تساقط الشعر عند الرجال

0

اذا كنت تعاني من تساقط الشعر و تبحث عن اهم الاسباب و افضل الحلول الطبيعية العلاجية فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل حول تساقط الشعر عند الرجال.

530

الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم تعاني من تساقط الشعر ويتأثرون بذلك وهذا يشمل الرجال والنساء ومعظم الذين لديهم المشكلة لا يعرفون التعامل معها ، ويخافون من هذا الأمر ويذهب ألي أقرب صيدلية ويشترون أي منتج له غلاف خارجي مميز أو أي غسول ضد تساقط الشعر ويريدون بذلك نتائج فورية وإذا لم يعطي معهم النتيجة الفورية يقومون فورا باستبداله بأي منتج أخر .

أسباب سقوط الشعر :

1- السبب الرئيسي لتساقط الشعر هو سبب جيني وراثي .
2- تصفية الرجال الشعر للخلف بقسوة أو محاولة ربطة بشدة يؤدي ذلك إلى بوادر الصلع عند مقدمة الرأس .
3- هناك بعض الرجال يتمسكون بعادة سيئة وهي نتف الشعر من أجزاء مختلفة من الرأس ففي البداية ينمو الشعر مجدداً ولكنها مع الوقت يصاب مكان الشعر بنوع من العجز ولا ينمو مجدداً .
4- إضطرابات الغدة الدرقية وعدم انتظام الهرمونات وتنظيم عملية الأيض داخل الجسم .
5- الإصابة بمرض مزمن مثل السكر وإلتهاب المفاصل فتؤدي علي المدي الطويل إلى تساقط الشعر .
6- عدوى ( القوباء الحلقية ) التي تصيب الجلد وتسبب سقوط الشعر وتنتقل هذه العدوى عن طريق الأطفال .
7- بعض الأدوية والعقاقير قد تؤدي إلى تساقط الشعر وتلفه .
8- نقص الفيتامينات تعتبر من أهم العوامل التي تؤدي إلى تساقط الشعر وخصوصا نقص الحديد ونقص المعادن وفيتامين B المسئولين على تقوية بصيلات الشعر .
9- الخضوع لأنظمة غذائية لفقدان الوزن ولا يهتم بمعدل البروتين الذي يحتاجه الجسم .
10- التوتر العصبي والعوامل النفسية له أثر كبير وفعال علي تساقط الشعر .
11- في حالات كثيرة من تقدم السن يتعرض الرجال للإصابة بالثعلبة الذكية التي تتسبب في تناقص الشعر وتساقطه باستمرار .
12- العلاج الكيميائي إذا تعرض الرجل للإصابة ببعض حالات السرطان ومن أثارها الجانبية تساقط الشعر .

هل قص الشعر يقوي الشعر ؟

يلجأ كثير من الرجال إلى اللجوء إلي قص الشعر ظناً منهم أنه سيحمي الشعر من السقوط عندما يقص الشعر فانه يتم تغير الجزء الخارجي منه وهذا لا يساعد على نمو الشعر او تقويته بل في بعض الاحيان يزيد من سماكة الشعرة وعلي المدي الطويل يؤدي إلى تساقط شعر الرجل وأيضا غسيل الشعر وتجفيفه وكثرة استخدام المياه المضاف إليها الكلور المعقم ويؤدي ذلك إلي جفاف الشعر وتقصفه وتساقطه مع العلم ان المعدل المعقول لمتوسط عدد الشعر في الرأس 150,000 شعرة تقريبا .

علاج تساقط الشعر :

ظهرت في الآونة الأخيرة العديد من الأدوية والعلاجات التي تحمي الشعر من التساقط ومن هذه العلاجات
1- العلاج بالأدوية والكريمات والإبر وهذه العلاجات تؤدي إلى تأخر سقوط الشعر ولكنها لا تمنعه فتؤدي إلي الحفاظ لأطول فترة ممكنة على الشعر ولاحظ الكثير من الأطباء أن أدوية الضغط المرتفع تحمي من تساقط الشعر أيضاً .
2- استخدام العلاج بالليزر وقد تطور هذا العلاج وأصبح الكثير يلجئون إليه وهو يبدأ بتحفيز الجلد وأوعيته الدموية للأتساع وتأمين الغذاء الضروري للشعر للتخفيف من تساقطه ولكن الليزر ليس لديه القدره على تغيير الجينات الوراثية .
3- العلاج المموه وهنا يقوم الدكتور برش بعض المواد التي تعطي سماكة للشعر لكي يعطي إنطباعاً للشعر أكثر كثافة وقد تلجأ اختصاصية الأوشام برسم بعض الخطوط بكثافة وقد يقوم بعض الأخصائيين بتزيين الشعر والصاق بعض الغصل ببعض .
4- العلاج الجراحي وهو يتكون من ثلاثة أنواع :
أ- استئصال وزع الشعر شعره شعره واستعمال البالونات لتكبير فروة الرأس
ب- زرع الشعر حيث أن عمر الشعر محدد جينياً ويختلف بحسب موقعها فشعرة منطقة الصدغ أو في الرقبة عمره أطول بكثير من الشعر الذي يكون على أعلي الرأس لذلك فإننا نريد اسئصال بعض الشعر للزرع فيلجأ إلى أخذ الشعر من المنطقة المشعره فوق الرقبة وبعد ذلك يقوم باستئصال قطعة من الجلد المشعر بطول 10-15 سنتمترا وعرض 1-2 سم ثم نغلق الجرح بواسطة التقطيب كي لا تترك بقعة فارغة .
ج- اعادة توزيع فروة الرأس فباستطاعة الجراح أيضاٌ وفي حالات خاصة قطع جزء من فروة الرأس من منطقة مشعره مع الحفاظ على الشرايين التي تغذيها وتكون متصلة بشرايين باقي الرأس ثم بعد ذلك يقوم بتغيير مكانها مثلا من منطقة الصدغ أو الرقبة إلى الأمام لتحل محل جزء أصلع في الرأس .

528

طرق سريعة لعلاج تساقط الشعر :

1- خليط عصير الجرجير والبصل وزيت الزيتون ومسحوق حبة البركة يقوم بدهن فروة الرأس .
2- غلي نبات الصبر بزيت الزيتون يمنع من تساقط الشعر .
3- غسل الشعر مرتين أسبوعي في الشتاء و3 مرات في الصيف باستخدام الصابون والشامبو وتصفيف الشعر باستخدان زيت الزيتون وزيت الصبار .
4- غسل الشعر الجاف مرة واحدة اسبوعياً باستخدام شامبو يحتوي على الزيت .
5- غسل الشعر الدهني 3 مرات أسبوعياً باستخدام شامبو يحتوي على الليمون أو البيض .
6- اضافة زيت الخروع إلى عبوة الشامبو يكثف الشعر ويقويه .
7- طحن أوراق التين وإضافة الزيت المغلي إليها مع قليل من ماء الورد وتدليك فروة الرأس مره واحده يومياً .
8- تناول البصل فهو يقوي الشعر ويمنع تساقطه .
9- غسل الشعر من الماء الناتج من غلي الترمس .

الثوم لعلاج تساقط الشعر :

في دراسة تم اجراءها عام 2007 تم نشرها في المجلة الهندية للأمراض الجلدية و التناسلية و طب الجذام عن بحث قامت بيه جامعة مازندران للعلوم الطبية ان التطبيق الموضعي الهلامي للثوم على مناطق تساقط الشعر كانت النتيجة نمو الشعر بمناطق الصلع و تحفيز فروة الشعر على الانبات و تخفيض حجم الصلع و ارتفاع اعدد الشعر ، اوضحت الدراسة ان الثوم يحتوي على كلًا من الكبريت و السيلينيوم الذي يساعد على تحصين بنية عمود الشعر و هذا يعنى انه يساعد على تجديد خلايا الشعر و الانسجة تحت فروة الرأس ليس فقط يساعد على انبات الشعر و يعزز من الشعر الموجود أيضًا بفضل العديد من الفيتامينات و المعادن التي تتواجد بالثوم .

كيفية استخدام الثوم لعلاج الشعر :

على الرغم من تناول الثوم بالطعام إلا أن هناك مجموعة متنوعة من الطرق التي تحتاج إلى استخدام عصير الثوم أو زيت الثوم كعلاج موضعي على شكل مرهم من أجل تسخير قوة الثوم لعلاج تساقط الشعر و تجديد الشعر ، عليك القيام باستخراج عصير الثوم بالضغط على الفصوص ثم تطبيقها مباشرة على اماكن الصلع او تساقط الشعر مع التدليك لمدة 20 دقيقة او اكثر من ثم الشطف بالماء الدافئ يمكن تكرار تلك العملية من ثلاثة إلى اربعة مرات بالأسبوع مع التباعد بالأيام مع الملاحظة أن عصير الثوم يحتوي على مواد مهيجة للجلد عندما تستخدم وحدها لذلك يمكن خلط الثوم مع زيت جوز الهند لأهميته في مكافحة تساقط الشعر .

يمكن تطبيق زيت الثوم مع ملعقة كبيرة من جوز الهند الدافئ ووضعها بوعاء ممتلئ بالماء الدافئ ثم التطبيق على الشعر مباشرة لتجديده يمكن التدليك لمدة 20 دقيقة حتى يتغلغل الثوم إلى داخل فروة الرأس مع التكرار ثلاث مرات بالأسبوع ، يرجى العلم ان زيت الثوم يختلف عن الثوم يساعد على تهيج الجلد إذا تم استخدامه بشكل غير صحيح .

يمكن ايضًا استخدام غرس الثوم باعتباره مرهم لتعزيز النمو يمكن تطبيق ملعقة واحدة من الزيت على فروة الرأس مع التدليك لمدة 20 دقيقة من ثم الشطف يمكن تكرار ذلك مرتين بالأسبوع ، يمكن ايضًا استخدام الثوم مع زيت الزيتون و التخزين في مكان مظلم و التطبيق مرة اسبوعيًا لتجديد الشعر أو الثوم مع زيت الخروع أو الثوم مع زيت الرزماري كل تلك الزيوت مفيدة لعلاج تساقط الشعر حيث اثبتت الدراسات الطبية اهمية تلك الزيوت في وقف تساقط الشعر و نمو الشعر و تجديده .

فوائد الثوم الصحية : يحتوي الثوم على عدد من العناصر الغذائية المساعدة في علاج امراض القلب و خفض الكولسترول و القضاء على الجذور الحرة المسببة لأمراض تصلب الشرايين ، يساعد الثوم في علاج تضخم البروستاتا كما انه مفيد في حالات العجز الجنسي و قلة الحيوانات المنوية ، يحتوي الثوم على مضادات الاكسدة القوية المضادة للجراثيم و الفطريات و البكتيريا لذلك يمكن للثوم علاج القدم الرياضي ، كما انه يحسن من وظائف الجهاز المناعي و مضاد حيوي قوي للعديد من الامراض .

405