى الطبقة العلوية للبشرة و تحتوي أيضًا تلك الكريمات على حمض ألفا هيدروكسي (aha) يساعد على تقشير الخلايا الميتة .

الوقت المناسب لإستعمال كريم الترطيب عند حصولك على الكريم المناسب لبشرتك إستعمليه كل يوم ليحول دون جفاف البشرة و المساعدة على تموية التجاعيد لذلك حاولي بسطة على بشرة رطبة .

كيفية العثور على كريم الترطيب المناسب للبشرة : في بعض الأحوال عليك شراء ماركات ومنتجات عديدة لحين العثور على المنتج المناسب لك ولذلك نقدم لك بعض النصائح تساعدك على الشراء .

أولًا انتبهي لمكونات الخمسة الأولى ابحثي عن المكونات الشديدة الفعالية مثل اللانولين و الجليسيرين و هلام البترول و النصحية الدائمة هي إختيار الكريم المصنوع في مختبرات الشركات المعروفة .

ثانيًا إبحثي عن مؤشر الوقاية من الشمس: لأن حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس المضرة أحد أفضل الأمور للحفاظ على شباب البشرة و لهذا اشتري كريم الترطيب المشتمل على مؤشر وقاية الشمس spf30

ثالثًا اختيار التركبية المناسبة لبشرة لأن بشرة الوجه هي أرق و أكثر حساسية من بشرة الجسم و لذلك يستحسن استعمال كريم ترطيب للوجه مختلف عن ذلك المخصص للجسم إبحثي عن التركبية المناسبة لنون بشرتك فلو كانت حساسة ابحثي عن المناسب لبشرة الحساسة وهكذا باقي أنواع البشرة وزعي الكريم على المساحات الجافة و تذكري دائمًا أن التركبية يجب أن تكون خفيفة في فصل الصيف و أكثر في الشتاء.

رابعًا استعملي الكريم الليلي المشتمل على الرتينول قبل الخلود إلى النوم فالرتينول بمثابة فيتامين a لبشرة يعمل على تسريع و تجديد الخلايا يجذر من استخدامه في حالة حدوث إحمرار.

207