تساقط الشعر عند الأطفال

0

اذا كان طفلك يعاني من تساقط الشعر و تبحثين عن اهم الاسباب و طرق العلاج الصحية فتابعينا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل حول تساقط الشعر عند الأطفال.

559

قد يشكو العديد من الأمهات من الصلع عند الأطفال ولم يعرفون طرق علاجية تساعدهم بحل تلك المشكلة ، التي أصبحت تسبب الذعر لأفراد الأسرة خصوصاً في حالة الفتيات ، فتاج المرأة شعرها كما يقولون ، فيظهر مرض الصلع في البداية بتلك الأعراض فيبدأ بوجود مناطق صغيرة عارية من الشعر موزعة على فروة الرأس وتزداد في أقطارها حتى تشمل جزء من فروة الرأس ، وهذا يعتمد على مدى سرعة تفاقم الحالة ، فقد يوجد ملايين من الأفراد حول العالم يعانون من وطئت الصلع ، حيث فسر العلم حالة الصلع على أنها نوع من التفاعل للأجسام المناعية ضد الجسم ذاته ، وفي أماكن محددة ومستهدفة بالجسم من ضمنها الشعر ، فهو من الأمراض الشائعة التي تصيب الرجال والنساء بفقدان متدرج للشعر ولكن نادراً ما يحدث للمرأة صلع كلي على عكس الرجال ، كما أن حالات تساقط الشعر عند الأطفال أصبحت تمثل 3 % من نسبة مراجعة الأطباء في الولايات المتحدة ، و لابد من وقاية أبنائنا من الصلع و العمل على علاجه .

داء الصلع هو : صفة وراثية وعادةً ما تأتي عن طريق الأم لأطفالها من الذكور ، كما فسر العلم أن حاله الصلع على أنها نوع من التفاعل للأجسام المناعية ضد الجسم ذاته ، وفي أماكن محددة ومستهدفة بالجسم من ضمنها الشعر ، حيث يصيب الصلع الأطفال والكبار على السواء ، بصرف النظر عن الحالة الصحية التي هم عليها ، فيصاب الطفل بالصلع نتيجة وراثية من عائلة الأب أو كان الأب نفسه يعاني من مرض الصلع .

علاج مرض الصلع عند الأطفال مايلي :

1- صحة فروة رأس الأطفال …قد إثبت الإبحاث و الدراسات أن قشرة الشعر ، تزيد من معدل سقوط الشعر ، بالإضافه إلى أنه يجب التأكد من أن فروة رأس طفلك صحية ، من خلال أستخدام أقنعة لتغذية فروة الرأس و أستخدام شامبو القشرة كل يوم لمدة أسبوع وعد ذلك أستخدمه من فترة للأخرى لتجنب قشرة الشعر التى تزيد من معدل سقوطه .

2- التوتر ….لابد أن تعرفي سبب القلق عند طفلك أو التوتر ، والتحدث معه وإيجاد حلول معه أو مساعدته في التفكير ، لأن هذا التوتر يتسبب بسقوط شعر طفلك أيضا ، فلا بد من علاج ذلك التوتر عنده ومساعدته بالتخلص منه .

3- لابد من تعود طفلك على التمارين الرياضية ، وذلك لأنها ذات دوراً إيجابياً على صحة الجسم و بالتالي الشعر لأنه يتأثر بصحة الجسم .
4 – لابد من التأكد أن هناك مخزون كافي بجسم طفلك من الحديد والذي يسمى الفيريتين ، لأن الحديد له دوراً إيجابياً في تحفيز نمو طفلك ، وإذا قلة نسبة الحديد بجسم طفلك يزيد معدل سقوط شعر طفلك .
5- أستشيري الطبيب لإعطاء طفلك الفيتامينات المساعده والمكملة خاصةً فيتامين( ب 12 ) والحديد ، لتجنب حدوث مشاكل جسديه له أيضا وحدث صلع .
6- احترسي من استخدام أبنائك لتلك المستحضرات بكثرة مثل “الجيل والكريمات ” التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة على الشعر وتسبب لهم بعد فترة داء الصلع وخصوصا الذكور .
7- من طرق العلاج أيضا ، عمل نظام غذائي صحي وسليم لأبنائك ، ليحصواعلى كافة العناصر الغذائية التي تتواجد بتلك الأطعمة مثل الخضروات والفاكهة واللبن والبيض واللحوم والأسماك والدواجن ….إلخ
8- تقديم لأبنائك الوجبات الخفيفة كل ثلاث ساعات لتفادي تساقط الشعر وحدث صلع لهم .

9- احرصي على تناول أبنائك أيضا للبروتينات المتنوعة مثل اللحوم والأسماك والمأكولات الحرية والدواجن ، لأن الشعر يستهلك الكثير من طاقة الجسم لأنه مصنوع من 85% من البروتين ، كما أن الشعر أكثر الخلايا نمواً في الجسم .

10 – الأطفال الأقل من عمر 10 سنوات يمكن لهم العلاج بنجاح لما يوصفة الطبيب الأمراض الجلدية المعالج لهم من عقاقير تساعد في الشفاء من داء الصلع ، إما الأطفال ذات الأعمار التي تتعدى 10 سنوات فيمكن استعمال أدوية أكثر جرأة في العلاج وفيها يقدر الطبيب الأمراض الجلدية المعالج لفروة الرأس مقدار ماسقط من الشعر ، فإنه يلزم الصبر خلال مدة العلاج ، حتى تظهر الجدوى منه .

وبالنهاية لابد من وقاية أبنائك من الصلع عن طريق اتباع أسلوب حياة صحي لهم ، والبدأ مع أطفالك الذكور بالعلاج بسن صغير وخصوصاً إذا كان الأب أصلع . حفظ الله أبنائنا جميعاً

560

تساقط الشعر عند الأطفال :

هناك عددًا من العوامل التي تؤدي إلى تساقط الشعر عند الأطفال بعضها يكون بسبب عوامل مرضية أو تناول أدوية لهذا تسترد تلك العوامل معًا :

1) تساقط الشعر المرضي : قد يكون ذلك بسبب قصور الغدة أو نقص الحديد أو نقص في كميات فيتامين أ التي يتناولها الطفل أو نتجة لوجود مرض السكري و عادة هذا النوع من التساقط يزول بزوال أسباب المرض طرق العلاج تكون عن طريق عمل التحاليل اللازمة إما عند طريف الدم أو البراز و على أساسها يبدأ الطبيب بتوصيف الحالة و إعطاء العلاج .

2) نتجة لصدمة الشعر : يظهر هذا عند البنات في الأكثر نتجة لشد الشعر المتواصل لتسريح أو الضغط عليه بشكل عنيف او نتجة الإستخدام المتكرر لمجففات الشعر و المكاوي خصوصًا لدى من هن على أعتاب المراهقة يؤدي ذلك لتساقط الشهر لهذا يجب التقليل من استخدام تلك الأدوات و عدم الضغط على شعر الطفل و وضع إكسسورات الشعر غير الحادة حتى لا تصيب الشعر بصدمة .


3) نتجة لتناول أدوية معينة :
بعض العلاجات تؤدي إلى تساقط الشعر منها العلاج الكيميائي و ادوية علاج حب الشباب و تخفيض الوزن و لكن الشعر في تلك الحالة ينبت مرة أخرى لا داعي للقلق .

4) سوء التغذية : من أكثر المشكلات شيوعًا بسبب تناول الأطفال لعدد من الوجبات السريعة غير المتوازنة فيتتسب هذا في قصور في الفيتامينات المغذية للشعر لهذا على الأم الحرص على إعطاء أطفالها الخضروات و الفاكهة و المكملات الغذائية كالكالسيوم لمساعتهم على تلافي تلك الظاهر و الحد أيضًا من مشاكل فقر الدم ، أو نقص فيتامين H الذي يساعد على تحويل الكربوهيدات إلى جلكوز يزيد من طاقة الجسم عند النقص يحاول الجسم التعويض من نفسه فيبدأ بتساقط الشعر .

5) نتجة للإجهاد :
حيث تؤثر الحالة النفسية بشكل كبير على الشعر و يكون الأطفال أكثر عرضة للإنفعالات بالمحيط بهم لهذا يفقد الطفل كثير من نموه في تلك الحالات و يتسبب في عددًا من المشكلات منها تساقط الشعر و بطء النموقد تظهر المشكلة فترة و تختفي و قد تستمر مع الطفل في تلك الحالة لابد من عرضة على طبيب مختص .

6) نتجة لداء الثعلبة Alopecia areata : الصلع غير المعدي يقاوم الجهاز المناعي بصيلات الشعر في الجسم نفسه فيحدث الصلع المفاجئ و يأخذ شكل مستدير أو بيضاوي تبدأ تلك البقع ملساء و ناعمة و خالية من القشرة يظهر هذا المرض بسبة كبيرة عند الأطفال تصل إلى 25% في تلك الحالة لابد من طبيب أمراض جلدية لمباشرة الحالة في الأغلب يكون العلاج كريمات موضعية و مراهم الكورتيزون تستخدم وضعيًا على الصلع .

7) نتف الشعر القهري : نتجة لسلوك الطفل القهري بشد الشعر فيوجد بين الشعر فراغات و تكون في حالات يتعرض الطفل فيها لـ الوسواس القهري بسبب التوتر و القلق .

8) نتجة لسعفة الرأس Tinea capitis: هي عدوى فطرية تصيب الأطفال تتسبب في فراغات في الشعر و تبدأ في التناثر في فروة الرأس و علاجها يكون عيارة عن مضادات للفطريات يتم تناولها لمدة ثمانية أسابيع عن طريق الفم .

من الطبيعي أن المولود في الشهور الأولى يتساقط شعره لينمو مكانه الشعر الدائم و قد تأتي مشاكل سقوط الشعر عند الأطفال بسبب سوء العناية و الرياضة لذلك على الأم إختيار الشامبو المناسب الخالي من الصوديوم و البلسم الخالي من الصوديوم و إستعمال زيت الزيتون ليحفز من نمو الشعر بالنسبة للطفل .

نصائح عامة إذا اصيب طفلك بـ فطريات فروة الرأس :

– حيثما كان ذلك ممكنا، يجب طرد أو تطهير الكائنات التي قد تكون ملوثة بالجراثيم الفطرية – على سبيل المثال، القبعات، والامشاط، والوسائد والبطانيات والمقص. هذا يهدف إلى منع إعادة العدوى بعد العلاج وللحيلولة دون انتقال العدوى إلى الآخرين.
– يجب أن لا نتشارك في المناشف وغسل المناشف المستخدمة بشكل متكرر.
– ليس من الضروري إبقاء الأطفال خارج المدرسة. ومع ذلك، للتأكد من أن العدوى لا تنتقل إلى الآخرين، يجب أن تتبع بدقة العلاج الموصى به.
– فحص فروة الرأس من الأطفال الآخرين في الأسرة. ثم إذا كان هناك أي علامات يفضل طلب المشورة الطبية.
– إذا اشتبه حيوان أليف من كونه مصدر العدوى الفطرية، يجب طلب المشورة من طبيب بيطري للعلاج.

ما هو علاج فروة الرأس القوباء الحلقية ؟

الأدوية المضادة للفطريات : هناك حاجة إلى دواء مضاد للفطريات يؤخذ عن طريق الفم لمنع انتشار فطريات فروة الرأس ، ويعتبر جريزيوفولفين الخيار الأول لعلاج فروة الرأس منذ سنوات عديدة. وعادة ما يحتاج دورة من 8 إلى 12 أسبوعا من جريزيوفولفين.
التربينافين هو خيار آخر الذي يستخدم بشكل متزايد بدلا من جريزيوفولفين على الرغم من انه لا يستخدم في الواقع لهذا الغرض الا ان له نتائج فعالة جداً وعادة ما يحتاج دورة لمدة أربعة أسابيع. من المهم أن الانتهاء من فترة العلاج تماماً لمسح الفطريات تماما من فروة الرأس.
الأدوية الاخرى المضادة للفطريات ، مثل يتراكونازول وفلوكونازول، وتستخدم في بعض الأحيان.

الكريمات المضادة للفطريات والشامبو : الكريمات المضادة للفطريات أو الشامبو للانتهاء من العدوى تماما. وذلك لأن الفطريات وصلت الى الشعر لذلك ستكون الكريمات والشامبو فعالة بشكل كبير لانها تصل الى الفطريات بسهولة ومع ذلك لا يمكن الاعتماد عليها وحدها ولا بد استخدامها مع الادوية الاخرى ليكتمل العلاج .يُستخدم شامبو مضاد للفطريات أو كريم مرتين أسبوعيا لمدة أسبوعين بالإضافة إلى دواء مضاد للفطريات – على سبيل المثال، السيلينيوم شامبو، شامبو الكيتوكونازول أو كريم تيربينافين. لمسح الفطريات السطحية بسرعة وجعلها أقل عرضة للانتشار فى الأطفال الآخرين.

للوقاية من الاصابة بفطريات فروة الرأس :

– النظافة الشخصية المستمرة ، وغسل شعر طفلك جيداً بعد عودته من الخارج
– ابعاده عن الحيوانات المنزلية او اللعب مع الاطفال في الخارج قدر الامكان
– تعليم الطفل ان يستخدم اغراضه الشخصيه بنفسه ولا يشارك فيها احد معه

562