ترطيب الشعر الخشن

0

يعتبر الشعر تاج كل انثى تحافظ عليه بكل عناية و اهتمام و لهذا اذا كنت تعانين من خشونة الشعر نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال نذكر فيه اهم النصائح لتنعيم الشعر بالاضافة الى خلطات طبيعية و مجربة لترطيب شعرك.

145578

نصائح للعناية بالشعر:

1- اذا كنت تعاني من جفاف الشعر وهيشانه حاول غسل شعرك بصورة اقل و ليكن مرتين او ثلاثة فقط اسبوعيا
2- لا تستعمل الشامبو بصورة يومية ولكن ممكن يوم ويوم وان كان لايفضل لان الشامبو يزيل الزيوت التى تغلف الشعرة مما يجعلها جافة اكثر و اصعب فى التسريح واذا اردت ان تغسل شعرك يوميا استخدم البلسم فقط وليس الشامبو
3- لا تدلك شعرك بالفوطة بعنف عند تجفيف الشعر و لكن يمكنك الضغظ بالفوطة برفق حتى يحف الشعر و لكن بدون تدليك حتى لا تؤثرى على طبقة الكيوتيكل الخارجية للشعرة والتى تعد طبقة مهمة جدا للحفاظ عليها
4- عند تمشيط الشعر ننصح باستخدام مشط عريض و واسع الاسنان و يفضل التسريح برفق حتى لا تكسر الشعر .
5- تجنب التعرض للشمس و خصوصا فى الصيف لان الشمس تزيد من جفاف الشعر.
6- تجنب تعرض الشعر للحرارة و الكيماويات: كتقليل استخدام الاجهزة الساخنة التى تفرد الشعر يساعد الشعر ان يصبح صحيا أكثر واستخدام كيماويات على الشعر مثل الصبغات و كريمات فرد الشعر قد تزيل من الدهون الاساسية الهامة للشعر وقد تسبب تقصف الشعر وانشقاق اطرافه .
7- ابتعد عن استخدام الرولر الساخنة لان السخونة و استخدام السشوار المفرط يزيد من الشعر .
8- عليك اختيار نوع الشامبو والبلسم المناسب لشعرك و الذى يعيد لفروة الرأس احتاجها من الترطيب فيجب استعمال الشامبو من نوع لطيف مخصص للشعر الجاف و الهايش لان الشامبو القوى يزيد من هيشان الشعر .
9- احرص على استخدام البلسم باستمرار وذلك لان الشعر الجاف الهايش يحتاج لترطيب باستمرار ولذلك يفضل وضع كميات وفيرة من البلسم .
10- يمكنك استخدام سيرم مخصص للشعر الهايش او كريم للحفاظ على نعومة و ترطيب الشعر .
11- يفضل ان تقوم بعمل ماسك اسبوعي كريم او وصفة طبيعية مخصوص لعلاج هذا النوع من الشعر .

ماسك الزيت الساخن لتنعيم الشعر

المكونات :
1 ملعقة شاي إلى 1 ملعقة كبيرة من الزيت حسب طول الشعر ، و يمكنك إستخدام أي نوع من الزيت ، و لكن بعضها أفضل حسب أنواع الشعر المختلفة ، فإذا كان لديك شعر عادي يفضل إستخدام زيت اللوز الحلو أو زيت الأركان أو زيت جوز الهند ، و للشعر الدهني زيت الخروع ، و الشعر الجاف أو الخشن يفضل معه زيت الجوجوبا أو زيت الأفوكادو ، و يمكنك مزج زوجين من الزيوت ، و لكن ضعي في إعتبارك أن قليلا من زيت يقطع شوطا طويلا .
و يمكن إستخدام 3 قطرات من زيت البابونج إذا كان لديك شعر داكن ، و أيضا زيت إكليل الجبل هو جميل و خشب الصندل له رائحة قوية و زيت شجرة الشاي رائع للنساء مع قشرة الرأس أو حكة فروة الرأس ، و زيت بذور الجزرة هو مرطب مثير للدهشة ، كما يمكن خلط أي مما يلي من الأعشاب : كإكليل الجبل و البقدونس و الشاي الاسود أو البابونج (أخذي أوراق من أكياس) .

الطريقة :
1-سخني الزيت حتى يصبح دافئ (وليس حار جدا) و يمكنك تدفئته في وعاء صغير من خلال وضعه في وعاء أكبر من الماء الساخن جدا .
2-قومي بإضافة قطرات الزيوت الأساسية (إبدأي ب 3 قطرات ) و قلبي .
3-إذا كنت ستقومي بإضافة أوراق الشاي أو أي أعشاب أخرى قومي بإضافتها إلى الوعاء أثناء تسخين الزيت ، و بعد ذلك إستخدمي القماش القطني أو فلتر القهوة لتصفية الخليط .
4-قسمي الشعر إلى 4 أقسام ، 2 في الأعلى و 2 في الأسفل ، و ضعي الزيت الساخن على الشعر بإستخدام فرشاة و إبدأي بالأقسام السفلية أولا .
5-قومي بتدليك الزيت جيدا ف فروة الرأس ، ثم غطي شعرك .
6-ثم ضعي منشفة ساخنة على الرأس ، و إتركيها لمدة 30 دقيقة على الأقل .
7-قومي بغسيل الشعر بالشامبو مرتين على الأقل للتخلص من كل بقايا الزيوت ، و يمكنك أيضا مزج صودا الخبز مع الشامبو للتخلص من كافة الزيوت .

789555

افضل المنتجات للشعر الجاف و التالف :

دوف نورشينج أويل كير ديلي تريتمنت كوندشنر dove nourishing oil care daily treatment conditioner : و هو يساعدك في الحصول على كل فوائد الترطيب اليومي دون تراكمه على الشعر بفضل وزنه الخفيف ، و هو يغذي بعمق و يجعل الشعر ناعم و لا يجف من الغسيل اليومي .

في أو 5 هوت أويل تريتمنت vo5 hot oil treatment : و يعيد هذا العلاج الزيتي الترطيب للشعر الجاف و التالف ، و يستخدم أسبوعيا للحصول على أفضل النتائج .

جويس أرجان أويل joise argan oil : و يستمد هذا المنتج المغربي من حبات من شجرة الأرجان ، و يعمل زيت الأرجان كزيت مرطب للشعر و الوجه ، و هو غير دهني و يجعل الشعر رطب ، فقط ضعي بضع قطرات في يديك ، ثم ضعيهم 2 بوصة بعيدا عن جذور شعرك و ستشعرين بالفرق .

شيا موستشر أورجانيك كوكونت أند هيبسكس shea moisture organic coconut and hibiscus : و هو مناسب لأصحاب الشعر المجعد و هو يقوم بإعادة الرطوبة في الجسم و الشعر و يتألق في تقويمها .

نتروجينا تريبل موستشر neutrogena triple moisture : و هو خفيف الوزن للغاية على الشعر ، و القليل منه يقوم بترطيب الشعر و يعيد له صحته و حيويته .

أسي موستشر تريتمنت ديبس مينت مريكل aussie moisture treatment deeps minute miracle : و يقوم بإصلاح الشعر في ثلاث دقائق ، و يعيد إلى الشعر لمعانه ، و يتكون من زيت الجوجوبا و بعض المكونات الأخرى المفيدة .

بامبل أند بامبل ميندينج ماسك bumble and bumble mending masque : و يقوم بإنقاذ الشعر و تقويمه و حتى الشعر الملون ، و يستخدم مرة واحدة أسبوعيا ، و هو يعيد الرطوبة و المرونة على الشعر و الصحة و الحيوية .

جويكو كي بارك ديب بينتريتينج ريكونستركتر joico k-park deep penetrating reconstructor : و هو مثالي للشعر التالف من الحرارة ، و يقوم بالترطيب بعمق ، و يعيد للشعر بريق و لمعان مع البروتينات .

كرستس ماسك kerastase masque : و هو ماسك خفيف على الشعر ، يعيد له التغذية و يتركه صحي .

تراكس أوريجينال لوشن لايف دروبس terax original lotion life drops : و هو غني بالبروتين وزنه خفيف و يعيد اللمعان إلى الشعر التالف .

78954

خلطات ترطيب الشعر الخشن

الخلطة الأولى:
زيت فيتامين E
اخلطي زيت فيتامين E مع زيت اللوز الحلو (بمقدار 1:5)، وقومي بتدفئة الخليط قليلًا. يستخدم الخليط بعد ذلك لتدليك فروة الرأس باستخدام أطراف الأصابع، لضمان توزيع الزيت جيدًا بين خصلات الشعر. يترك بعد ذلك لمدة 30 دقيقة، ويغسل الشعر بعد ذلك بالشامبو مع استخدام البلسم.
فيعمل خليط الزيوت الساخنة كعلاج سحري لترطيب وتغذية الشعر، كما يساعد أيضًا على التحكم في الشعر وإزالة التشابكات. يمكنكِ أيضًا استخدام أي من الزيوت الطبيعية الأخرى لتحضير حمام الزيت الساخن لتدليك فروة الرأس والشعر ومنها زيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت الأركان، زيت الجوجوبا وزيت الأفوكادو.

الخلطة الثانية:
البيض:
البيض هي علاج منزلي شعبي للشعر مجعد لان البروتين والدهون العالية الموجودة في البيض تساعد على إضافة الرطوبة و استعادة صحة الشعر .
الطريقة :
خفق بيضة واحدة وخلطها مع ملعقتين من زيت الزيتون وملعقة من المايونيز , ووضع الخليط على الشعر وتركه لمدة 30 دقيقة تقريبا , ثم غسل الشعر جيدا بالماء البارد .
بدلا من ذلك ، مزج بيضة مع ملعقتين من زيت الزيتون وربع كوب من مهروس الخيار , و تدليك هذا الخليط على الشعر من فروة الرأس إلى الأطراف ، ثم تغطية الشعر بقبعة الدش و تركه لمدة 30 دقيقة ثم غسل الشعر بالشامبو .
استخدام أي من هذه العلاجات مرة واحدة في الأسبوع .

الخلطة الثالثة:

خلطة السدر للشعر
المكونات :
– كأس ونصف سدر مطحون “تحصلين عليه من العطَّار”.
– فنجان خل.
– نصف كأس زيت حبة البركة السوداء.
– نصف كأس زيت الصبار.
– نصف كأس زيت الزيتون.
– نصف كأس زيت الجرجير.
– نصف كأس زيت الخروع.
– 2 فص ثوم مقسومة إلى نصفين.
طريقة التطبيق:
– في مقلاة ضعي زيت الزيتون وسخنيه قليلاً ثم أضيفي إليه الثوم وقلبيهم لمدة دقيقة فقط.
– في علبة زجاجية كبيرة ضعي جميع الزيوت بما في ذلك زيت الزيتون والثوم وأضيفي إليهم السدر والخل وأحكمي إغلاقها وإحفظيها بدرجة حرارة الغرفة العادية (25 درجة مئوية) لمدة أسبوع كامل.
– صفِّي خليط الزيت من شوائب الثوم والسدر المطحون بواسطة قطعة قماش تضعينها داخل مصفاة معدنية وتمررين خلطة السدر للشعر من خلالها.
– ضعي كمية مُناسبة من خلطة السدر للشعر على شعركِ قبل الإستحمام مع تغطية الشعر بغطاء بلاستيكي لمدة ساعة كاملة وإحتفظي بالباقي من الخلطة للمرات القادمة.
– أشطفي شعركِ بإستخدام الصابون النابلسي ” تحصلين عليه من العطار” ويُمكنكِ إستخدام البلسم كخطوة أخيرة للحفاظ على نعومة الشعر مع مراعاة شطفهِ جيداً من البلسم.
– كرري تطبيق هذه الخلطة لمدة 3 مرات أسبوعياً وستُلاحظين تحسناً بصحة شعرك خلال الأسبوع الثاني على التوالي ولمزيدٍ من النتائج الجيدة إحرصي على شرب لترين من الماء يومياً كحدٍ أدنى.
اضنعي عجيمة متكونة من الشوفان المسلوق والمهروس وامزجيه مع موزة مهروسة وزيت فيتامين “أ”، ثم اتركيها على شعرك لمدة تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعة، تعمل هذه الخلطة على تنعيم الشعر وتكثبه كثافة وحجم إضافي.

5478

الخلطة الرابعة:

5. بذور الحلبة :
بذور الحلبة علاج عشبي ممتاز للشعر المجعد لانه يحتوي على مستويات عالية من الليسيثين وهو عامل استحلاب وترطيب جيد مما يساعد على حفظ رطوبة الشعر وجعله أكثر مرونة و تقليل التجعد .
الطريقة :
نقع 3-5 ملاعق كبيرة من بذور الحلبة في الماء طوال الليل .
في صباح اليوم التالي تطحن البذور لصنع عجينة سميكة .
خلط ثلاث ملاعق من الزبادي وملعقة من زيت الزيتون واضافته الى العجينة.
تدليك العجينة على فروة الرأس و جميع أنحاء الشعر .
تترك لمدة ساعة واحدة على الأقل قبل الشطف بالماء الدافئ و الشامبو .
يكرر مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع .

خلطة الزبادي و السدر للشعر :

تتكون من : سدر مطحون و زبادي و بيضة ، نخلطهم معا جيدا ، و نضعهم على الشعر من ساعتين إلى ثلاث ساعات ، ثم نغسله بالماء فقط .

ثم بعد أن يجفف نقوم بعمل حمام زيت للشعر ، بأن نضع على الشعر زيت مغذي ثم نلفه بفوطة دافئة .

بالنسبة للشعر الدهني : نستخدم السدر فقط ، نقوم بغسل الشعر أولا بالماء ثم نقوم بفرك فروة الرأس بالسدر ، و نتركه 10 دقائق ، ثم نغسله بالماء .

و بالنسبة للشعرالجاف و العادي : نضيف زيت عند وضع السدر ، فنضيف زيت زيتون أو زيت لوز مع كمية صغيرة من السدر و نفركه لمدة 10 دقائق ، ثم نزيله بالماء ، و نغسل الشعر مرة أخرى بالشامبو .

و بالنسبة للشعر المصبوغ : نقوم بدهن الشعر بالزيت ، ثم نضع عليه خليط من السدر و الزبادي .

طريقة أخرى لعمل السدر : نخلط 2 ملعقة سدر مع نصف كوب ماء حتى تصبح عجينة ، و نقسم الشعر إلى خصلات ، و نفرك الشعر بالخليط ، و نتركه على الشعر 4 ساعات ، ثم نغسل الشعر بالماء فقط .

فوائد الزبادي للشعر : يجعل الشعر طري و لامع .

فوائد زيت الزيتون للشعر : يمنع الشيب و يمنع سقوط الشعر ، و يزيد طوله .

هناك عدة طرق لفرد الشعر بالنشا منها :

الطريقة الأولى : أضيفي ثلاث ملاعق من النشا على الشعر ، بعد غسل الشعر بالشامبو و تنشيفه جيدا ، بعد تقسيم الشعر و وضع النشا على كل خصلات الشعر و تركه 5 دقائق ثم وضع زيت الشعر و تسريحه و تركه 15 دقيقة ، ثم غسل الشعر بالماء .

الطريقة الثانية : أضيفي 6 ملاعق نشا في برطمان و معه زيت ذرة و قومي برج البرطمان جيدا ، ثم أضيفي عليهم ملعقة من عسل النحل ، و قومي بوضع الخليط على الشعر و إتركيه لمدة ساعتين ، ثم إغسلي الشعر و لفيه بفوطة حتى ينشف .

الطريقة الثالثة : عمل عجين من النشا مع قليل من الماء ، ثم قسمي الكمية على شعرك و إتركيه نصف ساعة ثم إغسليه جيدا .

789874