تشققات القدمين – تمتعي بقدمين ناعمتين

0

تهمل الكثير من النساء العناية بالاقدام و بسبب ذلك يحدث الكثير من الامور التي تجعل من قدمك مشوه و لهذا سارعي باستعمال هذه الوصفات حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تتعرفين عليها عبر المقال التالي.
00789
اسباب تشققات القدمين :
1.جفاف الأنسجة القرنية الموجوده أسفل القدم ، والتي تعد مخزناً للماء و الأملاح و الدّهون وذلك لعدة أسباب :
تعرّض القدمين للهواء الجاف و الذي يسبّب ضرراً كبيراً جدا لطبقة الجلد ، وجفاف لكميّة الماء و الدّهون المخزّنة داخل هذه الأنسجة القرنية .
المشي بدون أحذية على الأسطح الخشنة مثل السّجاد و البلاط الخشن . تعرّض كعبي القدمين لمساحيق التنظيف و الكيماويّات ، والتي تسبّب أذى كبير لهذه المنطقه ، أو أي منطقه جلديّة بالجسم ، حيث تساعد في تهتّك وتشقق الجلد وفقدان عناصره المهمّة من الماء و الدّهون .
إهمال ترطيب المناطق الجافّة و التشقّقات الجلديّة .
عدم شرب كميّات كافية من الماء ، والتي تؤثّر بشكل مباشر على جفاف و تشققات الجلد .
لبس الأحذية مكشوفة الكعبين ، وذلك يؤدّي إلى تعرّض كعبي الأقدام للهواء الجاف و الحراره باستمرار .
2. الوزن الزائد ، من أكثر الأسباب التي قد يغفل عنها الكثير ، حيث يقوم هذا الوزن الثقيل بالضغط المباشر و الكبير على منطقة باطن القدم ، وبذلك يساعدها في التهتّك و التشقّق بشكل أكبر .
3. إهمال الكثير من الأطعمةو الخضراوات ، التي تحتوي على الفيتامينات المهمّة لصحّة الجلد و ترطيبه و نضارته .

خلطات طبيعية لعلاج تشققات القدمين :
– خلطة الملح والليمون : يشتعر الليمون بخصائصه الجمالية للجلد والبشرة ، إذ يعمل على تفتيح الجلد وإزالة البقع والتصبغات الجلدية ، كما استعمل الملح منذ القدم في تخفيف آلام القدمين والتخلص من طبقات الجلد الميت وعلاج الاللتهابات مما يجعله فعالا للتخلص من تشقق القدمين ، ومن الجيد اضافة الجلسرين لتنعيم القدمين مع قليل من ماء الورد برائحته الرائعة ، ويمكن تطبيق هذه الخلطة بإضافة الليمون مع قليل من الملح الخشن والجلسرين ، وبضع نقاط من ماء الورد إلى الماء الدافئ ، ثم نقع القدمين لعشرين دقيقة ، ثم فرك القدمين بالحجر الخفاف برفق .

– خلطة الجلسرين وماء الورد : يعمل الجلسرين على تسريع التئام الجروح وعلاج التهابها ، لذا دائما ما يستعمل الجلسرين لعلاج التشققات بدهان القدمين مع قليل من ماء الورد والحصول على خليط كثيف تدهن بها القدمين كل مساء ، مع ارتداء الجوارب طوال الليل ، ثم تغسل القدمين في الصباح بالماء الدافئ .

– خلطة الخميرة والليمون : وتتكون من ملعقة كبيرة من الخميرة ، مع عصير ليمونة واحدة ، وملعقة كبيرة من الفازلين المرطب للبشرة ، ثم تدهن القدمين بهذه الخلطة وتغطى بكيس بلاستيك لنصف ساعة تقريبا ، تفرك القدمين بعد ذلك بالحجر الخفاف ثم تغسل بالماء الدافئ .

– خلطة عسل النحل : لعسل النحل فوائد رائعة في العناية بالبشرة وتنعيمها والقضاء على الالتهابات ، كما يتميز العسل بالقدرة على ترطيب الجلد واستعادة نضارته ، لذا من الخلطات الناجحة في علاج تشققات القدمين اضافة نصف كوب من العسل النحل إلى قليل من الماء الدافئ ، ونقع القدمين لمدة 20 دقيقة ، ثم تنشيفها جيدا وعندها ستكون النتيجة مذهلة في تنعيم البشرة وطراوتها .
000000000000000000
– خلطة الزيوت النباتية : من أفضل الخلطات الطبيعية لعلاج تشققات القدمين ، ويعد زيت جوز الهند ، زيت الزيتون ، زيت السمسم من أجودها ، حيث يتم فرك القدمين بالحجر الخفاف بعد نقعها بالماء الدافئ لمدة ربع ساعة ، ثم تنشيفها ودهانها بمجموعة الزيوت وتركها لمدة ربع ساعة وارتداء الجوارب طوال الليل حتى تحتفظ القدمين بالرطوبة لأكبر فترة ممكنة مما يعمل على التئام الشقوق وتنعيم الأرجل .

– خلطة جوز الهند والموز والأفوكادو : يحتوي جوز الهند على الزيوت الطبيعية التي تعمل على تنعيم البشرة وترطيبها ، هذا إلى جانب الموز والأفوكادو ، لذا يمكن اضافة مبشور جوز الهند إلى ثمرة موز مهروسة ، ونصف ثمرة أفوكادو وتركها لنصف ساعة ثم غسلها وتجفيفها جيدا .

– خلطة الشوفان وزيت الزيتون : تحضر الخلطة بمزج قليل من دقيق الشوفان الغني بمضادات الأكسدة وكمية وفيرة من فيتامين أ المفيد للبشرة مع قليل من زيت الزيتون حتى نحصل على عجينة سائلة ، يتم دهان القدمين بها لمدة ثلاثين دقيقة ثم تغسل بالماء الفاتر وتجفف جيدا حيث أن تعرض القدمين للهواء البارد بعد غسلها بالماء الدافئ من أكثر أسباب تشققات القدمين .

بالاضافة الى النصائح التالية:
1.شرب أكبر قدر من الماء ، حيث تعد مشكلة جفاف القدمين دلالة واضحة على عدم أخذ الجسم لكفايته من الماء .
2. ترطيب الأجزاء المتشقّقة و المتضرّرة باستمرار ، وذلك عن طريق أدوية مخصصة لذلك ، ولكن أنصحك بعمل خلطات طبيعيه بالمنزل مثل :
يمكنك عصر حبّات طازجة من الخيار و ووضع قدميك فيها أطول وقت ممكن ، ثم لبس الجوارب ، وتكرار هذه العملية حتى يبدأ التحسّن .
قبل النّوم ، قومي بدهن قدميك بالفازلين و زيت الزيتون و لبس جوارب خفيفة مبلولة بالماء الدّافئ ، وفوقها جوارب أخرى ثقيلة ، والنّوم على هذه الحالة ، ومع تكرار هذه العملية ، سوف تلاحظين الفرق .
نقع القدمين بماء مضاف إليه عصير اللّيمون و القليل من الملح ، واستخدام حجر الخفاف لنحت الطبقه الجافه ، والتي تكون قد اصبحت طريه و قابلة للإزالة بسهولة .
3. قومي بارتداء الأحذية الخفيفة أثناء تواجدك بالمنزل ، و تجنّبي المشي بدون حذاء داخل المنزل لحماية قدميكِ من خشونة السجاد و البلاط المغبر .
4.أثناء خروجك من المنزل تجنّبي الأحذية المكشوفة من جهة الكعبين .
5. إذا كنتي من أصحاب الوزن الزائد ، حاولي قدر الإمكان التّخفيف من وزنك ، ليس فقط من أجل معالجة مشكلة تشقق القدمين ، ولكن لمعالجة الكثير من المشاكل و الأمراض ، الذي يعد الوزن الزّائد المسبّب الأوّل لحدوثها .
6. أكثري من تناول الخضار و الفواكه ، والأطعمة المفيدة لصحّة الجلد ، مثل البرووكولي و الأفوكادو و سمك التونا .
4